مجموعات إرهابية تعتدي بالقذائف على ريف حماة الشمالي/ في خروقات مستمرة.. "الحوثي" تكثف قصفها على الحديدة/قرقاش: العقل يفرض على تميم مراجعة سياسات والده لحل أزمة قطر

الجمعة 07/يونيو/2019 - 02:17 م
طباعة مجموعات إرهابية تعتدي
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الجمعة 7 يونيو 2019

مجموعات إرهابية تعتدي بالقذائف على ريف حماة الشمالي

مجموعات إرهابية تعتدي
اعتدت المجموعات الإرهابية بالقذائف الصاروخية على منازل المواطنين في عدد من مدن وبلدات ريف حماة الشمالي، اليوم الخميس، في انتهاك جديد لاتفاق منطقة خفض التصعيد. 
وأفادت وكالة الأنباء السورية (سانا) بأن المجموعات الإرهابية المنتشرة في بلدة اللطامنة ومحيطها اعتدت بالقذائف الصاروخية على منازل المواطنين وممتلكاتهم في مدينة محردة وبلدتي جبين وتل ملح بالريف الشمالي لحماة.
وأشارت (سانا) إلى أن الاعتداءات الإرهابية ألحقت أضرارا مادية ببعض المنازل والممتلكات العامة والخاصة والبنى التحتية دون وقوع إصابات بين المدنيين، موضحة أن وحدات الجيش السوري بالريف الشمالي ردت على مصادر إطلاق القذائف برمايات مدفعية وصليات صاروخية دمرت خلالها عددا من منصات الإطلاق وأوقعت في صفوف الإرهابيين قتلى ومصابين.
وتواصل التنظيمات الإرهابية التي ينضوي معظمها تحت زعامة تنظيم فتح الشام "جبهة النصرة الإرهابي" سابقا المنتشرة في عدد من قرى وبلدات ريف حماة الشمالي المتاخم لمحافظة إدلب خرق اتفاق منطقة خفض التصعيد عبر اعتداءاتها على مواقع الجيش ونقاطه والقرى الآمنة.
(أ ش أ)
مجموعات إرهابية تعتدي
الإخوان تستعين بمكاتب محاميين دوليين لمحاولة تعطيل إدراجهم كيان إرهابى بأمريكا..ومنظمات المجتمع المدني تتحرك لمخاطبة العالم بجرائمهم.."العربى لحقوق الإنسان" يطلق مبادرة لمواجهة محاولاتهم..وحقوقى يؤكد: ستفشل
فى الوقت الذى تسعى فيه جماعة الإخوان الإرهابية للاستعانة بمكاتب محاميين دوليين لمحاولة تعطيل إدراجهم كيان إرهابى بأمريكا ،قرر عدد من منظمات المجتمع المدنى التحرك لمخاطبة العالم بالجرائم التى ترتكبها هذة الجماعة الإرهابية فى مصر  والتى تمثل جرائم  بشعة وخطيرة ضد الجيش والشرطة والمجتمع من قتل وسفك للدماء بعمليات ارهابية وإجرامية ضد قوات الجيش والشرطة والمواطنين الأبرياء . 
فى البداية ،أعلن عبد الجواد أحمد المحامى بالنقض ورئيس المجلس العربى لحقوق الانسان، عن تدشين مبادرة تضم محامين مصريين وعرب ودوليين بأمريكا  لمواجهة استعانت الاخوان بمحامين دوليين لتعطيل قرار ادراجهم كيان ارهابى بأمريكا .
وأضاف عبد الجواد أحمد فى تصريحات له ، أن تلك المبادرة و الجبهة سوف تعمل على مساريين، الأول  هو مسار تأييد ودعم وترويج لقرار ترامب بإدراجهم ككيان ارهابى و مسار أخر موازى وهو تتبع ومواجهة ما شرع فيه الاخوان من الاستعانة بمحاميين دوليين لتعطيل ذلك .
ولفت عبد الجواد الى أنه سيتم تدشين صفحة وحملة دولية بعنوان :الاخوان ارهابيين "، وأنه سيتم اعداد استمارة تأييد للحملة ،مشيرا الى أنه سيتم جمع الاستمارات و ارسالها لكل أعضاء الكونجرس و مجلس الشيوخ الأمريكى و لكل أصحاب القرار .
وشدد الخبير الحقوقى عماد حجاب على ضرورة أن تتحرك منظمات المجتمع المدني والحقوقيين المصريين بجدية لمخاطبة العالم وتقليل الخطاب الداخلي  من أجل الضغط دوليا لإدراج جماعة الاخوان كتنظيم ارهابي وتوضيح خطورة هذة الجماعة الإرهابية على المجتمع الدولى والإنسانية بسبب معتقدات هذة الجماعة الخطيرة التى تشوه وتستغل الدين الإسلامى وتصويرها أنها وحدها التى تتحاكم الدين وتتاجر به.
ولفت عماد حجاب فى تصريحات له ،الى أنه يجب أن يقوم المجتمع المدنى والحقوقيين بتعريف العالم بالجرائم التى ترتكبها هذة الجماعة الإرهابية فى مصر  والتى تمثل جرائم  بشعة وخطيرة ضد الجيش والشرطة والمجتمع من قتل وسفك للدماء بعمليات ارهابية وإجرامية ضد قوات الجيش والشرطة والمواطنين الأبرياء .
وتابع:"  يجب أن يقوم المجتمع المدني المصرى والحقوقيين بتشكيل مجموعات ضغط داخل المجتمع الأمريكى والاوروبي بالشراكة مع نظرائهم فى المنظمات الامريكية وإصدار تقارير مشتركة عن الأوضاع الحقيقية فى مصر فى قضايا الاقتصاد والسياسة وحقوق الانسان   تكون  لها المصداقية والثقة دوليا أمام الهيئات الدولية ووسائل الاعلام ، بجب أن تهتم منظمات المجتمع المدنى المصرى بالتواجد دوليا بصورة مكثفة للدفاع عن قضايا المواطن المصرى وتبنى فكرة القضايا الرئيسية  فى التنمية الانسانية للشعوب والتى تجمع عدة دول".
ونوه الى ضرورة  الحرص على الحضور الدائم للمجتمع المدنى المصرى فى المحافل والمؤتمرات الدولية واجتماعات المجلس الدولى لحقوق الانسان واللجنة الأفريقية لحقوق الانسان واللجنة العربية لحقوق الانسان بالجامعة العربية ولجنة حقوق الانسان بمنظمة المؤتمر الإسلامى للدفاع عن قضايا المواطن المصرى وحقوقه وعدم ترك الساحة خالية للتنظيم الدولى للإخوان الإرهابية يشوه صورة مصر ويُعبث بالرأى العام الدولى.
وأشار عماد حجاب الى ضرورة فتح فروع دولية خارجيا لمنظمات المجتمع المدنى فى أوروبا وأمريكا ليكون لمصر سفراء يعبرون عن قضاياها فى الخارج بصورة واقعية دائمة وليست موسمية وأن يتعاون المجتمع المدنى المصرى من جمعيات أهلية ومنظمات رجال أعمال وجمعيات اقتصادية وتعليمية وصحية وبيئية وجامعات ومراكز بحوث مع شركات العلاقات العامة ومكاتب المحاماة  ومراكز التفكير فى أوروبا وأمريكا والتىً تلعب أدوارا عديدة فى شرح الصورة والدفاع عن القضايا وتستخدمها دولا عديدة فى  شرح وجهته نظرها ومنها قطر وتركيا التى تستخدمها بكثافة داخل أمريكا لدورها فى التأثير على مراكز صناعة القرار والإعلام وحان الوقت لمصر ام تستفيد من هذة القوة الجبارة داخل المجتمع الأمريكى والتى تستغلها جماعة الاخوان الإرهابية ضد مصر وعدم ادراجها جماعة ارهابية ".
وأوضح أن من ضمن التحركات أن تقوم مصر بتنظيم زيارات لوفود إعلامية وحقوقية  أمريكية أوروبية لزيارة مصر وعقد لقاءات لهم مع أسر ضحايا الاٍرهاب وتدمير الكنائس 
وأن تتبنى وزارة الخارجية واللجنة الدائمة لحقوق الانسان دعم دور المجتمع المدنى المصرى دوليا ومشاركته فى كافة الأنشطة المعنية دوليا وأن تتيح الدولة المصرية  الحرية للعمل أمام المجتمع المدنى المصرى وتقليل الضغوط الداخلية وأعمال التشويه التى يتعرض لها داخليا ودعمه مؤسسيا والشراكة مع الحكومة فى أعماله لكى يكون قادوا على العمل والقبول والثقة داخليا ودوليا .
وأكد علاء شلبى رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان ، أنه يجب أن يقوم الحقوقيين بالتوثيق للتطورات والتحليل وأن هذا يتطلب تعاونا فعالا مع الدولة سبق وان تحقق بشكل متميز بين صيف ٢٠١٣ وحتي صيف ٢٠١٥ ،متابعا:"ستقبلت أكثر من ٢٠ وفدا وزائرا اجنبيا الي مصر ومثلت للشهادة أمام كل من لجنة حكماء الاتحاد الأفريقي ولجنة المنظمة الدولية للفرانكفونية".
وذكر علاء شلبى فى تصريحات له،أنه يجب أن يكون الحقوقيين المستقلون والمجتمع المدني طرقا مكونا في كافة الوفود والزيارات،مضيفا :"الان نحو ١٣٠ دولة في العالم لا تشارك وفودها الرسمية في مؤتمرات عالمية ولا تقوم بزيارات خارجية كبري بدون حضور رمزي متميز للمجتمع المدني والقطاع الخاص ".
(اليوم السابع)

في خروقات مستمرة.. "الحوثي" تكثف قصفها على الحديدة

في خروقات مستمرة..
كثفت ميليشيات الحوثي من قصفها العشوائي على الأحياء السكنية ومواقع الجيش اليمني في محافظة الحديدة، ضمن استمرار خروقاتها المتكررة للهدنة الأممية منذ بدء سريانها في 18 كانون الأول/ديسمبر الماضي.
وسقطت عشرات القذائف، الجمعة، على الأحياء السكنية مديرية ومدينة التحيتا جنوب الحديدة، ما خلف حالة من الهلع والذعر في أوساط السكان، خاصة النساء والأطفال، وفق مصادر محلية.
وتعرضت التحيتا، مساء الخميس، لقصف مدفعي بالأسلحة الرشاشة الثقيلة والمتوسطة على مواقع قوات العمالقة الجيش اليمني.
وأفاد المركز الإعلامي لألوية العمالقة بأن "الحوثيين شنوا قصفاً مدفعياً عنيفاً استخدموا خلاله قذائف مدفعية الهاون عيار 120 على مواقع ألوية العمالقة في مدينة التحيتا بشكل كثيف".
كما أشار إلى قيام الحوثيين بعمليات استهداف مكثفة وإطلاق نار واسعة من الأسلحة الرشاشة المتوسطة عيار 14.5 على مواقع تمركز قوات ألوية العمالقة في المنطقة ذاتها".
ويأتي قصف هذا القصف تزامناً مع دفع الانقلابيين بتعزيزات كبيرة نحو منطقة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا، وفق المركز.
ومنذ بدء الهدنة الأممية، قام الحوثيون، بحسب المركز، بعدة محاولات للتسلل واختراق باءت جميعها بالفشل، في إطار سعيهم لاستعادة السيطرة على المديرية، والتي فقدوها في وقت سابق إثر مواجهات مع الجيش اليمني.
كذلك أصيب مواطن خمسيني، برصاص قناصة الميليشيات في مديرية حيس جنوب الحديدة.
وقالت مصادر محلية إن قناصاً حوثياً استهدف المواطن إبراهيم قاسم حميد الشميري، البالغ 55 عاماً، وأصابه بجروح خطيرة، نقل على إثرها إلى مستشفى الخوخة الميداني لتلقي الإسعافات الأولية.
واخترقت رصاصة قناص الميليشيات يد الشميري اليسرى وأحشائه، وفق مصادر طبية.
(العربية نت)

قرقاش: العقل يفرض على تميم مراجعة سياسات والده لحل أزمة قطر

قرقاش: العقل يفرض
أعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، اليوم الجمعة، أن حل الأزمة القطرية، يتطلب من الشيخ تميم مراجعة السياسات التي أرسى دعائمها، والده الشيخ حمد بن خليفة.
وقال قرقاش في تغريدة على حسابه بتويتر: ”كما تبين من القمة الخليجية الأخيرة فلا حل لأزمة الدوحة بالأساليب التقليدية ودون مراجعة صريحة للسياسات التي قادها الشيخ حمد بن خليفة، العقل والمنطق يفرض على الشيخ تميم مراجعة صريحة وتبني توجه جديد ينهي أزمة بلاده ويعيدها إلى محيطها الخليجي والعربي“.
 وكما تبين من القمة الخليجية الأخيرة فلا حل لأزمة الدوحة بالأساليب التقليدية ودون مراجعة صريحة للسياسات التي قادها الشيخ حمد بن خليفة، العقل والمنطق يفرض على الشيخ تميم مراجعة صريحة وتبني توجه جديد ينهي أزمة بلاده ويعيدها إلى محيطها الخليجي والعربي.
وأضاف قرقاش: ”مع حلول الذكرى الثانية لمقاطعة قطر من الواضح أن الدوحة لم تتمكن من فك أزمتها بل عمقتها نتيجة لسياسة سلبية بحثت عن المواجهات، توجه تنقصه الحكمة وجاءت تداعياته سلبية عليها. دور الدوحة الفاعل تضرر نتيجة للمقاطعة وحلت المظلومية محله“.
 مع حلول الذكرى الثانية لمقاطعة قطر من الواضح أن الدوحة لم تتمكن من فك أزمتها بل عمقتها نتيجة لسياسة سلبية بحثت  عن المواجهات، توجه تنقصه الحكمة وجاءت تداعياته سلبية عليها. دور الدوحة الفاعل تضرر نتيجة للمقاطعة وحلت المظلومية محله.
وتابع: ”لعل السيادة التي طالما تشدقت بها الدوحة كانت الضحية الأكبر خلال العامين، فأصبحت قطر مرتهنة في قرارها السياسي لمجموعة من الاعتبارات الأمنية والاقتصادية وأصبح ترددها شعار مرحلة انقطاعها عن محيطها، الأزمة كشفت ضعف الدوحة مقارنة بين واقعها وطموحها“.
(إرم)

مقتل ١٤ إرهابيًا خلال تعقب مهاجمى كمين العريش

أعلنت وزارة الداخلية، مقتل ١٤ عنصرًا مسلحًا بالعريش فى شمال سيناء، لدى تعقب منفذى هجوم أحد الأكمنة الأمنية جنوب المدينة. وذكرت الوزارة فى بيان أمس، أنه فى إطار ملاحقة العناصر الإرهابية المتورطة فى مهاجمة أحد الأكمنة الأمنية، فجر أمس الأول، نجح تتبع مسار هروب المنفذين للحادث فى تحديد مجموعة منهم داخل أحد المنازل المهجورة بقطعة أرض فضاء فى حى المساعيد، دائرة قسم شرطة ثالث العريش، لافتًا إلى أنه فى أثناء محاصرتهم قاموا بإطلاق النار بكثافة تجاه القوات، فتم التعامل معهم، ما أسفر عن مصرع ١٤ منهم، إذ عثر بحوزتهم على ١٤ بندقية آلية، و٣ عبوات متفجرة، وحزامين ناسفين.

وكشفت مصادر أمنية، أن التحريات الأولية والمعاينة المبدئية التى أجرتها أجهزة الأمن والنيابة العامة تشير إلى أن ١٩ متهمًا ينتمون إلى تنظيم «داعش» الإرهابى هاجموا الكمين، مؤكدة أن فوارغ الطلقات التى تم العثور عليها فى مكان الكمين تتطابق مع الفوارغ التى تم العثور عليها فى مكان القضاء على الخلية الإرهابية على بعد ٥ كيلو مترات تقريبًا منه، كما أنها تتطابق مع نوعية الأسلحة التى عثر عليها بحوزة المتهمين داخل المنزل المهجور. وقررت نيابة أمن الدولة العليا، تشريح جثث المتهمين بالهجوم المسلح، وإجراء التحاليل الطبية اللازمة وأخذ العينات لتحديد هويتهم، كما أمرت بانتداب خبراء المعمل الجنائى لتحديد نوعية الأسلحة التى ضبطت بحوزتهم ومصدرها.

وكان مسلحون هاجموا كمين شرطة المساعيد فجر أول أيام العيد، وتسببوا فى استشهاد ٨ من أفراد الشرطة، فيما تمكنت قوات الأمن من قتل ٥ منهم فى أثناء التصدى للهجوم والقضاء على ١٤ آخرين بعد ساعات من تتبعهم وملاحقتهم، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتتولى نيابة أمن الدولة العليا التحقيق، وصرحت بدفن جثث الشهداء الـ٨ واستمعت إلى أقوال المصابين.
(المصري اليوم)

عسكري أمريكي: سنطلب إرسال قوات إضافية للخليج لمواجهة "صواريخ إيران"

عسكري أمريكي: سنطلب
أعلن قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي الجنرال كينيث ماكينزي، أنَّ إرسال مجموعة سفن ضاربة بقيادة حاملة الطائرات "أبرهام لينكولن" و4 قاذفات "بي-52" إلى الخليج، علاوة على نشر بطاريات إضافية من صواريخ "باتريوت" هناك؛ جاء لإظهار قدرة القوات الأمريكية في المنطقة على الدفاع عن نفسها.

وأوضح أنَّه لا يزال يتوقع هجمات محتملة من قبل إيران، ولا يستبعد أنًّ يطلب من البنتاغون إرسال مزيد من القوات إلى المنطقة لتعزيز قدرات الجيش الأمريكي الدفاعية هناك في وجه الصواريخ وغيرها من الأسلحة الإيرانية، وذلك حسبما أفادت"روسيا اليوم".

وتصاعد التوتر في الخليج بعد تعرض سفن تجارية لأعمال تخريبية، إذ أعلنت الإمارات في بيان تعرّض 4 سفن شحن تجارية من عدة جنسيات لـ"عمليات تخريبية" في مياهها قبالة سواحل إيران في شرق الفجيرة، دون تحديد المنفذين، بينما أعلنت السعودية تعرّض ناقلتي نفط سعوديتين لـ"هجوم تخريبي" قبالة السواحل الإماراتية.

ودعت الإمارات المجتمع الدولي إلى "القيام بمسؤولياته" لمنع "أي أطراف تحاول المساس بأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية وهذا يعتبر تهديدا للأمن والسلامة الدولية".

وأدانت مصر وعدة دول عربية حادث استهداف السفن التجارية، وأكدت وقوفها إلى جانب الإمارات في مواجهة التحديات والصعاب، كما أدانت كل ما من شأنه المساس بالأمن القومي الإماراتي.
(الوطن)

شارك