هجوم العريش.. كيف أفسد "البطل 14" السيناريو الأسوأ؟/ ‏‎ليبيا.. قصف عشوائي لميليشيات طرابلس على حي مدني/أربعة قتلى في تبادل إطلاق نار بين أنصار حزبين متنافسين في الهند

الأحد 09/يونيو/2019 - 11:00 ص
طباعة هجوم العريش.. كيف إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأحد 9 يونيو 2019.

هجوم العريش.. كيف أفسد "البطل 14" السيناريو الأسوأ؟

هجوم العريش.. كيف
لا يزال الحديث يتواتر في الشارع المصري عن أفراد الكمين "البطل 14" في مدينة العريش، حيث تعرض لهجوم في أول أيام عيد الفطر، مما أودى بحياة 8 من رجال الشرطة، أحدهم ضابط.

وذكرت وزارة الداخلية المصرية، الجمعة، أن الشرطة قتلت 8 "عناصر إرهابية" في اشتباك معها بمدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء حيث ينشط متشددون موالون لتنظيم داعش، الذي أعلن مسؤوليته عن هجوم أول أيام العيد في مصر.

وكانت قوات الجيش والشرطة بدأت حملة أمنية كبرى ضد المتشددين، في فبراير من العام الماضي، عقب هجوم على مسجد الروضة في شمال سيناء في نوفمبر 2017 قتل فيه مئات المصلين.

وتحدث خبير أمني، السبت، عن أن أفراد "كمين البطل 14" أحبطوا مخططا إرهابيا كان يستهدف الوصول إلى المدنيين في مدينة العريش صبيحة عيد الفطر.

وإن صحت معلومة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، خالد عكاشة، التي جاءت خلال حديثه في أحد برامج "التوك شو" على فضائية مصرية، ولم تؤكدها مصادر رسمية، فإن أفراد الكمين أجهضوا مخططا كاد أن يكون شبيها لهجوم مسجد سيناء.

وكان مسلحون هاجموا مسجدا في محافظة شمال سيناء، أثناء صلاة الجمعة، في نوفمبر عام 2017، ورفعوا راية تنظيم داعش وهم يطلقون النار من باب المسجد، ونوافذه، وقتلوا أكثر من 300 مصل بينهم 27 طفلا، حسبما قال مسؤولون مصريون.

وقال عكاشة، وهو عضو بالمجلس القومي لمكافحة الإرهاب والتطرف الذي يترأسه الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الكمين كان بمثابة حائط صد للعملية الإرهابية، التي كانت تستهدف من 20 لـ30 ألف مواطن في العريش.

وتابع "عادة يتبادل الأهالي التهاني عقب صلاة العيد (..) سكان المدينة جميعهم يكونون في الشوارع".

وأكد أن التعامل الأمني في الحادث طوق الإرهابيين، ومنعهم من العودة للجبال مرة أخرى، بسبب تمشيط الطيران المصري للمنطقة، وإجبارهم على عدم التسلل للمنازل المهجورة بمنطقة حي المساعيد.

وفي هذا السياق، نشرت وزارة الداخلية، في بيان، تفاصيل عملية أمنية قامت بها في نطاق "ملاحقة وتتبع العناصر الإرهابية المتورطة في مهاجمة أحد الأكمنة الأمنية جنوب العريش" فجر الخامس من يونيو.

وقالت: "توافرت معلومات بشأن اختباء مجموعة من العناصر الإرهابية داخل مزرعة زيتون بالظهير الصحراوي بمنطقة العبور جنوب العريش، وأثناء محاصرتهم قاموا بإطلاق النيران بصورة مكثفة تجاه القوات فتم التعامل معهم".

وأضاف البيان أن الاشتباك "أسفر عن مصرع 8 عناصر إرهابية". وتابع أن الشرطة عثرت بحوزتهم على 5 بنادق آلية وعبوة متفجرة وحزامين ناسفين.

‏‎ليبيا.. قصف عشوائي لميليشيات طرابلس على حي مدني

‏‎ليبيا.. قصف عشوائي
أفاد المركز الإعلامي التابع لغرفة عمليات الكرامة التاعبة للجيش الليبي إن ميليشيات طرابلس قصفت بشكل عشوائي منطقة قصر بن غشير جنوبي طرابلس مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من بينهم أطفال وإحداث أضرار مادية كبيرة.

وأضاف بيان المركز الإعلامي أن "أبواق تنظيم الإخوان الارهابي سارعت بفبركة الاخبار ليتبرأوا من أفعالهم الإجرامية والتي يسعون من خلالها للتظليل والكذب على حساب حياة الأبرياء الآمنين."

وفي طرابلس، طالب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة، بهدنة إنسانية عاجلة وبزيادة الدعم المقدم إلى النازحين.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية للمبعوث الخاص لمركزين لاستقبال النازحين والمهاجرين من مناطق الاشتباكات في العاصمة طرابلس، جدد فيها مطالبته بهدنة إنسانية عاجلة وزيادة الدعم المقدم إلى النازحين.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إن جولة سلامة التفقدية تأتي في إطار الإشراف على عمل وكالات الأمم المتحدة في الاستجابة للاحتياجات الإنسانية للنازحين في طرابلس.
(سكاي نيوز)

تلفزيون المسيرة: هجمات بطائرات مسيرة تستهدف مطار جازان السعودي

ذكر تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين على تويتر يوم الأحد أن الحركة المتحالفة مع إيران شنت عدة هجمات بطائرات مسيرة على مطار جازان السعودي قرب الحدود مع اليمن.

وأضاف في تغريدة نقلا عن مصدر بسلاح الجو المسير أن الهجمات الجوية على المطار ”استهدفت مرابض ومحطات الطائرات بدون طيار المشاركة في العدوان على اليمن“.
(رويترز)

تركيا: 'تحييد' 43 من 'العمال الكردستاني' في شمال العراق

تركيا: 'تحييد' 43
أعلنت تركيا السبت "تحييد" عشرات من عناصر حزب العمال الكردستاني المحظور في إطار عملية أطلقتها أنقرة في شمال العراق قبل أسبوعين تقريبا.

وقالت وزارة الدفاع في بيان "تم تحييد 43 إرهابيا خلال عملية المخلب التي تواصلت بنجاح على مدى 13 يوما في منطقة هاكورك في شمال العراق".

وأضافت أنه تم تدمير 53 من الألغام الأرضية والعبوات الناسفة وتخريب 74 كهفا وملجأ كان أفراد الحزب يستخدمونها إلى جانب ضبط أسلحة وذخيرة تابعة للمقاتلين.

وقال وزير الدفاع خلوصي أكار إن العملية ستستمر في المنطقة لحين "تحييد آخر إرهابي".

ويستخدم لفظ تحييد للإشارة إلى حالات القتل أو الإصابة أو الأسر.

وقال حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد، ثالث أكبر حزب في البرلمان التركي إن مثل هذه العمليات أثارت أزمات، مضيفا أن عشرات العمليات المماثلة في الماضي لم تسفر عن التوصل لحل.

وفي سياق منفصل أعلنت وزارة الداخلية "تحييد" فردين من حزب العمال الكردستاني، أحدهما في قائمة المطلوبين في تركيا، في إقليم ديار بكر في جنوب شرق البلاد.

وقالت قوات الدرك المحلية إنه تم إلقاء القبض على عضو آخر في الحزب عند نقطة تفتيش مرورية في ديار بكر.

ويتمركز حزب العمال الكردستاني في شمال العراق خاصة في منطقة قنديل الواقعة جنوبي هاكورك. وقالت أنقرة إن "عملية المخلب" تهدف لتدمير ملاجئ وكهوف يستخدمها الحزب و"تحييد" أفراده.
(الحرة)

أربعة قتلى في تبادل إطلاق نار بين أنصار حزبين متنافسين في الهند

أربعة قتلى في تبادل

قتل ثلاثة من مؤيدي حزب الشعب الهندي (بهاراتيا جاناتا) اليميني الحاكم وأحد أنصار حزب محلي في تبادل لإطلاق النار في ولاية البنغال الغربية، حسبما أعلنت الشرطة وسياسي محلي الأحد.

وجرح 18 شخصا آخرين على الأقل في المواجهات التي اندلعت السبت في الولاية الواقعة في شرق الهند وتشهد توترا منذ أن أطلق حزب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي العام الماضي حملته للانتخابات التشريعية الأخيرة.

وقال مسؤول في الشرطة المحلية لوكالة فرانس برس إن "ثلاثة من القتلى هم عمال ينتمون إلى حزب بهاراتيا جاناتا والرابع من مؤيدي حزب مؤتمر ترينامول لعموم الهند".

من جهته، كتب القيادي في حزب الشعب الهندي موكول روي في تغريدة على تويتر أن العمال الثلاثة "قتلوا بالرصاص" في ساندشخالي في البنغال الغربية.

(فرانس 24)

ألمانيا تؤكد على “ضرورة وحتمية” المشاركة بـ”دحر” داعش في سوريا والعراق

ألمانيا تؤكد على

أكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أمس (السبت)، بأن هناك ”ضرورة حتمية مطلقة“ لمشاركة بلاده في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم داعش في العراق وسوريا.

وقال ماس خلال زيارة أجراها للعاصمة العراقية بغداد، إن مهمة ألمانيا حالياً ”حتمية للحيلولة دون بناء داعش لهياكل جديدة في الخفاء، يكون من خلالها قادراً على النشاط مجدداً.. نريد ويتعين علينا ذلك“.

وكانت مجلة ”ديرشبيغل“ الألمانية قد نشرت تقريراً أول أمس (الجمعة)، قالت فيه إن الجنرال الأمريكي كينيث ماكنزي طالب ألمانيا بتمديد مهمتها في سوريا لمكافحة التنظيم، وأشار في خطاب موجه للمفتش العام في الجيش الألماني، إلى ”أهمية إمكانات الجيش الألماني ودوره المحوري في دحر تنظيم داعش“.   

(جرف نيوز)

شارك