ضمانات أممية تنهي أزمة غريفيث مع الشرعية..غارات للتحالف على مواقع الحوثي في صعدة.. الإمارات تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار أبها الدولي

الخميس 13/يونيو/2019 - 01:03 م
طباعة ضمانات أممية تنهي إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم الخميس 13 يونيو 2019.

ضمانات أممية تنهي أزمة غريفيث مع الشرعية

ضمانات أممية تنهي
كشفت الرئاسة اليمنية، عن حصولها على ضمانات من الأمين العام للأمم المتحدة، بالتزام المبعوث الدولي إلى اليمن، مارتن غريفيث، بالمرجعيات الثلاث للسلام، وتنفيذ اتفاق الحديدة ووفقاً للقرارات الدولية والقانون اليمني، وأنّ التنفيذ الكامل لاتفاق استوكهولم هو الطريق الأمثل لأية محادثات مقبلة.

وأكّد مكتب الرئاسة اليمنية، أنّ اللقاء الذي عقده الرئيس عبد ربه منصور هادي، مع مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روزماري ديكارلو، كان بناءً ومثمراً وتناول مختلف القضايا المتعلقة بمشاورات السلام ومجمل الملاحظات على ما تم والعودة إلى التنفيذ الكامل لاتفاق استوكهولم.

ووفق مصادر، فإنّ روز ماري شدّدت على أنّها ستظل على اتصال مستمر مع الحكومة، لضمان سير خطوات السلام وفقاً للمرجعيات والاتفاقات والتأكّد من تطبيق القرارات الدولية، مثمنة جهود الحكومة في التعاطي المسؤول والإيجابي مع جهود الأمم المتحدة.

دعم أممي

على صعيد متصل، جدّد أعضاء مجلس الأمن، دعمهم الكامل للمبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن. وأثنى الأعضاء على الجهود التي بذلها المبعوث الخاص لدعم الأطراف لتنفيذ اتفاق استوكهولم ولتعزيز الحل السياسي في اليمن.

وأكّد بيان للمجلس، أنّ الأعضاء لاحظوا التقدم الأولي الذي أحرزته الأطراف نحو المرحلة الأولى من إعادة نشر القوات في الحديدة، وحضّوا الطرفين على اتخاذ الخطوات التالية اللازمة، وفقاً مع مفهوم العمليات المتفق عليه (CONOPS)، من أجل التنفيذ الكامل لاتفاقية الحديدة.

وجدّد أعضاء مجلس الأمن، دعوتهم للأطراف لمواصلة تنفيذ اتفاقية استوكهولم على نطاق أوسع، بما في ذلك الالتزام التام بوقف إطلاق النار في الحديدة، ووضع اللمسات الأخيرة على ترتيبات اتفاق تبادل الأسرى وبيان التفاهم بشأن تعز.

وشدّد أعضاء مجلس الأمن على ضرورة نشر بعثة الأمم المتحدة دعماً لاتفاق الحديدة بالكامل في أسرع وقت ممكن، مشيرين إلى أنّ عدداً كبيراً من تصاريح الدخول تنتظر صدورها للوصول إلى المناطق التي تسيطر عليها ميليشيا الحوثي.

إدانة وقلق

وأدان أعضاء مجلس الأمن، الهجمات على منشآت ضخ النفط في مدينتي الدوادمي وعفيف في الرياض، مؤكّدين أنّ مثل هذه الهجمات تشكل تهديداً خطيراً للأمن القومي للمملكة العربية السعودية، فضلاً عن تهديد أوسع للأمن الإقليمي، فضلاً عن تهديدها بتقويض العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم من خطورة الوضع الإنساني واستمرار تدهوره منذ ديسمبر 2018، بما في ذلك عودة الكوليرا الخطيرة إلى أكثر من 364.000 حالة مشتبه فيها منذ بداية العام 2019 و18في المئة من اليمنيين الذين تم تصنيفهم على أنهم من الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي هذا العام.

دعوات وفاء

كما أشار أعضاء مجلس الأمن إلى الحاجة إلى زيادة وتيرة وحجم الاستجابة الإنسانية، معربين عن قلقهم إزاء التقارير التي تفيد بأنّ تمويل الأمم المتحدة ينفد لأنشطة أساسية لإنقاذ الأرواح.

وأشار أعضاء مجلس الأمن إلى أنّ أحد التدابير المهمة في وقف تفشي وباء الكوليرا ومنع حدوث المجاعة في عام 2018 هو الصرف المبكر للتعهدات المتفق عليها لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، وحضّوا المانحين على الوفاء الفوري بالتعهدات التي قطعوها بالفعل إلى الأمم المتحدة.

دعم سعودي

أعلنت الأمم المتحدة، أنّ السعودية أكّدت دعمها للمبعوث مارتن غريفيث. وقالت الناطقة باسم الأمم المتحدة، إيري كانيكو، خلال مؤتمر صحافي في نيويورك إنّ وزير الخارجية السعودي إبراهيم العسّاف والأمين العام المساعد لمجلس التعاون الخليجي للشؤون السياسية والمفاوضات، عبد العزيز حمد العويشق، عبّر كلاهما عن دعمهما للعمل الذي تقوم به الأمم المتحدة في اليمن وللجهود التي يبذلها المبعوث غريفيث.

وأوضحت الناطقة، أنّ هذا الموقف عبّر عنه المسؤولان السعوديان خلال لقائهما في الرياض مساعدة الأمين العام للأمم المتّحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو في اليوم الأول من الزيارة التي تقوم بها إلى المملكة وتستمر يومين.

وام.. الإمارات تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار أبها الدولي

وام.. الإمارات تدين
أدانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الحوثي بمقذوف عسكري والذي استهدف مطار أبها الدولي جنوب المملكة العربية السعودية الشقيقة، وأسفر عن إصابة العديد من المدنيين.

واستنكرت دولة الإمارات بشدة هذا العمل الإرهابي، واعتبرته دليلاً جديداً على التوجهات الحوثية العدائية والإرهابية والسعي إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة.

وجددت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها تضامن الإمارات الكامل مع المملكة العربية السعودية الشقيقة ووقوفها مع الرياض في صف واحد ضد كل تهديد لأمن واستقرار المملكة، ودعمها كافة الإجراءات في مواجهة التطرف والإرهاب الحوثي، ووقوفها إلى جانبها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.

وأضاف البيان أن أمن دولة الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار في الإمارات.

وأعربت الوزارة عن أمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

 

واس..انفجار في منصة نفط إيرانية قطرية في الخليج العربي

واس..انفجار في منصة
ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن انفجاراً وقع في منصة نفط مشتركة بين إيران وقطر أدى إلى حرائق في منشآت في حقل "بارس الجنوبي"، الأربعاء، دون أن تتضح ملابسات الحادث.

وأفادت وكالة "فارس"، نقلا عن هيئة إدارة الأزمة في منطقة عسلوية، أن الحريق لا يزال مستمرا في المنصة رقم 9 رغم الجهود المبذولة لإطفائه.

وأضافت الوكالة وفقا للعربية نت  أن تسربا للغاز في منصة بحرية في حقل بارس الجنوبي الغازي الإيراني المشترك مع قطر والواقع بالخليج أدى إلى اندلاع الحريق.

وقال بهرام دشتي نجاد مدير الهيئة لوكالة "فارس"، إن الحريق اندلع حوالي الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي في المنصة 9 في حقل بارس الجنوبي، على بعد 100 كلم من عسلوية.

وأكد أن 14 عاملا تم إخلاؤهم من المكان خلال عملية إجلاء طارئة، وقال إنه في الوقت الحالي تمت السيطرة على 90% من الحرائق ونسعى لإطفاء الباقي.

وامتد الحريق المستمر منذ ساعات إلى المنصات رقم 6 و7 و8 بحقل بارس الجنوبي أكبر حقل غاز بالعالم، حيث تم تعليق عمليات استخراج الغاز من هذه المنصة في الدقائق الأولى من الحادث.

وقالت الوكالة إن سفن الإطفاء تعمل على تبريد المنصة تحسبا لحوادث طارئة، فيما تشير التقارير إلى عدم وقوع إصابات.

البيان.. "الوطني الاتحادي" يدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار أبها

البيان.. الوطني الاتحادي
أعرب المجلس الوطني الاتحادي عن استنكاره وإدانته بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الحوثي باستهداف مطار أبها الدولي جنوب المملكة العربية السعودية الشقيقة من خلال إطلاقها صاروخ "كروز" مما أسفر عن إصابة العديد من المدنيين الأبرياء من جنسيات مختلفة بينهم أطفال ونساء.  

واكد المجلس الوطني الاتحادي في بيان له اليوم على وقوف دولة الامارات التام، قيادة وحكومة وشعباً إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة ضد كل من يحاول أن يهدد أمنها أو يمس السلم والاستقرار على أراضيها.  

 واكد المجلس أن هذا العمل الإرهابي الجبان يعكس ارتهان الميليشيات الحوثية لإرادة خارجية وتنفيذها لهذه الأجندات ويؤكد خطورة التوجهات العدائية لهذه الميلشيا الإرهابية التي تستهدف تقويض الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي، ويؤكد المجلس تضامن دولة الامارات الكامل، قيادة وحكومة وشعباً، مع المملكة العربية السعودية الشقيقة، ووقوفنا معها في صف واحد ضد كل تهديد لأمنها واستقرارها.

كما أكد المجلس الوطني الاتحادي دعم الامارات كافة الإجراءات التي تتخذها المملكة الشقيقة لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها، انطلاقاً من أن أمن دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة هو تهديد للأمن والاستقرار في دولة الامارات العربية المتحدة.

كما أعرب المجلس عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

الاتحاد..غارات للتحالف على مواقع الحوثي في صعدة

الاتحاد..غارات للتحالف
شنّت مقاتلات التحالف العربي، غارات جوية على تجمعات لميليشيا الحوثي في مديرية كتاف شرقي صعدة، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيا الإيرانية.

ووفق مصادر عسكرية، فقد استهدفت مقاتلات التحالف أيضاً عدداً من الآليات القتالية للميليشيا شمال شرقي كتاف، ما أدى إلى تدميرها ومقتل وجرح كل من كان على متنها.

وفيما استمرت المواجهات في محافظة الضالع بين القوات المشتركة والميليشيا، غرب منطقة حجر على مشارف منطقة الفاخر وفي جبهة مريس جنوب دمت، صعّدت الميليشيا بتكثيف هجماتها العدوانية على المناطق السكنية في محافظة الضالع، إذ ذكرت مصادر القوات المشتركة أن 13 مدنياً أصيبوا معظمهم في حالة خطرة.

سبأنت..إجرام حوثي باستهداف مطار أبها وإصابة 26 مدنياً

سبأنت..إجرام حوثي
ارتكبت ميليشيا الحوثي الإيرانية، أمس، إجراماً إرهابياً جديداً باستهداف مطار أبها الدولي جنوب السعودية، أسفر عن إصابة 26 مدنياً، وسط إدانات عربية ودولية واسعة.

وأدانت دولة الإمارات بشدة الهجوم واعتبرته دليلاً جديداً على التوجهات الحوثية العدائية والإرهابية والسعي إلى تقويض استقرار المنطقة.

وجددت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها تضامن الإمارات الكامل مع السعودية ووقوفها مع الرياض في صف واحد ضد كل تهديد لأمنها، ودعمها كل الإجراءات في مواجهة التطرف والإرهاب الحوثي. وأضاف البيان أن أمن الإمارات وأمن السعودية كل لا يتجزأ وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار في الإمارات.

وأكد التحالف العربي أن هناك أدلة على أن الحرس الثوري الإيراني أمد الحوثي بالسلاح الذي استهدف المطار، وتوعد التحالف باتخاذ إجراءات صارمة وآنية، لردع الميليشيا الإرهابية، فيما اعتبرت واشنطن أن العدوان الحوثي يتوافق مع الأدلة على دور إيران الخبيث في المنطقة.

وأدرجت الولايات المتحدة شركة مقرها العراق ويستخدمها الحرس الثوري الإيراني، في لائحة العقوبات. وأكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن إيران تعلم ما يجب أن تقوم به لتفادي المزيد من العقوبات الأمريكية، قائلاً إنها دولة أحدثت الرعب في منطقتها والعالم.

وطالبت السعودية، في كلمتها أمام دورة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، المجتمع الدولي بزيادة الضغط على إيران للحد من برنامجها النووي، وعدم تمكينها من تطوير تقنيات تستخدم في الأغراض العسكرية ونزعتها التوسعية.

شارك