مصر ترد على تعليقات الأمم المتحدة بشأن وفاة مرسي..التحالف يسقط طائرة مُسيّرة انطلقت من الحديدة باتجاه السعودية..هجمات العراق.. إرهاب أذرع إيران و"مافيا الفساد"

الأربعاء 19/يونيو/2019 - 01:33 م
طباعة مصر ترد على تعليقات إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأربعاء 19 يونيو 2019.

رويترز.. مصر ترد على تعليقات الأمم المتحدة بشأن وفاة مرسي

رويترز.. مصر ترد
استنكرت وزارة الخارجية المصرية "بأقوى العبارات"، دعوة مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، إلى إجراء تحقيق مستقل حول وفاة محمد مرسي، وكل جوانب معاملته أثناء احتجازه على مدى 6 سنوات.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد حافظ، في بيان، الأربعاء، إن تصريحات روبرت كولفل المتحدث باسم المفوضية "تناول ينطوي على محاولة تسييس حالة وفاة طبيعية بشكل متعمد".

وأضاف أن تصريحاته تفتقر إلى الموضوعية، و"محاولة مغرضة للنيل من التزام مصر بالمعايير الدولية، بل والقفز إلى استنتاجات واهية لا تستند إلى أي أدلة أو براهين حول صحة المذكور".

وتابع البيان: "وعليه، تدرك مصر أن مثل هذا التصريح المسيس الفج إنما يساير تصريحات مسؤولين بدولة وكيانات تستغل الحدث لأغراض سياسية، وتتشدق باحترامها للديمقراطية وحقوق الإنسان، في حين لا تنم تصرفاتها أو ممارساتها إلا عن السعي نحو البقاء في السلطة باستخدام كافة الوسائل الممكنة، مما جعلها دكتاتوريات مستبدة، وقامت بتحويل بلادها إلى سجون كبيرة يتم التلاعب فيها بنتائج الانتخابات وفرض إعادتها عنوة دون سند".

وتوفي مرسي، الاثنين الماضي، عن 67 عاما، بعد أن سقط مغشيا عليه في قاعة محكمة بالقاهرة أثناء محاكمته في قضية بتهمة التخابر.

وكان مرسي مسجونا منذ عزله في عام 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه الذي دام عاما واحدا، وصدرت عليه أحكام بالسجن لمدد تجاوزت 40 عاما، في محاكمات منفصلة، وبتهم من بينها قيادة جماعة محظورة، والتخابر مع دولة أجنبية، والإرهاب.

سكاي نيوز.. الجيش العراقي يتوعد مطلقي الصواريخ "الغامضة"

سكاي نيوز.. الجيش
قال الجيش العراقي، الأربعاء، إنه يعكف على جمع المعلومات الاستخبارية عن الجهات التي تقف وراء إطلاق صواريخ وقذائف على مواقع عسكرية ومدنية في البلاد، متوعدا هذه الجهات برد حازم.

وذكر بيان صادر عن خلية الإعلام الأمني لقيادة العمليات المشتركة إنه جرى تكليف جميع الأجهزة الأمنية بجمع المعلومات وتشخيص الجهات التي تقف خلف إطلاق هذه الصواريخ "لتتخذ القوات الأمنية الإجراءات الرادعة ضدها، أمنيا وقانونيا".

وأكد البيان على أن القوات الأمنية "لن تسمح بالعبث بأمن العراق والتزاماته، وستضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه، إرباك الأمن وإشاعه الخوف والقلق وتنفيذ أجندة تتعارض مع مصالح العراق الوطنية".

وتعرض عدد من المواقع الحيوية المدنية والعسكرية في بغداد ومحافظات عدة إلى هجمات بالصواريخ والكاتيوشا وقذائف الهاون على مدار أسبوع، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذه الهجمات.

وفي الساعات الأولى من صباح الأربعاء، استهدف هجوم جديد موقع البرجسية الذي يقع غربي مدينة البصرة (جنوبي العراق)، حيث سقط صاروخ قصير المدى قرب مقرات شركات نفط عالمية، وهي رويال داتش شل وإيني الإيطالية وإكسون موبيل الأميركية العملاقة.

وطالت الهجمات مناطق تضم تواجدا عسكريا أميركيا مثل قاعدة البلد العسكرية في محافظة صلاح الدين، والتاجي شمالي العاصمة بغداد، وحي الجادرية قرب من المنطقة الخضراء، فضلا عن مجمع القصور الرئاسية في الموصل، حيث مقر مجموعة من المدربين الأميركيين.

الحرة.. هجمات العراق.. إرهاب أذرع إيران و"مافيا الفساد"

الحرة.. هجمات العراق..
في غضون أسبوع، أصبحت سماء العراق مستباحة أمام مهاجم "غامض" يستهدف مواقع حيوية "ذات وجود أميركي" بهجمات صاروخية، الأمر الذي يضع بغداد أمام موقف حرج، في ظل استمرار خرق سيادتها.

وفي الساعات الأولى من صباح الأربعاء، استهدف هجوم جديد موقع البرجسية الذي يقع غربي مدينة البصرة (جنوبي العراق)، حيث سقط صاروخ قصير المدى قرب مقرات شركات نفط عالمية، وهي رويال داتش شل وإيني الإيطالية وإكسون موبيل الأميركية العملاقة.

وانطلق الصاروخ بينما كان موظفو إكسون يبدأون العودة إلى البصرة، بعد أن تم إجلاؤهم عقب مغادرة دبلوماسيين أميركيين، في شهر مايو الماضي، بسبب ما قالت عنه واشنطن إنه تهديدات من إيران، التي لها علاقات وثيقة مع ميليشيات الحشد الشعبي العراقية.

والأمر الذي يزيد من تأزم هذا المشهد المتكرر في العراق، الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه حتى الآن، هو أنه يأتي في وقت يتصاعد فيه التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

هذا التصاعد أعقب ضغوط العقوبات المتزايدة التي فرضتها واشنطن على إيران في الشهور القليلة الماضية، بسبب برنامجها النووي والصاروخي.

ويتشابه هجوم صباح الأربعاء مع غيره من الضربات الصاروخية التي تنوعت بين صواريخ كاتيوشا وقذائف الهاون، واستهدفت قواعد لأفراد في الجيش الأميركي بالعراق ومحيط السفارة الأميركية.


ووصل مدى الصواريخ إلى كل من قاعدتي البلد في محافظة صلاح الدين، والتاجي شمالي العاصمة بغداد، وحي الجادرية بالقرب من المنطقة الخضراء، فضلا عن مجمع القصور الرئاسية في الموصل، حيث مقر مجموعة من المدربين الأميركيين.


ويقول متابعون إن بصمات وكلاء إيران حاضرة بقوة في مسلسل الهجمات الذي طال العراق مؤخرا، الأمر الذي يعلق عليه رئيس مؤسسة النهرين لدعم الشفافية والنزاهة محمد رحيم بقوله: "إيران تهاجم علنا، ولها نفوذ كبير في العراق، لا يمكن لأحد إنكاره أو إخفاءه، والشعب العراقي مقتنع تماما أن بلده أصبح الحديقة الخلفية لإيران، بفعل مدى نفوذها وهيمنتها على العراق".

وأضاف لموقع سكاي نيوز عربية "نحن في العراق نعرف الفصائل المسلحة التابعة لإيران والموالية لها".

لكنه عاد ليقول إن إيران تطلق "مجرد تهديدات لا أكثر، ولم يتم استهداف أي قاعدة أميركية مباشرة، بل كان الاستهداف غير مباشر، ولم تصب الصواريخ أهدافها، بل تسقط في مكان قريب".

وكان رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، قال، الثلاثاء، إن القوات الأجنبية والميليشيات المحلية العاملة داخل بلده محظور عليها مواجهة بعضها البعض، وأنها يجب أن تعمل تحت إشراف القوات المسلحة العراقية وسيطرتها.

ويبدو أن عبد المهدي كان يشير إلى أن الأرض العراقية لن تُستخدم كساحة للمواجهة بين الولايات المتحدة وإيران.

ورغم انضواء عدد كبير من الميليشيات، المعروفة باسم الحشد الشعبي، تحت لواء الجيش في 2018، فإنها تعمل بشكل منفصل عن الجهاز الأمني العراقي، وتُتهم بولائها لإيران.

ويمتلك عدد كبير من قادة هذه الميليشيات أعمالا تجارية خاصة، ويبسطون سيطرتهم على أحياء بعينها، ويستغلون نفوذهم في تذليل أي عقبات قد تواجه شركاتهم.

ولم يقتصر نفوذ هذه الميليشيات عسكريا فقط، بل امتد أيضا إلى قبة البرلمان، حيث فاز عدد من قادتها بمقاعد نيابية، وكانت ميليشيا عصائب أهل الحق أكبر فصيل في الحشد الشعبي يحقق مكاسب، في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

الصين تستضيف منتدى دوليا لمكافحة الإرهاب بمشاركة 31 دولة

الصين تستضيف منتدى
افتتحت الصين منتدى مكافحة الإرهاب الدولي في العاصمة (بكين) تحت عنوان "قنص القوات الخاصة"، بمشاركة أكثر من 240 مندوبا من الجيش والقوات الشرطية من 31 دولة بما فيها فرنسا وباكستان وأوزبكستان.
وقال نائب قائد قوات الشرطة المسلحة للشعب الصيني تشين تيان - في تصريحات اليوم الأربعاء - إن المنتدى، الذي يستمر أربعة أيام ويحمل اسم منتدى السور العظيم الدولي لمكافحة الإرهاب، يهدف إلى بناء منصة تعاون بين مختلف الدول لمشاركة التجارب وتحسين قدرات التعامل مع الحوادث الإرهابية بشكل فعال وضمان الأمن الوطني والاستقرار الاجتماعي.
وأضاف تيان أن الصين ستعمل بشكل منفتح وفعاليات عملية لجعل المنتدى منصة للتعاون الدولي، يتم خلاله مشاركة التجارب وتحسين القدرات لتنفيذ المهام المختلفة بشكل فعال، وإفادة الشعوب في جميع الدول.
ومن المخطط أن يحضر المندوبون المشاركون خمس جلسات، مع استعراض عروض تدريبية عسكرية، وزيارة منشآت تدريبات لمكافحة الإرهاب.

اسوشتييد برس..التحالف يسقط طائرة مُسيّرة انطلقت من الحديدة باتجاه السعودية

اسوشتييد برس..التحالف
أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، الأربعاء، أن قواته تمكنت من اعتراض وإسقاط طائرة حوثية دون طيار، كانت في اتجاهها إلى السعودية.
صرح المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي، أن الطائرة المسيرة تم رصد إطلاقها من قبل ميليشيا الحوثية من محافظة الحديدة، وتم اعتراضها فوق الأجواء بمحافظة حجة قبل دخولها للمجال الجوي للملكة.
وأضاف: "الميليشيات الحوثية الإرهابية مستمرة بمخالفة اتفاق ستوكهولم وخرق وقف إطلاق النار بالحديدة، وتواصل اتخاذ محافظة الحديدة مكانا لانطلاق الأعمال العدائية والعمليات الإرهابية بإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات دون طيار، وكذلك إطلاق هجمات القوارب المفخخة والمسيرة عن بعد".
واعتبر المالكي ذلك "يمثل تهديدا حقيقيا للأمن الإقليمي والدولي، وتقويض للجهود السياسية لانجاح اتفاق ستوكهولم، كما تواصل الميليشيات مخالفة القانون الدولي الإنساني باتخاذ المناطق المأهولة بالسكان واتخاذ المدنيين كدروع بشرية لنشاطاتها الإرهابية المتعلقة بتخزين وإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات دون طيار، وتفخيخ وإطلاق القوارب المفخخة والمسيرة عن بعد".
وأوضح المتحدث أن "قيادة القوات المشتركة للتحالف تؤكد الحق المشروع باتخاذ وتنفيذ إجراءات الردع المناسبة للتعامل مع هذه الأعمال العدائية والإرهابية، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

شارك