معارض تركى فوز أوغلو فى إسطنبول بداية النهاية لأردوغان... المبعوث الأمريكي: إيران ما زالت قادرة على تنفيذ اعتداءات... تيريزا ماى: استهداف مطار أبها عمل طائش وجبان

الإثنين 24/يونيو/2019 - 03:02 م
طباعة معارض تركى فوز أوغلو إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء   اليوم الاثنين 24 يونيو 2019.

المبعوث الأمريكي: إيران ما زالت قادرة على تنفيذ اعتداءات

المبعوث الأمريكي:

قال المبعوث الأمريكي لإيران براين هوك، إن العقوبات الأمريكية على إيران أضعفت الميليشيات التابعة لها، وأجبرت طهران على خفض إنفاقها العسكري، لكن إيران نفسها ما زالت قادرة على تنفيذ اعتداءات.

وأضاف هوك، خلال كلمته فى المؤتمر الصحفي المذاع عبر فضائية سكاى نيوز عربية، اليوم الاثنين، أن إيران أصبحت معزولة دبلوماسيا أكثر من أي وقت مضى، والرئيس الأمريكى دونالد ترامب يرغب في الحوار مع إيران، مؤكدا أنه لا توجد أي قنوات اتصال سرية مع إيران.

البوابة نيوز

ترامب يشن هجومًا لاذعًا على قادة الاتحاد الأوروبي بسبب إيران

ترامب يشن هجومًا

شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الإثنين، هجومًا شديدًا على قادة الاتحاد الأوروبي، زاعمًا بأنه لا يهتم بالأوروبيين لأنهم يكسبون أمولًا كثيرة من وراء إيران.

 

وبحسب صحيفة "ديلي اكسبريس" البريطانية، انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دولًا مثل فرنسا لبيعها سيارات لمنافسها في الشرق الأوسط، وذلك خلال مقابلة مع تشاك تود على قناة "إن بي سي. نيوز" يوم الجمعة الماضي.

 

وانتقد ترامب بشدة جهود الزعماء الأوروبيين لمحاولة دعم الاتفاق النووي المبرم في 2015 والذي أعلنت وواشنطن الانسحاب منه العام الماضي.

 

وقال ترامب للأوروبيون: لا يهمني ما تقومون به، فأنتم تخضعون لإيران من أجل كسب الكثير من المال، وخاصة فرنسا التي تبيع السيارات لإيران.

 

وتابع : نحن جيدون للغاية بالنسية لأوروبا، ونعتني بهم كما أنهم استفادوا منا لفترة طويلة فيما يتعلق بالتجارة.

 

وجاءت تصريحات ترامب، بعد أن قال إنه ألغى هجومًا على إيران في اللحظات الأخيرة عندما علم أن الضربة الأمريكية ستؤدي إلى مقتل نحو 150 شخصًا على الأقل.

فيتو

تيريزا ماى: استهداف مطار أبها عمل طائش وجبان

تيريزا ماى: استهداف

أدانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى بشدة الهجوم الحوثى على مطار أبها السعودى اليوم الاثنين.


وقالت تيريزا ماى فى حديثها عن استهداف الحوثيين الأخير لمطار أبها إن الهجوم يمثل عملا طائشا وجبانا.

وأضافت ماى بشأن التصعيد الإيرانى الأمريكى أن بريطانيا تسعى بدور دبلوماسى لحل الأزمة بين الطرفين.

وقد شنت ميليشيا الحوثى مساء الأمس هجوما على مطار أبهة جنوب السعودية بطائرة مسيرة، ما أسفر عن مقتل شخص وجرح آخرين.

مبتدا

معارض تركى لـ"اليوم السابع": فوز أوغلو فى إسطنبول بداية النهاية لأردوغان

معارض تركى لـاليوم

قال تورغوت أوغلو المعارض التركى إن هزيمة مرشح حزب العدالة والتنمية فى انتخابات بلدية إسطنبول بمثابة زلزال ضرب دولة الدكتاتور رجب طيب أردوغان، بل إن نتائج الانتخابات التى أسفرت عن فوز المعارض أكرم أوغلو بمثابة جرح غائر فى قلب أردوغان، ويمكن وصفها بأنها بداية لنهاية أردوغان.

 

وأضاف "أوغلو" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن رئيس بلدية إسطنبول المنتخب "أكرم أوغلو" أصبح يمثل عائقا كبيرا أمام "أردوغان"، موضحاً أن المسألة لم تنته لأردوغان فهناك انتخابات رئاسية قادمة سيواجه فيها أحمد داوواد أوغلو أو عبد الله جول أو على بابا جان فى حال تأسيسهم حزبا سياسيا جديدا يقوم على أسس إسلامية يتفق مع أكرم أوغلو ، فى وقت لا يرغب فيه أردوغان فى إنشاء مثل هذا الحزب خوفا على نظامه من الانهيار.

 وأشار "أوغلو" إلى أن سياسة أردوغان دفعت أكثر من 55 % من الشعب التركى لأن يكون ضد الإسلام السياسى، بل الأكثر من ذلك أن أكثر من نصف أنصار حزب "العدالة والتنمية" ينكرون انتماءهم للحزب.

اليوم السابع 

الإمارات تدين الهجوم الإرهابي الحوثي على مطار أبها

الإمارات تدين الهجوم

واصلت ميليشيات الحوثي الإيرانية اعتداءاتها الإرهابية على الأراضي السعودية، وشنت أمس هجوماً جديداً على مطار أبها جنوبي المملكة، نتج عنه شهيد من الجنسية السورية، وإصابة سبعة مدنيين.

ودانت الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الحوثي على المطار، واستنكرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان أمس، بشدة هذا العمل الإرهابي، الذي يخالف كافة القوانين والأعراف الدولية، واعتبرته دليلاً جديداً على التوجهات العدائية والإرهابية لميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، وسعيها إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة. وجددت تضامن الإمارات مع المملكة العربية السعودية الشقيقة، ووقوفها مع الرياض في صف واحد ضد كل تهديد لأمن واستقرار المملكة، ودعمها كافة الإجراءات في مواجهة التطرف والإرهاب الحوثي، ووقوفها إلى جانبها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.

وأكد البيان أن أمن الإمارات والمملكة كل لا يتجزأ وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار في الإمارات.

الخليج

بومبيو يبحث مع الملك سلمان تعزيز الأمن في مضيق هرمز

بومبيو يبحث مع الملك

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، يوم الاثنين، إنه ناقش مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، تصاعد التوتر في المنطقة خلال اجتماعهما في مدينة جدة.

 

وذكر بومبيو، في تغريدة على موقع "تويتر"، أنه بحث أيضا الحاجة لتعزيز الأمن في مضيق هرمز بعد هجمات على ناقلات نفط في مياه الخليج ألقت واشنطن باللوم فيهاعلى إيران.

 

وقبل أن يتوجه إلى السعودية، يوم الأحد، كرر بومبيو عرضه للتفاوض مع إيران "دون شروط مسبقة" لخفض التوتر بمنطقة الشرق الأوسط.

 

وقال للصحفيين  "سنتحدث عن كيفية التأكد من البقاء جميعا على الخط نفسه، وكذلك عن كيفية تشكيل تحالف عالمي" بشأن إيران، وأضاف "نحن مستعدون للتفاوض دون شروط مسبقة. هم يعرفون أين يجدوننا".

 

وكان المبعوث الأميركي الخاص لإيران براين هوك قال إن بلاده "غير مهتمة بنزاع عسكري ضد إيران"، لكنه شدد على مواصلة الضغط عليها من خلال العقوبات حتى تغير سلوكها الضار في المنطقة.

 

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران منذ انسحاب الولايات المتحدة في مايو 2018 من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني الذي تم التوصل إليه في فيينا عام 2015، وإعادتها فرض عقوبات مشددة على إيران، لتحرم إيران من مكاسب اقتصادية انتظرت الحصول عليها من الاتفاق.

 

وتأجج التوتر بعد إسقاط إيران الخميس لطائرة مسيّرة أميركية. وتؤكّد طهران أن الطائرة الأميركية اخترقت مجالها الجوي، وهو ما تنفيه واشنطن.

 

وردّا على إسقاط الطائرة الأميركية، أعدّت واشنطن ضربة عسكرية ضد أهداف إيرانية لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ألغاها في اللحظات الأخيرة، بحسب ما أعلن على تويتر.

 

وجاء إسقاط الطائرة المسيّرة الأميركية بعد تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، إثر هجمات استهدفت ناقلات نفط في منطقة الخليج اتّهمت واشنطن طهران بتنفيذها، وهو ما نفته طهران.

سكاي نيوز 

شارك