ثروة المرشد الإيراني بالمليارات..مقتل جنديين أميركيين في أفغانستان.. داعش في اليمن .. الوجود في الفراغ

الأربعاء 26/يونيو/2019 - 02:26 م
طباعة ثروة المرشد الإيراني إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم  الأربعاء 26 يونيو 2019.

سكاي نيوز.. ثروة المرشد الإيراني بالمليارات

سكاي نيوز.. ثروة
وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، عقوبات مشددة على إيران تستهدف خصوصا المرشد الإيراني علي خامنئي ومكتبه الذي يدير ما يقرب من 200 مليار دولار من خلال أذرع اقتصادية داخل الدولة التي تعاني من الفقر بسبب إهدار الأموال على حروب الوكالة الخارجية.

وبحسب تقارير غربية، فإن مكتب خامنئي يدير بشكل مباشر 3 كيانات اقتصادية عملاقة تدر مليارات الدولارات التي يستخدمها المرشد في خدمة سياساته بالمنطقة، دون أن تدخل إلى الميزانية الحكومية لإنفاقها على تحسين الظروف المعيشة للمواطنين.

وتمتلك هذه الكيانات الثلاث، وهي "هيئة تنفيذ أوامر الإمام" أو اختصارا "ستاد"، ومؤسسة "مستضعفان"، ومؤسسة "أستان قدس رضوي"، أسهما في كل القطاعات الإيرانية تقريبا، تزيد قيمتها على 200 مليار دولار.

وتحتفظ إمبراطورية "ستاد" بحساباتها سرية، وتتحكم بحوالي 37 شركة، واحدة منها تقدر قيمتها بنحو 40 مليار دولار.

أما مؤسسة مستضعفان، فتقدر أصولها بحوالي 16 مليار دولار، في حين تقدر قيمة المحفظة المالية لمؤسسة أستان قدس رضوي بنحو 20 مليار دولار.

الحرة.. داعش في اليمن .. الوجود في الفراغ

الحرة.. داعش في اليمن
أعادت العملية النوعية الناجحة للقوات الخاصة السعودية واليمنية، والتي انتهت بالقبض على أمير تنظيم داعش الإرهابي في اليمن، تسليط الضوء على تواجد التنظيم وانتشاره في اليمن.

وألقي القبض، الثلاثاء، على الإرهابي "أبو أسامة المهاجر"، بالإضافة إلى المسؤول المالي للتنظيم الإرهابي وعدد من أعضاء داعش المرافقين له، في عملية واسعة هدفها القضاء على رؤوس التنظيمات التي تعمل جنبا إلى جنب مع مليشيات الحوثي الإيرانية التي زرعت الفوضى في البلاد.

ويعود الظهور الأول لتنظيم داعش في اليمن مع إعلان التنظيم تبني محاولة اغتيال نائب الرئيس الأسبق خالد بحاح في حادثة استهداف فندق القصر في مدينة عدن أكتوبر 2015.

وجاءت عملية تفجير موكب محافظ عدن، جعفر محمد سعد، في ديسمبر 2015 بسيارة مفخخة لتؤكد من خلال ما بثه التنظيم في سلسلة مقاطع عبر المواقع الإلكترونية عزمه ورغبته بإقامة ما يسمى بـ"ولاية عدن الإسلامية".

وتواصلت عمليات تنظيم داعش في عدن ولحج وأبين وخلفت المئات من الضحايا، سواء المدنيين أو العسكريين مما تطلب إنشاء قوات أمنية متخصصة في مكافحة الإرهاب.

داعش من رحم القاعدة

عرفت اليمن تواجد تنظيم القاعدة منذ التسعينيات الميلادية عندما أعلن عن قيام "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب" ليستقطب التنظيم المئات من العناصر المتطرفة التي انتشرت في محافظات مأرب وأبين والبيضاء وشبوة.

رويترز.. القوات الجوية السعودية تسقط طائرة مسيرة للحوثيين

رويترز.. القوات الجوية
تمكنت قوات الدفاع الجوية السعودية من إسقاط طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون تجاه إحدى المناطق السكنية في المملكة، وذلك وفقا لما ذكر التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

وأوضح  المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي، تركي المالكي أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تمكنت عند الساعة 10:34 ليلا من اعتراض وإسقاط طائرة مسيرة أطلقتها المليشيات الحوثية الإرهابية باتجاه منطقة سكنية مأهولة بالمدنيين في خميس مشيط،جنوبي المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المالكي قوله: "إن الأداة الإجرامية الإرهابية الحوثية تتعمد استهداف المدنيين والمنشآت المدنية ولم يتم تحقيق أي من أهدافهم وتم تدميرها وإسقاطها".

وتابع: " وإننا إذ نؤكد استمرار تنفيذ الإجراءات الرادعة ضد هذه المليشيا الإرهابية وتحييد القدرات الحوثية وبكل صرامة، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

واشنطن بوست.. ليبيا.. الجيش الوطني يعزّز قواته لحسم معركة طرابلس

واشنطن بوست..  ليبيا..
وصلت تعزيزات عسكرية جديدة من القوات الخاصة التابعة للجيش الوطني الليبي إلى محاور القتال بالعاصمة طرابلس، للمشاركة في المعارك التي يخوضها الجيش ضد الميليشيات المسلحة التابعة لقوات حكومة الوفاق على أبواب طرابلس.

وقالت شعبة الإعلام الحربي التابعة للقيادة العامة للجيش الوطني الليبي، في بيان، اليوم الثلاثاء، إن "كتيبتين من القوات الخاصة تحركتا باتجاه العاصمة طرابلس، بناء على طلب من غرفة عمليات طوفان الكرامة لتحرير طرابلس، لتكليفها بمهام خاصة في المرحلة النهائية لاقتحام طرابلس، وتطهيرها من الحشد الميليشياوي والجماعات المتطرفة".

وتصاعدت حدّة المعارك هذا الأسبوع، خصوصا في محور طريق المطار جنوب غرب طرابلس، حيث تواجه قوات الجيش الوطني الليبي، مقاومة شرسة من قوات الوفاق المدعومة من الميليشيات التي فشلت هجماتها في انتزاع السيطرة على مطار طرابلس الدولي، بعد أسابيع من المواجهات العنيفة، استخدمت فيها المدفعية والأسلحة الثقيلة والقصف الجوّي.

وكان القائد العام للجيش الليبي، خليفة حفتر، أعلن في تصريحات سابقة، أن العملية العسكرية في العاصمة طرابلس: "لن تتوقف قبل تحقيق كافة أهدافها، لأنها تستهدف أوضاعا مستعصية عجزت كل السبل عن معالجتها، بسبب وجود القيادات الإرهابية وانتشار الميليشيات وسيطرتها على أموال الشعب الليبي في مصرف ليبيا المركزي، وتعطل الحياة السياسية من جماعات الإسلام السياسي، التي تسعى إلى تنفيذ أجندات خارجية تتعارض مع مصالح الشعب الليبي".

الحرة.. مقتل جنديين أميركيين في أفغانستان

الحرة.. مقتل جنديين
قتل جنديان أميركيان الأربعاء في أفغانستان وفق كما أعلن حلف شمال الأطلسي، غداة زيارة إلى كابول لوزير الخارجية مايك بومبيو الذي أعرب عن أمله في التوصل إلى اتفاق سلام مع حركة طالبان "قبل الأول من سبتمبر".

ولم تكشف هويتا الجنديين وظروف مقتلهما في بيان بعثة حلف شمال الأطلسي "الدعم الحازم" التي تهدف إلى تدريب القوات الأفغانية وتقديم المشورة لها.

وقد قُتل تسعة جنود أميركيين على الأقل منذ بداية العام في أفغانستان، في مقابل 12 بالإجمال في 2018.

وفي بداية أبريل، أسفر هجوم انتحاري بسيارة مفخخة على قافلة عسكرية عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين.

وقُتل ما يناهز 2300 جندي أميركي وأصيب أكثر من 20.400 في أفغانستان منذ نهاية 2001، عندما أطاح تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة طالبان من السلطة.

لكن عدد القتلى في صفوف القوات الأميركية تراجع كثيرا بعد 2014، عندما لم تعد مهمة الحلف الأطلسي مهمة قتالية.

وفي ذروة وجودها في افغانستان، بلغ عدد القوات الأميركية 100.000 جندي.

ولا يزال في أفغانستان حوالي 14.000 جندي في إطار مهمة "الدعم الحازم" التي تقضي أيضا بأن تقدم واشنطن دعما جويا كبيرا للقوات الأفغانية.

وفي يناير، أكد الرئيس الأفغاني أشرف غني أن 45 ألف من أفراد قوات الأمن الوطنية قد قتلوا منذ توليه السلطة في سبتمبر 2014.

ومنذ الصيف الماضي، تجرى مفاوضات بين الولايات المتحدة وطالبان لإنهاء 17 عاما من الصراع.

وأعرب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، خلال زيارة قصيرة مفاجئة الثلاثاء إلى كابول، عن أمله في التوصل إلى اتفاق سلام مع طالبان "قبل الاول من سبتمبر".

لكن الطرفين اللذين سيجتمعان في 29 يونيو في الدوحة، يجدان صعوبة في الاتفاق على جميع المطالب الأميركية.

وكتب الموفد الأميركي الخاص للسلام في أفغانستان زلماي خليل زاد في تغريدة مؤخرا، "نحن لا نتفق على أي شيء إذا لم نتفق على كل شيء".

شارك