«حميميم» تتصدى لهجمات «درون» مسيّرة..الجيش الليبي يقضي على خلايا إخوانية جنوبي طرابلس..الشرعية تحمي المسار السياسي بإفشال أكبر هجوم حوثي في الحديدة

الخميس 27/يونيو/2019 - 12:32 م
طباعة «حميميم» تتصدى لهجمات إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم الخميس 27 يونيو 2019.

البيان..«حميميم» تتصدى لهجمات «درون» مسيّرة

البيان..«حميميم»
هاجمت طائرات من دون طيار «درون» المسيّرة، قاعدة «حميميم» العسكرية الروسية في منطقة جبلة، أمس، حيث سمعت انفجارات متتالية في مناطق بعيدة قادمة من جهة مطار «حميميم» العسكري، تم التأكيد أنه كان لإطلاق صواريخ دفاع جوي من القواعد الصاروخية المحيطة في المطار.

وتتهم موسكو هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة)، بشن هجمات على مطار حميميم، انطلاقاً من منطقة جسر الشغور، وبعض المناطق التي تم الاتفاق عليها تحت خفض التصعيد.

وقال ناشطون سوريون في اللاذقية، إن منظومة الدفاع الجوية المختصة بحماية مطار «حميميم»، تصدّت لأجسام غريبة، ولم تبيّن ماهيتها، وجاء في بعضها أن التصدي تم لمجموعة من الطائرات المسيرة «درون».

وكان مطار «جبلة» العسكري، الذي تسيطر عليه القوات الروسية، وتتخذ منه مقراً لقيادة قواتها الجوية والبرية، ومقراً للاجتماعات التي تعقدها مع بعض معارضي الداخل السوري، قد تعرض خلال هذا العام لعدد من الهجمات بواسطة الطائرات المسيرة.

غارات

في غضون ذلك، استأنف الجيش السوري مواجهة الفصائل المسلّحة في الشمال السوري، فيما شن الطيران الروسي والسوري غارات على مواقع الفصائل بعد يوم هادئ، فيما ذكرت الوكالة الرسمية «سانا»، أن التنظيمات الإرهابية، استهدفت بالقذائف الصاروخية بلدة كرناز بريف حماة الشمالي، ما أدى إلى مقتل طفلة.

وأعلنت المعارضة مقتل 8 أشخاص، بينهم متطوع في الدفاع المدني، جراء قصف الطائرات السورية والروسية محافظة إدلب. وتحدث مصدر في الدفاع المدني التابع للمعارضة، عن أكثر من 25 غارة، استهدفت مدينة معرة النعمان، وبلدات الحامدية والركايا وكفرسجنة وقرى حزارين وربع الجوز وبسيدا وسكيك بريف إدلب الجنوبي.

ونقلت مصادر إعلامية تابعة للحكومة السورية، أن «طفلة قتلت في سقوط قذائف على بلدة كرناز بريف حماة، مصدرها المجموعات المسلحة، إضافة إلى سقوط قذائف صاروخية على قريتي الشيخ حديد وبريديح بريف حماة الشمالي».

جندي تركي

قتل جندي تركي وأصيب ثلاثة آخرون، في استهداف قاعدة «كيمار» العسكرية التركية بريف حلب الشمالي، بعدد من الصواريخ.

وقال قيادي في جيش شهداء الشرقية، التابع للجيش السوري الحر، رفض ذكر اسمه: «قتل جندي تركي وأصيب ثلاثة آخرون في إطلاق عناصر من الوحدات الكردية قذائف صاروخية على قاعدة كيمار، في ناحية شران بريف عفرين، بريف حلب الشمالي».

الخليج..الشرعية تحمي المسار السياسي بإفشال أكبر هجوم حوثي في الحديدة

الخليج..الشرعية تحمي
أحبطت قوات المقاومة اليمنية المشتركة، في مدينة الحديدة، أعنف هجوم تشنه ميليشيا الحوثي الإيرانية منذ سريان الهدنة في المدينة، وذلك في محاولة حوثية لقطع الطريق على التفاهم السياسي الذي تم أمس، بين الحكومة اليمنية والأمم المتحدة، بشأن أسس الحل السياسي، فيما تصدت قوات الشرعية لهجومين حوثيين في تعز والجوف، حيث قتل وجرح العشرات في صفوف الميليشيا.

وأعلنت قوات المقاومة اليمنية المشتركة، عن إحباط هجوم واسع لمليشيا الحوثي الانقلابية، داخل مدينة الحديدة غربي البلاد، في وقت مبكر من صباح أمس.

وأفاد مصدر عسكري، أن مليشيا الحوثي شنت هجوماً هو الأعنف منذ توقيع اتفاق السويد، وسريان الهدنة الأممية في ديسمبر الماضي، صوب الأحياء السكنية المحررة في شارع الخمسين، وسط الحديدة، مؤكداً قتل وجرح العشرات من عناصر المليشيا الحوثية، خلال كسر هجومها الذي وصفه بـ «الفاشل».

وأشار المصدر إلى أن الهجوم استهدف للمرة الثانية خلال أسبوع، شارع الخمسين داخل مدينة الحديدة، وانتهى بخسارة أشد قساوة من الأولى. ورافق الهجوم قصف مكثف بمختلف الأسلحة الرشاشة وقذائف الهاون والآر بي جي صوب الأحياء السكنية المحررة في شارع الخمسين. وبحسب مصادر ميدانية، فإن هجوم الحوثيين سبقه حشد كبير خلال الأيام الماضية، ونقل مدافع وأسلحة ثقيلة باتجاه خطوط التماس.

إلى ذلك، لقي 8 عناصر من مليشيا الحوثي مصرعهم، وأصيب العشرات بجروح مختلفة، في مواجهات مع الجيش الوطني شرق مدينة تعز. وذكر مصدر عسكري، أن أبطال الجيش الوطني تصدوا لهجوم فاشل للمليشيا، التي حاولت من خلاله استعادة مواقع في محيط الأمن المركزي ومستشفى الحمد، مشيراً إلى أن المواجهات أسفرت عن مصرع 8 عناصر من المليشيا، وإصابة العشرات منهم بجروح، ولاذ من تبقى منهم بالفرار.في الجوف، سقط عدد من عناصر مليشيا الحوثي بين قتيل وجريح، بنيران الجيش الوطني في جبهة العقبة بمديرية خب الشعف شمال المحافظة.

الاتحاد..استراتيجية التحالف العربي تعصف بالتنظيمات الإرهابية

الاتحاد..استراتيجية
أعادت العملية النوعية الناجحة للقوات الخاصة السعودية واليمنية، التي انتهت بالقبض على أمير تنظيم داعش الإرهابي في اليمن، تسليط الضوء على وجود التنظيم وانتشاره في اليمن.

وألقي القبض على الإرهابي «أبو أسامة المهاجر»، بالإضافة إلى المسؤول المالي للتنظيم الإرهابي وعدد من أعضاء داعش المرافقين له، في عملية واسعة هدفها القضاء على رؤوس التنظيمات التي تعمل جنبا إلى جنب مع ميليشيا الحوثي، بحسب تقرير لـ«سكاي نيوز عربية».

ويعود الظهور الأول لتنظيم داعش في اليمن مع إعلان التنظيم تبني محاولة اغتيال نائب الرئيس الأسبق خالد بحاح في حادثة استهداف فندق القصر في عدن أكتوبر 2015.

وجاءت عملية تفجير موكب محافظ عدن، جعفر محمد سعد، في ديسمبر 2015 بسيارة مفخخة لتؤكد من خلال ما بثه التنظيم في سلسلة مقاطع عبر المواقع الإلكترونية عزمه ورغبته بإقامة ما يسمى بـ«ولاية عدن».

وتواصلت عمليات تنظيم داعش في عدن ولحج وأبين وخلفت المئات من الضحايا.

بعد أن نجحت قوات النخبة الحضرمية في تحرير المكلا من عناصر تنظيم القاعدة في أبريل 2016 قرر التحالف العربي إنشاء قوة أمنية متخصصة لمكافحة الإرهاب في عدن، ودخلت عمليات مكافحة الإرهاب من منتصف العام 2016 مرحلة حاسمة بإسناد القوة الإماراتية للحزام الأمني. أثبتت تجربة التحالف العربي في تأهيل القوات الخاصة في مكافحة الإرهاب قدرتها في تكبيد العناصر الإرهابية خسائر كبيرة، ونجحت في تثبيت الأمن والاستقرار في كافة المناطق التي تتواجد فيها.

وام..حزمة مساعدات إماراتية إغاثية وطبية للشعب اليمني

وام..حزمة مساعدات
قدمت دولة الإمارات حزمة مساعدات جديدة للشعب اليمني، تمثلت في مغادرة 24 جريحاً يمنياً عدن إلى الهند لتلقي العلاج على نفقة الدولة، وإطلاق حملة واسعة لإغاثة أهالي تعز والحديدة النازحين من بطش ميليشيا الحوثي إلى محافظة أبين، وتدشين افتتاح مستشفى المظفر بعد ترميمه في تعز.

وغادر مطار عدن، أمس، 24 جريحاً يمنياً لتلقي العلاج في الهند على نفقة دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في إطار الدعم المتواصل الذي تقدمه الإمارات للأشقاء في اليمن للتخفيف من معاناتهم والوقوف إلى جانبهم في ظل الظروف الصعبة التي يواجهونها جراء الحرب والانتهاكات المتواصلة التي تشنها ضدهم ميليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران.

وأكد محمد الشحي، ممثل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في عدن، الذي كان مع الفريق التطوعي التابع للهيئة في وداع الجرحى، أن القيادة الرشيدة تولي اهتماماً خاصاً بالجرحى اليمنيين، ويعمل فريق الهلال في اليمن بالتنسيق مع الأشقاء في اليمن على خدمتهم وهذا أقل ما يمكن تقديمه لهم.. متمنياً لهم ولكل الجرحى الشفاء العاجل والعودة سالمين إلى أسرهم وأهلهم.

من جانبهم أعرب الجرحى عن شكرهم وسعادتهم بالوقفة الإنسانية لدولة الإمارات إلى جانبهم، مؤكدين أنها دائما ما تحرص على رعاية الجرحى بمختلف المجالات. جدير بالذكر أن دولة الإمارات وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر.. تكفلت منذ شنت الميليشيات الحوثية الإيرانية الحرب على اليمن في 2015 بمعالجة الآلاف من الجرحى بمستشفيات دولة الإمارات ومصر والسودان والهند والأردن.

حملة إغاثية

في السياق، أطلقت دولة الإمارات حملة إغاثة واسعة لدعم أهالي محافظتي تعز والحديدة النازحين من بطش ميليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران إلى مديرية خنفر بمحافظة أبين اليمنية.

تأتي الحملة - التي تستمر أكثر من شهر وتستهدف 23 ألف نسمة من الأسر النازحة من بطش الميليشيا الإرهابية - ضمن البرنامج الإغاثي والإنساني الذي تقدمه دولة الإمارات في المحافظات المحررة والذي يشهد تسيير قوافل المساعدات الغذائية والإيوائية عبر الفرق التطوعية التابعة لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

وأعرب المستفيدون عن شكرهم وتقديرهم لدولة الإمارات قيادةً وشعباً على هذا العون الكبير واللفتة الإنسانية التي ستسهم في التخفيف من معاناة الكثير من الأسر وسط هذه الظروف المعيشية الصعبة.

تدشين مستشفى

في تعز، دشنت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي افتتاح مستشفى المظفر بعد ترميمه وإعادة تأهيله بدعم من دولة الإمارات بعد توقفه جراء الحريق والتلف الذي تعرض له جراء أحداث المدينة القديمة في مارس الماضي.

مستشفى المظفر يعد أهم المستشفيات ويقدم خدماته الطبية المجانية لآلاف المدنيين في مدينة تعز، ويشمل عدداً من الأقسام أهمها قسم سوء التغذية ومركز الأمومة والطفولة إلى جانب الأقسام الطبية المختلفة، وإعادة تفعيل المستشفى سيسهم في رفع المعاناة عن الكثير من السكان في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها مدينة تعز جراء الحرب والحصار.

وجاء تدخل الهلال الأحمر الإماراتي بعد مناشدات من قبل سكان المدينة القديمة بعد توقف المستشفى عن استقبال المرضى وتقديم خدماته الطبية للسكان، وقامت الهيئة بإعادة ترميم جميع أقسام المستشفى وإصلاح شبكة الكهرباء ودعم المولدات الكهربائية وأنظمة الطاقة.

دور إيجابي

وقال وكيل المحافظة للشؤون الصحية الدكتور. إيلان عبدالحق، إن السلطة المحلية في تعز تثمّن الدور الإيجابي والاهتمام المستمر من قبل دولة الإمارات في الجانب الصحي في مختلف مناطق تعز، مشيداً بالإنجاز الكبير في إعادة ترميم وتأهيل جميع أقسام مستشفى المظفر التي تضررت وبشكل كبير جراء الأحداث الأخيرة في المدينة القديمة وفي وقت قياسي.

الوسط..الجيش الليبي يقضي على خلايا إخوانية جنوبي طرابلس

الوسط..الجيش الليبي
أطاح الجيش الوطني الليبي، بعدد من الخلايا الإخوانية النائمة في مدينة غريان (75 كم جنوب مدينة طرابلس)، وقال مصدر عسكري بغرفة عمليات المنطقة لـ «البيان»، إن قوات الجيش وجهت ضربات موجعة لتلك الخلايا، التي حاولت السيطرة على منطقة القواسم، إحدى ضواحي غريان، في الوقت الذي كان فيه محور «أبو شيبة» القريب من المنطقة، يشهد معارك طاحنة مع فلول مرتزقة وإرهابيين كانت بصدد محاولة التسلل نحو ضواحي العاصمة للانضمام إلى ميليشيات حكومة الوفاق.

إفشال

وأوضح المصدر أن قوة من الجيش، أفشلت هجوماً مباغتاً من قبل مسلحين من المرتزقة التشاديين، وعناصر من التبو والطوارق، ومقاتلين تابعين لتنظيم القاعدة، جيء بهم من جنوبي البلاد للالتحاق بقوات القيادي الإخواني أسامة الجويلي، وذلك في محور أبو شيبة الاستراتيجي، الرابط بين غريان وخطوط الإمداد من ترهونة إلى طرابلس،

وبينما كانت المعارك على أشدها، تحركت خلايا إخوانية نائمة، بهدف السيطرة على منطقة القواسم بغريان، وصاحب ذلك قصف جوي نفذته طائرة انطلقت من الكلية العسكرية بمصراتة، لكن الجيش تعامل مع الوضع بكل قوة، ما أدى إلى سقوط عدد من المسلحين بين قتلى ومصابين وأسرى.

وقامت مروحــيات الجيش ظهر أمس، بالتحــــليق المنخفض في محيط غريان، لملاحقة الخلايا الإخوانية التي تم القضاء على أغلب عناصرها. وقالت غرفة العمليات إن الأوضاع مستتبة داخل المدينة، التي بسطت القوات المسلحة الليبية نفوذها عليها في الرابع من أبريل الماضي، مع بداية عملية طوفان الكرامة.

خسائر

إلى ذلك، أعلن المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة، أن القوات المسلحة صدت أمس هجوماً كبيراً للميليشيات على محور اليرموك بمنطقة وادي الربيع قرب طرابلس. وأكد المركز، أن القوات المسلحة دحرت القوات المهاجمة، وكبدتها خسائر فادحة في المعدات والأفراد.

سياسياً، يقدم المبعوث الأممي غسان سلامة، غداً الجمعة، تقريره عن مستجدات الوضع الليبي، خلال الجلسة التي سيعقدها مجلس الأمن للغرض، وسيستعرض نتائج لقاءاته بالقائد العام للجيش، المشير خليفة حفتر، ورئيس البرلمان، عقيلة صالح، ورئيس المجلس الرئاسي، فايز السراج، ورئيس مجلس الدولة، خالد المشري، والفعاليات الاجتماعية في المنطقة الشرقية.

739

كشف مكتب منظمة الصحة العالمية في ليبيا، عن ارتفاع حصيلة ضحايا اشتباكات جنوب العاصمة طرابلس، التي اندلعت في 4 أبريل الماضي، لتصل إلى 739 قتيلاً، وإصابة 4407 آخرين.

وأوضحت المنظمة في بلاغ لها أمس، أن عدد القتلى بلغ 739 قتيلاً، بينهم 41 مدنياً و4407 جرحى، بينهم 137 مدنياً.

واس..اختتام تمرين سعودي أردني يركّز على التصدي للإرهاب

واس..اختتام تمرين
اختتم في الأردن، أمس، التمرين البحري (عبدالله 6) بمناورات عسكرية بالذخيرة الحية شاركت فيه مجموعة الأمن البحري الخاصة السعودية، والعمليات الخاصة الأردنية الذي ركز على التصدي للعمليات الإرهابية وعدد من الفرضيات العسكرية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أمس، أن «التمرين الذي امتد قرابة الأسبوعين، تدرب المشاركون فيه من الجانبين على التصدي للعمليات الإرهابية وعدد من الفرضيات العسكرية».

ونقلت «واس» عن اللواء البحري الركن قائد وحدات الأمن البحرية الخاصة في القوات الملكية السعودية فؤاد بن فالح الحربي، الذي حضر التمرين، قوله إن التمرين ساهم في تطوير ورفع الجاهزية القتالية للوحدتين.

وأكد أن التمرين يهدف إلى رفع مستوى التكامل وتوحيد مجالات التعاون العسكري، وتنمية المهارات وتبادل الخبرات في مجال مكافحة الإرهاب والتعامل مع المتفجرات، وتعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين العمليات الخاصة الأردنية والقوات الخاصة البحرية السعودية.

وأوضح الحربي أن المناورات اشتملت على تدريبات الرماية التكتيكية بالأسلحة الخفيفة، ورماية القناصة النهارية والليلية، واقتحام الغرف وتمارين عن المراقبة واستخراج أهداف القناصين ومكافحة القناصين والإنزال السريع.

شارك