الجيش اليمني يحرر مناطق واسعة بالضالع ومقتل عشرات الحوثيين/الجيش الليبي يسقط طائرة مُسيرة تركية/مقتل مدنيين بقصف لـ «داعش» وتفكيك خلية إرهابية في كركوك

السبت 29/يونيو/2019 - 10:40 ص
طباعة الجيش اليمني يحرر إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم السبت 29 يونيو 2019.

اليوم.. محاكمة المتهمين في "التخابر مع حماس"

اليوم.. محاكمة المتهمين
تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وفي مقدمتهم الرئيس المعزول المتوفى محمد مرسي بقضية "التخابر مع حماس". 
تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس، وسكرتارية حمدي الشناوي.
وكانت محكمة النقض فى وقت سابق قد قضت بإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس المعزول محمد مرسى و21 آخرين وقررت إعادة المحكمة.
وفى ذات السياق كانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت فى 16 يونيو2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر ومحمد البلتاجى، وأحمد عبد العاطى بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسى ومحمد بديع و16 آخرين والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوى، وأسعد الشيخة.
كانت محكمة النقض قد أصدرت حكمها بإعادة محاكمة المتهمين الجديد بعد أن قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامي بمعاقبة كل من المتهمين محمد خيرت الشاطر ومحمد البلتاجي وأحمد عبد العاطي السيد محمود عزت ومتولي صلاح الدين عبدالمقصود وعمار السيد البنا وأحمد رجب سليمان والحسن خيرت الشاطر وسندس شلبي وأبو بكر حمدي وأحمد محمد الحكيم ورضا فهمي خليل ومحمد أسامة محمد العقيد وحسين القزاز وعماد الدين عطوة وإبراهيم فاروق الزيات بالإعدام شنقا.
(البوابة نيوز)

مصادر يمنية: الحوثي يخطف 4 أطفال ويرسلهم للقتال دون علم أسرهم

مصادر يمنية: الحوثي
أكدت مصادر يمنية، استمرار ميليشيات الحوثي الانقلابية، في حملاتها لتجنيد الأطفال واختطافهم دون علم أسرهم، وإرسالهم إلى جبهات القتال.
وكشفت المصادر -حسبما أفادت قناة العربية الاخبارية الجمعة- عن ‏اختطاف الحوثيين، مؤخرا، أربعة أطفال من حارة الفقيه بمديرية مسور التابعة لمحافظة عمران، شمال اليمن، وأخذهم إلى جبهات القتال دون علم أسرهم.
وذكرت أن الأطفال هم: بشار حافظ منصور جعيل، نسيم حميد جعيل، بشار حميد العثربي وبشار حسين جعيل.
وأفاد شهود عيان، أن مشرفي ميليشيات الحوثي مستمرون في استقطاب الأطفال، في أغلب الحارات والأحياء الشعبية الفقيرة المكتظة بالسكان في مناطق سيطرتهم، واستغلال حاجتهم المادية والتغرير بهم وإرسالهم إلى جبهات القتال، دون علم أسرهم.
ويعود عشرات الأطفال والشباب أسبوعياً جثثاً هامدة إلى مستشفيات العاصمة صنعاء بعد التغرير والزج بهم للقتال في صفوف الميليشيات الحوثية في جبهات مختلفة، وفق مصادر محلية.
يُذكر أن ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران دأبت على انتهاك حقوق الأطفال عبر اختطافهم لتجنيدهم قسرياً والزج بهم في جبهات القتال.
وتتهم الحكومة الشرعية، ميليشيات الحوثي بتجنيد ٢٠ ألف طفل، فيما تؤكد تقارير حقوقية محلية ودولية ارتكاب ميليشيات الحوثي "جرائم حرب" بحق الطفولة في اليمن في تحد صارخ لكل القوانين والمواثيق المحلية والدولية التي تجرم تجنيد الأطفال والزج بهم في الصراعات والحروب.
(أ ش أ)

الجيش اليمني يحرر مناطق واسعة بالضالع ومقتل عشرات الحوثيين

الجيش اليمني يحرر
لقي مدنيان عراقيان حتفهما، وأصيب طفل ثالث، أمس، في هجوم لتنظيم «داعش» بقذائف هاون استهدف إحدى القرى بمحافظة كركوك. 
وقال العميد فتاح الخفاجي من قيادة شرطة كركوك في تصريح صحفي «إن عناصر داعش أطلقت 5 قذائف هاون على قرية أم كصير التابعة لناحية العباسي وتبعها تفجير عبوة تسببت بمقتل مدنيين اثنين وإصابة طفل». وبحسب مصادر طبية عراقية، فإن امرأة قتلت مساء أمس، وأصيب 29 آخرون بانفجار عبوة لاصقة كانت موضوعة في حافلة في «حي الخضراء» بمدينة كركوك.
وفي السياق، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس، عن اختراق وتفكيك خلية إرهابية كانت تعتزم القيام بعمليات في كركوك.
وقالت المديرية في بيان، «بعملية نوعية نفذت بناءً على معلومات استخبارية دقيقة ومتابعة مستمرة تمكنت مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية من اختراق وتفكيك خلية إرهابية في منطقة الحلوات التابعة لناحية الزاب في كركوك».

الجيش الليبي يسقط طائرة مُسيرة تركية

الجيش الليبي يسقط
أسقطت الدفاعات الأرضية للجيش الوطني الليبي، أمس الجمعة، طائرة من دون طيار تركية في محور طريق المطار بضواحي العاصمة طرابلس. وقال الإعلام الحربي التابع للجيش الليبي في بيان صحفي، إن الدفاعات الأرضية أسقطت الطائرة التركية خلال محاولاتها استهداف القوات في محور طريق المطار، لافتا إلى تقدم قوات الجيش في محور عين زارة وسط تراجع للمليشيات المسلحة الداعمة لحكومة الوفاق الوطني. وتمكن الجيش الليبي من إسقاط ثلاث طائرات تركية من دون طيار منذ إطلاق عملية «طوفان الكرامة» لتحرير العاصمة طرابلس من قبضة الميليشيات المسلحة في الرابع من أبريل الماضي، وتدعم أنقرة الميليشيات المسلحة بالسلاح والآليات وتدريبهم عبر مستشارين عسكريين أتراك.
وفي طرابلس، نجحت قوات الجيش الليبي في التصدي لهجوم الميليشيات المسلحة على منطقة السبيعة، بالإضافة لتدمير عدد من الآليات المسلحة التابعة للمسلحين والقبض على 20 مسلحا بعد محاصرتهم في المنطقة، فضلا عن نجاح الجيش في التصدي لهجوم من عدة محاور على منطقة بئر علاق التي تقع بين العزيزية والسبيعة جنوب طرابلس. وتسعى الميليشيات المسلحة للسيطرة على منطقة السبيعة والتي تعد الأقرب إلى مدينة ترهونة - وتضم حاضنة اجتماعية كبيرة للجيش - كي تصبح الأخيرة في مرمى نيران ومدفعية الميليشيات المسلحة التي بدأت في تطوير تحركاتها العسكرية.
وشن سلاح الجو الليبي غارات على تمركزات الميليشيات المسلحة في منطقة الهيرة جنوبي طرابلس، وذلك بعد محاولة المسلحين التقدم باتجاه منطقتي بوعرقوب والسبيعة جنوب العاصمة. وجدد الجيش الليبي تأكيده على أن معركته ضد الإرهاب وصانعيه من تنظيم الإخوان ليست مجرد معركة مع ميليشيات مختلفة الأيديولوجيات يجمعها هدف واحد هو نهب البلد فقط، بل ضد تنظيم تدعمه دول يحكمها هذا التنظيم الذي يقاتل بشراسة كي يبقى جاثما على صدور الليبيين بميليشياته.
وأكد الجيش أن صناعة الإرهاب جعلت من بعض الليبيين أداة مطيعة في يده يحركها كما يشاء بما يزيد من إصرار الجيش الليبي على القضاء على الإرهاب. وقال الإعلام الحربي التابع للجيش الليبي إن الجيش سينفذ خلال الساعات القادمة عمليات عسكرية هي الأكبر من نوعها للقضاء على الجماعات الإرهابية. وأكد اللواء فوزي المنصوري قائد محور عين زارة في طرابلس أن جميع محاور العاصمة طرابلس من دون استثناء أوضاعها ممتازة ولا تعانى من أي خلل، وفى جاهزية تامة وبانتظار التعليمات لاقتحام قلب العاصمة.
وفي غريان، قال مسؤول عسكري ليبي رفيع المستوى لـ«الاتحاد» إن قوات الجيش الليبي تعاملت مع أهالي مدينة غريان بكل احترام لاتفاقها مع الأهالي على عدم التعرض لهم ولكنهم خانوا العهد مقابل الإغراءات المادية من قبل حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج. وأكد المسؤول الليبي - الذي رفض الإفصاح عن هويته - إن مدينة غريان لم تسقط نتيجة معركة عسكرية ولكن لثقة غرفة العمليات الرئيسية في المنطقة الغربية في أعيان المدينة الذين خانوا العهد، مشددا على أهمية استعادة السيطرة على مدينة غريان بشكل سريع.
إلى ذلك، أدانت لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب الليبي بأشد العبارات جرائم الحرب التي ارتكبتها العصابات الإرهابية والميليشيات الإجرامية التابعة لحكومة الوفاق، بقيادة أسامة جويلي، في مدينة غريان بحق جرحى الجيش الوطني الليبي الذين كانوا يتلقون العلاج في المستشفى حيث 
«قاموا جميعاً بقتل أسرى الجيش الليبي والتنكيل بمن نجى منهم، كما منعوا إخلاء المصابين وإسعافهم، بل وقطعوا الطريق على سيارات الإسعاف وأنزلوا منها المصابين ونكلوا بهم وقتلوهم». 
من جانبها استنكرت المنظمة الليبية لحقوق الإنسان بأشد عبارات الاستنكار الانتهاكات الجسيمة والخطيرة لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني التي تأكد قيام القوات التابعة للمجلس الرئاسي بقيادة أسامة جويلي القيام بها في غريان فور السيطرة على المدينة. وأكدت المنظمة في بيان صادر عنها أمس الجمعة أن ميليشيات حكومة الوفاق قامت بتصفية كل الجرحى الذين كانوا يتلقون العلاج بمستشفى غريان المركزي، واصفة ما حدث بالعمل الإرهابي، وأشارت إلى تواصلها مع إدارة المستشفى وأنها تأكدت من حدوث تصفيات للأسرى لكنها لم تتأكد من عدد الضحايا. كما طالبت النائب العام والمدعي العام العسكري الليبي بضرورة فتح تحقيقات في مجزرة مستشفى غريان، وملاحقة مرتكبي هذه الجرائم مهما كانت تبعيتهم.
(الاتحاد الإماراتية)

مقتل مدنيين بقصف لـ «داعش» وتفكيك خلية إرهابية في كركوك

تمكنت الاستخبارات العسكرية العراقية من اختراق وتفكيك خلية إرهابية كانت تعتزم القيام بعمليات في كركوك، فيما لقي مدنيان عراقيان حتفهما، وأصيب طفل ثالث، امس، في هجوم لتنظيم «داعش» بقذائف هاون استهدف إحدى القرى بالمحافظة نفسها، في حين طالب برلماني كردي عراقي باستدعاء السفير التركي في بغداد احتجاجاً على قصف،نقرة لمنطقة كردية شمالي البلاد.
وقالت مديرية الاستخبارات العسكرية في بيان، إن «مفارزها تمكنت بعملية نوعية نفذت بناءً على معلومات استخبارية من اختراق وتفكيك خلية إرهابية في منطقة الحلوات التابعة لناحية الزاب في كركوك، وألقت القبض على الرؤوس المدبرة لها». وأضافت أن «الخلية الإرهابية كانت تعتزم القيام بعمليات إرهابية داخل المحافظة»، لافتة إلى أن عناصر الخلية «من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام المادة الرابعة/‏ إرهاب».
من جهته، قال العميد فتاح الخفاجي، من قيادة شرطة كركوك في تصريح صحفي «إن عناصر «داعش» أطلقت خمس قذائف هاون على قرية أم كصير التابعة لناحية العباسي وتبعها تفجير عبوة تسببت بمقتل مدنيين اثنين، وإصابة طفل». وبحسب مصادر طبية عراقية، فإن امرأة قتلت، مساء الخميس، وأصيب 29 آخرون بانفجار عبوة لاصقة كانت موضوعة في حافلة في حي الخضراء، بمدينة كركوك. 
من جهة اخرى، استنكر النائب عن كتلة التغيير الكردية، غالب محمد علي، القصف التركي الذي طال منطقة كورتك في قنديل بإقليم كردستان، محملاً حكومتي الإقليم وبغداد مسؤولية ما يحدث، مطالباً باستدعاء السفير التركي في بغداد.

تحذيرات حقوقية من تواصل انتهاكات الحوثيين بحق النساء في اليمن

جددت منظمة حقوقية مصرية، تحذيراتها من استمرار الانتهاكات التي تقوم بها ميليشيات الحوثي بحق النساء في اليمن، داعية المنظمات المعنية بحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، إلى مزيد من الضغط على تلك الميليشيات المسلحة المدعومة من إيران، لوقف هذه الانتهاكات في اليمن.
ولفتت مؤسسة «ماعت» للسلام وحقوق الإنسان في بيان، إلى مئات من الانتهاكات التي ترتكبها ميليشيات الحوثي ضد المرأة في اليمن، منذ انقلابها على السلطة الشرعية في البلاد عام 2014، مشيرة إلى ما تواجهه النساء من أنماط مختلفة من العنف، في ظل غياب منظمات الحماية والتوعية المجتمعية، وتحملها كل الويلات الناتجة عن النزاعات المسلحة. وقالت المؤسسة إن المرأة اليمنية هي أكثر ضحايا الصراع معاناة جسدياً، ونفسياً، ومعنوياً، مشيرة إلى ارتكاب الحوثيين أكثر من 20 ألف حالة انتهاك بحق النساء في اليمن، تراوحت ما بين القتل، والإصابة، والاعتداء الجسدي، وحالات عنف. وقال أيمن عقيل رئيس مؤسسة «ماعت» «إن الفترة من يناير إلى يونيو 2018 فقط شهدت مقتل 129 امرأة، فيما أصيبت 122 امرأة أخرى جراء الهجمات والأسلحة النارية، وسلاح القناصة والألغام، فضلاً عن اختطاف 23 امرأة»، مشيراً إلى أن ميليشيات الحوثي هي المسؤولة بشكل مباشر عن أغلبية تلك الانتهاكات، إلى جانب ممارستها أبشع أنواع الانتهاكات الأخرى التي تشمل التشويه، والتحرش الجسدي واللفظي، واستغلال النساء في العديد من الأعمال الأمنية، فضلاً عن حرمانهن من التعليم والعمل، وإجبارهن على الزواج المبكر.

الانقلابيون يتخلصون من قيادات «متمردة» بإحالتها للمحاكم

ابتكرت جماعة الحوثي طريقة جديدة للتخلص من القيادات التي أصبحت موضع شك في ولائها للجماعة، أو أبدت تعنتاً في تنفيذ توجيهات طارئة من قبيل التوجه لجبهات القتال.
وشرعت المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء التابعة لميليشيات الحوثي، في محاكمة إحدى أبرز القيادات الحوثية بطلب من وزير العدل المعين من الجماعة، والذي يعد أحد القيادات العقائدية للأخيرة.
وأكدت مصادر في وزارة العدل بصنعاء الخاضعة للحوثيين ل«الخليج»، أن المحكمة الجزائية بصنعاء شرعت في محاكمة القيادي الحوثي عدنان الوزير، الذي عينته الميليشيات في وقت سابق مديراً للرقابة والتفتيش في مجلس القضاء الأعلى التابع للحوثيين، ورئيساً لما يسمى اللجنة الثورية في وزارة العدل.
وأوضحت المصادر ذاتها، أن الدعوى المرفوعة ضد القيادي الحوثي، مقدمة من وزير العدل أحمد عقبات بدعوى اختلاس أموال، وارتكاب جرائم فساد، خلال توليه ما يسمى رئاسة اللجنة الثورية في وزارة العدل. وعلمت «الخليج» أنه تمت إحالة ستة من قيادات الجماعة إلى النيابة العامة تمهيدا لإحالتهم لمحاكمات مماثلة، وبالتهم نفسها المتعلقة بالفساد.
(الخليج الإماراتية)

ثورة قبلية عارمة ضد الحوثيين في صعدة

ثورة قبلية عارمة

أفادت أنباء محلية بمحافظة صعدة باندلاع مواجهات عنيفة بين القبائل وميليشيا الحوثي، خلفت قتلى وجرحى.

وأفادت مصادر أن المواجهات العنيفة اندلعت بين قبائل بني خولي بمديرية منبه، بعد هجوم حوثي مفاجئ بعشرات الآليات وسقوط شهيد من القبائل وعدد من الجرحى… وأشارت المعلومات الأولية إلى نشوب قتال ضار بين قبائل بني خولي في مديرية منبه والحوثيين استخدمت فيه جميع أنواع الأسلحة في مناطق معروفة بالوعورة وصعوبة التضاريس. ولم ترد معلومات حول خلفيات محددة للتوتر الأخير واندلاع المواجهات التي وصفتها مصادر بالعنيفة عقب هجوم مبيت شنه الحوثيون. لكن القبائل ثاروا على الميليشيا، حيث قتل عدد كبير من الحوثيين.

تحرير

إلى ذلك، حررت القوات المشتركة مواقع مهمة، خلال معارك تتواصل في شمال الضالع لليوم الثاني، إثر هجوم واسع على مواقع وتمركزات ميليشيا الحوثي، ذراع إيران في اليمن، في جميع الجبهات، من محيط باجة إلى أقصى الغرب، ومن اتجاه الزبيريات وباب غلق وسليم شرق الفاخر.

وتمكنت القوات المشتركة من استعادة السيطرة على التباب السود غرب مديرية مريس شمال محافظة الضالع جنوب اليمن. وقال مصدر عسكري، إن وحدات من الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة والحزام الأمني، نجحت في السيطرة على التباب السود آخر مواقع ميليشيا الحوثي في منطقة الدوير بمريس، إثر عملية عسكرية أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف ميليشيا الحوثي.

وأوضح المصدر، أنه بالسيطرة على التباب السود تكون قوات الجيش الوطني، قد استكملت تحرير مناطق الدوير والتقدم إلى أطراف مناطق باب غلق وهجار وسليم غرب مديرية قعطبة. وصباح أمس أحبطت قوات الجيش هجوم للميليشيا غرب مديرية قعطبة شمال الضالع. وذكرت المصادر، أن ميليشيا الحوثي شنت هجوما عنيفا وبمختلف أنواع الأسلحة على مواقع الجيش في شخب غرب قعطبة، وحاولت التقدم إلى مواقع الجيش بالمنطقة، إلا أن قوات الجيش أفشلت الهجوم، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيا الانقلابية.

استهداف

إلى ذلك، استهدفت مقاتلات التحالف معسكرات للميليشيا في محافظة عمران شمال صنعاء، فيما لقي العشرات من عناصر المليشيات مصرعهم في معارك عنيفة تدور رحاها في منطقة الفاخر على حدود محافظة الضالع مع محافظة إب,

وحسب مصادر محلية فإن مقاتلات التحالف نفذت سلسلة غارات جوية استهدفت معسكرات ومواقع لميليشيا الحوثي في عدد من مناطق محافظة عمران.

حيث استهدفت معسكر الجبل الأسود بمديرية سفيان، والمجمع للحكومي للميليشيا في مديرية حوث، والذي يستخدم كمقر لقيادات الميليشيا التي تشرف على المعسكرات السرية وتخزين الأسلحة في المحافظة.

ووفق ما قالته المصادر فإن انفجارات كبيرة سمعت في المواقع المستهدفة، كما شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد منها، إذ قامت الميليشيا بنقل الأسلحة والذخائر من المعسكرات السابقة وقامت بتخزينها في محافظة عمران بما فيها الطائرات بدون طيار، كما لجأت إلى استخدام بطون الأودية كمعسكرات لتدريب المقاتلين وإرسالهم إلى الجبهات.

    باحث: قطر تحضن الإخوان وتوفر لهم المأوى لإطلاق مشروعاتهم التخريبية بالمنطقة

    باحث: قطر تحضن الإخوان
    هاجم إبراهيم الزايدي، الباحث في شئون الجماعات الإسلامية، الإدارة القطرية، مؤكدًا أنها منهجها أصبح ثابتا في احتضان الإخوان المسلمين، المصريين، والسوريين، والفلسطينيين، والعراقيين، والليبيين، ومنحُهم المأوى الآمن التي يطلقون منه مشاريعهم.

    وأوضح أنها تغدق عليهم بالمال الذي يحتاجونه، لتمويل عملياتهم "الجهادية" في مصر وسوريا وفلسطين وليبيا والعراق، وتفرغ قناة الجزيرة بالكامل لنشر فتاواهم وشتائمهم وتلفيقاتهم ضد أنظمة حكم المنطقة.

    وأضاف الزايدي أن قناة الجزيرة تجاهد على قلب الحقائق وتلفيق الوقائع في كل ما يخص مصر ويهدد أمنها الوطني وسمعة شعبها وحكومتها، علنا وعلى سمع أمريكا، وأمام عيون مخابراتها التي لا تنام.

    وتابع: "هل بعد كل هذا لم تتوفر القناعة لدى البيت الأبيض الأمريكي بأن دولة قطر تحارب أمريكا وتشاكسها وتخرب سياساتها ومواقفها وتحالفاتها ومصالحها في المنطقة والعالم؟".
    (فيتو)

    شارك