غريفيث يبحث في الإمارات وعُمان وروسيا مساعي السلام في اليمن..مقتل وإصابة 33 من "الانتفاضة الشعبية" في هجوم لطالبان شمال أفغانستان.. روما: المشير حفتر "طرف أساسي لا يمكن تجاهله" في ليبيا

السبت 29/يونيو/2019 - 12:13 م
طباعة غريفيث يبحث في الإمارات إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم  السبت 29 يونيو 2019.

سكاي نيوز.. غريفيث يبحث في الإمارات وعُمان وروسيا مساعي السلام في اليمن

سكاي نيوز.. غريفيث
أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، بدء جولة جديدة إلى ثلاث دول، لبحث مساعي السلام في اليمن، لاسيما بعد توقف نحو شهرين.

وقال غريفيث، إنه سيزور "روسيا والإمارات وسلطنة عُمان" الأسبوع المقبل؛ للمضي قدما بعملية السلام في اليمن.

وأكد غريفيث، في بيان مقتضب، نشره المكتب الإعلامي الخاص للمبعوث: إنه مصمّم على التوصّل إلى حلّ سياسي شامل للنزاع ويشجّعه التزام الأطراف وأصحاب الشأن على الانخراط معه.

ومن المتوقع أن يلتقي في سلطنة عمان وفد ميليشيات الحوثي الانقلابية.

الحرة.. الجيش الليبي "يدحر" ميليشيات طرابلس في منطقة استراتيجية

الحرة.. الجيش الليبي
أعلن الجيش الليبي أن قواته تمكنت من دحر المليشيات المتطرفة ومنعهم من التقدم إلى منطقة السبيعة أحد الخطوط الأمامية للجيش الليبي جنوب العاصمة طرابلس.

وأضاف الجيش الليبي، في بيان، أن المليشيات تكبدت خسائر فادحة في معداتها وأفرادها، وأن القوات المسلحة طاردتها داخل منطقة العزيزية.

وأعاد الجيش الليبي تأكيده على أن "معركته ضد الإرهاب وصانعيه من تنظيم الإخوان ليست مجرد معركة مع مليشيات مختلفة الأيديولوجيات يجمعها نهب البلد فقط بل هي معركة ضد تنظيم تدعمه دول يحكمها هذا التنظيم الذي يقاتل بشراسة كي يبقى جاثما على صدور الليبيين بمليشياته".

وأشار الجيش الليبي إلى "إيمانه الكامل بحتمية انتصاره ضد الإرهاب نتيجة لسعيه لتدعيم سيادة ليبيا والتصدي للسرقة"، مؤكدا أن "المعركة معركة مصير وأن المليشيات لن تستسلم بسهولة خاصة مع دعم دول صناعة الإرهاب للمليشيات".

 وتابع الجيش الليبي أن "دول صناعة الإرهاب" جعلت من بعض الليبيين أداة مطيعة في يده يحركها كما يشاء بما يزيد من إصرار الجيش الليبي على القضاء على الإرهاب، بحسب البيان.

وطالب الليبيون بأن "لا يدعوا معنوياتهم تتأثر لمجرد حصول خيانة من الخلايا النائمة نتيجة صدق عهد الجيش الليبي مع الحواضن الاجتماعية"، قائلا: "ثقوا بعدالة قضيتكم، ثقوا بعدالة الله، ثقوا لأن القادم بعون الله سيكون النصر ولا شيء غيره".

ومن جانبها، قالت شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الليبي إن الجيش سينفذ خلال الساعات القادمة عمليات عسكرية هي الأكبر من نوعها للقضاء على الجماعات الإرهابية.

ويعتبر جنوب طرابلس إحدى أهم مناطق الاشتباكات بين المليشيات والجيش الليبي، إذ يعتبر خط الإمداد للجيش، وتصدى الجيش الليبي، الخميس، للهجوم الـ36 للمليشيات الإرهابية على محوري كوبري المطار والكزيرما ومطار طرابلس الدولي.

رويترز.. روما: المشير حفتر "طرف أساسي لا يمكن تجاهله" في ليبيا

رويترز.. روما: المشير
اعتبر وزير الخارجية الإيطالي، إنزو موافيرو، الجمعة أنّ قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، طرفا أساسيا في مساعي الحل في ليبيا ولا يمكن تجاهله.

وقال موافيرو عقب لقائه في العاصمة روما مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة إنّ "المشير حفتر هو طرف أساسي في السيناريو الليبي ومُحاور لا يمكن تجاهله".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك "في النزاعات أنت لا تختار خصومك، حتّى وإن كنت أحياناً تفضّل لو كانوا أشخاصاً آخرين".

وتابع الوزير الإيطالي "إذا كنت في طرابلس، فإنّ من يواجهك هو المشير حفتر، وبالتالي عليك أن تتعامل مع الواقع كما هو".

وعقد الوزير الإيطالي والمبعوث الأممي مؤتمرهما الصحفي عقب مشاركتهما في مؤتمر حضره ممثلو الدول الستّ المعنية بالملف الليبي وهي إيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا ومصر والإمارات العربية المتحدة.

وكان الجيش الوطني الليبي قد طرح مبادرة لحل الأزمة في البلاد "بعد أن يستعيد السيطرة على العاصمة طرابلس".

وقال المتحدث باسم الجيش اللواء أحمد المسماري في مؤتمر صحفي، إن مبادرة الجيش الليبي "تتضمن تشكيل حكومة كفاءات مؤقتة لتسيير أمور البلاد، وإجراء حوار وطني بمشاركة الأطراف الليبية، برعاية الأمم المتحدة".

وأضاف: "المشروع الوطني الطموح هو الذي نقاتل من أجل نجاحه منذ عام 2014. نؤمن إيمانا كاملا بقضيتنا الوطنية، وهي قضية أمنية وليست سياسية أو من أجل الثروات كما يروج البعض".

وشدد على أن كل المبادرات السابقة "تمت عرقلتها من قبل الميليشيات المسلحة والعصابات الإرهابية الإجرامية، التابعة للإرهاب السياسي المتطرف".

وشن الجيش الوطني في الرابع من أبريل الماضي عملية عسكرية واسعة النطاق، لتحرير طرابلس القابعة في قبضة ميليشيات متطرفة، مدعومة من تركيا وقطر.

يورو نيوز.. إسبانيا تدعو إلى إجراء تغيير سياسي في رئاسة المفوضية الأوروبية

يورو نيوز.. إسبانيا
دعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، إلى إجراء تغيير سياسي في رئاسة المفوضية الأوروبية، وذلك قبل يوم من اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي، لتعيين المناصب البارزة بالمفوضية، والتي يرأسها حاليا تيار (المحافظين) المتمثل في جان كلود يونكر.
وقال سانشيز -في كلمة خلال مشاركته في قمة مجموعة العشرين بمدينة (أوساكا) باليابان، حسبما ذكرت شبكة (يورو نيوز)- "إن بلاده ستعمل على الوصول إلى أحد المناصب البارزة في المفوضية" وهي الذراع التنفيذية للتكتل الأوروبي.
يذكر أن عددا من مرشحي الدول الأوروبية في منافسة شديدة على خلافة "يونكر" الذي سيغادر منصبه في أكتوبر المقبل.

 

خاما برس.. مقتل وإصابة 33 من "الانتفاضة الشعبية" في هجوم لطالبان شمال أفغانستان

خاما برس.. مقتل وإصابة
أفادت مصادر محلية أفغانية، اليوم السبت، بأن 33 على الأقل من عناصر الميليشيا الموالية للحكومة الأفغانية "قوات الانتفاضة الشعبية"، قتلوا وأصيبوا في هجوم شنه مسلحون من حركة طالبان في إقليم "بغلان" شمال البلاد. 
ونقلت وكالة أنباء "خاما برس" الأفغانية عن مسئولين محليين قولهم إن مسلحي طالبان هاجموا الليلة الماضية قوات الانتفاضة الشعبية في بلدة نهرين التابعة للإقليم، وأكد مسئول كبير في البلدة أن هجوم طالبان أسفر عن مقتل 24 من عناصر الميليشيا المساندة للحكومة الأفغانية، وإصابة 9 آخرين.
في حين قال مسئول آخر إن مسلحي طالبان قتلوا 30 على الأقل من عناصر قوات الانتفاضة الشعبية.

روسيا اليوم.. مقتل أكثر من 20 عسكريا أفغانيا في هجوم على نقطة تفتيش

روسيا اليوم.. مقتل
قتل 24 عسكريا أفغانيا، على الأقل، في هجوم شنه، مساء أمس الجمعة، مسلحون على نقطة تفتيش في ولاية بغلان بشمال شرق البلاد.
وقالت مصادر أفغانية حسبما ذكرت فضائية "روسيا اليوم" إن الهجوم أدى إلى اشتباك استمر عدة ساعات في منطقة "نهرين" التابعة لولاية بغلان.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، ولكن في الآونة الأخيرة كثفت حركة طالبان هجماتها على قوات الأمن الأفغانية.
هذا ومن المقرر أن تعقد الولايات المتحدة، اليوم السبت، في قطر جولة جديدة من مفاوضات السلام مع ممثلين عن "طالبان"، في إطار المساعي لإنهاء الحرب الأهلية الدائرة منذ أعوام في أفغانستان.

شارك