آشمور لإدارة الاستثمارات: تركيا تتجه نحو الانهيار الاقتصادي .. الطاقة الذرية": إيران ترفع تخصيب اليورانيوم إلى 4.5%.. الاستخبارات العراقية: اعتقال إرهابى وضبط مواد متفجرة

الأربعاء 10/يوليه/2019 - 02:41 م
طباعة آشمور لإدارة الاستثمارات: إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الأربعاء 10 يوليو 2019.

الطاقة الذرية": إيران ترفع تخصيب اليورانيوم إلى 4.5% 
 
قال دبلوماسيون إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أبلغت الدول الأعضاء في اجتماع مغلق اليوم الأربعاء أن إيران تخصب اليورانيوم بدرجة نقاء 4.5 في المئة، أي بما يفوق مستوى 3.67 في المئة الذي يسمح به الاتفاق النووي مع القوى العالمية.
وكانت الوكالة التابعة للأمم المتحدة قد قالت سابقا إن إيران تجاوزت حد النقاء المسموح به عند 3.67 في المئة.
وذكرت الوكالة، التي تراقب تنفيذ الاتفاق، أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يبلغ حاليا 213.5 كيلوجرام، أي أنه يفوق الحد المسموح به في الاتفاق وهو 202.8 كيلوجرام ويزيد عن الحد الذي تحققت منه الوكالة في الأول من يوليو وكان 205 كيلوجرامات. 
وقال ثلاثة دبلوماسيين إن الرقمين تم التحقق منهما يوم الثلاثاء.
البوابة نيوز 

آشمور لإدارة الاستثمارات: تركيا تتجه نحو الانهيار الاقتصادي

يخاطر الرئيس رجب طيب أردوغان بدفع الاقتصاد التركي إلى الانهيار بصورة مماثلة لتلك التي شهدتها بعض دول أمريكا اللاتينية في ظل أنظمة الحكم الشعبي، وفقًا لما صرحت به شركة آشمور لإدارة الاستثمارات ( Ashmore Group Plc.).
وقال مدير أصول الأسواق الناشئة بالشركة البالغ حجمها 85 مليار دولار: "بينما يعد اقتصاد تركيا أكثر تنوعًا من مثيله الفنزويلي الذي يعتمد على النفط بشكل أساسي، إلا أن تركيا تسير حاليًا في مسار مشابه للغاية لنفس الأخطاء السياسية، والتي من المحتمل أن تؤدي إلى الخراب".
وقال جان دين، رئيس قسم البحوث بشركة آشمور، ومقرها لندن: "إن إحكام ضوابط رأس المال والتأميم، إلى جانب بعض السياسات الأخرى المصممة لمنع القطاع الخاص من حماية ممتلكاته مع تدهور بيئة الاقتصاد الكلي هي "خطوات السياسة المنطقية" التالية التي ستتبعها تركيا. وجاءت تعليقاته المبدئية في تقرير بحثي صدر أمس الثلاثاء، عقب الهزة التي أحدثها أردوغان بإقالته محافظ البنك المركزي مراد جيتينقايا في وقت مبكر من يوم السبت.
"المشكلة هي أن العودة إلى السياسات الجيدة سيكون لها تكاليف سياسية كبيرة للغاية" صرح بذلك السيد دين وهو من نجح في التقاط وتجميع قاع سوق الروبل الروسي في ديسمبر 2014، كما قام بتوجيه الاستثمارات بصورة مكثفة إلى الأسواق الناشئة في أكتوبر 2015، قبل أشهر من بدء الاتجاه الصعودي لهذه الأسواق الذي استمر نحو عامين. وأضاف: "كلما تأخر كلما كانت التكلفة أكبر، ولهذا السبب نادرًا ما يقوم السياسيون الذين يسلكون طريقًا معاكسا ويخالف الآراء الإجماعية بتغيير مسارهم ودائمًا ما ينتهون إلى أزمة".
نفى المسئولون الأتراك مرارًا أي خطط لفرض ضوابط على رأس المال وقالوا إنهم سوف يلتزمون بمبادئ السوق الحرة.
وقام جان دين بشرح مواصفات وخطوات الانهيار:
السياسات الاقتصادية السيئة المتبعة ستبدأ في استخلاص التكلفة السياسية
بدلًا من إصلاح أسباب المشكلة الاقتصادية الأساسية، تقرر الحكومة مواجهة أعراض المشكلة، مثل التضخم، تباطؤ النمو، ضعف العملة وتراجع الاستثمار.
في نفس الوقت يتم تجاهل المشكلات الحقيقية فتتفاقم. وتشمل هذه المشكلات: السياسات النقدية السيئة، والتدخل المتزايد، والفشل في تطوير أسواق التمويل المحلية، وانخفاض كبير في معدلات الإدخار، إلى جانب السياسات الخارجية السيئة.
تلقى الحكومة اللوم على مجموعات أخرى بدلًا من نفسها، حيث إن هذا غالبا ما ينجح سياسيًا، لكنه يجعل المستثمرين والشركات أكثر قلقًا، حيث أن أردوغان سيحتاج إلى أكثر من كبش فداء مع استمرار تدهور الاقتصاد.
مع تدهور النظرة المستقبلية للاقتصاد، يبدأ المستثمرون والشركات في اتخاذ إجراءات للدفاع عن ثرواتهم ومصادر رزقهم. وهو ما يؤدي بدوره إلى هروب رءوس الأموال، وانخفاض الاستثمار وغيرها من استراتيجيات التحوط.
تبدأ الحكومة في إلقاء اللوم على القطاع الخاص بسبب سوء الأداء، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع خطواتهم الدفاعية أو التحوطية، وإدخال ضوابط لرأس المال، عمليات تأميم، تحويل قسري للعقود.
وفي نهاية المطاف، لا تجد الحكومة أي تمويل ولا نمو ولا مستقبل ثم تغرق في أزمة.
فيتو

مقتل 15 مسلحًا كرديًا فى غارات تركية
     
لقى 15 مسلحًا كرديًا مصرعهم فى غارات تركية شمال العراق، اليوم الأربعاء.
وذكرت قناة سكاى "نيوز عربية" وعدد من وسائل الإعلام التركية، أن مقاتلات الجيش التركى شنت غارات صباح اليوم على مقرات ومعسكرات حزب العمال الكردستانى بجبال قنديل شمال العراق ما أدى لمصرع عدة مسلحين فى الحال.
ويأتى ذلك بعد يوم من إعلان وزارة الدفاع التركية مقتل جنديين لها وجرح ثالث باستهداف كردى جنوب تركيا دون إعطاء مزيد من التفاصيل.
مبتدا
الاستخبارات العراقية: اعتقال إرهابى وضبط مواد متفجرة داخل وكر فى ديالى

أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية اليوم الأربعاء اعتقال "إرهابى" وضبط مواد متفجرة داخل وكر أثناء مداهمتها بقضاء المقدادية فى ديالى.
وقالت المديرية - فى بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) الإخبارية - إن قوة من خلية الاستخبارات ومكافحة الإرهاب التابعة لمديرية الاستخبارات العسكرية وبالاشتراك مع فوج المهمات الأول بمديرية الاستخبارات قامت بمداهمة وكر ل‍تنظيم "داعش" الإرهابى فى قضاء المقدادية بمحافظة ديالى.
وأضافت المديرية، أنه تم القبض على أحد الإرهابيين المهمين داخل الوكر وهو من الذين شاركوا بتنفيذ العديد من ماتسمى بـ (الغزوات) ضد القوات الأمنية وتم إصابته من قبل قواتنا لمرتين عام 2013 و2014 أثناء عمله بما يسمى (ولاية ديالى)، وهو من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام المادة 4 إرهاب.
وأوضحت، أنه "تم ضبط حزامين ناسفين وعبوتين ناسفتين داخل الوكر بالإضافة إلى وسيلة تفجير وجهاز موبايل يستخدم للتفجير، وملابس وتجهيزات تخص العناصر الإرهابية"، لافتة الى أنه "تم التعامل مع المواد وفق السياقات المعمول بها".
وكانت شرطة محافظة ديالي قد أعلنت انطلاق عملية أمنية في مناطق وقرى جنوب ناحية بهرز جنوبي المحافظة لملاحقة وتعقب خلايا "داعش" الإرهابية "النائمة" وبسط الأمن والاستقرار في المحافظة.
اليوم السابع 

برلمان كردستان يمنح الثقة لحكومة تضم 23 وزيرًا
 
منح برلمان إقليم كردستان العراق الشمالي اليوم حكومة مسرور بارزاني الثقة كتاسع تشكيلة وزارية في عمر الإقليم، وضمت أربعة أحزاب وممثلين اثنين عن المسيحيين والتركمان، حيث أدى وزراءها فورًا اليمين الدستورية. 
إيلاف: في جلسة خاصة عقدها برلمان إقليم كردستان الأربعاء في مدينة اربيل مقر البرلمان وعاصمة الاقليم فقد صوّت النواب بالغالبية الساحقة بالثقة على حكومة جديدة شكلها مسرور بارزاني رئيس جهاز أمن الاقليم نجل زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، حيث حصلت على تأييد 88 نائبا من مجموع عدد نواب البرلمان البالغ 111 عضوا. 
تضم تشكيلة حكومة اقليم كردستان الجديدة 9 وزراء من الحزب الديمقراطي الكردستاني و7 من الاتحاد الوطني الكردستاني و4 من حركة التغيير ووزير واحد للحزب الاشتراكي الكردستاني ووزير يمثل التركمان وآخر المسيحيين بينهم ثلاث وزيرات.. وكما يلي:
مسرور بارزاني رئيساً للحكومة (الديمقراطي الكردستاني).
قوباد طالباني نائباً لرئيس الحكومة (الاتحاد الوطني الكردستاني).
فرست احمد وزيراً للعدل (الديمقراطي الكردستاني).
شورش اسماعيل عبدالله وزيراً لشؤون البيشمركة (التغيير).
ريبر احمد خالد وزيراً للداخلية ( الديمقراطي الكردستاني).
آوات جناب نوري صالح  وزيراً للمالية والاقتصاد (التغيير).
سامان حسين برزنجي وزيراً للصحة ( الديمقراطي الكوردستاني).
آلان حمه سعيد صالح محمد وزيراً للتربية ( الديمقراطي الكردستاني).
دانا عبد الكريم حمه صالح عبد الرحمن وزيراً للإعمار والإسكان (التغيير).
10.ساسان عثمان عوني حبيب وزيراً للبلديات والسياحة ( الديمقراطي الكردستاني).
11. آرام محمد قادر أمين وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي (الاتحاد الوطني الكردستاني).
12. دارا رشيد محمود وزيراً للتخطيط (الاتحاد الوطني الكردستاني).
13. كويستان محمد عبدالله معروف وزيرةً للشؤون الاجتماعية (التغيير).
14. محمد سعيد علي وزيراً للثقافة والشباب (الاتحاد الوطني الكردستاني).
15. عبد الله محمد احمد وزيراً للشهداء والمؤنفلين (الحزب الاشتراكي).
16. بيكرد دلشاد شكرالله وزيرةً للزراعة والموارد المائية (الاتحاد الوطني الكردستاني).
17 .كمال مسلم سعيد قرني وزيراً للتجارة والصناعة (التغيير).
18.آنو جوهر عبد المسيح عبدوكا وزيراً للنقل والاتصالات (عن المسيحيين).
19. بيشتوان صادق عبد الله وزيراً للاوقاف والشؤون الدينية ( الديمقراطي الكردستاني).
20 .كمال محمد صالح خليل وزيراً للكهرباء ( الديمقراطي الكردستاني).
12. خالد سلام سعيد شواني وزيراً للاقليم (الاتحاد الوطني الكردستاني).
22. آيدن معروف سليم وزيراً للاقليم (عن التركمان).
23. فالا فريد ابراهيم وزيرةً للاقليم ( الديمقراطي الكردستاني).

اثر التصويت بالثقة على التشكيلة الحكومية فقد ادى رئيسها ونائبه والوزراء اليمين الدستورية، ثم تم عرض الخطوط العامة لبرنامج الحكومة من قبل رئيس وزراء الاقليم. 
برلمان اقليم كردستان العراق منعقدا
وقد رشح الحزب الديمقراطي بزعامة مسعود بارزاني الفائز في الانتخابات البرلمانية التي جرت في سبتمبر عام 2018 مسرور بارزاني، الذي كان يشغل رئيس جهاز أمن الاقليم لتشكيل الحكومة التاسعة في كردستان العراق.
مسرور بارزاني من رئاسة جهاز أمن الاقليم الى رئاسة حكومته
يشار الى ان مسرور مسعود مصطفى بارزاني من مواليد عام 1969 وهو عضو في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، وانضم إلى صفوف قوات البيشمركة عام 1985. وقد أكمل تعليمه الثانوي في إيران.. ثم حصل على شهادة البكالوريوس في السياسة الدولية من جامعة واشنطن.
وقد شكل مسرور مؤسسة بارزاني الخيرية عام 2005، وأصبح عضواً في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي عام 1999.. وشغل منصب مستشار مجلس أمن إقليم كردستان منذ عام 2012.. ويتقن اللغات الفارسية والعربية والإنجليزية.
وكان الرئيس الجديد لاقليم كردستان نجيرفان بارزاني قد كلف في 12 من الشهر الماضي مسرور بارزاني بتشكيل الحكومة الجديدة في الاقليم خلال مدة 30 يوما، حيث تعهد بالتعاون مع جميع الاطراف لإنجاز حكومة خدمات خلال الفترة المحددة دستوريا وهو ما تم فعلًا.  
جاء ترشيح مسرور بارزاني بتشكيل حكومة الاقليم بعد فوز حزبه الديمقراطي الكردستاني في الانتخابات البرلمانية التي شهدها الاقليم في 30 سبتمبر عام 2018 بحصوله على 45 مقعدا، وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني على 21 مقعداً، وحركة التغيير على 12 مقعداً، وحراك الجيل الجديد على 8 مقاعد، والجماعة الإسلامية على 7 مقاعد، وقائمة نحو الإصلاح على 5 مقاعد، وتحالف العصر (سردم) على مقعد واحد، وقائمة آزادي على مقعد واحد، اضافة الى مقاعد كوتا الاقليات، وهي خمسة للمسيحيين ومثلها للتركمان.. من مجموع مقاعد برلمان الاقليم البالغة 111 مقعدا.
ايلاف

الحوثي يقرر إعدام 30 مختطفاً مدرجين بـ «اتفاق السويد»
 
أصدرت ميليشيات الحوثي الانقلابية، أمس، أحكاماً بإعدام 30 مختطفاً من المشمولين باتفاق تبادل الأسرى، حسب اتفاق السويد. وأكدت مصادر حقوقية، أن الأحكام صدرت عن المحكمة الجزائية - التي أصدرت الحكومة الشرعية حكماً ببطلانها- الخاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثي في صنعاء؛ وذلك ضمن محاكماتها لمجموعة ال36، فيما برّأت 6 آخرين. واستنكرت وزارة حقوق الإنسان في الحكومة الشرعية اليمنية الأحكام، وأكدت أن الحكومة طالبت بهم مراراً؛ بل وقبلت بمبادلتهم بأسرى حرب أخذوا في المعارك المختلفة مع الميليشيات، إلا أن تعنت ميليشيات الحوثي في تنفيذ ما جاء في «اتفاق استوكهولم» 
بخصوص الأسرى والمختطفين لتظهر صورة أخرى من ذلك التعنت بمثل هذه المحاكمات الصورية؛ عبر قضاء غير شرعي أقرب ما لديه أحكام الإعدام التي اعتدنا أن نسمعها في محاكمات لا تزيد مدتها على دقائق.
وقال المتحدث باسم قوات دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي: إنه تم تزويد القنوات الإعلامية والمجتمع الدولي بالأدلة على محاولات ميليشيات الحوثي استهداف الملاحة البحرية والتجارة العالمية، وأكد أن قيادة القوات المشتركة للتحالف لن تتوانى في التصدي للمحاولات الإرهابية للميليشيات الحوثية، واستهدافها للملاحة البحرية والتجارة العالمية، وأكد أن التحالف سيعرض الأدلة الدامغة على انتهاك الميليشيات للقانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بمحاولة الحوثيين الفاشلة لاستهداف إحدى السفن التجارية عبر قارب مُسيّر مفخخ جنوبي البحر الأحمر.
الخليج 

شارك