مؤتمر دولي في هولندا يفتح ملف قبيلة الغفران القطرية..الميليشيا تتوسع في زراعة وتجارة المخدرات.. زوارق إيرانية حاولت "إعاقة مرور" ناقلة بريطانية

الخميس 11/يوليه/2019 - 12:13 م
طباعة مؤتمر دولي في هولندا إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الخميس11 يوليو 2019.

واشنطن بوست..مؤتمر دولي في هولندا يفتح ملف قبيلة الغفران القطرية

واشنطن بوست..مؤتمر
عرى ممثل قبيلة الغفران القطرية "تنظيم الحمدين" امام المؤتمر الدولي لمنعدمي الجنسية، الذي انعقد في مدينة «ذا هاج» الهولندية بدعم من الحكومتين الهولندية والكندية وبرعاية عدد من المنظمات الأهلية والدولية. وقال جابر المري، ممثل قبيلة الغفران أن أفراد قبيلته لن يستطيعوا حضور كل المؤتمرات لأنهم لا يملكون الوثائق المطلوبة للسفر والحصول على التأشيرات لدول العالم المختلفة، كما أعلن عن التهديد المباشر الذي قد تم توجيهه إليهم من قبل رئيس وزراء قطر ووزير الداخلية، حتى وإن كانوا خارج حدود قطر.

وقال المري، إنه على الرغم من كل التهديدات فقد سافرا للمشاركة في هذا المؤتمر الدولي لعرض قضية «الغفران»، وطلب دعم المحامين الدوليين، والصحفيين ومنظمات حقوق الإنسان العالمية لإبقاء الضغط على حكومة قطر.

وكان فرادان من قبيلة الغفران شاركا في المؤتمر لتمثيل قضية انعدام الجنسية في الشرق الأوسط ليطرحا معاناتهما ويطالبا دولة قطر بالاعتراف بقبيلتهما بعد أن قامت الدولة بسحب جنسية 6 آلاف فرد من أبناء القبيلة خلال السنوات الماضية.

وما زال الكثيرون من أفراد القبيلة بلا هوية، مما يعوقهم حتى من زيارة أقاربهم داخل الحدود القطرية.

ورعت المؤتمر عدد من المنظمات الأهلية والدولية منها المرصد الدولي لحقوق الإنسان «أي أو إتش آر - IOHR» ومؤسستي أوك وسيجريد راوزر ومبادرة المجتمع المفتوح للعدالة وصندوق إدارة المعرفة وبحوث إدارة التحديات الدولية لإلقاء الضوء على ظاهرة البشر المحرومين من الحصول على الجنسية كأول مؤتمر عالمي يأخذ على عاتقه إطلاق توصيات تصحيحية في هذا الموضوع، وجاء على رأسها مطالبة المرصد لهيئة الأمم المتحدة بضرورة تعيين مفوض مختص لتولي ملف انعدام الجنسية وتخصيص يوم عالمي ضد انعدام الجنسية وهو يوم 13 ديسمبر.

شارك في فعاليات المؤتمر وهو الأول من نوعه 290 ناشطاً سياسياً وباحثاً وطالباً وفناناً لتمثيل المنظمة، كما شارك أكثر من 120 متحدثاً من 60 دولة، بالإضافة إلى العديد من متضرري انعدام الجنسية حول العالم لمشاركة تجربتهم ومعركتهم.

الحرة..الميليشيا تتوسع في زراعة وتجارة المخدرات

الحرة..الميليشيا
ازدهرت تجارة الحشيش في اليمن منذ انقلاب الميليشيا الحوثية، وكثف تجار المخدرات الحوثيون نشاطهم للتهريب والتسويق في الأعوام الماضية، ما زاد من عدد المتعاطين وباتت بعض المدن الرئيسية أسواقاً مفتوحة للعرض والطلب.

وتمثل تجارة المخدرات و«الحشيش» مصدراً للحصول على ثروات طائلة استفادت منها الميليشيا الحوثية في تمويل حربها، إضافة إلى السيطرة على بعض أتباعها الذين أدمنوا تعاطي مثل تلك المواد الباهظة الثمن، وتقوم تلك الميليشيا بتزويدهم بها.

هلوسة

وتؤكد مصادر طبية وعسكرية، احتواء بودرة التبغ المدقوق «الشمة» التي يتم صناعتها بشكل خاص في صعدة، على عقارات خاصة بالحالات النفسية «بالتان، ريستيل» وعقارات خاصة بالشجاعة، يقومون بتوزيعها على مقاتليهم وعناصرهم بكميات معينة ومنتظمة وبواسطة المشرفين الحوثيين في الجبهات. وضبطت الجهات الأمنية بعدة محافظات بينها الجوف ومأرب، كميات كبيرة من الحشيش والمخدرات، التي غالبا ما تكون في طريقها إلى الحوثيين بصنعاء ومعقلهم بصعدة شمالي اليمن.

الألمانية.. زوارق إيرانية حاولت "إعاقة مرور" ناقلة بريطانية

الألمانية.. زوارق
قال متحدث باسم الحكومة البريطانية إن زوارق إيرانية حاولت "إعاقة مرور" ناقلة نفظ بريطانية.

وقال المتحدث باسم الحكومة البريطانية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عبر البريد الإلكتروني: "حاولت ثلاث زوارق إيرانية في مخالفة للقانون الدولي إعاقة مرور سفينة تجارية، (بريتيش هيريتيدج)، عبر مضيق هرمز".

وأضاف: "اضطرت الفرقاطة التابعة للبحرية الملكية البريطانية "إتش إم إس مونتروز" إلى التموضع بين الزوارق الإيرانية وبريتيش هيريتيدج وتوجيه تحذيرات شفهية للزوارق الإيرانية، التي حولت مسارها بعد ذلك".

وتابع المتحدث: "قلقون بسبب هذه الخطوة ونواصل حث السلطات الإيرانية على وقف تصعيد الوضع في المنطقة".

وكانت إيران نفت اليوم الخميس صحة تقارير تحدثت عن محاولتها احتجاز ناقلة نفط بريطانية أمس الأربعاء في الخليج العربي، حسبما ذكرت وكالة فارس الإيرانية للأنباء.

وكانت شبكة "سي إن إن" الإخبارية نقلت في وقت سابق اليوم عن مسؤولين أمريكيين أن خمسة زوارق تابعة للحرس الثوري الإيراني فشلت في محاولة للاستيلاء على ناقلة نفط بريطانية في الخليج.

 

سكاي نيوز..المالكي: زوارق الحوثي إيرانية.. وسنعمل على ضمان حرية الملاحة

سكاي نيوز..المالكي:
أكد المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، الثلاثاء، أن الزوارق التي تستخدمها ميليشيات الحوثي في هجماتها على السفن، حصلت عليها من إيران، مشددا على أن التحالف "يعمل على استمرار حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية".

وأضاف المالكي في حوار مع "سكاي نيوز عربية": "نعمل منذ بداية العمليات العسكرية على استمرار حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية، وهذه الميليشيات لا تتقن سوى الأعمال العدائية والإرهابية، باستهداف السفن التجارية وناقلات النفط، وحتى المدنيين في الداخل اليمني، وذلك منذ انقلابها على الشرعية".

وبيّن أنه تم تزويد القنوات الإعلامية والمجتمع الدولي بالأدلة على محاولات ميليشيات الحوثي استهداف الملاحة البحرية والتجارة العالمية.

وشدد على أن التحالف "ملتزم بحفظ الأمن والاستقرار الدولي"، محذرا من أنه: "لن نتهاون في تنفيذ الإجراءات اللازمة لتحييد قدرات الميليشيات الحوثية".

وفي هذا السياق، أوضح المالكي أن التحالف العربي، أعلن قبل أسبوعين، استهداف 5 قوارب مفخخة في محيط الحديدة، كانت تسعى الميليشيات لاستخدامها في أعمال إرهابية، مضيفا: "أحبطنا أكثر من 35 عملا إرهابيا في جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب".

التمويل الإيراني بالسلاح

وأشار المتحدث باسم التحالف العربي، إلى أن ميليشيات الحوثي تحصل على أسلحتها والطائرات بدون طيار والزوارق التي تشن بها هجماتها الإرهابية، هي من النظام الإيراني.

واستطرد قائلا: "القدرات التي حصلت عليها الميليشيات الحوثية ليست من صناعتها، وإنما من خبراء الحرب في الحرس الثوري الإيراني، كما أن هناك تعاون وثيق بينها وبين ميليشيا حزب الله في لبنان".

شارك