بعد مرور عامين على دحر "داعش".. الموصل بلا إعمار..قائد بالجيش الليبي: المرحلة الأولى من عملية تحرير طرابلس اكتملت..الإمارات.. أكبر دولة مانحة للمساعدات في اليمن

الجمعة 12/يوليو/2019 - 12:44 م
طباعة بعد مرور عامين على إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الجمعة 12 يوليو 2019.

سكاي نيوز..بعد مرور عامين على دحر "داعش".. الموصل بلا إعمار

سكاي نيوز..بعد مرور
بعد مرور عامين من القضاء على "داعش" وتحرير ثاني أكبر المدن العراقية، الموصل، لا تزال آثار الدمار التي خلفها التنظيم الإرهابي في أزقة المدينة حاضرة.

ولا تزال شوارع المدينة، التي تعرضت لأبشع عمليات التدمير، تعاني من بقايا الركام والجثث المتراكمة تحت أنقاضها، بحسب ما يقول سكانها، الذين عبروا عن خيبة أملهم من أداء الحكومة العراقية بعد كل هذه المدة.

وعلق أحد السكان على الوضع في المدينة قائلا: "بعد سنتين على تحرير الأرض، ودخول الجيش العراقي إلى المدن وتحريرها، ولغاية اليوم تجد الجثث تحت الأنقاض.. جثث للعائلات وللدواعش. فليقوموا بتنظيفها!".

وأعرب آخر عن صدمته من استمرار الأمور على حالها في الموصل، بالرغم من طول المدة، قائلا: "لم يتغير أي شيء، الواقع لم يتغير، وخاصة في المنطقة القديمة".

وتابع: "من ساهم بالتغيير هم منظمات المجتمع المدني التي تنتمي إلى المدنيين، ومنظمات أجنبية هي من أمنت المياه. لا يوجد أي جهد حكومي".


يذكر أنه في مثل هذا اليوم قبل عامين، عندما تم دحر تنظيم داعش الإرهابي من الموصل، وقبيل فرار الإرهابيين من المدينة، قاموا بتدمير جامع النوري الكبير ومئذنته الشهيرة.

ولا يزال الجامع الكبير حتى اليوم في حالته السيئة كما هو، على الرغم من الجهود المبذولة من بعض الحكومات العربية كدولة الإمارات، التي وضعت حجر الأساس وقدمت الدعم للحكومة العراقية قبل عام لبدء عمليات الترميم.

ويقدر مجلس اللاجئين النرويجي، أنه تم تدمير نحو 138 ألف منزل في الموصل، مشيرا إلى أن نحو 380 ألف مواطن في الموصل يعيشون في مخيمات.

الإمارات.. أكبر دولة مانحة للمساعدات في اليمن

الإمارات.. أكبر دولة
أعلنت الأمم المتحدة أن دولة الإمارات العربية المتحدة تصدرت المركز الأول عالميا، كأكبر دولة مانحة للمساعدات للشعب اليمني لعام 2019، من خلال دعم خطة استجابة الأمم المتحدة الإنسانية في اليمن.

وجاء ذلك الإعلان في تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" عن مستوى التمويل لخطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2019، حيث يعكس هذا التقرير المساعدات المقدمة لليمن من بداية عام 2019 إلى 2 يوليو 2019.

وبلغت قيمة المساعدات الإماراتية المقدمة إلى الشعب اليمني منذ 2015 إلى يونيو 2019، 20.53 مليار درهم إماراتي (5.59 مليار دولار أميركي)، إذ استحوذت المساعدات الإنسانية ما نسبته 34 في المئة، وبقيمة قدرها 6.93 مليار درهم (1.89 مليار دولار أميركي) من إجمالي المساعدات الإماراتية المقدمة.

واستحوذت المساعدات التنموية وإعادة التأهيل ومشاريع دعم إعادة الاستقرار على 66 في المئة من قيمة المساعدات بمبلغ 13.60 مليار درهم (3.70 مليار دولار أميركي)، وذلك للمساهمة في جهود إعادة الإعمار في العديد من المحافظات اليمنية المحررة، وتوفير سبل المعيشة والاستقرار في عديد من المجالات، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وشملت المساعدات المقدمة 15 قطاعا رئيسيا من قطاعات المساعدات الرئيسية وتضمنت 49 قطاعا فرعيا، ما يدل على شمولية المساعدات الإماراتية واحتوائها لكافة مظاهر الحياة في اليمن نحو المساهمة في توفير الاستقرار والتنمية في تلك المحافظات وغيرها من المناطق اليمنية.

الألمانية..اتهام 38 شيعيًا بعد مواجهات عنيفة مع قوات الأمن في نيجيريا

الألمانية..اتهام
أعلنت الشرطة في نيجيريا، أن 38 من أنصار زعيم شيعي معتقل اتهموا رسميًا بارتكاب أعمال عنف في مواجهات مع قوات الأمن في العاصمة أبوجا.

وأعلنت حركة نيجيريا الإسلامية الأربعاء، أن الشرطة قتلت اثنين من أعضائها بالرصاص خلال تظاهرة أمام البرلمان في أبوجا.

وتؤكد الشرطة أن قواتها استخدمت ”حدًّا أدنى من القوة لتفريق المحتجين“، مشيرة إلى أن اثنين من عناصرها أصيبا بالرصاص في قدميهما.

وصرح الناطق باسم الشرطة أنجوغوري مانزاه لوكالة فرانس برس، أن 38 متظاهرًا أوقفوا خلال أعمال العنف اتهموا رسميًا الخميس، موضحًا أن ثلاث محاكم مختلفة مؤهلة النظر في هذه القضية.

وتفيد وثيقة اطلعت عليها وكالة ”فرانس برس“، أن الاتهامات الموجهة إليهم هي خصوصًا المشاركة في أعمال شغب وحيازة أسلحة قاتلة وارتكاب اعتداءات وأعمال تسبب الضرر للغير. وتم الإفراج عن 28 متهمًا بكفالة بينما بقي عشرة معتقلين.

ويتواجه الزعيم الشيعي ابراهيم زكزكي، الذي يدعو إلى ثورة اسلامية مستوحاة من إيران الشيعية في بلد يشكل السنة غالبية المسلمين فيه، منذ سنوات مع السلطات. وهو معتقل منذ كانون الأول/ديسمبر 2015 بعد مواجهات أطلق فيها الجيش النار على متظاهرين ما أدى إلى سقوط أكثر من 350 قتيلًا.

في نهاية تشرين الأول/اكتوبر، نظم أنصار حركة نيجيريا الإسلامية تظاهرة حاشدة في أبوجا. وأسفر قمع التظاهر عن سقوط 47 قتيلًا حسب الحركة ومراقبين، وستة قتلى حسب الأرقام الرسمية.

رويترز.. انتحاري يقتل 5 أشخاص في حفل زفاف بأفغانستان

رويترز.. انتحاري
قال مسؤولون محليون، إن انتحاريًا فجر نفسه مستهدفًا حفل زفاف في إقليم ننكرهار بشرق أفغانستان، اليوم الجمعة؛ مما أسفر عن مقتل خمسة على الأقل وإصابة 40.
وقال عطاء الله خوجياني، وهو متحدث باسم حاكم الإقليم، إن صبيًا فجر ما يحمله من متفجرات داخل منزل قيادي في ميليشيا موالية للحكومة في ضاحية باتشيرجام.
وأضاف أنه جرى نقل المصابين على وجه السرعة إلى المستشفى، بينما قال سكان محليون إن عشرة أشخاص قتلوا.

وكثيرًا ما تعمل ميليشيات موالية للحكومة مع قوات الأمن الأفغانية المستنزفة؛ للحيلولة دون وقوع المزيد من الأراضي في أيدي مقاتلي حركة طالبان وتنظيم داعش.

والشهر الماضي، قتل متشددو حركة طالبان ما لا يقل عن 26 من أعضاء ميليشيا موالية للحكومة في شمال أفغانستان.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم على حفل الزفاف، لكن متشددي داعش نفذوا سلسلة من التفجيرات الانتحارية والهجمات التي استهدفت مكاتب حكومية ومدارس ومنظمات إغاثة، في السنوات الأخيرة في مدينة جلال آباد، أكبر مدن إقليم ننكرهار.

الحرة..”داعش ليبيا“ يعلن مقتل مسؤوله الإعلامي أبي عاصم المهاجر

الحرة..”داعش ليبيا“
أعلن تنظيم داعش، مقتل أحد أبرز قياداته والمسؤول في ديوان الإعلام في التنظيم بولاية ليبيا، السوداني محمد بن أحمد بن علي الفلاتة، خلال عملية للجيش الليبي وفق ما نشرته صحيفة ”المرصد“ الليبية.

وذكر التنظيم عبر ”مجلة النبأ“ التابعة له أن القتيل من مواليد السودان، ويُكنى بأبي عاصم المهاجر، انتقلت أسرته إلى السعودية لتعلم القرآن وتأثر بالفكر المتشدد عن طريق المشاهد التي بثها الأردني أبو مصعب الزرقاوي العام 2003 أثناء الغزو الأمريكي للعراق.

وأضافت المجلة أن ”السلطات السعودية اعتقلت عددًا من رفاق الفلاتة ومعلميه لتطرفهم، وبعد تضييق الخناق عليه، انتقل إلى ساحة الإعلام ودعم الجماعات المتطرفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنه تلقى عددًا من الدورات الخاصة بالتقنية والأمن الإلكتروني على يد مختصين بالتنظيم“.

وتابع أنه ”بعد عودته إلى السودان حاول شن هجمات هناك، غير أن السلطات قبضت عليه ثم أطلقت سراحه وبعد خروجه من السجن انضم لتنظيم داعش“.

وأشارت إلى أنه ”غادر إلى تشاد وشارك في أعمال متشددة هناك ضمن ما يعرف لدى التنظيم بولاية غرب أفريقيا المتصلة بالجماعات المتطرفة في شمال نيجيريا، ومن ثم قبض عليه مجددًا بعد خوض جماعته مواجهات مع عناصر الأمن التشادية ليتم تسليمه للسودان“.

وقضى ”أبوعاصم“ فترة سجن أخرى بسجون السودان قبل أن تطلق سلطات نظام عمر البشير، سراحه مجددًا، لينتقل لدعم تنظيم داعش بما يعرف بسرايا الصحراء في ولاية ليبيا.

وشارك في الهجوم الذي استهدف مركز شرطة القنان قرب اجدابيا في حزيران/ يونيو 2018، وقتل على يد قوات الجيش الليبي والأجهزة الأمنية قبل انسحاب المجموعة من المنطقة.

وعرضت قناة ”ليبيا الحدث“ بعد هذه الحادثة من كاميرا عائدة لـ“لأبي عاصم“ بعد أن وجدت في أرض المعركة، والتي كان يوثق بها أعمالهم المتشددة في ليبيا.

روسيا اليوم..قائد بالجيش الليبي: المرحلة الأولى من عملية تحرير طرابلس اكتملت

روسيا اليوم..قائد
قال اللواء علي القطعاني، آمر اللواء 73 مشاة التابع للجيش الليبي، إن قوات الجيش أتمت بنجاح المرحلة الأولى من معركة تحرير العاصمة طرابلس من المليشيات والمجموعات المتشددة.

وأضاف القطعاني في تصريح نشرته صفحة اللواء الرسمية على ”فيسبوك“ مساء الخميس، أن ”قوات الجيش سيطرت على المناطق المستهدفة مسبقًا حسب الخطة الموضوعة من القيادة العامة للجيش الليبي، وتتمركز الآن بالقرب من وسط العاصمة“.

وتابع أن ”الخطوة التالية هي استنزاف العدو والسيطرة التامة على المواقع الحساسة وتجنيب المدينة الخسائر البشرية والمادية“.

وقال إن ”قوات الجيش في طرابلس بانتظار تعليمات القيادة العامة للجيش الليبي لتنفيذ المرحلة الثانية بجميع خطواتها للوصول إلى الهدف الأكبر وهو تحرير العاصمة“.

وأكد أن ”الجيش يسعى لتأمين الوطن وإعادة الأمن والأمان للمواطن الليبي بعكس المليشيات ومن يدعمها فهم يقاتلون من أجل المصالح الشخصية“، على حد قوله.

كما أكد اللواء القطعاني وجود أسرى من الجماعات المتشددة لدى قوات الجيش.

وتتقدم قوات الجيش الليبي في عدة محاور، وتمركزت في عدة أحياء قريبة من وسط العاصمة مثل جوازات صلاح الدين، وخلة الفرجان، وسط تراجع كبير لقوات الوفاق والمليشيات الداعمة لها.

شارك