طرابلس تُرحل شقيق منفذ هجوم مانشستر إلى بريطانيا.التحالف يسقط طائرة مسيرة حوثية باتجاه جازان..قرقاش: البيان السداسي حول ليبيا موقف مهم لصالح السلام

الأربعاء 17/يوليو/2019 - 03:32 م
طباعة طرابلس تُرحل شقيق إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الأربعاء 17 يوليو 2019.


طرابلس تُرحل شقيق منفذ هجوم مانشستر إلى بريطانيا

أكد متحدث باسم قوة الردع الخاصة في العاصمة الليبية، طرابلس، أن شقيق المفجر الانتحاري، الذي هاجم حفلاً غنائياً في مانشستر في إنجلترا عام 2017، يجري ترحيله من ليبيا إلى بريطانيا.
وقال المتحدث إن هاشم العبيدي الذي كانت تحتجزه قوة الردع الخاصة، يجري نقله جواً إلى بريطانيا تنفيذاً لحكم قضائي بترحيله.
وكانت بريطانيا طالبت بترحيل العبيدي عام 2017، بعدما أصدرت الشرطة مذكرة اعتقال بحقه بتهمة القتل والشروع في القتل والتخطيط لتفجير.
وأسفر هجوم العبيدي على حفل مانشستر، الذي كانت تحييه المغنية الأميركية، أريانا غراندي، عن سقوط 22 قتيلاً وحوالي 60 جريحاً.
والعبيدي من مواليد عام 1994. وهو من سكان لندن، وسافر من العاصمة البريطانية، وتحديداً محطة فيكتوريا، إلى مانشستر بالقطار لتنفيذ هجومه الانتحاري.
ووالدة الانتحاري تدعى سامية وتبلغ من العمر 50 عاما، ووالده يسمّى رمضان عابدي، وهو ضابط أمن سابق في ليبيا، وولدا في ليبيا، وهما ينحدران من قبيلة العبيدات الواقعة غرب ليبيا، وهاجرا في البداية إلى لندن هرباً من بطش نظام معمر القذافي، قبل أن ينتقلا إلى منطقة فالوفيلد في جنوب مانشستر حيث عاشا لمدة 10 سنوات على الأقل أنجبا خلالها سلمان العبيدي وأخوين آخرين وأخت واحدة.


ذراع خامنئي الأكثر تشددا أمينا لصيانة الدستور مرة أخرى

انتخب مجلس صيانة الدستور في إيران مرة أخرى، رجل الدين المتشدد أحمد جنتي، البالغ من العمر 93 عاماً، أميناً له، في جلسة الأربعاء، وهو يشغل هذا المنصب منذ عام 1992.
ويُعتبر مجلس صيانة الدستور أعلى هيئة رقابية في إيران ويتكون من 12 عضوا بينهم 6 رجال دين بدرجة فقيه يعينهم المرشد الأعلى علي خامنئي مباشرة، و6 حقوقيين يرشحهم البرلمان ويتم تعيينهم بعد موافقة المرشد أيضا.
ويشرف المجلس على تشريعات البرلمان لكي تكون وفق الشريعة الإسلامية، ويفحص مؤهلات المرشحين لانتخابات البرلمان والرئاسة ومجلس الخبراء.
ويعتبر جنتي أحد الشخصيات المقربة من المرشد الإيراني وقد لعب دوراً مهماً في استبعاد مئات المرشحين في انتخابات الرئاسة أو مقاعد البرلمان الإيراني أو مجلس الخبراء، ممن لا يسيرون على نهج خامنئي.
"مجازر الثورة الثقافية"
كما أنه لعب دورا بارزا إبان مجازر ما تسمى "الثورة الثقافية" في الثمانينات، حيث قام في جامعة جندي شابور، في مدينة الأهواز، عندما كان إمام صلاة الجمعة في المدينة بقيادة الإسلاميين الثوريين بالقبض على العديد من الطلاب في الجامعة وتعذيبهم وقتل بعضهم.
وكان المرشد الإيراني قد أعاد تشكيل مجلس صيانة الدستور الثلاثاء حيث تم تعيين ثلاثة أعضاء قانونيين جدد وهم كل من محمد دهقان، ومحمد حسين صادقي مقدم، وهادي طحان نظيف.
كما تم تعيين علي رضا أعرافي، كعضو جديد من فقهاء مجلس صيانة الدستور، حيث يكون خامنئي قد قام بتغيير ثلث أعضاء المجلس بهذه التعيينات.
يعطل المسار الديمقراطي
ودائما ما ينتقد الإصلاحيون في إيران الرقابة الشديدة التي يفرضها مجلس صيانة الدستور ويقولون إنه يعطل تحقيق أي مسار ديمقراطي في البلاد.
ومن معايير المجلس في تقييم المرشحين للانتخابات "صحة العقيدة الإسلامية والولاء لنظام الجمهورية الإسلامية"، وكذلك "قبول مبدأ ولاية الفقيه"، وهذا ما يمنع ترشيح أي حزب أو شخص لا يؤمن بمبادئ النظام الإيراني، كالأحزاب اليسارية أو العلمانية، ويتم رفض كل مرشح للبرلمان أو الرئاسة يُشك بولائه للنظام ومبدأ ولاية الفقيه.
كما أن هناك خلافات كبيرة بين مجلس صيانة الدستور والبرلمان وصلت إلى حد تدخل وتحكيم مجلس تشخيص مصلحة النظام في الكثير من الأحيان، بسبب رفض المجلس القوانين التي يقرها البرلمان.

سوريا.. مقتل 4 عناصر من قوات النظام في درعا

قتل 4 عناصر من قوات النظام، الأربعاء، في تفجير عبوة ناسفة استهدفت حافلة كانت تقلهم في محافظة درعا جنوب سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وأوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) بدورها في خبر عاجل: "(إرهابيون) يستهدفون سيارة عسكرية على طريق اليادودة" شمال غربي مدينة درعا، متحدثة عن معلومات أولية تشير إلى قتلى وجرحى.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس: إن "عبوة ناسفة استهدفت حافلة كانت تقل عناصر من الفرقة الرابعة، ما أسفر عن سقوط 4 قتلى منهم، وإصابة تسعة آخرين بجروح".
ولم يتمكن المرصد من تحديد الجهة المسؤولية، لكنه أشار إلى أن "قوات النظام تتعرض بشكل شبه يومي لهجمات، إن كان بالعبوات الناسفة، أو بإطلاق النار في محافظة درعا، لكنها لا تسفر عادة عن سقوط ضحايا".
وأوضح عبد الرحمن أن "مقاتلين معارضين سابقين يطلقون على أنفسهم اسم "المقاومة الشعبية" يشنون عادة تلك الهجمات ضد قوات النظام".
فوضى أمنية
واستعاد الجيش السوري صيف العام 2018 السيطرة على كامل محافظة درعا، إثر عملية عسكرية ثم اتفاقيات تسوية مع الفصائل المعارضة فيها، وعملية إجلاء للآلاف من رافضي التسويات.
ولم ينتشر عناصر الجيش السوري في كل المناطق التي شملتها اتفاقيات تسوية، إلا أن المؤسسات الحكومية عادت للعمل فيها.
ومنذ ذلك الحين، تشهد منطقة درعا حالة من الفوضى الأمنية، تخللتها اعتقالات طالت مئات المواطنين، بينهم من وافقوا على اتفاقيات التسوية مع قوات النظام التي ساقت أيضاً الكثيرين إلى التجنيد الإجباري.
وأثار ذلك، وفق المرصد، حالة من الغضب لدى السكان، وخصوصاً الفصائل التي كانت وافقت على التسويات.
وشهدت المحافظة قبل أشهر تظاهرات محدودة ضد ممارسات قوات النظام، كما احتج سكان في آذار/مارس الماضي على رفع تمثال للرئيس السوري السابق، حافظ الأسد، في مدينة درعا، في المكان نفسه الذي كان فيه تمثال آخر له أزاله متظاهرون في العام 2011، تزامناً مع انطلاق حركة احتجاجات سلمية آنذاك ضد النظام السوري.
وكان شعار "الشعب يريد إسقاط النظام" انطلق منتصف آذار/مارس 2011، من درعا التي اعتبرت مهد انتفاضة شعبية تحولت لاحقاً إلى نزاعٍ دامٍ تسبب بمقتل أكثر من 370 ألف شخص.

التحالف يسقط طائرة مسيرة حوثية باتجاه جازان

أعلنت قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الأربعاء، اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار أطلقتها الميليشيات الحوثية باتجاه الأعيان المدنية والمدنيين في جازان. وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية واس.
وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي أن قوات التحالف تمكنت من اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار (مسيّرة) أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من محافظة صنعاء باتجاه الأعيان المدنية والمدنيين بمدينة جازان.
وأوضح العقيد المالكي - وفق واس- أنه في الوقت الذي يتواجد فيه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن في صنعاء، تستمر محاولات المليشيا الحوثية الإرهابية في استهداف البنى التحتية المدنية والمدنيين، ما يكشف بجلاء النزعة الإجرامية لهذه الميليشيا وتماديها باستخدام الأساليب الإرهابية، وكذلك استمرار تهديدها للأمن الإقليمي والدولي.
وكان المالكي، أعلن مساء الثلاثاء، أن قوات التحالف تمكنت من اعتراض وإسقاط 3 طائرات بدون طيار (مسيّرة) أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من محافظة عمران باتجاه الأعيان المدنية بمدينة جازان وأبها.

قرقاش: البيان السداسي حول ليبيا موقف مهم لصالح السلام

وصف أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، صباح الأربعاء، بيان الدول الست حول ليبيا والداعي إلى وقف فوري للعمليات القتالية حول العاصمة طرابلس بأنه موقف مهم لصالح السلام والاستقرار.
وكتب في تغريدة نشرها على موقع تويتر "بيان الدول الست حول ليبيا والداعي إلى وقف فوري للعمليات القتالية حول العاصمة طرابلس يمثل إرادة المجتمع الدولي وأولوية العودة للمسار السياسي، والتحذير من محاولات الجماعات الإرهابية استغلال الفراغ. تجسيد لطبيعة المخاطر، موقف مهم لصالح السلام والاستقرار".
 بيان الدول الست حول ليبيا والداعي إلى وقف فوري للعمليات القتالية حول العاصمة طرابلس يمثل إرادة  المجتمع الدولي وأولوية العودة للمسار السياسي، والتحذير من محاولات الجماعات الإرهابية استغلال الفراغ تجسيد لطبيعة المخاطر، موقف مهم لصالح السلام والاستقرار.
وكانت كل من فرنسا وبريطانيا ومصر والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وإيطاليا دعت أمس الثلاثاء، إلى وقف فوري للعمليات القتالية حول العاصمة الليبية طرابلس، وحذرت من محاولات "جماعات إرهابية" استغلال الفراغ السياسي في البلاد.
وأكدت الدول الست في بيان مشترك نادر قلقها الشديد من استمرار القتال في طرابلس، ودعت إلى وقف فوري للقتال، وحثت على العودة سريعاً إلى العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة.

شارك