التحالف العربي يعلن بدء عملية نوعية في محافظة صنعاء باليمن/طائرة مسيّرة مجهولة تقصف معسكراً للحشد الشعبي شمال بغداد/الجيش الليبي على بعد أمتار من "صلاح الدين" بضواحي طرابلس

السبت 20/يوليو/2019 - 09:50 ص
طباعة التحالف العربي يعلن إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم السبت 20 يوليو 2019.

التحالف العربي يعلن بدء عملية نوعية في محافظة صنعاء باليمن

التحالف العربي يعلن
أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن عن البدء بعملية نوعية لاستهداف أهداف عسكرية مشروعة في محافظة صنعاء.
وطلب تحالف دعم الشرعية - حسبما أفادت قناة "العربية" الإخبارية فجر اليوم السبت - من المدنيين في محافظة صنعاء تجنب الاقتراب من مواقع الاستهداف.
وأوضح بيان التحالف أن الأهداف العسكرية تشمل مواقع دفاع جوي ومواقع تخزين صواريخ بالستية تابعة للمليشيات الحوثية، منوها إلى الدفاعات الجوية لتلك الميليشيات تهدد حركة الملاحة الجوية لطائرات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.
وفي سياق متصل، سيطرت قوات الجيش الوطني اليمني مسنودة بطيران قوات تحالف دعم الشرعية على مناطق جديدة في مديرية كتاف بصعدة كان يتحصن بها مليشيا الحوثي الإيرانية
وقال قائد محور كتاف اللواء رداد الهاشمي في تصريحات صحيفة إن قوات الجيش الوطني مسنودة بمقاتلات قوات تحالف دعم الشرعية سيطرت على سلسلة مرتفعات جبلية "نجد الفارس" وإحكام السيطرة النارية على "وادي الفحلوين" المطل على مركز مديرية كتاف بمحافظة صعدة، بعد معارك شرسة خاضها الجيش الوطني مع مسلحي الميليشيات الانقلابية.
وفي محافظة الجوف قتل عدد من عناصر ميليشيات الحوثي في هجوم شنته وحدات من الجيش اليمني على مواقع تمركزها في غرب المحافظة.
وقال مصدر عسكري، إن قوات من الجيش شنت هجوماً مباغتاً على مواقع لميليشيات الحوثي على تبة القناصين ومنطقة القلعة في مديرية برط العنان.
وأسفر الهجوم أيضا عن تدمير آليات عسكرية تابعة لميليشيات الحوثي، إضافة إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم.

مصادر يمنية: اشتباكات عنيفة بين الجيش والحوثيين في محافظة صعدة

مصادر يمنية: اشتباكات
ذكرت مصادر يمنية أن مواجهات هي الأعنف بين قوات الجيش اليمني وميليشيات الحوثي اندلعت في جبهتي كتاف البقع شرق محافظة صعدة وفي جبهة علب باقم، حيث توغلت قوات الجيش اليمني في جبهة البقع غربا.
وأوضحت المصادر - حسبما أفادت قناة "العربية" الإخبارية - أنه تم قتل عدد من عناصر ميليشيات الحوثي في هجوم شنته وحدات من الجيش الوطني على مواقع تمركزها في غرب محافظة الجوف .
وقال مصدر عسكري، إن قوات من الجيش شنت هجوما مباغتا على مواقع لميليشيات الحوثي على تبة القناصين ومنطقة القلعة في مديرية برط العنان.
وأسفر الهجوم أيضًا عن تدمير آليات عسكرية تابعة لميليشيا الحوثي، إضافة إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم.
(ا ش ا)

طائرة مسيّرة مجهولة تقصف معسكراً للحشد الشعبي شمال بغداد

طائرة مسيّرة مجهولة
قصفت طائرة مجهولة من دون طيار قاعدة عسكرية لميليشيات الحشد الشعبي في وسط العراق، وفق ما أعلنت قيادة العمليات المشتركة في بيان اليوم الجمعة، ما أسفر عن مقتل مقاتل عراقي وجرح إيرانيين اثنين، وفق مسؤولين.


وسارع البنتاغون إلى إعلان عدم علاقته بالقصف ليل الخميس - الجمعة شمال بغداد، ويأتي سط مخاوف لدى السلطات العراقية من أن يؤدي التوتر بين حليفيها الكبيرين، الولايات المتحدة وإيران، إلى حرب على أرضها.

وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان الجمعة: «تعرّض معسكر الشهداء في منطقة آمرلي التابع للواء 16 حشد شعبي فجر اليوم (...) إلى قصف (...) بطائرة مسيّرة مجهولة»، مضيفة أن القصف أدى إلى جرح اثنين.

وأشار مسؤول في قوات الحشد الشعبي التي تضم فصائل مواليه لإيران، إلى مقتل «عنصر من الحشد الشعبي وإصابة اثنين آخرين بجروح».

من جهته، أكد ضابط في شرطة صلاح الدين، بعدما تفقّد مكان القصف أن القتيل من الحشد العشائري، أما الجريحان فهما «مهندسان عسكريان إيرانيان» كانا في المعسكر.

وقال الناطق باسم البنتاغون الميجور شون روبرتسون في بيان، إن «القوات الأميركية غير متورطة» في هذا الحادث.

وأضاف: «لدينا معلومات بأن هناك هجوماً محتملاً على وحدة» تابعة للحشد الشعبي. «ليس لدينا معلومات أخرى» حول هذا الموضوع.

وتؤكد إيران رسمياً أن لا وجود عسكرياً لها في العراق، لكن العديد من الخبراء يشيرون إلى وجود مستشارين عسكريين يدرّبون مقاتلين عراقيين، خصوصاً من فصائل الحشد الشعبي.
(الحياة اللندنية)

الجيش الليبي على بعد أمتار من "صلاح الدين" بضواحي طرابلس

الجيش الليبي على
باتت قوات الجيش الليبي على بعد أمتار قليلة من وسط طرابلس، وذلك بعد تقدم القوات بشكل كبير في محور اليرموك بضواحي العاصمة الليبية. وتمكنت قوات الجيش من تحقيق تقدمات في محيط مطار طرابلس الدولي وكوبري المطار ومنطقة كازيرما والأحياء البرية، وذلك بعد مناوشات مع الميليشيات المسلحة الداعمة لحكومة الوفاق في تلك المناطق.
وقال مدير المركز الإعلامي في غرفة عمليات الكرامة التابعة للجيش الليبي العميد خالد المحجوب، إن ساعة الصفر لاقتحام قلب طرابلس اقتربت لدخول قلب العاصمة، مؤكداً أن قوات الجيش تتقدم بشكل كبير في معسكر اليرموك وباتت بالقرب من منطقة صلاح الدين التي تبعد أمتار قليلة.
وأوضح العميد خالد المحجوب في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» أمس الجمعة، أن طائرتين تركيتين مسيرتين استهدفتا مواقع مدنية في مدينة الأصابعة شرقي طرابلس، ما أدى لسقوط ثمانية قتلى غالبيتهم من المدنيين.
وحول تحركات الميليشيات المسلحة للالتفاف على قوات الجيش الليبي في مدن بالمنطقة الغربية، أكد المحجوب أن مدن المنطقة الغربية الحاضنة للجيش الليبي قادرة على صد أي هجوم حال من قبل ميليشيات حكومة الوفاق.
وحول دفع قوات الجيش الليبي بقوات النخبة والفرقة الذهبية إلى طرابلس، أكد العميد خالد المحجوب، أن دفع القوات المسلحة بالفرق العسكرية المحترفة هدفها سرعة الحسم وتقليل الخسائر، وذلك لما تمتلكه هذه الوحدات العسكرية من قدرات فائقة في حسم المعارك.
وأشار المحجوب إلى تنفيذ سلاح الجو الليبي لغارة جوية على الشق العسكري في مطار معيتيقة الدولي وتدمير هدف مهم للميليشيات المسلحة، فضلاً عن شن غارات على مناطق خلة الفرجان ووادي الربيع ومحيط العزيزية.
وحققت القوات المسلحة الليبية تقدماً في محور وادي الربيع شرقي طرابلس، بعد انسحاب الميليشيات المسلحة التابعة للوفاق الوطني التي تكبدت خسائر فادحة في العتاد والأرواح أمام كثافة النيران.
إلى ذلك، تمكنت قوات اللواء التاسع مشاة التابعة للجيش الليبي من السيطرة على الحي السكني بطريق المقبرة بالكامل خلف معسكر اليرموك في ضواحي طرابلس، فيما استهدفت الميليشيات المسلحة الداعمة لحكومة الوفاق منازل المدنيين في منطقة قصر بن غشير بضواحي طرابلس.
وأعلنت سلطات الطيران المدني في طرابلس، مساء أول أمس الخميس، إعادة فتح أجواء مطار معيتيقة الدولي بعد إغلاقها عقب تعرضه لقصف جوي. ولم توضح سلطات المطار تفاصيل القصف والأضرار التي لحقت به. وكانت سلطات مطار معيتيقة قد أعلنت تعرض المطار لقصف توقفت على إثره الملاحة الجوية. 
إلى ذلك، توعدت قبيلة المشاشية بضرب ميليشيا غنيوة الككلي (الأمن المركزي بوسليم) التي قامت باختطاف مدير عام هيئة الرقابة على الأغذية في ليبيا محمد عمر المشـاي.
وقالت قبيلة المشاشية في بيان صحفي، إنها ستقوم بالضرب بكل قوة على الجهة التي قامت بخطف المشاي، وهي كتيبة غنيوة الككلي مؤكدة أنه سيتم فتح محور كامل في طريق المطار في حالة عدم إطلاق سراحه، مشددة على أنها لن تستهدف أياً من المشاركين في محاور القتال بطرابلس كما لن تستهدف حتى قبيلة ككلة التي ينتمي إليها غنيوة مؤكدة أنها ستتعامل فقط مع الكتيبة التي خطفت المشاي.
وشددت القبيلة على أنها بعيدة كل البعد عن كافة التجاذبات السياسية وتسعى دائماً للم الشمل بين كافة مكونات الشعب الليبي بغية توحيد البلاد.

غارة تستهدف "حزب الله" ومستشارين إيرانيين

أكدت مصادر عسكرية رفيعة لـ«الاتحاد» تعرض معسكر «الشهداء» في محافظة صلاح الدين التابع لميليشيات «الحشد الشعبي» إلى قصف بطائرة مسيرة ومقتل عدد من عناصر الميليشيات التابعين لـ«حزب الله»، إضافة إلى مستشارين إيرانيين من «الحرس الثوري».
وأكد مصدر أمني أن طائرة أميركية من نوع «B 350» قامت قبل أيام عدة بعمليات مسح جوي كامل لجبل سنجار والمناطق الجنوبية منه، وصورت مواقع «الحشد الشعبي» وقوات حرس الحدود والفرقة 15 في الجيش العراقي.
وقال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية مهدي‏ تقي الآمرلي، في بيان، إن طائرة مسيرة مجهولة قامت بقصف معسكر «الشهداء» التابع لميليشيات الحشد الشعبي في أطراف منطقة «آمرلي» بمحافظة صلاح الدين.
من جهته، قال مصدر مسؤول في ميليشيات «الحشد الشعبي» لـ«الاتحاد» إن القصف دمر مصنعاً لتصنيع صواريخ الكاتيوشا وإعادة تأهيل صواريخ من نوع «سكود». وأضاف المصدر أن القصف أسفر عن مقتل 3‏ مستشارين إيرانيين واثنين من ميليشيات «الحشد» وإصابة اثنين آخرين أيضاً في اللواء 16 التابع لـ«أبي رضا النجار» المقرب من منظمة «بدر» و«الحرس الثوري» الإيراني.
مصدر أمني آخر مقرب من ميليشيات «الحشد»، أكد لـ«الاتحاد»، أن «اجتماعاً كان يعقد في هذا المعسكر لقيادات في حزب الله العراقي مع مستشارين إيرانيين، وأن الضربة التي وجهت لهم من قبل طائرات مسيرة عالية الدقة والتقنية لأن الضربة وجهت للاجتماع بشكل مباشر».
إعلام «الحشد الشعبي» اكتفى بالقول إنه يجري تحقيقات حول الأمر، وسيصدر بياناً خاصاً حول الموضوع في وقت لاحق.
وفي السياق، قال هشام الهاشمي،‏ الخبير في شؤون الجماعات المسلحة، إن «التفجيرات أكبر من حمل الدرون الداعشية التي لا تحمل أكثر من قنبلتين بزنة أقل من 500 جرام، وهو ما قامت به في معارك الساحل الأيمن للموصل 2017»، مؤكداً أن الشكوك حول المنفذ تحوم حول طائرات «الدرون» الإسرائيلية.
وفي وقت سابق، أفاد الخبير الأمني فاضل أبو رغيف، بأن طائرة مسيرة قصفت معسكراً تقيم فيه ميليشيات «الحشد الشعبي» في قضاء «طوزخورماتو». وقال أبو رغيف في تغريدة على حسابه في «تويتر»، إن «طائرة مسيرة قصفت معسكراً بجنوب قضاء الدوز في قرية جاروغلي»، مبيناً أن «المعسكر تقيم فيه قوات تابعة للحشد الشعبي».
وفي السياق، كشف رئيس مجلس العشائر العربية في العراق، الشيخ ثائر البياتي، عن مقتل وإصابة عدد من العناصر تابعة لـ«حزب الله»، وكذلك عناصر من «الحرس الثوري» جراء القصف الذي استهدف المعسكر. وقال البياتي في تصريحات لقناة «العربية»، إن المعسكر يضم صواريخ باليستية إيرانية الصنع نقلتها طهران مؤخراً إلى المعسكر عبر شاحنات تستخدم لنقل المواد الغذائية المبردة.
إلى ذلك، تحدثت مصادر عراقية عن مقتل مستشارين إيرانيين بالغارة الجوية التي استهدفت المعسكر، وفيه 460 مختطفاً لا يزال مصيرهم مجهولاً. وأضافت المصادر أن مصانع لتطوير الصواريخ الباليستية تم استهدافها في المعسكر، ما تسبب في انفجارات متتالية جراء القصف. ومن جانبه، أشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية إلى أن القوات الأميركية لم تشترك في أي عملية عسكرية ضد معسكر «الحشد الشعبي» في العراق.
ولم يُكشف من قبل عن وجود مدربين أو مستشارين إيرانيين في صفوف ميليشيات «الحشد الشعبي» في هذه المنطقة.
(الاتحاد الإماراتية)

قوات التحالف تستهدف وتدمر 6 مواقع تابعة لميليشيا الحوثي في صنعاء

قوات التحالف تستهدف

نفذت قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن فجر اليوم عملية عسكرية لتدمير خمسة مواقع دفاع جوي وموقع تخزين صواريخ بالستية في محافظة صنعاء تتبع للمليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران.

وأوضح العقيد الركن تركي المالكي المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن أن عملية الاستهداف هي امتداد للعمليات العسكرية السابقة والتي تم تنفيذها من قيادة القوات المشتركة للتحالف لاستهداف وتدمير قدرات الدفاع الجوي والقدرات العدائية الأخرى.

وأكد المالكي التزام قيادة القوات المشتركة للتحالف بمنع وصول واستخدام المليشيا الحوثية الإرهابية وكذلك التنظيمات الإرهابية الأخرى لمثل هذه القدرات النوعية التي تمثل تهديدا مباشرا لطائرات الأمم المتحدة والملاحة الجوية وحياة المدنيين.

كما أكد أن عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، مشيرا إلى أن قيادة القوات المشتركة للتحالف اتخذت كافة الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة لحماية المدنيين وتجنيبهم للأضرار الجانبية.

(وام)

    عقوبات أمريكية على قيادي في حزب الله

    عقوبات أمريكية على

    أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على أحد قادة حزب الله اللبناني المشتبه في تنسيقه تفجير مقر جمعية يهودية أرجنتينية في بوينس آيرس عام 1994 أسفر عن مقتل 85 شخصاً.

    وقال سيغال ماندلكر، مساعد وزير الخزانة المكلف محاربة الإرهاب: «نستهدف سلمان رؤوف سلمان الذي نسّق هجوماً مدمراً في بوينس آيرس بالأرجنتين، ضد أكبر مركز يهودي في أمريكا الجنوبية قبل 25 عاماً».

    وأضاف: «ستواصل هذه الإدارة استهداف إرهابيي حزب الله الذين ينظمون عمليات قاتلة مروّعة ويقتلون المدنيين الأبرياء دون تمييز باسم هذه المجموعة العنيفة وتحت رعاية إيرانية».

    ووفقاً لوزارة الخزانة، فإن سلمان الذي ترجّح حيازته للجنسيتين الكولومبية واللبنانية، يواصل قيادة عمليات في القارة الأمريكية لصالح حزب الله.

    وتابع ماندلكلر: «ستواصل الولايات المتحدة العمل مع الحكومة الأرجنتينية وأصدقائنا في المنطقة والعالم لمنع عناصر حزب الله من ارتكاب اعتداءات جديدة تخدم أهداف إيران المؤذية».

    وقالت وزارة الخزانة الأمريكية: «ما جرى يشير إلى أن حزب الله منظمة إرهابية قبل أي شيء، رغم محاولاته للظهور، زوراً، ككيان سياسي شرعي».

    واتهمت الحزب اللبناني بأنه «قبل هجمات 11 سبتمبر 2001، كان المجموعة الإرهابية المسؤولة عن أكبر عدد من القتلى في الولايات المتحدة». وقالت إن سلمان لعب «دوراً مباشراً في التآمر الإرهابي ضد مدنيين أبرياء في تشيلي وبيرو، والذي منعته الأجهزة الأمنية بنجاح». وأشار مسؤول أمريكي إلى أن سلمان «موجود في مكان ما في الشرق الأوسط».

    وفي مؤتمر صحفي ببيونس آيريس، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عرض مكافأة قدرها 7 ملايين دولار لمن يُدلي بمعلومات عن سلمان.

    في السياق، دعا لويس ألماغرو، الأمين العام منذ 4 أعوام لمنظمة الدول الأمريكية، زعماء الدول الأعضاء، فيها أن يحذوا حذو الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، بإعلان حزب الله منظمة إرهابية.

    (البيان)

    التحالف العربي يعلن
    المراكز الصيفية باليمن تتحول لمعسكرات إرهابية.. وزير الإعلام اليمنى: الحوثيون يقيمون أنشطة لغسل عقول الأطفال وتدريبهم على حمل السلاح.. الميليشيا تجبر الأهالى على تسجيل أبنائهم لديها تحت غطاء تحفيظ القرآن الكريم
    تكمن قوة الحوثى فى تمرسه على الظلم والبطش والعداء اتجاه الشعب اليمنى، فمن اقتحام المنازل ونهب ما فيها إلى المدارس وخطف أبنائهم منها فاغتصاب نساءهم إلى طردهم من مدنهم ومحافظاتهم، يستمر الحوثى على نهجه ولكن بتغيير الطريقة، كان فى الماضى القريب يخطف الأبناء من أمام منازلهم والمدارس ويبتز أسرهم بالزج بأبنائهم فى جبهات الصراع مقابل مبالغ مادية بسيطة تسد جوعهم.
    و بتزايد الضغط الأممى عليهم بسبب انتهاكهم حقوق الإنسان، اضطر لتغيير طريقته، فأصبح يجبر الأهالى على تسجيل أبنائهم فى المراكز الصيفية التابعة له بزعم تعليم القرآن.
    غسل عقول الأطفال
     ولكن ما خلف الكواليس يختلف تمامًا عن الظاهر أمامها، فالهدف من تلك المراكز غسل أدمغة الأطفال وتدريبهم على حمل السلاح واستبدال النشيد الوطنى بصيحات حوثية طائفية، وعندما حاول الأهالى سحب أبناءهم من تلك المراكز قابلتهم عناصر الحوثى بالتهديد بالقتل أو خطف أبنائهم والزج بهم فى جبهات بعيدة عن مناطق أسرهم.

    يأتي ذلك بعد فرض ميليشيا الحوثى على مدراء ومديرات المدارس ومكاتب التربية فى المناطق الواقعة تحت سيطرتهم؛ على فتح مراكز صيفية واستقطاب الأطفال وتدريسهم مناهج تعبوية يغلب عليها الطابع الطائفى التحريضى، والتدريب على القتال.

    "معسكرات إرهابية"
    كما أكد وزير الإعلام اليمني معمر الأريانى على أن ما تسميه ميليشيا الحوثى "مراكز صيفية" هى فى واقع الأمر "معسكرات إرهابية" يشرف عليها ويشارك فى إدارتها خبراء إيرانيون لتدريب الأطفال على الأسلحة والزج بهم فى جبهات القتال.

     تستهدف ميليشيا الحوثى فى السنوات الأخيرة الماضية الأطفال وتدربهم لتعويض خسائرهم المتوالية، كما أنهم يستخدمون تلك المدارس كثكن عسكرية ومستودعات للأسلحة، والأطفال دروع بشرية تحميها من استهداف قوات التحالف لها.

    قال وزير لإعلام اليمنى معمر الأريانى، إن المصادر الميدانية تؤكد إقامة الحوثيين معسكرات صيفية مغلقة للأطفال وهى الأخطر حيث يستقطب إليها الأطفال القادرين على حمل السلاح ويتم غسل عقولهم وتعبئتهم بالأفكار الإرهابية المتطرفة وتدريبهم على السلاح.

    وأضاف الأريانى، عبر حسابه الشخى على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، أن المعسكرات الصيفية فى محافظات(صنعاء، وحجة،وصعدة، والجوف، والمحويت) هى الأكثر استقطابا للاطفال فى عمليات التجنيد مقارنة بباقى المحافظات بسبب قلة الوعى وارتفاع نسبة الأمية والأوضاع المعيشية الصعبة للمواطنين.

     وأكد الأريانى أن الميليشيا الحوثية تسابق الزمن لاستقطاب أكبر قدر من الأطفال لتجريف الهوية اليمنية وتدمير النسيج الاجتماعى ليكونوا أداة لتنفيذ أجندة إيران التخريبية فى اليمن والمنطقة والعالم، فيما يواصل المجتمع الدولى تعامله مع الميليشيا بتهاون واستخفاف ويتعامى عن الجرائم والانتهاكات اليومية.

    وأشار أن أمن واستقرار اليمن لن يتحقق إلا باستعادة الدولة القادرة على وقف هذه الأنشطة الإرهابية التى تقوم بها المليشيا الحوثية وحماية أطفال اليمن من كافة أنواع الاستغلال والتدمير الممنهج لمستقبلهم، والحيلولة دون تحويلهم إلى قنبلة موقوتة تهدد أمن واستقرار اليمن والمنطقة والعالم.

    التحالف العربي يعلن
    أردوغان فى انتظار نهاية مأساوية.. عقوبات الاتحاد الأوروبى وضغوط واشنطن تضع نظام "الخليفة العثمانلى" فى ورطة.. الولايات المتحدة تحرم "أنقرة" من 5 امتيازات.. ومحلل سعودى: من يتآمر على جيرانه فمصيره مأساوى
    مع العقوبات التى فرضها الاتحاد الأوروبى ضد تركيا بسبب اتمرار سياساتها العدائية فى التنقيب عن الغاز قرب قبرص، مع اتجاه الولايات المتحدة الأمريكية لتقييم ودراسة كافة العقوبات الموجودة ضمن قانون معاقبة الدول المعادية للولايات المتحدة CAATSA، أصبح النظام التركى فى ورطة كبيرة بعد انتفاض الغرب ضده.
    فى هذا السياق قال تقرير لقناة "مباشر قطر"، إن تركيا تدفع اليوم ثمن سياسات أردوغان الخاطئة ، حيث فرض الاتحاد الأوروبى عقوبات على تركيا، وقرر تعليق المفاوضات حول اتفاق النقل الجوى الشامل معها ووقف اجتماعات مجلس الشراكة والاجتماعات رفيعة المستوى مع تركيا فى الوقت الحالى .
    وأضاف تقرير "مباشر قطر"، أن قرار الاتحاد الأوروبى جاء بسبب استمرار تركيا فى عمليات التنقيب عن الغاز قبالة قبرص شرق البحر المتوسط، رغم التحذيرات المتكررة، ووافق الاتحاد الأوروبى على اقتراح المفوضية بتخفيض مساعدات تركيا قبل الانضمام لعام 2020، ودعا بنك الاستثمار الأوروبى إلى مراجعة أنشطة الإقراض فى تركيا.
    وأوضح تقرير "مباشر قطر"، أن الاتحاد الأوروبى أكد أن هناك تأثيرا سلبيا خطيرا للأعمال غير القانونية التى تقوم بها تركيا فى البحر الأبيض المتوسط على العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبى، ودعا المجلس تركيا مرة أخرى إلى الامتناع عن مثل هذه الأعمال والعمل بروح حسن الجوار واحترام سيادة قبرص وحقوقها السيادية وفقا للقانون الدولى.
    وفى إطار متصل، ذكرت صحيفة "زمان" التابعة للمعارضة التركية، أن المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورجان أورتاجوس، أدلى بتصريحات حول العقوبات الأمريكية المحتمل توقيعها على تركيا بسبب حصولها على منظومة الدفاع الجوى الروسية S-400، حيث قال إن وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو والرئيس الأمريكى دونالد ترامب يقومان بتقييم ودراسة كافة العقوبات الموجودة ضمن قانون معاقبة الدول المعادية للولايات المتحدة.
    وأوضحت الصحيفة التركية المعارضة، أن تصريحات أورتاجوس جاءت عقب اجتماع وزراء الحكومة الأمريكية ، مشيرة إلى أن تقييم ودراسة كافة العقوبات الموجودة ضمن قانون مكافحة خصوم الولايات المتحدة الأمريكية بالعقوبات.
    ولفتت صحيفة زمان التركية، إلى أن تركيا على بعد خطوة واحدة من توقيع عقوبات أمريكية عليها بسبب دخولها فى تجارة مع روسيا بهذا الشكل، بالرغم من أنها أحد الأعضاء المؤسسين فى حلف الناتو، موضحة أنه من المنتظر أن توقع الإدارة الأمريكية عقوبات ضد تركيا بموجب قانون مكافحة خصوم الولايات المتحدة الأمريكية بالعقوبات على أن تقوم باختيار 5 عقوبات من بين 12 عقوبة يشملهم القانون المكون من 70 صفحة.
    من ناحيته توقع فهد ديباجى، المحلل السياسى السعودى، نهاية مأساوية للرئيس التركى خلال الفترة المقبلة بسبب سياساته، قائلا فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، إن الجنون المتزايد الذى يحدث لرجب طيب أردوغان، حدث للكثير من الحكام العرب ولكن كانت نهايتهم مأساوية، متوقعا نهاية قريبة للرئيس التركى.
    وأضاف المحلل السياسى السعودى، أن من يعادى السعودية ويتآمر عليها مصيره الهلاك بتوفيق الله ثم بحكمة قيادتنا وتلاحم وحب الشعب لوطنه وقيادته.
    التحالف العربي يعلن
    قلق إيطالى من تمويلات قطر المشبوهة.. ضبط صاروخ قطرى فى إيطاليا دليل على دعمها الإرهاب.. تقرير: الدوحة تمول أعضاء "الإخوان" لبث الكراهية فى أوروبا.. وسالفينى يغير موقفه ويصفها بالدولة الداعمة للتطرف
    يعتبر ضبط الشرطة الإيطالية صاروخا "جو جو " قطريا وأسلحة آخرى متطورة فى البلد الأوروبى فى حوزة جماعة يمينة متطرفة يطلق عليهم النازيون الجدد، دليلا جديدا على دعم الدوحة للارهاب فى أوروبا، وعلى خطورة الدور القطرى فى دعم وتمويل ومساندة التنظيمات الإرهابية.
    ووفقا لصحيفة "اوبنيونى" الإيطالية فإن قطر تدعم الإرهاب فى إيطاليا،وهو ما يخلق قلقا عالميا حول مصير الأسلحة الضخمة التى تشتريها قطر، ويبدو أن تنظيم داعش الإرهابى يستعد لشن هجمات، فالإمارة الصغيرة تقوم بتمويل المساجد والجمعيات والمساعدات الإنسانية ،و اعضاء جماعة الإخوان الإرهابية الذين يواصلون بث ثقافة الكراهية فى جميع أنحاء أوروبا.

    وأشارت الصحيفة فى تقرير نشرته اليوم ، إلى أن الجماعات الإرهابية تحضر أسلحتها للاستعداد لشن هجوم فى إيطاليا بسبب دورها فى ليبيا المعادى للارهاب.

    وأكد التقرير أن الصاروخ هو "ماترا 530" وهو صاروخ جو-جو ، فرنسى الصنع ، وكانت تمتلكه القوات القطرية المسلحة سابقا ، ويبلغ وزنه 245 كلج، طوله 3.54 مترا .

    وقالت شرطة تورينو، إن الاكتشافات نشأت عن تحقيق سابق حول إيطاليين (لم تحدد هويتهم) شاركوا فى التمرد المدعوم من روسيا شرق أوكرانيا، وأكدت أن  الصاروخ كان "بدون شحنة متفجرة ولكنه قابل لاعادة تجهيزه من قبل أشخاص متخصصين فى هذا المجال".

    وكان وزير الداخلية الإيطالى ،ماتيو سالفينى، غير موقفه كثيرا إزاء قطر وأصبح يتهمها بتمويل الإرهاب ، بعد أن كان يصفها ب"دولة محترمة" وكان منذ فترة أعرب عن إعجابه بدولة قطر، إلا أنه فى العام الماضى اكتشف تمويلها لمسجد يقع فى المدينة الصغيرة سان سيسطو جوفانى ، بشمال ميلانو،والذى يبث العنف والكراهية فى البلاد، وطرح تساؤلا "من يمول مسجد سان سيسطو؟"

    وكان سالفينى مستهدفا من طرف عناصر يمينية متطرفة، عثرت السلطات بحوزتها على ترسانة أسلحة، من بينها صاروخ قطرى، بعد ضبطها خلال عملية أمنية مشتركة فى عدة مدن بشمال البلاد.

    وأضاف سالفينى أنه خلال زيارته لمدينة جنوة: "لقد بلغت أنا عن ذلك.. كانت إحدى التهديدات الكثيرة بالقتل التى تصلنى يوميا، وتحدثت أجهزة المخابرات عن مجموعة أوكرانية تخطط لقتلى، أنا سعيد لأن ذلك ساهم فى الكشف عن هذه الترسانة".

    وتابع: "أعتقد أننى لم أفعل على الإطلاق أى عمل مسىء للأوكرانيين.. ليست لدى أى معرفة بأى من النازيين الجدد.. وأنا سعيد عندما يتم القبض على المتطرفين المؤيدين للنازية".
    (اليوم السابع)

    شارك