الحوثيون يعلنون شن هجمات على قاعدة الملك خالد السعودية..التحالف العربي يسقط طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه أبها..تصفية 24 مسلحا من "طالبان" جنوبي أفغانستان

السبت 20/يوليه/2019 - 11:59 ص
طباعة الحوثيون يعلنون شن إعداد: أميرة الشريف
 
 تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم السبت 20 يوليو 2019.

روسيا اليوم..الحوثيون يعلنون شن هجمات على قاعدة الملك خالد السعودية

روسيا اليوم..الحوثيون
أعلنت "جماعة الحوثي"، صباح اليوم السبت، تنفيذ عملية هجومية بطائرات مسيرة استهدفت رادارات ومواقع عسكرية مهمة في قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط، جنوبي السعودية.

وأوضح المتحدث باسم قوات الحوثيين، يحيى سريع، في بيان "أن سلاح الجو المسير نفذ عدة هجمات بطائرات "قاصف 2k"، استهدفت رادارات ومواقع عسكرية مهمة في قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط.

وأكد سريع أن الطائرات أصابت أهدافها بدقة، مشيرا إلى أن عدد غارات التحالف العربي خلال الـ12 ساعة الماضية، بلغ 25 غارة جوية.

وشدد على أن هذه العملية "تأتي في إطار الرد على التحالف وحصاره المستمر للشعب اليمني.

من جهتها، أعلنت قيادة القوات المشتركة للتحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية، أنها اعترضت وأسقطت طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون باتجاه الأعيان المدنية والمدنيين في أبها، جنوبي المملكة.

وصرح المتحدث باسم التحالف تركي المالكي، بأن قوات التحالف تمكنت صباح اليوم من اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار أطلقها "أنصار الله" من محافظة عمران اليمنية باتجاه مدينة أبها.

وأكد المالكي أنه في الوقت الذي يستمر فيه الحوثيون بالعبث والمحاولات الفاشلة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين، فإن قيادة القوات المشتركة للتحالف ستتخذ كافة الإجراءات الصارمة لشل وتحييد كافة القدرات العدائية لهم ضمن القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

سبوتنيك..تصفية 24 مسلحا من "طالبان" جنوبي أفغانستان

سبوتنيك..تصفية 24
أعلن الجيش الأفغاني اليوم السبت عن تصفية ما لا يقل عن 24 مسلحا من حركة "طالبان" وجرح 17 آخرين منهم بضربات صاروخية موجهة في ولاية أوروزغان جنوبي البلاد.

وكتب فيلق "سيلاب 201" في الجيش الأفغاني في بيان بهذه الضربة: "بناء على تقارير استخبارية، قتل 24 من مسلحي "طالبان" وجرح 17 آخرون إثر ضربات صاروخية موجهة في منطقة خاس أوروزغان بولاية أوروزغان".

ولم يذكر البيان ما إذا كانت قوات التحالف الدولي أو الجيش الأفغاني هي التي شنت الغارة وأضاف أن الضربات دمرت أيضا عددا من الأسلحة والذخائر والمواد المتفجرة.

ويحتدم القتال في عموم البلاد التي مزقتها الحرب وتتواصل الاشتباكات بين قوات الأمن الحكومية ومسلحي حركة "طالبان" في أكثر من 20 مقاطعة من أصل 34 في أفغانستان منذ أبريل حينما بدأت "طالبان" هجومها السنوي، على الرغم من دخولها في مفاوضات سلام مع كابل.

بريطانيا: إيران سلكت طريق الخطر.. وسفننا ستبتعد عن مضيق هرمز

بريطانيا: إيران سلكت
كشف وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، السبت، أنه يخشى أن تكون إيران سلكت "طريقا خطيرا" بعد احتجازها ناقلة ترفع علم بريطانيا أمس الجمعة، في وقت طالبت الحكومة البريطانية سفنها بالابتعاد عن مضيق هرمز.

وقال ناطق باسم الحكومة البريطانية في بيان "ما زلنا نشعر بقلق عميق من تحركات إيران غير المقبولة، التي تشكل تحديا واضحا للملاحة الدولية. نصحنا السفن البريطانية بالبقاء خارج المنطقة لفترة موقتة".

من جهته كتب هانت على تويتر "تحرك الأمس في الخليج يبعث بإشارات مقلقة بأن إيران ربما تختار طريقا خطيرا من سلوك غير قانوني ومزعزع للاستقرار بعد الاحتجاز المشروع لنفط متجه إلى سوريا في جبل طارق".

واحتجزت البحرية البريطانية الناقلة الإيرانية "جريس 1" في جبل طارق في الرابع من يوليو بسبب تهريبها النفط إلى سوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي.

وأضاف هانت "كما قلت أمس سيكون ردنا مدروسا لكن قويا. نحاول التوصل إلى طريقة لحل مسألة الناقلة "جريس 1" لكننا سنضمن سلامة شحننا".

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن، الجمعة، عن احتجاز ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، زاعما أن ذلك كان بسبب عدم اتباعها قواعد الملاحة الدولية.


وتعليقا على ذلك، حذر هانت إيران من العواقب الوخيمة، إذا لم تفرج عن الناقلة، واعتبر أن الأمر غير مقبول، داعيا إلى حرية الملاحة في الخليج.

وقال هانت، إن الحكومة ستعقد اجتماعا أمنيا لبحث ضمان الإفراج سريعا عن السفينة، مضيفا أن سفير بريطانيا في طهران على اتصال بوزارة الشؤون الخارجية الإيرانية لحل الأزمة، وأن بريطانيا تعمل عن كثب مع شركائها الدوليين.

من جهته، قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إن التصعيد الإيراني تجاه بريطانيا يؤكد أنه كان محقا بشأن موقفه من إيران، ولمح للصحفيين إلى إمكانية أن يكون الحرس الثوري الإيراني قد احتجز أكثر من ناقلة.

فرانس برس.. فرنسا: متضامنون مع بريطانيا ونطالب إيران بإطلاق ناقلتها

فرانس برس.. فرنسا:
أعربت وزارة الخارجية الفرنسية، السبت، عن قلقها الشديد من احتجاز إيران لناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، في واقعة هي الأحدث بمنطقة تشهد توترات متزايدة منذ شهرين.

وقالت الخارجية الفرنسية في بيان، إن خطوة طهران تضر بجهود وقف التصعيد في المنطقة"، وفق ما أوردت "رويترز".

وأعربت عن تضامن باريس الكامل مع بريطانيا، داعية إيران إلى الإفراج عن طاقم الناقلة المحتجزين.

وبدورها دعت ألمانيا أيضا إيران لإخلاء سبيل الناقلة البريطانية فورا.

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن، الجمعة، عن احتجاز ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، زاعما أن ذلك كان بسبب عدم اتباعها قواعد الملاحة الدولية.

وتعليقا على ذلك، حذر وزير الخارجية البريطانية، جيرمي هانت، إيران من العواقب الوخيمة، إذا لم تفرج عن الناقلة، واعتبر أن الأمر غير مقبول، داعيا إلى حرية الملاحة في الخليج.

وفي وقت لاحق، ذكرت وسائل إعلام إيرانية أنه جرى اقتياد الناقلة إلى ميناء بندر عباس الإيراني القريب.

وأشارت إلى أن الناقلة "تورطت في حادث مع قارب صيد إيراني قبل أن يتم احتجازها"، دون أن تقدم مزيدا من التفاصيل.

وبعد أن احتجزت بريطانيا ناقلة نفط إيرانية في جبل طارق قبل عدة أيام، توعدت طهران بالرد على إجراء لندن، وهو ما حدث عندما حاولت بحريتها اعتراض ناقلة نفط بريطانية، قبل أن تتدخل البحرية البريطانية.

وخلال الأشهر الأخيرة، شهد مضيق هرمز وخليج عُمان عددا من مغامرات إيران التي هددت حركة الملاحة البحرية، وخصوصا ناقلات النفط، الأمر الذي استدعى إدانات دولية، ودعوات للعمل من أجل وقف هذه الاعتداءات.

وتنوعت هذه الاعتداءات بين اعتراض سبيل ناقلات النفط، ومحاولة جر عدد منها عنوة إلى المياه الإيرانية، وآخرها احتجاز ناقلة نفط بريطانية، الجمعة، فضلا عن تأكيد واشنطن أن لديها أدلة كافية على تورط إيران في هجمات بالمتفجرات، طالت ناقلات نفط في خليج عُمان.

رويترز..تحذير أميركي: خطر إيراني على نصف الكرة "الآخر"

رويترز..تحذير أميركي:
حذر مسؤولون أميركيون كبار من أن أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار لا تقتصر فقط على منطقة الشرق الأوسط، بل تمتد إلى النصف الغربي من الكرة الأرضية.

ونقل حساب "فريق التواصل" التابع لوزارة الخارجية الأميركية على "تويتر"، السبت، عن نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، قوله إن زيارة وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف إلى فنزويلا تُذكرنا بأن أنشطة النظام الإيراني المزعزعة للاستقرار تمتد إلى ما وراء الشرق الأوسط.

وأضاف أن حزب لله لا يزال نشطا في نصف الكرة الغربي، ويشكل تأثير إيران الخبيث تهديدا للأمن والديمقراطية بالمنطقة.

وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، شارك، الجمعة، في مؤتمر وزاري خاص بمكافحة الإرهاب في الأرجنتين، حيث أشاد بقرار إدراج بوينس آيرس ميليشيات حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية، في ذكرى الهجوم على جمعية يهودية عام 1994، التي قتل خلاله 85 شخصا.

ولفت بومبيو إلى نشاطات ميليشيات حزب الله في كل من باراغواي والأرجنتين وبيرو، مشيرا إلى أن باراغواي رحلت الشهر الماضي داعم للحزب بعد تورطه في أعمال غسل أموال.


ودعا دول أميركا الجنوبية إلى إدراج حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية وأن تحذو حذو الأرجنتين التي جمدت أرصدت عدد من داعميه، خاصة أنه يشكل تهديدا للأمن الدولي.

وتطرق إلى محاولات من أعضاء الحزب أو داعمين له في أميركا وبنما تقديم تمويل لأنشطته.

وأعلن بومبيو مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن القيادي في الميليشيات اللبنانية، سلمان رؤوف سلمان، الذي تقول واشنطن إن نسق الهجوم الدامي على الجمعية اليهودية قبل ربع قرن. 

ويدير سلمان، الذي يعمل في وحدة العمليات الخارجية للحزب، المعروفة بـ"910"، عمليات يقع بعضها في النصف الغربي من الأرض.

وبحسب موقع وزارة الخزانة الأميركية، فإن نشاط رؤوف سلمان تركز بشكل خاص على جنوب شرق آسيا وأميركا الجنوبية في التسعينيات، ويعتقد أنه قام بزيارات عدة إلى بنما وكولومبيا والبرازيل، باستخدام وثائق سفر مزورة.

سكاي نيوز..التحالف العربي يسقط طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه أبها

سكاي نيوز..التحالف
أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، أن قوات التحالف تمكنت من اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار، السبت، أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من محافظة عمران باتجاه الأعيان المدنية والمدنيين بمدينة أبها.

وأكد المالكي أنه في الوقت الذي تستمر المليشيا الحوثية بعبثها ومحاولاتها الإرهابية الفاشلة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين فإن قيادة القوات المشتركة للتحالف ستتخذ كافة الإجراءات الصارمة لشل وتحييد كافة القدرات العدائية للمليشيا ضمن القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن، قد أعلن السبت، عن البدء بعملية نوعية لاستهداف أهداف عسكرية مشروعة في محافظة صنعاء.

وطلب تحالف دعم الشرعية من المدنيين في محافظة صنعاء تجنب الاقتراب من مواقع الاستهداف.

وأوضح بيان التحالف أن الأهداف العسكرية تشمل مواقع دفاع جوي ومواقع تخزين صواريخ باليستية تابعة للمليشيات الحوثية، منوها إلى الدفاعات الجوية لتلك الميليشيات تهدد حركة الملاحة الجوية لطائرات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

الحرة..العراق يطلق المرحلة الثانية من "إرادة النصر"

الحرة..العراق يطلق
أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق انطلاق المرحلة الثانية من عملية "إرادة النصر" لتعزيز الأمن والاستقرار في مناطق شمال بغداد، والمناطق المحيطة بها التابعة لثلاث محافظات هي ديالى وصلاح الدين والأنبار.

وأوضحت القيادة في بيان أن العملية تشارك فيها مختلف قطاعات وفروع القوات الأمنية العراقية، بالإضافة إلى الفرقة المدرعة وميليشيات الحشد الشعبي، بحسب ما ذكر مراسلنا في العراق.

وأكد البيان أن العملية تأتي بدعم جوي من الطيران العراقي وطيران التحالف الدولي.

وكان نائب قائد العمليات المشتركة، الفريق الركن عبد الأمير يار الله أعلن في بيان في السابع من يوليو بدء المرحلة الأولى من عملية "إرادة النصر"، التي استهدفت ملاحقة عناصر تنظيم داعش الإرهابي وتطهير المناطق المحصورة بين محافظات صلاح الدين ونينوى والأنبار، وصولا إلى الحدود السورية.

لجنة لتقصي الحقائق

وفي الأثناء أمر رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأن حادثة قصف طائرة مسيرة مجهولة لمعسكر الشهداء التابع لميليشيا الحشد الشعبي في محافظة صلاح الدين.

وكان المعسكر، الذي يوجد فيه مستشارون إيرانيون ومن حزب الله اللبناني، تعرض فجر الجمعة، إلى قصف بواسطة طائرة مسيرة.

وأكدت مصادر عراقية محلية مقتل 15 عنصرا من قادة حزب الله اللبناني ممن يعرفون بالمستشارين العسكريين من جراء هذه الضربة.

شارك