مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال ينجو من انفجار مقر بلدية مقديشو/ اليمن: تنفيذ التفتيش الأممي مقابل انسحاب الحوثي من الحديدة/ حفتر: سنرفع راية النصر في قلب طرابلس قريبا

الخميس 25/يوليو/2019 - 11:26 ص
طباعة مبعوث الأمم المتحدة اعداد: فاطمة عبد الغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم الخميس 25  يوليو 2019.

الصومال.. تفجير انتحاري في مكتب عمدة مقديشو

 الصومال.. تفجير
قالت الشرطة الصومالية، الأربعاء، إن انتحاريا دخل مكتب عمدة مقديشو خلال اجتماع أمني، وفجر حزاما ناسفا كان حول خصره.
ولم ترد تقارير فورية عن وقوع ضحايا جراء الانفجار الذي وقع في العاصمة الصومالية، وفق ما ذكرت "الأسوشيتد برس".
ولم يتضح بعد كيف تمكن الانتحاري من دخول مكتب عمدة المدينة أو من هم المسؤولين الذين كانوا يشاركون في الاجتماع الأمني.
وغالبا ما تستهدف حركة الشباب المتطرفة التابعة لتنظيم القاعدة المنشآت والمكاتب الحكومية وأهدافا أخرى مهمة في مقديشو، بتفجيرات.
وكانت القوات الصومالية قد تمكنت من طرد الجماعة التي تتمركز في الصومال من العاصمة مقديشو لكنها لا تزال تسيطر على أجزاء من جنوب ووسط البلاد الواقعة في القرن الأفريقي.
سكاي نيوز

مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال ينجو من انفجار مقر بلدية مقديشو

مبعوث الأمم المتحدة
أصيب عمدة مقديشو ولقي سبعة أشخاص حتفهم في انفجار ضخم في مقر بلدية العاصمة الصومالية، حسبما أعلن مسؤول أمني يدعى محمد حسين اليوم الأربعاء.
وأضاف حسين أن مسؤولين في الحكومة الصومالية كانوا من بين القتلى. ولم يتضح ما إذا كان الحادث ناجما عن تفجير انتحاري.
وأعلنت حركة الشباب الصومالية المتشددة مسؤوليتها عن الانفجار على إذاعة "راديو الأندلس" الموالية لها، قائلة إن هدفها كان المبعوث الأممي إلى الصومال جيمس سوان، الذي غادر المبنى قبل ساعات من الهجوم.
وقالت بعثة الأمم المتحدة إلى الصومال في تغريدة على موقع تويتر في وقت سابق اليوم الأربعاء إن سوان قام بزيارة مجاملة لعمدة مقديشو عبد الرحمن عمر عثمان.
وأدان سوان الهجوم في بيان نشرته البعثة وأعرب عن تعازيه لعائلات الضحايا.
وقال سوان "أستنكر هذا الهجوم البشع الذي لم يبرهن فقط على الاستخفاف العنيف بحرمة الحياة البشرية، لكنه استهدف أيضا صوماليين يعملون على تحسين حياة مواطنيهم الصوماليين في منطقة مقديشو بانادير".
وأضاف "الأمم المتحدة تقف مع شعب وحكومة الصومال في رفضهم لهذه الأعمال الإرهابية وتعاطفنا مع الضحايا".
ويعد هذا التفجير هو ثاني هجوم كبير هذا الأسبوع، وذلك بعد أن قتل متشددون إسلاميون 16 شخصا في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة فى العاصمة مقديشو يوم الاثنين الماضي.
وتشن جماعة الشباب المتشددة هجمات بصورة منتظمة على المباني الحكومية والفنادق في الدولة التي تسودها الاضطرابات.
وتدعم الولايات المتحدة القوات الصومالية وكذلك جنود الاتحاد الإفريقي في القتال ضد حركة الشباب المنتمية إلى تنظيم القاعدة الإرهابي الدولي.
وفي عام 2017 ، قُتل أكثر من 500 شخص، عندما فجر مهاجم انتحاري شاحنة على متنها كمية كبيرة من المتفجرات في العاصمة الصومالية، في أسوأ هجوم تنفذه الجماعة المتشددة.
مصراوي

الصومال.. مقتل 6 في هجوم انتحاري على مقر بلدية مقديشو

 الصومال.. مقتل 6
قُتل 6 أشخاص منهم رؤساء لمديريات العاصمة ومديرو أقسام في بلدية مقديشو، إثر انفجار انتحاري استهدف مقر البلدية يوم الأربعاء، بحسب محمد عبدي حير، وزير الإعلام الصومالي.
وأعلنت حركة الشباب الصومالية، التي ترتبط بتنظيم القاعدة وتريد الإطاحة بالحكومة المدعومة من الأمم المتحدة، مسؤوليتها عن تنفيذ هذا الهجوم، وهو الأحدث ضمن سلسلة طويلة من الهجمات التي نفذتها.
وقال عبدالعزيز أبو مصعب، المتحدث باسم حركة الشباب في بيان: ”نفذنا عملية ناجحة في مقديشو بعد ظهر اليوم. الهدف كان مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى الصومال وغيره من المسؤولين الأعداء. قُتل بعضهم وأُصيب الآخر“.
وأضاف وزير الإعلام للصحفيين أن 6 أشخاص أصيبوا في الهجوم منهم رئيس بلدية مقديشو.
وذكرت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال على تويتر أن مبعوث الأمم المتحدة جيمس سوان – وهو أمريكي الجنسية – زار رئيس البلدية في وقت سابق من الأربعاء.
وقال محمد عبد الله – وهو أحد أقارب الضحايا – ”توجه انتحاري إلى قاعة الاجتماعات سيرًا ثم فجر نفسه“.
وأضاف صاحب أحد المتاجر – ويدعى محمد عثمان – أن عددًا كبيرًا من سيارات الإسعاف هرع إلى المنطقة بعد الانفجار.
ارم نيوز

اليمن: تنفيذ التفتيش الأممي مقابل انسحاب الحوثي من الحديدة

اليمن: تنفيذ التفتيش
ربطت الحكومة اليمنية الشرعية المعترف بها دولياً، الأربعاء، تنفيذ آلية الأمم المتحدة لتفتيش السفن والتحقق في موانئ مدينة الحديدة، بانسحاب ميليشيات الحوثي الانقلابية من المدينة الساحلية المطلة على البحر الأحمر غربي اليمن.
وأكد نائب وزير الخارجية اليمني، محمد الحضرمي، أن تنفيذ الآلية "لن يتحقق بالشكل المطلوب إلا حين يتم تنفيذ اتفاق الحديدة بانسحاب الحوثيين من مدينة وموانئ الحديدة وتنفيذ ما ورد في اتفاق ستوكهولم".
وحذر الحضرمي، من "مخاطر تدهور وضع خزان صافر النفطي العائم في ميناء رأس عيسى بالحديدة وعرقلة الحوثيين المستمرة لوصول الفريق الأممي إليه رغم سعي الحكومة تفادي كارثة بيئية خطيرة ستؤثر على اليمن والإقليم"، وذلك أثناء لقائه مدير آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش فاروق حرز الله.
وبحث اللقاء، سبل تعزيز عمل الآلية في موانئ البحر الأحمر وفقاً لاتفاق ستوكهولم، ومناقشة مخاطر تدهور وضع خزان صافر العائم في رأس عيسى.
وحمل نائب وزير الخارجية اليمني، الحوثيين "مسؤولية عرقلة عملية التقييم الأممية لخزان صافر" الذي يحوي أكثر من مليون برميل نفط، داعياً الأمم المتحدة إلى "تحمل مسؤوليتها القانونية والأخلاقية والضغط على الحوثيين بكل الوسائل".
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، عن رئيس آلية الامم المتحدة للتحقق والتفتيش، تأكيده على "حرص الآلية على تسهيل تدفق السلع والخدمات إلى الموانئ اليمنية بانسيابية مع ضمان الامتثال لحظر الأسلحة عملا بقرار مجلس الأمن رقم 2216". مثمنا تفاعل وحرص حكومة الشرعية على معالجة وضع خزان صافر وتقديمها كافة التسهيلات اللازمة لفريق الأمم المتحدة".
وتأسست آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفيش في اليمن عام 2015 مع اتهام التحالف للحوثيين بتهريب صواريخ وأسلحة إيرانية عبر موانئ يمنية تحت سيطرتهم بما في ذلك الحديدة.
وتتخذ الأمم المتحدة من جيبوتي مقراً لآلية "UNVIM" للتفتيش والتحقق من البضائع والسلع المتجهة إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة الحوثيين، للتأكد من عدم انتهاك الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على إمدادات السلاح.
العربية نت

حفتر: سنرفع راية النصر في قلب طرابلس قريبا

حفتر: سنرفع راية
قال قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، الأربعاء، إن الجيش يهدف إلى تحرير كافة أراضي البلاد من الإرهاب، مؤكدا أن الشعب والجيش سيرفعان "راية النصر" في قلب طرابلس "قريبا"، لتستعيد دورها كـ"عاصمة لكل الليبيين".
وأضاف حفتر في مؤتمر صحفي: "موعدنا مع النصر الكبير وبلوغ الهدف قد اقترب. هدفنا هو تحرير بلادنا من شرقها إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها، حتى لا تبقى فيها حبة تراب واحدة يجرؤ الإرهاب أن يدنسها بأقدامه، لتصبح ليبيا بلدا آمنا مستقرا، ويعيش شعبنا حرا أبيا مطمئنا يرسم خارطة مستقبله بإرادته الحرة".
كما شدد على أن "الشعب والجيش سيرفعان معا راية النصر في قلب العاصمة قريبا، معلنين تحريرها والانتصار فيها على الإرهابيين وأعوانهم، وعلى كل من يرفع السلاح ليرعب المواطنين ويعتدي على حرماتهم وأملاكهم".
"طرابلس.. عاصمة لكل الليبيين"
ونوه حفتر إلى أن الجيش الليبي سيعمل على أن "تصبح طرابلس مدينة السلام للمقيمين فيها، وتستعيد دورها ومكانتها كعاصمة لكل الليبيين، وستعمل مؤسسات الدولة فيها دون ابتزاز أو تهديد".
ودعا عناصر الجيش إلى "الحرص على سلامة إخوانهم في العاصمة"، قائلا: "حين يتقدم الجيش قريبا وينتشر في ميادينها (طرابلس) وشوارعها وأزقتها ليكسر قيدها ويفك أسرها، كونوا أيها الأبطال عند حسن ظن شعبكم بكم".
وتابع: "عندما تدخلوها احرصوا على سلامة إخوانكم في العاصمة وبيتوهم، حرصكم على والديكم وأبنائكم وبيوتكم، ولا تأخذكم رأفة أو شفقة بمن رفع السلاح ليصدكم عن تحرير طرابلس، درة ليبيا وعاصمتها الجريحة".
ودعا قائد الجيش الليبي الجنود إلى المحافظة على مرافق طرابلس ومنشآتها، والالتزام بما يصدر عن القادة من تعليمات.
وجاء خطاب حفتر بعد إعلان الجيش الليبي تقدمه في جميع محاور طرابلس، حيث قصف سلاح الجو مواقع الميليشيات في العاصمة، تمهيدا لتقدم الوحدات البرية.
وتفيد الأنباء بتقدم مستمر للجيش في جميع محاور طرابلس وخصوصا في عين زارة ووادي الربيع.
وبدأ الجيش الوطني الليبي حملة في الرابع من أبريل الماضي ليحاول انتزاع السيطرة على العاصمة الليبية من الميليشيات المسؤولة عن زعزعة الاستقرار في ليبيا، منذ سقوط معمر القذافي.
سكاي نيوز

حاتم بولبيار يستقيل من حركة النهضة

حاتم بولبيار يستقيل
أعلن عضو مجلس شورى حركة النهضة حاتم بولبيار، في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس 25 جويلية 2019، عن استقالته من الحركة. 
وقال حاتم بولبيار في تدوينة نشرها على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، إنه التحق بحركة النهضة يوم 25 جويلية 2011، مشيرا إلى أنه لم يمارس السياسة مطلقا قبل ذلك التاريخ.
وأكّد أنّه تعلّم الكثير من التجربة السياسية التي خاضها.
يذكر أنّ حاتم بولبيار، كان قد عبّر في تصريح سابق لبرنامج ''ناس نسمة'' الأسبوع الماضي، عن رفضه لمخالفة المكتب التنفيذي لحركة النهضة للقانون الداخلي للحزب وتغيير رؤساء 30 قائمة عوضا عن 3 قائمات فقط التي يسمح بها القانون.
وقال بولبيار، ''العقل النهضاوي انتخب في شهر جوان الفارط واختار 33 رئيس قائمة (17 امرأة و 16 رجل)، لكن المكتب التنفيذي برئاسة راشد الغنوشي قام يوم 14 جويلية الجاري بتغيير 30 رئيس قائمة'' عوضا عن 3 رؤساء قائمات التي يسمح بها القانون الداخلي للحركة''.
نسمة نيوز

سامح عيد: الإخوان في تركيا أسسوا جمعية رابعة وسرقوا أموالها

سامح عيد: الإخوان
قال سامح عيد، المنشق عن جماعة الإخوان الإرهابية والخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن التسجيل الصوتي المسرب الذى يكشف فضائح قيادات إخوان مصر في تركيا ليس جديد ولكنه منذ فترة طويلة ، ولكنه ظهر مجددا بعد ما اختلف محمود حسين ، الأمين العام لجماعة الإخوان مع عدد من قيادات الإخوان.
وكشف  سامح عيد فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" عن أن الإخوان فى مصر كانوا يضعون أموالهم بإسم قيادات الإخوان ، نظرا لعدم قدرتهم على وضعها فى بنوك ، هذا بالإضافة إلى أن كثير من الأموال كان يتم توريثها للإخوان.
وأكد المنشق عن جماعة الإخوان الإرهابية والخبير فى شئون الحركات الإسلامية أن جماعة الإخوان لديهم أصول ثابتة فى كل نجوع وقرى مصر على مستوى المحافظات، الأمر الذى كان سببا فى امتلاكهم لشركات صغيرة ومكتبات ودور نشر، وجزء منه كان يتم تخزينه فى كل المحافظات ويستثمر داخليا فى كل مدن وقرى مصر.
وأشار إلى أن خيرت الشاطر كان على رأس قيادات الإخوان التى تمتلك شركات صغيرة ومكتبات ودور نشر وكان يورثها لأبناءه، مؤكدا ان الإخوان كانوا يحصلون على هذه الأموال الطائلة من الإشتراكات المالية للأعضاء بإشتراك قيمته 8 % ، حيث يدفع هذه الإشتراكات البسطاء ممن يدفعون قوت لأبناءهم فى القرى والنجوع.
كما أوضح أن الإخوان تخاطب أعضاءها ممن يدفعوا هذه الإشتراكات بأن إنفاقهم لهذه الأموال يطهر أموالهم ، خاصه وانها كانت تصرف بشكل غير مسئول.
كما كشف عن أن الإخوان فى تركيا أسسوا جمعية اسمها رابعة وتم إشهارها ، إلا انهم لم يتعاملوا معاها ولم يشكلوا مجلس إدارة لها ، ولكنها كانت عبارة عن جمعية وهمية، حيث أنهم كانوا يسجلون العقارات والتبرعات بأسماءهم وكانوا يورثونها ، وكان يدير هذه الجمعية من قيادات الإخوان كلا من محمود حسين ومحمد البحيرى والزيات. 
ونشرت العديد من وسائل الإعلام تسجيلا صوتيا مسربا من أحد عناصر جماعة الإخوان كشفت فيه عن فضائح ومخالفات مالية واختلاسات بين قيادات الإخوان الفارين إلى تركيا.
وكشف المقطع المنسوب لقيادي بالجماعة كان عضوا بمجلس الشعب خلال عهد الإخوان عن محافظة الشرقية، أن نجل محمود حسين أمين عام الجماعة اشترى سيارة بمبلغ 100 ألف دولار، للتنزه بها في شوارع إسطنبول، في الوقت الذي يلهث فيه شباب الجماعة الفارين لتركيا للحصول على معونات مالية لا تزيد على 200 ليرة تركية.
وقال القيادي الإخواني أمير بسام، القيادي بالجماعة في التسجيل المسرب إنه لا يعترف بتلك القيادات التي - حسب وصفه – تستولي على أموال الجماعة، وأموال التبرعات، وتشتري عقارات وشققا سكنية فخمة بأسمائهم وأسماء أبنائهم، سواء في تركيا أو في غيرها، مؤكدًا أنه يدين بالولاء للقائم بأعمال المرشد محمود عزت ولمحمد بديع مرشد عام الجماعة، رافضًا الاعتراف بمحمود حسين وإبراهيم منير.
وكشف التسجيل عن وجود خلاف حول مبلغ مليوني دولار حصلت عليها قيادات الإخوان في تركيا من أحد قيادات التنظيم الدولي كتبرع، وتم توزيعها على ثلاثة من قيادات الجماعة بتركيا إضافة إلى قيادي بالتنظيم الدولي، حيث اشتروا بها عمارة سكنية مفروشة ومؤثثة في تركيا بمبلغ مليون و200 ألف دولار، كما تم توزيع 700 ألف دولار أخرى عليهم، فيما تبقى 100 ألف دولار تم شراء سيارة حديثة ماركة بي إم دبليو بها، لنجل محمود حسين أمين عام الجماعة في تركيا، وهي التي أشار إليها قيادي الجماعة في التسجيل الصوتي المسرب.
صدى البلد

شباب الإخوان يهددون عواجيز التنظيم بتسريبات تفضح فسادهم المالى والأخلاقى

 شباب الإخوان يهددون
هدد الشاب الإخوانى عمر حسن، صاحب التسريب الصوتى لقيادى الإخوانى أمير بسام، الذى فضح خلال حجم السرقة داخل التنظيم، بنشر المزيد من التسريبات التى تفضح قيادات الإخوان.
وقال "حسن" فى كلمة نشرها عبر صفحته على مواقع :"حصلت على تسجيل آخر لمستشار الراحل (د.محمد مرسي) -رحمه الله- يتحدث عن من أسماهم المرتزقة والفسدة الذين يتصدرون المشهد داخل الإخوان فهل أنشره؟!"
وأضاف :"إن لم تتوقف المهزلة التي تحدث في حق الشباب الذي يتضور جوعاً ولا يجد مكان يأويه في تركيا ويتم التعامل معهم بكل وضاعة سيتم النشر، فأنا أعلم والله شباب يجلسون بالثلاثة أيام لا يجدون لقمة عيش وأسوء من ذلك إهانة كرامتهم من ناس حقيرة، فهؤلاء الشباب خرجوا من مصر لأجلها لا ليفقدوها في تركيا! إن لم يتركوا مواقعهم فورا ويتركوا الإخوان يختاروا من يمثلهم بحرية وشفافية ويتم إحترام الشباب المطارد ورعايته بالأموال المسلوبة فسأنشر التسجيل".
ونشر عمر حسن، أحد شباب جماعة الإخوان الإرهابية، سلسلة تسجيلات مسربة لعدد من قيادات الجماعة يفضحهم فيها، وقال فى منشور عبر صفحته على الفيسبوك اليوم الأربعاء، "حصلت على تسجيل لمستشار الإخوانى الراحل محمد مرسى يتحدث عمن أسماهم المرتزقة والفسدة الذين يتصدرون المشهد داخل الإخوان فهل أنشره؟!".
وتابع عمر حسن: "إن لم تتوقف المهزلة التى تحدث فى حق الشباب الذى يتضور جوعاً ولا يجد مكان يأويه فى تركيا ويتم التعامل معهم بكل وضاعة سيتم النشر، فأنا أعلم والله شباب يجلسون بالثلاثة أيام لا يجدون لقمة عيش وأسوء من ذلك إهانة كرامتهم من ناس حقيرة، فهؤلاء الشباب ضحوا من أجل الكرامة وخرجوا من مصر لأجلها لا ليفقدوها في تركيا!.
واستطرد: "إن لم يتركوا مواقعهم فورا ويتركوا الإخوان يختاروا من يمثلهم بحرية وشفافية ويتم إحترام الشباب المطارد ورعايته بالأموال المسلوبة فسأنشر التسجيل".
اليوم السابع

شارك