الجيش اليمني يتقدم في محافظة الضالع/غارات عنيفة لسلاح الجو الليبي على ميليشيات الوفاق/الكشف عن إحباط أكبر مخطط إرهابي لاستهداف عدة محافظات عراقية

الإثنين 29/يوليو/2019 - 10:50 ص
طباعة الجيش اليمني يتقدم إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم الاثنين 29 يوليو 2019.

اليوم.. أولى جلسات محاكمة 7 متهمين باعتناق الفكر الداعشي لاستهداف الكنائس

اليوم.. أولى جلسات
تنظر اليوم الإثنين، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة أولى جلسات محاكمة ٧ متهمين باعتناق أفكار تنظيم داعش الإرهابي، والتخطيط لاستهداف الكنائس والمنشآت العسكرية وتفجيرها.
وتعقد المحاكمة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم، ود. علي عمارة بأمانة سر محمد الجمل وأحمد مصطفى.
وكان المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا قد أحال المتهمين إلى المحاكمة بعدما كشفت عنه تحقيقات إيهاب العوضي وكيل أول النيابة برئاسة شريف عون رئيس النيابة، عن اعتناق المتهم الأول محمود طوسون أفكار داعش الإرهابية القائمة على تكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه بدعوى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية، وانضمامه لإحدى مجموعاتها المسلحة ومشاركته عناصرها في رصد قاعدة إحدى المنشآت العسكرية، وقيامه بتأسيس خلية عن عنقودية بالجيزة بهدف ارتكاب عمليات عدائية بهدف ترويع المواطنين وزعزعة الأمن والاستقرار بالبلاد وصولا لإسقاط نظام الحكم القائم بالبلاد واستطاعته ضم باقي المتهمين.
وتوصلت التحقيقات إلى قيام قائد الخلية بإعداد برنامج فكرى وإمداد باقي المتهمين بالمطبوعات والإصدارات الداعمة لأفكاره التكفيرية وعقد لقاءات تنظيمية لهم ببعض المساجد بمحيط إقامته بمنطقة بولاق الدكرور.
اعترف المتهم مصطفى عبد العليم وشهرته "صاصا"، بأنه إثر ارتباطه بعلاقة صداقة بالمتهم الأول عام ٢٠١٤ وحضورهما لقاءات جمعت بينهما بمسجد آل حسن بمنطقة بولاق الدكرور وبمحل للعطور تدارسوا خلالها التأصيل الشرعي لتلك الأفكار ولقناعته وباقي المتهمين تم ضمهم إلى الخلية التكفيرية، وأضاف بتكليفهم بالاضطلاع على إصدارات تنظيم داعش الارهابي ورصد مناطق عسكرية.
وأضاف المتهم بأنه عقب سفر المتهم الأول إلى منطقة سيناء للانضمام لتنظيم ولاية سيناء، وقيام المتهمين الرابع والخامس برصد ارتكاز أمنى أسفل الطريق الدائري بمنطقة صفط اللبن ورصد كنيسة بكفر طهرمس كما قاموا بالتجول في محيط تلك الكنائس لرصد المترددين عليها ومعرفة اعداد قوات التأمين وأنهى المتهم اعترافه بقيامه بشراء سلاحين ناريين لتنفيذ العمليات..كما اعترف المتهم كرم محمد علام باعتناقه الأفكار التكفيرية ومتابعته لتنظيم داعش الإرهابي وفِي عام ٢٠١٧، كلّف بالإمداد بالأسلحة والذخائر.
وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط أسلحة نارية بحوزة المتهمين وجهازين لاسلكي تردد فوق العالي والتي يحظر استيرادها أو استخدامها أو حيازتها دون الحصول على تصريح من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، كما أنهم حضروا لارتكاب عمليات ارهابية ضد الكنائس ووضعوا مخططات وجهزوا مواد مفرقعة وأسلحة نارية وذخائرها لاستهدافها بعمليات عدائية.
(البوابة نيوز)

ميليشيا الحوثي الإرهابية تخطف 5 نساء في البيضاء اليمنية

ميليشيا الحوثي الإرهابية
أقدمت ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، على اختطاف خمس نساء في محافظة البيضاء وسط اليمن.
ونقل موقع "سبتمبر" التابع للجيش اليمني، عن شهود عيان أن عناصر الميليشيا خطفت خمس نساء في أحد حواجز التفتيش بمدينة رداع بعد إنزالهنّ بالقوة من شاحنات تقل ركابًا قادمة من صنعاء وتم اقتيادهن إلى أماكن مجهولة.
وبحسب الشهود فإن عناصر الميليشيا أجبروا سائق الحافلة على المغادرة، بعد رفضهم إطلاق سراح النساء.

الجيش اليمني يتقدم في محافظة الضالع

الجيش اليمني يتقدم
حرر الجيش اليمني مواقع جديدة في محافظة الضالع جنوب اليمن بعد مواجهات مع ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران.
وذكر مصدر عسكري يمني للموقع الإلكتروني التابع لوزارة الدفاع اليمنية أن الجيش فرض سيطرته على منطقتي بيت وليد الهادي، والقهرة شمال مريس بمديرية قعطبة، فيما فرض سيطرة نارية على منطقة يعيس بذات المديرية.
ودكّت مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن مواقع لميليشيا الحوثي الإرهابية في منطقة سليم غربي قعطبة ومنطقة الزبيريات، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الميليشيا، وتدمير عربة (BMB) تابعة لهم وسلاح عيار 23، وعربة تابعة للانقلابيين.
(واس) 

"عكاظ" السعودية: شرور النظام القطرى تمتد لجميع دول العالم

عكاظ السعودية: شرور
أكدت صحيفة "عكاظ" السعودية، أن الجرائم المتعددة التي يرتكبها النظام القطري هي جرائم فادحة لا يمكن أن تصدر من دولة تحترم المواثيق والمعاهدات والأعراف الدولية، ولايمكن أن ترتكبها سوى عصابة مطلقة الشر، أو تنظيم إرهابي رافض للسلام والاستقرار وأمن العالم.
وكتبت الصحيفة، اليوم الإثنين، في افتتاحيتها التي جاءت بعنوان (هذه دولة أم عصابة): من يتابع شرور نظام الحمدين ويتابع جرائمه لابد أن يصاب بالدهشة والفجيعة، فهذا النظام الشيطاني لم يقتصر ضرره ولم تتوقف شروره عند حدود الدول المقاطعة له، بل تجاوز ذلك بكثير.
وأوضحت أن جرائم هذا النظام وصلت إلى محاولة الاختراق للكونجرس الأمريكي، وضرب سوق المال البريطاني، وتسميم الرياضة الأوروربية، وتمويل مليشيات الإرهاب في ليبيا وسوريا والعراق واليمن، ومحاولات بث الفتنة بين فتح وحماس، وبناء تحالفات مع الإسرائيليين، وفتح المجال مع التشكيلات الداعشية، وبناء علاقة شريرة مع تركيا وإيران لخدمة زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، وأخيرا جاءت وبالأدلة جريمة الإرهاب الأخيرة في الصومال.
(الشرق الأوسط)

غارات عنيفة لسلاح الجو الليبي على ميليشيات الوفاق

شهدت غالبية محاور القتال في ضواحي طرابلس، خلال الساعات الماضية، هدوءاً حذراً نسبياً، وسط تحشيدات لقوات الجيش الوطني الليبي في محاور عدة. وقال مصدر عسكري ليبي لـ «الاتحاد»، إن سلاح الجو الليبي شن ثلاث غارات جوية على تمركزات لمسلحي حكومة الوفاق في منطقة الكليبة بمدينة غريان.
وأكد المصدر الليبي سيطرة قوات اللواء التاسع مشاة على شارع الهامبورجا في محور خلة الفرجان، وذلك بعد انسحاب الميليشيات المسلحة وسط تقدمات كبيرة للوحدات العسكرية للجيش الليبي.
وتعاني الميليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق في طرابلس حالة إحباط وانهيار بسبب استهداف سلاح الجو الليبي غرفة عمليات المسلحين في مصراتة، بالإضافة إلى تطوير قوات الجيش الوطني للهجوم في محاور طرابلس ما تسبب في إنهاك الميليشيات المسلحة التي تفتقد الخبرات والتكتيكات العسكرية.
إلى ذلك، دكت مدفعية الجيش الوطني الليبي معاقل الميليشيات المسلحة في محاور عين زارة ووادي الربيع وطريق المطار، فضلاً عن تنفيذ سلاح الجو غارات على محوري الرملة ووادي الربيع، ما أدى لتدمير عدد من الآليات التابعة للميليشيات المسلحة الداعمة لحكومة الوفاق.
من جانبه، أكد متحدث عسكري باسم ميليشيات «الوفاق» في طرابلس أن محاور القتال في العاصمة تشهد حالة من الهدوء الحذر، لافتاً إلى أن قوات الجيش الليبي استهدفت، أول أمس السبت، القاعدة الجوية مصراتة وأحرزت تقدماً إلى معسكر النقلية وعين زارة، إلا أن مسلحي الوفاق تصدوا لتلك التحركات.
وانسحب الجيش الوطني الليبي من كوبري القربولي الذي يمثل نقطة انطلاق استراتيجية نحو مدينة تاجوراء، وذلك بسبب تخوف قيادة العمليات الرئيسة من استهداف قوات الجيش في تلك المنطقة التي تعد منطقة مفتوحة ومكشوفة لأي مصدر نيران تطلقها ميليشيات الوفاق.
وفي جنوب ليبيا، كلف قائد منطقة سبها العسكرية التابع للجيش الليبي العميد محمد مسعود، الكتيبة 116 مشاة بتأمين وحراسة مطار سبها الدولي، ومستودع سبها النفطي، وبوابة «27» جنوب مدينة سبها.
وفي واشنطن، قال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الليبي أحميد حومة، إن وفد البرلمان تحدث مع المسؤولين الأميركيين عن التشريعات التي أصدرها مجلس النواب الليبي، باعتباره الجهة التشريعية الوحيدة والمنتخبة في ليبيا.
وأكد النائب أحميد حومة أن الوفد الليبي عقد لقاءات مختلفة مع أعضاء في مجلسي النواب والشيوخ الأميركي وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية الأميركية، لافتاً إلى أن المشاورات تناولت عدداً من القضايا، من بينها الحرب التي يخوضها الجيش الليبي ضد الميليشيات والإرهابيين في طرابلس، مشيراً إلى أن البرلمان الليبي هو من شرعن الجيش الليبي بصفة رسمية، وعين المشير خليفة حفتر قائداً عاماً للجيش الليبي، إضافة إلى قرار المجلس الخاص بحل الميليشيات في أنحاء ليبيا كافة، وتكليف الجيش الوطني بتحرير البلاد، بما فيها طرابلس من أشكال الإرهاب والعصابات كافة.
بدوره، كشف عضو مجلس النواب الليبي علي التكبالي في تصريحات خاصة لـ «الاتحاد» من واشنطن تفاصيل زيارة الوفد البرلماني إلى الولايات المتحدة، مؤكداً أن الزيارة فرصة لتبادل الآراء وتوضيح رؤية مجلس النواب حول الوضع في ليبيا، وإظهار المعاناة التي يعيشها الشعب الليبي تحت ظل الحكومات المتعاقبة الضعيفة التي أمسك بخناقها الميليشيات و«المتأسلمون».
وأوضح النائب علي التكبالي أن الوفد البرلماني كشف عن مدى رغبة الشعب الليبي في تحرك القوات المسلحة لتخليصهم من الظلم، مؤكداً أن مجلس النواب الليبي كجسم منتخب يؤيد الشعب في قراره ويحث القوات المسلحة الليبية على إنهاء دور الميليشيات القبيح الذي أودى بليبيا إلى الهاوية.
بدوره، قال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان الليبي طلال الميهوب، إن سيطرة جماعة الإخوان والجماعة الليبية المقاتلة على مفاصل الدولة الليبية واغتيال العسكريين دفعا البرلمان الليبي لتبني إطلاق عملية الكرامة لتحرير البلاد من المسلحين.
وأشار النائب طلال الميهوب في بيان صحفي مصور إلى أن القيادة العامة تهدف لبناء مؤسسة عسكرية ليبية نظامية والحرب على الإرهاب وتطهير التراب الليبي من التنظيمات المتطرفة المتحالفة مع جماعة الإخوان الليبية، متهماً قطر وتركيا بدعم الميليشيات المسلحة بالأسلحة والذخائر.
(الاتحاد الإماراتية)

الكشف عن إحباط أكبر مخطط إرهابي لاستهداف عدة محافظات عراقية

كشفت الاستخبارات العراقية، أمس، عن إحباط أكبر مخطط إرهابي في عام 2019 لاستهداف العاصمة العراقية بغداد وأربيل والبصرة والمحافظات التي تم تحريرها من قبضة تنظيم «داعش» الإرهابي، فيما ألقت شرطة نينوى القبض على ستة مطلوبين بتهمة الانتماء للتنظيم، بينما أعلن عن انطلاق عملية عسكرية في صحراء جنوبي الرطبة، في وقت أكد قائم مقام قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى، محما خليل، أن نحو 32 ألف شخص سينقلون من مخيمات سوريا إلى مخيمات محافظة نينوى خلال الساعات المقبلة.

وقال رئيس خلية الصقور أبوعلي البصري، إن «الخلية وبالتنسيق مع مديريات استخبارات الداخلية في المحافظات استطاعت تحديد الأهداف الإرهابية وتدميرها بالضربات الجوية تارة وبالقتال المباشر وجهاً لوجه مع الإرهابيين تارة أخرى». وأضاف أن «العمليات الاستباقية الأخيرة أسفرت عن اعتقال نحو 160 إرهابياً في نينوى وأكثر من 40 إرهابياً في بغداد، كما ألقي القبض على أربعة إرهابيين في البصرة تمت تعبئتهم وإعدادهم للقيام بعمليات انتحارية بالأحزمة الناسفة وتفجير سيارات مفخخة في بغداد وأربيل والبصرة والمحافظات المحررة». وأشاد البصري ب«تعاون أجهزة الأمن في اقليم كردستان خلال عملية إلقاء القبض على المتهمين بمخطط شهر رمضان الماضي».

وقال بيان لمديرية شرطة محافظة نينوى، إن «عملية إلقاء القبض تمت بالتعاون مع المواطنين، حيث كان احد المطلوبين يعمل فيما يسمى (الأمنية) في التنظيم، فيما كان الآخران منتميين الى ديوان الجند». وتابع «تم كذلك ضبط سيارة عائدة لأحد عناصر التنظيم، وثلاثة صواريخ بازوكا، في مناطق النهضة والأربجية والزهراء، في أيسر الموصل، بعمليات مرتبطة».

وفي الأنبار قال قائممقام قضاء الرطبة التابع للمحافظة عماد الدليمي، «انطلقت عملية مطاردة فلول داعش في صحراء جنوب الرطبة بقيادة فرقة المشاة الأولى وبمساندة طيران الجيش والحشد العشائري». وأضاف أنه «تم تدمير مضافات ومواقع داعش يستخدمونها كمخابئ في الصحراء».

من جهة أخرى، قال محما خليل في بيان صحفي إن «هؤلاء سيُنقلون عبر منفذ ربيعة وسيتم إيصالهم إلى مخيم الجدعة وحمام العليل جنوبي محافظة نينوى، ومن بينهم بعض النساء الأيزيديات الناجيات اللاتي كن قد اختطفن في أحداث 3 أغسطس 2014». وحذر خليل الحكومة العراقية من «مغبة إدخال هذه العوائل إلى نينوى على اعتبارها قنابل موقوتة مليئة بالأفكار الداعشية التكفيرية، التي من شأنها أن تسمم أفكار الشباب وتترك آثارا سلبية في المجتمع والأجيال اللاحقة». وناشد خليل المرجع الديني علي السيستاني والقوى السياسية وحكومتي بغداد وأربيل لرفض إدخال هؤلاء إلى نينوى، وقال «إذا كانت هناك ضغوط على الحكومة في عملية إدخالهم للعراق، فيجب ألا يكون على حساب مصلحة البلد الذي ينتظر الدخول بمرحلة البناء والأعمار وتثبيت الحقوق، لا أن يتم تسميم المجتمع بالأفكار التكفيرية عن طريق هؤلاء».

واعتبر النائب البرلماني عن محافظة نينوى، خليل المولى، ان السماح بإعادة عائلات عناصر تنظيم «داعش» الى مخيمات النازحين داخل المحافظة بمثابة زرع قنبلة موقوتة.

الأزهر: التشويه المتعمد للإسلام ووصمه بالإرهاب أهم التحديات

الأزهر: التشويه المتعمد

أكد الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، أن التشويه المتعمَّد لصحيح الإسلام، ووصمه زوراً وبهتاناً وافتراءً بالإرهاب، يأتي في مقدمة التحديات، التي تهدد خيرة رجال الأمةِ وثروة مستقبلها. وأضاف، خلال مشاركته في الملتقى الوطني السادس لخريجي الأزهر، الذي يعقد في إندونيسيا، أنه لا يرى سبيلًا للمواجهة الفكرية وتحصين الشباب من هؤلاء المفسدين في الأرض، المحاربين للهِ ورسوله، سوى تنسيق الجهود الدولية لبناء الوعي الديني السليم، من خلال تعظيم دور التعليم في تكوين العقول النَّيِّرة، بحيث تعالج المناهج الدراسية الشبهات المعاصرة، على النحو الذي انتهجه الأزهر، بإقرار مادة الثقافة الإسلامية، إضافة إلى تعزيز دور الأسرة في رعاية أبنائها، مطالباً مؤسسات المجتمع المدني الإسهام الفعَّال في هذه الجهود التوعوية.

وأوضح الأزهر الشريف في بيان أمس، أن الشيخ صالح عباس، شدد على أن الأزهر يسعى دائماً إلى تعزيز روابط التعاون العلمي والثقافي، بما يسهم في إرساء تعاليم الإسلام السمحة، وترسيخ الفهم الحقيقي للدين الحنيف، من أجل التصدي لهذه الشرذمة الشاردة التي تحاول استقطاب الشباب من هنا وهناك إلى جماعات ضالة ومضللة تتخذ من التأويلاتِ المنحرفةِ ذريعة لإراقة الدماء المعصومة في محاولة بائسة لشرعنة الإرهاب والقتل والخراب والتدمير.

واستعرض وكيل الأزهر جهود مكافحة الفكر الإرهابي والتكفيري، مؤكدا أن الأزهر يتبع مسارات متناغمة ترتكز على التوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة، والتي اعتمد فيها على جيل جديد من خريجي الأزهر تم تأهيلهم، ليكونوا دعاة خير وسلام في مصر والعالم أجمع، منوها بأن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية ومكافحة التطرف يعد علامة بارزة في رصد كل الشبهات التي تروجها هذه التنظيمات الضالة الباغية، ثم الرد عليها بالحجة والبرهان والسند وذلك بمختلف اللغاتِ.

(الخليج الإماراتية)

تحركات لفضح دعم «الحمدين» للإرهاب

تحركات لفضح دعم «الحمدين»
ما زالت أصداء فضيحة «تنظيم الحمدين» في قطر، التي فجرتها صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية مؤخراً، حول ضلوع مقربين من النظام القطري في تنفيذ تفجيرات إرهابية في مدينة بوصاصو بإقليم بورتولاند الصومالي يوم 18 مايو الماضي ضد مصالح دول عربية في الصومال، حيث فردت وسائل الإعلام الأوروبية «مرئي ومقروء» مساحة واسعة من خريطة برامجها لتحليل المعلومات الجديدة، التي تؤكد بالأدلة والبراهين إدارة «تنظيم الحمدين» في قطر لشبكة كبيرة من الأتباع والمرتزقة، جزء منهم قادة سياسيون ورجال أعمال كبار في بعض الدول لتنفيذ مخططات استعمارية في المنطقة، وعلاقة شبكة «مرتزقة الحمدين» بشبكة أخرى «تركية وإيرانية» في المنطقة تعمل جميعها من أجل أهداف مشتركة.

وأكد خبراء أمنيون أوروبيون لـ«البيان» أن ما تم الكشف عنه من تورط قطر في تفجيرات بوصاصو في الصومال شهر مايو الماضي، يحوّل دفة بحث أجهزة استخباراتية غربية نحو فحص ملفات قديمة في قارة أفريقيا من منظور جديد.

شبكة مُعقدة

وقال برتولت أرنيم، الضابط السابق في المكتب الفيدرالي الألماني لأمن المعلومات، إن شبكات نقل الأموال وتهريبها من وإلى التنظيمات الإرهابية تعمل وفق منظومة غاية في التعقيد، حيث تُنقل بعض الأموال نقداً ولكن بكميات قليلة، وجزء من التمويل يتم توفيره عن طريق الاتجار في أشياء غير مشروعة، ويكون دور رجال الأعمال الأجانب من «القطريين والأتراك» غسيل الأموال وضخها في حسابات أتباعهم داخل الدول المستهدفة، والتي أغلبها دول في أفريقيا، وتعد حالة الصومال حالياً بيئة خصبة جاهزة للدراسة وكشف «ميكانيكية» عمل شبكة الدوحة لدعم وتمويل الإرهاب وزعزعة الاستقرار في أفريقيا، حيث عمل رجال قطر في الصومال، وعددهم نحو 15 شخصاً على تكوين شبكة سياسية مدعومة من قطر للعمل داخل النظام الصومالي من أجل دعم مصالح قطر، ومهاجمة مصالح الدول العربية الأخرى، ومن جهة أخرى دعم ميليشيات إرهابية لتنفيذ عمليات اغتيال وتفجير للضغط على رأس السلطة في الصومال وإخضاعه للجبهة المدعومة من قطر داخل السلطة.

وأضاف، هذا بالنسبة للصومال، أما في دولة مثل النيجر، فبرنامج «تنظيم الحمدين» مختلف تماماً، حيث تنشط جماعات تهريب المرتزقة للمشاركة في الحرب الليبية، وأيضاً نقل المهاجرين الأفارقة نحو سواحل طرابلس الليبية لتهجيرهم نحو أوروبا وهو سلاح ضغط جديد تلعب به قطر وتركيا ضد أوروبا، التي تعاني من أزمة المهاجرين.

شبكات ومصالح

وأوضح، فاكتور فانون، الضابط السابق بجهاز الاستخبارات الداخلية الفرنسي «DGSE»، أن أموال الإرهاب تتحرك وفق منظومة معقدة متشابكة ومتداخلة في ما بينها، لكنها تعمل وفق رأس واحد، وهو «قطر وتركيا وإيران».

واضاف أن قطر التي تتحرك تحت ثوب «الجمعيات الخيرية، والسفارات، والاستثمار» في دول عديدة داخل أوروبا، وفي أفريقيا، خريطة معقدة تحتاج إلى تنسيق استخباراتي دولي لكشفها، وقطع إمدادات المال عن التنظيمات الإرهابية وشبكات تجارة المخدرات والرقيق وتهريب السلاح، وتسريب حادثة بوصاصو في الصومال بداية لهذا البحث الاستخباراتي الدولي المُعمق، ويهدف التسريب الذي فضحته النيويورك تايمز لدعم تحركات الاستخبارات الغربية إلى جانب الأفريقية.

جوزيف دانفورد: مزقنا «داعش» وسنعالج أسباب نشوئه

أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي الجنرال جوزيف دانفورد، عدم وجود أدنى شك في أن استراتيجية طرد تنظيم داعش من خلافته المزعومة في العراق وسوريا قد نجحت، ولكن هذا لا يعني أن المعركة ضد فكر التنظيم قد انتهت. والتقى جنرال المارينز دانفورد، قادة التحالف من ضباط أمريكان وآخرين في بغداد، لمناقشة الخطوات القادمة في الاستراتيجية المرسومة من أجل منع التنظيم من العودة مرة أخرى، كما التقى السفير الأمريكي في العراق ماثيو تولر، وقائد قوات التحالف الجنرال بول لا كاميرا.

وقال الجنرال دانفورد في حديث للصحافيين «يمكننا جميعاً أن نفخر بالتقدم الذي حصل منذ العام 2015، فيما يتعلق بطرد داعش من الموصل والرقة ومن الفلوجة ومناطق أخرى، ولكننا نعلم أيضاً أنه لا تزال هناك أنشطة إرهابية يقوم بها التنظيم من خلال لجوئه لأسلوب حرب العصابات، ولهذا فإن التهديد لا يزال قائماً».

ولفت إلى أن «الحكومة العراقية طلبت المساعدة في عام 2015 ولا تزال بحاجة للمساعدة»، مشيراً إلى أن «قادة البلد لا يريدون عودة التنظيم الإرهابي، وأنهم يريدون من شركائهم الأمريكان البقاء، ولكن هذا لا يعني أن الاستراتيجية ستبقى على حالها، حيث قام المسؤولون الأمريكان بإدخال بعض التعديلات ضمن استراتيجية جديدة تخص تواجدهم العسكري في العراق وسوريا».

شراكة

وتابع الجنرال دانفورد، إن «الجهد يتطلب شراكة طويلة الأجل، وأن وجود القوات الأمريكية يعكس ضرورة الاستمرار بعمليات التدريب وتقديم المشورة لتفعيل المهمة»، مشيراً إلى أن المهمة ستستمر بالتطور عبر الوقت، وسيقوم المسؤولون بتقييم الوضع على الأرض وتعديل القدرات حسب تلك المعطيات، وما نتوقع حصوله هو تعديلات متواصلة وليس تغييراً كبيراً«.

(البيان)

الجيش اليمني يتقدم
الدوحة شوكة فى ظهر العرب.. تزايد الأعمال الإرهابية المتورط فيها "الحمدين" ضد العرب يدفع نحو تزايد المطالبات بمحاسبة النظام القطرى على جرائمه.. وتفجيرات مقديشو آخر الفضائح.. والدوحة تصمت على تهديدات إيران بضربها
تدفع الجرائم التى يتركبها تنظيم الحمدين ضد الدول العربية، إلى تعالى الأصوات التى تطالب بمحاسبة النظام القطرى على تلك الجرائم، ولعل الفضيحة الأخيرة التى كشفت تورط النظام القطرى فى تفجيرات بمقديشو، تؤكد بما لا يدع مجالا للشك على أن الدوحة أصبحت شوكة فى ظهر العرب، فى وقت نجد فيه قطر لا تتحرك إزاء التهديدات الإيرانية بضرب القواعد الأمريكية فى الدوحة.

 فى هذا السياق قال تقرير لقناة مباشر قطر، إن هناك جرائم تتكشف ملامحها يوما تلو الآخر ؛ لتؤكد أن تنظيم الحمدين الحاكم في قطر معول هدم وخراب في كثير من دول العالم، فالأمر لا يقتصر على منطقة الشرق الأوسط أو المحيط العربي، بل تخطت جرائم الحمدين هذا الحد؛ لتصل إلى مسامع الكثير من دول العالم.
 
 وأوضح التقرير، أن هذه الجرائم التي وصلت إلى مسامع دول العالم عززت من المطالبات العربية التي تدعو لمحاسبة النظام القطري على جرائمه، فضلا عن أنها تؤكد صحة الموقف الذي اتخذته دول الرباعي العربي المتمثلة في المملكة العربية السعودية والإمارات، بالإضافة إلى مصر والبحرين مع إزاحة الستار عن هذه الجرائم التخريبية، لا سيما ما كشفت عنه صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية مؤخرا عن تورط النظام القطري في تنفيذ التفجيرات الإرهابية، التي تتم في الصومال، أصبحت دول العالم واثقة بصحة الاتهامات التي وجهها الجيش الليبي إلى قطر وتركيا، فيما يخص دعمهما للميليشيات المسلحة وجماعات الإرهاب في ليبيا.
 
و من جانبه أكد خالد الزعتر، المحلل السياسى السعودى، أن العمليات الإرهابية في الصومال التي تتم بدعم قطري الهدف منها بالدرجة الأولى إضعاف الجيش الوطني الصومالي في حربه ضد حركة الشباب الصومالية وتنظيم داعش ، وبالتالي تهدف قطر لإضعاف الجيش الوطني الصومالي ، واستنزاف قواه وقدراته لأن ذلك يمنحها فرصة لتغذية الحركات الإرهابية التابعة لها .
 
 وأضاف المحلل السياسى السعودى، أن تصريحات رئيس جمهورية أرض الصومال بأن قطر تقف ضد اتفاقية موانئ دبي للاستثمار في بربرة " يؤكد ذلك أنها محاولاتها تهدف لتعزيز تواجدها بخاصة وأن قطر بحكم موقعها لا يوجد لديها اتصال تجاري مع الصومال ، حيث يؤكد رئيس جمهورية أرض الصومال أن السفن الصومالية ورجال الأعمال الصوماليين لم يصلوا قطر أبداً .
 
ولفت خالد الزعتر، إلى أن قطر تستخدم وجودها في الصومال كقاعدة للتمدد في القارة الأفريقية في ظل انحسار نفوذها وبخاصة في ظل الأحداث الأخيرة في السودان والتي أكدت أن لا جود لقطر في مستقبل السودان بعد رفض المجلس العسكري إستقبال الوفد القطري ، وإغلاق مكاتب قناة الجزيرة في الخرطوم .
 
من ناحيته قال موقع "قطريليكس"، التابع للمعارضة القطرية، إنه يبدو أن إيران نجحت في تحويل تميم العار ودويلته الصغيرة إلى تابع ذليل، لا تخشى ردة فعله من إهانته علنا، بل وصل الأمر إلى أن أصبح تنظيم الحمدين لا يملك أي قرار أو استقلال بعدما جعلت طهران دوحة التطرف، مجرد بقرة حلوب تمول إرهاب ميليشياته في دول العرب.
 
وأضاف الموقع التابع للمعارضة القطرية، أن حسين دهقان وزير الدفاع الإيراني السابق وعضو الحرس الثوري، والذي يشغل منصب مستشار آية الله خامنئي المرشد الأعلى للثورة الإسلامية، جدد حديثه بضرب الدوحة، مؤكدا جاهزية نظام الملالي لقصف القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط والتي من بينها قاعدة العديد القريبة من القصر الأميري في الدوحة، إضافة إلى قاعدة أخرى تدعى السيلية تضم المئات من الجنود الأمريكان.
 
وأشار موقع قطريليكس، إلى أن المستشار العسكري للمرشد الأعلى الإيراني هدد بالدخول في مواجهة خطيرة، إذا تغير وضع مضيق هرمز، في ظل الدعوات الغربية لإطلاق مهام حماية للسفن التي تمر عبره، في حين أكد الرئيس حسن روحاني أن بلاده لم ولن تضيّع أي فرصة للتفاوض مع واشنطن، لكن بعد هذه التصريحات لم يكن هناك أو توقعات برد من الدوحة، بعدما تحول تنظيم الحمدين إلى عبد ذليل يتلقى التقريع الفارسي في صمت وخنوع، فيما وجه مدونون عبر تويتر انتقادات لاذعة بسبب صمتها عن تهديدات إيران.
(اليوم السابع)

شارك