ميليشيات الحوثى تتبنى الهجوم على مركز للشرطة ومعسكر الجلاء فى عدن/ أمين دور وهيئات الإفتاء: فتاوى الإخوان تحريض على الحرب الأهلية/ واشنطن تمدد الإعفاء من العقوبات بشأن برنامج إيران النووي

الخميس 01/أغسطس/2019 - 12:35 م
طباعة ميليشيات الحوثى تتبنى اعداد: فاطمة عبد الغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم الخميس 1 أغسطس 2019.

كيف استغلت الإخوان الدعوة إلى الله لخدمة أهدافها السياسية؟

 كيف استغلت الإخوان
طوال تاريخها وحتى اليوم، وجماعة الإخوان الإرهابية، تسعى لأستاذية العالم، هذه الفكرة الغريبة، التي لن تخرج من حزب سياسي كما قال البنا في رسائله، ولكنها ستخرج من الفكر والعقيدة الدينية، عبر نظام ومنهاج، لا يقيده جنس، ولا يقف دونه حاجز جغرافي، ما يؤكد أن الجماعة تستغل الدعوة لأغراض سياسية، دون أن يكون لديها القدرة والشجاعة على تحمل نتيجة مسارها السياسي المعلن. 
حاول الإخوان منذ بدايتهم الإيحاء أنهم أصحاب رسول الله، والمبشرون بدعوته، وهذه الشعارات وحدها كانت كافية للانقلاب على جميع أنظمة البلدان العربية والإسلامية، والتخريب تحت راية الدين دون رقيب أو حسيب، باعتبار أن المنهج الإخواني المجدد لفكرة الخلافة، هو الطريق السوي، والصراط المستقيم، لأي مسلم، ودونه أي شيء آخر غير أمة الإسلام. 
غمدان الدقيمي، الكاتب والباحث، يرى أن تيارات الإسلام السياسي والجماعات المتطرفة، وعلى رأسهم الإخوان، يستغلون مصطلح "الدعوة إلى الله" لخدمة أهداف سياسية ومصالح تنظيمية خاصة.
ويوضح الدقيمي، أن جماعة الإخوان التي تأسست في مارس 1928، كانت من أوائل الجماعات الإسلامية التي أصلت لهذا المصطلح، واستغلته لخدمة أهدافها السياسية السرية والعلنية.
ويضيف الباحث: منذ بداية مرحلة الدعاية والتعريف والتبشير بالفكرة وإيصالها إلى الجماهير من طبقات الشعب، ثم مرحلة التكوين وتخير الأنصار وإعداد الجنود وتعبئة الصفوف من بين هؤلاء المدعوين، ثم بعد ذلك كله مرحلة التنفيذ، جميعها مراحل جهاد لا هوادة فيه، وعمل متواصل في سبيل الوصول إلى الغاية، وامتحان وابتلاء لا يصبر عليهما إلا الإسلاميون، ولا يكفل النجاح في هذه المرحلة إلا "كمال الطاعة" للقيادات والفكرة والدينية. 
بحسب رؤية البنا، في كتابه "رسائل الإمام"، الحكومات الإسلامية، تتعمد تجاهل القيام بواجبها في الدعوة إلى الإسلام، يقول الدقيمي ويتابع: دعوة الإخوان ليست في حقيقة أمرها، وليست إلا خروجًا عن المألوفات ومحاولة للتمرد علىً العادات والأوضاع، من أجل أهداف سياسية. 
فيتو

أمين دور وهيئات الإفتاء: فتاوى الإخوان تحريض على الحرب الأهلية

 أمين دور وهيئات
أكدت الأمانة العامة لدور وهيئات الافتاء في العالم أن فتاوى جماعة الإخوان الإرهابية تحرض على الحروب الأهلية وهدم للثوابت الوطنية، مؤكدة أن تلك الجماعة لا تقل خطورة عن خطورة التنظيمات الإرهابية الأخرى مثل «القاعدة»، و«داعش»، بل عدها البعض أخطر بسبب تغلغل أتباع ومنظري التنظيم في بعض المجتمعات، ما يستوجب ضرورة التصدى لسمومها وغيرها من التنظيمات الارهابية .
واستعرض «المؤشر العالمي للفتوى» التابع لدار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، الأربعاء، تقريره نصف السنوي لعام 2019، والذي سعى من خلال عمليتي رصد الفتاوى وتحليلها بأحدث وسائل التحليل الاستراتيجي إلى تفكيك الخطاب الإفتائي للوقوف على نقاط القوة والضعف؛ وذلك بهدف المساهمة في تجديد الفتوى، ومن ثم تجديد الخطاب الديني الذي دعت إليه القيادة السياسية مرارًا.
من جانبه، أكد الدكتور إبراهيم نجم، مستشار المفتي والأمين العام لأمانة الإفتاء في العالم، في كلمته خلال المؤتمر الصحفى بدار الافتاء اليوم الأربعاء: أن أهمية مثل تلك المؤشرات تكمن في استجابتها لطبيعة عصر المعلومات والسماوات المفتوحة، كما أنها تساعد على تشخيص وفهم الموضوع المدروس وكيفية مواجهته، فضلًا عن أنها توفِّر معلومات لصُنَّاع القرار والمتخصصين عن بروز مواطن الخلل وتقديم سبل العلاج في الخطاب الإفتائي، ومن ثمَّ بناء التصورات والآراء والسيناريوهات المستقبلية.
وأضاف نجم أن المؤشر العالمي للفتوى يقدِّم في تقريره نصف السنوي الأول نماذج جديدة في الشأن الديني ونتائج تستحق التأمل والدراسة والبناء عليها، لا سيما تلك الخاصة باستطلاعات الآراء وفتاوى الأقليات المختلفة، وكذلك الأدوات الخفية التي تعتمد عليها التنظيمات الإرهابية لنشر أجنداتها، كالتليجرام وغيرها، مؤكدًا أن المؤشر يسعى دومًا لمطابقة المواصفات الخاصة بالمؤشرات والمعايير العالمية، من حيث تحليل كافة أركان الفتوى وفق أحدث الأدوات الاستراتيجية.
وأكد مستشار المفتي أن المؤشر يضع الصورةَ كاملةً بما تحمل من آمال وآلام وتوصيات ومناشدات أمام المؤسسات المعنية وصُناع القرار، لأخذ ما يرونه مناسبًا في سبيل رفعة وارتقاء الدول، والمحافظة على النشء من مخاطر التطرف والإرهاب.
من جهته، أوضح طارق أبوهشيمة، مدير المؤشر العالمي للفتوى ورئيس وحدة الدراسات الاستراتيجية بدار الإفتاء المصرية، أن المؤشر قدَّم روشتة علاج لكافة القضايا المرتبطة بالشأن الديني بشكل عام والإفتائي على وجه الخصوص، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء وفرت كل الأدوات اللازمة والآليات لتنفيذ مراحل عمل هذا المؤشر، بداية من جمع المادة الإفتائية ثم رصدها بحسب نطاقها الجغرافي، وتحليل كافة أركانها تحليلًا كميًّا وموضوعيًّا للخروج بنتائج وتوصيات تفيد الجميع.
وصرح أبوهشيمة بأن أبرز نتائج المؤشر تمثلت في ارتفاع نسب الفتاوى عالميًّا خلال شهر مايو لتزامنه مع قدوم شهر رمضان المبارك وما يشهده من تساؤلات واستفسارات المجتمع المسلم، لافتًا إلى أن الفتاوى المصرية جاءت في مقدمة النطاقات الجغرافية العالمية بنسبة (31%) تلتها فتاوى دول الخليج بنسبة (29%).
وعن أبرز إحصاءات فتاوى جماعة الإخوان، اعتبر مدير المؤشر أن (55%) من فتاواها تحرِّض على العنف والحروب الأهلية واستهداف الجيوش الوطنية، كما أن (45%) من فتاوى التنظيم «استقطابية» تتسم بالبعد عن التشدد لاستقطاب المتلقي وتهيئته لتقبل الفكر المتطرف.
المصري اليوم

باحث إسلامي يكشف الأسباب الحقيقية لتبرأ عمرو دراج من الإخوان

 باحث إسلامي يكشف
قال سامح عيد الباحث في شئون التيارات الإسلامية إن تبرأ عمرو دراج من تنظيم الإخوان الإرهابى ليست الأولى، وهذا يكشف حالة الصراع التي تضرب جماعة الإخوان حاليا على مستوى الوضع الداخلى والخارجى نتيجة زيف الوعود التي أطلقها قيادات الجماعة وزعمهم أنهم سيعودون للحكم طوال ٦ سنوات. 
وأضاف لـ«فيتو»، أن هناك حالة من اليأس والإحباط أصابت الجماعة وخاصة القواعد التي أصبحت مشردة في وقت ينعم فيه القيادات بالأموال والعيش في قصور كل هذا جعل العديد من القيادات تنسلخ من الجماعة وتتبرأ منها مما جعل الأوضاع داخل الجماعة الإرهابية مرتبكة ومليئة بالمشكلات والأزمات.
وتابع: "رغم هذه الصراعات والانقسامات داخل الجماعة إلا أنه من السابق لأوانه القول بأن التنظيم انتهى لأنه سبق أن مر بأزمات في ٤٨، ٥٤؛ ٦٥،٨١ لكن هذه المرة أشد صعوبة".
ويذكر أن عمرو دراج أعلن في تصريحات لموقع إخوانى يبث من لندن، أنه لا تربطه أي علاقة تنظيمية بالإخوان منذ سنوات مضت، يأتى ذلك في الوقت الذي يترأس فيه "دراج" مركزا بحثيا يحرض من خلاله ضد الدولة المصرية ويجمل فيه صورة التنظيم الإرهابى.
فيتو

"الإخوان" تعترف بالاختلاسات وتطالب باعتذار!

 الإخوان تعترف بالاختلاسات
ردت جماعة الإخوان على التسريب الصوتي الذي كشف فضائح واختلاسات مالية لعدد من قادة إخوان مصر في تركيا.
وقالت الجماعة في بيان صدر عنها السبت، إن صاحب التسريب أمير بسام نشر مقالات عدة قبل أشهر في السياق نفسه، وردت عليه لجنة شكلتها الجماعة من أعضاء مجلس الشورى العام لدراسة ما قاله.
نقد شديد واتهامات خطيرة
كذلك أضاف البيان أن تسريبات أمير بسام مليئة باتهامات خطيرة ومتنوعة، تطعن في العدالة، وتقدح في الذمة لعدد من قادة الجماعة، بحسب البيان.
أيضا ذكرت الجماعة أن التسريبات احتوت على نقد شديد وجارح لكثير من رموز وكيانات الجماعة، دون تقديم أية أدلة أو براهين أو بيانات أو إثباتات، وفق زعمها.
كما تابعت أنه تم الاتفاق مع أمير بسام على تقديم اعتذار حول كافة ما أثاره سابقا، وكان من المفترض أن يقوم بنشره، إلا أنه رفض تنفيذ ما وعد به.
أيضا، نوهت الجماعة إلى أن اللجنة وبسبب نشر هذه الرسائل وحرصا على صورتها، أوصت باتخاذ إجراءات حازمة وصارمة لمنع تكرار مثل هذا الأمر واجتثاث أسبابه.
إلى ذلك، كشفت الجماعة أن أمير لم ينفذ ما تم الاتفاق عليه بالاعتذار بالرغم من محاولات عدة قام بها أحد الأعضاء معه، ثم تفاجأ الجميع بتداول التسجيل الصوتي، الذي تضمن حوارا خاصا بينه وبين من يراجعه للالتزام بما تعهد به، وتضمّن التسجيل اتهامه لمحمود حسين، الأمين العام للجماعة، بالاستيلاء على أموالها، ومستشهدا بمن حضر الجلسة من أعضاء الشورى، ومستنكرا عليهم أنهم لم يقوموا بأي إجراء.
وأعلنت الجماعة أن ما أثاره أمير بسام معروضا على مؤسسات الجماعة لاتخاذ الإجراءات المؤسسية اللازمة.
يذكر أن جماعة الإخوان كانت قد تعرضت لهزة عنيفة عقب صدور تسريب صوتي لأمير بسام القيادي بالجماعة، كشف فيه عن فضائح ومخالفات مالية واختلاسات بين قيادات الإخوان الفارين إلى تركيا.
وقال القيادي الإخواني إن القيادات تستولي على أموال الجماعة، وأموال التبرعات، وتشتري عقارات وشققاً سكنية فخمة بأسمائهم وأسماء أبنائهم، سواء في تركيا أو في غيرها، مؤكداً أنه يدين بالولاء للقائم بأعمال المرشد محمود عزت، ولمحمد بديع مرشد عام الجماعة، رافضاً الاعتراف بمحمود حسين، وابراهيم منير.
كما هدد شباب وأعضاء بجماعة الإخوان فارون من مصر ومقيمون في تركيا بنشر تسجيلات أخرى تكشف فساد ومخالفات قادة الجماعة.
أيضا أكد شباب الإخوان أن التسجيلات التي بحوزتهم تتضمن تفاصيل خاصة بوقائع فساد مالي وإداري يرويها بالتفاصيل مستشار سابق للرئيس الراحل محمد مرسي، وتكشف جانباً من الأموال والهبات والتبرعات التي ترد لقادة الجماعة في تركيا من دول بعينها، وجمعيات خيرية، ومنظمات إغاثية، وكيف ينفقونها، وتحت أي مسميات، أيضا قائمة بأسماء القيادات التي تستولي على تلك الأموال.
العربية نت

مقتل قائد بارز في طالبان في غرب أفغانستان

 مقتل قائد بارز في
لقي قائد بارز في طالبان حتفه، متأثراً بجروحه، في إقليم فرح الواقع غربي أفغانستان، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء "خاما برس" الأفغانية اليوم الخميس.
ونقلت "خاما برس" عن مقر شرطة المحلية قولها في بيان لها، إن القائد المنتمي لطالبان، والمدعو الملا غزالي، أصيب بجروح أثناء اشتباك مع قوات الأمن قبل أيام قليلة.
وأضاف البيان أن قوات الأمن أصابت أيضاً اثنين من عناصر طالبان في اشتباك منفصل في قرية نانجاب الواقعة على أطراف مدينة فرح.
كما ذكرت الشرطة أن المسلحين الاثنين هما عضوان رئيسيان تابعان للملا سلام حنظلة، أحد قادة طالبان في إقليم فرح.
وأضافت الشرطة أنه لم يسقط ضحايا بين قوات الأمن والسكان المحليين خلال الاشتباك.
ولم تعلق جماعة طالبان على الأمر حتى الآن.
الاتحاد

واشنطن تمدد الإعفاء من العقوبات بشأن برنامج إيران النووي

واشنطن تمدد الإعفاء
قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جون بولتون إن الولايات المتحدة ستجدد الإعفاءات من العقوبات المرتبطة بالبرامج النووية الإيرانية التي تسمح لروسيا والصين ودول أوروبية بمواصلة التعاون النووي المدني مع طهران.
وقال جون بولتون في مقابلة مع شبكة فوكس بيزنس "اعتقد أن الفكرة هنا هي أننا نراقب هذه الأنشطة النووية عن كثب شديد. لذلك هذا تمديد قصير لمدة 90 يوما".
تأتي تعليقات بولتون بعد ساعات من إعلان واشنطن فرض عقوبات على وزير الخارجية محمد جواد ظريف وهو شخصية رئيسية في الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية في عام 2015 وانسحب منه الرئيس الأميركي دونالد ترامب العام الماضي.
وكان وزير الخارجية مايك بومبيو مدد في مايو أيار خمسة من سبعة إعفاءات من العقوبات لمدة 90 يوما. وتسمح الإعفاءات بالعمل في محطة بوشهر النووية ومنشأة فوردو للتخصيب ومجمع آراك النووي ومفاعل طهران للأبحاث.
معركة الحرب والدبلوماسية
وربطت ويندي شيرمان، وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية السابقة وكبيرة المفاوضين الأمريكيين في الاتفاق النووي الإيراني، بين التحرك ضد ظريف والإعفاءات من العقوبات.
وقالت شيرمان، الأستاذة بجامعة هارفارد، "بالنسبة لرئيس يقول إنه مستعد للحوار مع إيران بدون شروط مسبقة، فإن فرض عقوبات على وزير خارجية إيران يقوض بوضوح هذا الهدف، ويخاطر في المقابل بحدوث تصعيد خطير".
وأضافت "يفترض المرء أن معاقبة ظريف هي ثمن تلك الإعفاءات. يبدو أن معركة الحرب أو الدبلوماسية دائرة داخل الإدارة".
وكانت صحيفة واشنطن بوست ذكرت يوم الثلاثاء أن ترامب انحاز خلال اجتماع في المكتب البيضاوي الأسبوع الماضي إلى وزير الخزانة ستيفن منوتشين الذي يدافع عن تجديد الإعفاءات أمام اعتراضات بومبيو وبولتون.
وأوضحت الصحيفة أن منوتشين "قال لترامب إنه إذا لم تصدر إعفاءات من العقوبات بحلول الأول من أغسطس كما يقتضي القانون، فستضطر الولايات المتحدة لفرض عقوبات على شركات روسية وصينية وأوروبية مشاركة في مشروعات داخل إيران كانت قد أقيمت في إطار الاتفاق النووي المبرم عام 2015".
وقالت الصحيفة إن وزارة الخزانة طلبت مزيدا من الوقت للنظر في آثار مثل هذه العقوبات.
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني هدد قبل أسابيع بعودة العمل إلى مفاعل أراك النووي المخصص للماء الثقيل، وقال إنه سيعود لمستوى أنشطته السابقة، إذا لم تف الأطراف بوعودها في الاتفاق النووي.
وفي انتهاكات تالية، أثارت اعتراضات أوروبية، راحت ايران تتنصل من بعض التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي.
وهكذا لم تعد إيران تتقيد بكمية اليورانيوم المخصب التي يحق لها امتلاكها وهي 300 كلغ، كما زادت من تخصيب اليورانيوم في منشآتها لتتجاوز نسبة 3،67% الواردة في الاتفاق.
سكاي نيوز

ميليشيات الحوثى تتبنى الهجوم على مركز للشرطة ومعسكر الجلاء فى عدن

ميليشيات الحوثى تتبنى
تبنت ميليشيات الحوثى الإنقلابية الهجوم الذى استهدف مركز شرطة الشيخ عثمان ومعسكر الجلاء بمدينة عدن بصاروخ باليستى وطائرة مسيرة وأسفر عن مقتل ثلاثة من عناصر الأمن من بينهم، العميد منير اليافعى قائد اللواء الأول دعم وإسناد بالحزام الأمنى فى عدن.
وأفادت مصادر أمنية فى عدن، وفقا لقناة "العربية" الإخبارية اليوم الخميس، بوقوع تفجير استهدف قسم شرطة عمر المختار بحى الشيخ عثمان بمدينة عدن، ما تسبب بمقتل 3 على الأقل، فيما أعلن الحوثيون أنهم استهدفوا معسكر الجلاء فى عدن بصواريخ.
وأوضحت المصادر أن التفجير تزامن مع حفل تخريج عسكريين، وتسبب فى سقوط قتلى وجرحى من الشرطة تم إسعافهم إلى مستشفى تابع لمنظمة أطباء بلا حدود.. كما تسبب بحدوث أضرار فى المنازل المجاورة لقسم الشرطة.
اليوم السابع

شارك