التحالف العربي يشن غارات جوية على مواقع الحوثيين جنوب اليمن/ قادة «الإخوان» خزّنوا الأسلحة بحرم المسجد وقتلوا الأبرياء/الجيش الليبي يحبط مخططاً للهجوم على قاعدة الجفرة

الأحد 04/أغسطس/2019 - 10:11 ص
طباعة التحالف العربي يشن إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم الأحد 4 أغسطس 2019.

التحالف العربي يشن غارات جوية على مواقع الحوثيين جنوب اليمن

التحالف العربي يشن
ذكرت مصادر محلية يمنية، اليوم الأحد، أن مقاتلات التحالف العربي شنت سلسلة غارات جوية على أهداف وتجمعات لميليشيات الحوثي الموالية لإيران في جبهات شمالي محافظة الضالع جنوب اليمن.
وقالت المصادر - حسبما أفادت قناة (سكاي نيوز عربية) الإخبارية - إن "مقاتلات التحالف العربي استهدفت مواقع عسكرية تتحصن فيها ميليشيات الحوثي الانقلابية في مناطق (الجب)، و(باجة) بحجر".
وأكدت استهداف تجمعات وتعزيزات للحوثيين في منطقة "يعيس" بمديرية مريس أثناء استعدادها للهجوم على مواقع القوات المشتركة والحزام الأمني هناك.
(أ ش أ)

قادة «الإخوان» خزّنوا الأسلحة بحرم المسجد وقتلوا الأبرياء

قادة «الإخوان» خزّنوا
على الرغم من مرور 6 سنوات على فض اعتصام أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية والموالين لهم بميداني رابعة والنهضة في مصر بعد عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي، وبعد إفشال مخططهم في أخونة مفاصل الدولة، إلا أن جانباً لم يتطرق له الكثيرون وهو عناصر الإخوان أو المتعاطفون معهم ممن شاركوا في اعتصامي رابعة والنهضة، وانشقوا عن التنظيم فيما بعد لأسباب لا يعلمها سواهم، ولكن أبرزها أن قيادات الجماعة كانوا يتاجرون بدماء الآخرين، واكتشفوا زيفهم وكذبهم خلال تلك الأحداث.
«الاتحاد» تواصلت مع شهود عيان ومشاركين في الاعتصام، وبعضهم كان ينتمي لجماعة الإخوان وتركها بسبب ما كان يحدث داخل الاعتصام والصورة المغايرة تماماً عن كل ما كانت تروّجه قناة الجزيرة القطرية باعترافات لـ6 حالات واقعية، تحدثت لـ«الاتحاد».

1 عبدالله: تركونا نموت
أربعون يوماً كاملة قضاها عبد الله الشرقاوي في ميدان رابعة العدوية بالقاهرة معتصماً كعضو تنظيمي في جماعة الإخوان وأحد كوادر الشباب في محافظة الشرقية، لم يفصل بينها إلا زيارات قليلة لمنزله لتغيير الملابس المتسخة وأخذ قسط بسيط من الراحة. ودوافعه في المشاركة كانت كثيرة أهمها الدوافع التنظيمية التي تفرضها الجماعة على أعضائها، وبعض القناعات التي كانت تروجها الجماعة بينهم وأهمها أنهم يدافعون عن الشرعية.
وما بين التجول وسط الاعتصام والقيام بمهام الحراسة ليلاً للمعتصمين، وحضور بعض الدروس داخل الخيم والتي تحث على الثبات وتبين وتشرح الرؤية المستقبلية للأحداث والتي كانت تصب جميعها في إطار اهتزاز معسكر ما وصفوهم بالمعارضين وضعفه وحتمية انتصار شرعيتهم التي يزعمونها، كان الشرقاوي يقضي يومه كما يقول.
ليلة الفض 13 أغسطس كانت آخر ليلة له في الاعتصام، لم يكن يخطط لأن تكون آخر ليلة ولم يكن يعلم أن الفض سيحدث في اليوم التالي، ولكن تركه للاعتصام كان في إطار الزيارات الدورية التي يذهب فيها للاطمئنان على أسرته وتغيير ملابسه وأخذ قسط من الراحة.
يقول الشرقاوي لـ «الاتحاد» عدت صبيحة يوم الفض وشاركت في مسيرة تابعة للإخوان كانوا قد أعلنوا عنها من خلال صفحاتهم على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، كانت تستهدف الوصول إلى ميدان رابعة للمشاركة في الدفاع عن الميدان وعدم تمكين الدولة من فض الاعتصام، بالإضافة لتصدير صورة انتفاضة جماعية من عدد كبير من المصريين جميعهم كانوا متوجهين إلى الميدان للدفاع عن المعتصمين في رابعة.
أمام جامعة الأزهر كانت المنطقة محاطة بكردون أمني، شارك الشرقاوي في محاولات اقتحام هذا الكردون كما قال، ولكن لم ينجحوا فعادوا جميعا لأعلى كوبري أكتوبر للدفاع عن أنفسهم بقذف الحجارة.
لم ينقطع التواصل بينهم وبين المعتصمين داخل رابعة طوال هذه الساعات، أبلغوهم بأن هناك سيطرة كاملة من قوات الفض، وكان آخر اتصال بينه وبين أحد زملائه في الميدان في تمام السادسة مساءً أخبره فيها بأن قوات الفض استطاعت السيطرة على الميدان واستسلام بقية المعتصمين وأن هناك ممرات آمنة لخروج من يريد الخروج بالإضافة لحريق المستشفى الميداني، بعدها قرر الشرقاوي العودة إلى منزله فكل الآمال التي رسموها تحطمت على يد قوات الفض.
ثمانية أشهر وكان الشرقاوي في قبضة الأمن المصري بتهمة الانتماء لجماعة محظورة والتظاهر، وخلال فترة السجن الذي استمر لمدة عام تقريباً، تغيرت قناعاته كما يقول لأنه أخذ فرصة للتفكير ومراجعة وتقييم المواقف والتصريحات التي صدرت من قيادات الجماعة وقتها، فما حدث معه يشرحه المثل القائل «ابتعد قليلاً لكي ترى أفضل».
اتضحت الرؤية وأيقن الشرقاوي أنه كان بإمكان الجماعة تجنب كل ما أريق من دماء إذا كانت تحلت بالمرونة ورجعت للخلف خطوات ولكنها لم تكن ترغب في أي حلول أخرى سوى إثبات نفسها في جبهة المنتصر وعدم الاعتراف بالهزيمة أيا كان الثمن حتى ولو كان الثمن هو الدماء، ووجد أن مواقف الجماعة عبر تاريخها وتعاملها مع كل الأنظمة السابقة ومواقفها مع البلدان العربية والإسلامية مواقف مثيرة للدهشة، فتاريخ الجماعة كله مواءمات وتنازلات عكس موقفها في رابعة تماماً.
لم يكن هذا ما توصل إليه الشرقاوي في عزلته فقط، ولكن هناك ما مثل له صدمة، حيث أنه في ظل خطاب المنصة الذي كانوا يروجونه بأنه لا تفاوض ولا حوار ولا تراجع، اكتشف أنه كانت هناك لقاءات تتم بين قيادات الجماعة وقيادات أمنية من دون علم المعتصمين، اجتماعات في الغرف المغلقة لم يتم الإعلان عنها، ولكن عرفوها من خلال تصريحات بعض القيادات حينها ومنهم جمال حشمت. وأضاف «صدرت تصريحات بعد أشهر من عملية الفض من بعض قيادات الجماعة بأن الدولة كانت قد أخطرتهم بميعاد الفض، ولكنهم أخفوا هذا الميعاد عن المعتصمين وتركوهم يواجهون مصيرهم وتزهق أرواحهم دفاعا عن قضية خاسرة».
وبعد الخروج من السجن بدأ الشرقاوي في التعبير عن أفكاره وما كان يدور في ذهنه والنتائج التي وصلت إليه، فانهالت عليه الاتهامات بأنه مشروع «هلباوي» أو «خرباوي» جديد - نسبة للقيادات المنشقة كمال الهلباوي وثروت الخرباوي، وبأنه مريض نفسي وبأنه «أمنجي» وبأنه متساقط على طريق الدعوة ومن هذا الوقت اعتبروه في الجبهة المضادة لهم فهذا مبدأهم من لم يكن معنا فهو علينا.

2 أماني: الجماعة استغلت الأطباء والممرضين
لم يكن دافع أماني أبوزيد في الوجود داخل الاعتصام لما يزيد على 30 يوما مثل دوافع بقية المعتصمين، فبالإضافة للدوافع التنظيمية والدينية والدعوية كان لها دافع إنساني، خاصة أنها تعمل ممرضة في إحدى المستشفيات العامة. إحدى الأخوات التي تعمل طبيبة معها في نفس المستشفى كانت السبب في اتخاذها قرار المشاركة الدائمة في الاعتصام وحثتها على ذلك مناشدة أحد قيادات الإخوان من على منصة رابعة للأطباء والممرضين والصيادلة بضرورة التوجه إلى الاعتصام والمشاركة فيه تحسباً لحدوث أي إصابات بين المعتصمين نتيجة الزحام الشديد والتكدس أو تحسبا لحدوث مواجهات مع الأمن وسقوط جرحى أو مصابين.
في يوم الفض غيرت قناعاتها، حيث أدركت أن الجماعة استخدمت كل من كانوا في أماكن الاعتصام من أجل تحقيق أغراضها السياسية دون أي اعتبارات إنسانية، بل إنها ضللتهم بعدم إعلانهم عن ميعاد الفض رغم علمهم به.
بعد أحداث الفض أدركت أنه كان يمكن للجماعة إنقاذ قتلى رابعة لو أن خطابهم كان عقلانياً، ولكنه وللأسف كان خطاباً صفرياً لا يقبل بحلول وسط وكان خطاباً إقصائياً يتوعد كل المشاركين في ثورة يونيو حتى لو كان من المصريين المؤيدين للمجلس العسكري.
صراع نفسي قاس تعرضت له أماني جعلها تشعر بالذنب من مشاركتها في هذا المعسكر الذي رخص ثمن الإنسان من أجل تحقيق أهداف جماعة لا تعير لحياة المصريين أي أهمية، بل إنها يمكن أن تتآمر على أعضائها من أجل تحقيق أهدافها، وكان عزاءها أن دوافعها من المشاركة فيها جانب إنساني.

3 عصام: كفّروني وكفّروا كل المصريين
عصام إمام هو الصورة الحية لصيد الإخوان ودرسهم الأول في الجماعة «هات خمسة من صحابك»، لم يكن عصام إخوانياً يوماً، لكنه أتى إلى ميدان رابعة، عن طريق صديقه الإخواني الذي أقنعه بأن الدين يحتاج لنصرة، وأن مرسي قد تم عزله عن طريق الكفار، فلم يكن هنا بد لدى عصام سوى نصرة الدين والذهاب لرابعة العدوية.
عصام لم يكمل أياماً قليلة حتى أصبح متأثراً بكل ما هو إخواني قائلا: «تأثرت جداً بما كان يلقيه قيادات ورموز الجماعة على المشاركين في الاعتصام من أنهم ينصرون الدين والشرعية فقمت بإغلاق محل الملابس الخاص بي، وتوجهت إلى رابعة العدوية في النصف الأول من شهر رمضان».
وبعد قرار استمراره في الاعتصام وجد في البداية ترحيباً كبيراً من القيادات الإخوانية والقائمين على تنظيم الاعتصام وكان يقضي يومه ما بين قراءة القرآن وأداء الصلاة والاستماع إلى الخطب الدينية.
وعن السبب في تراجعه يكشف عصام عن أنه وجد أن الاعتصام لا علاقة له بنصرة الدين وكل ما يهم قيادات الإخوان الحكم والوصول إليه بأي طريقة حتى لو كانت المتاجرة بالدين والتلاعب بعقول الشباب فخلال عدة أيام كان يخرج علينا أحد المشايخ بتقليعة جديدة فمنهم من أشاع رؤية الرسول وآخر أقسم أنه شاهد مرسي يؤم المصلين بحضور الرسول الكريم، وكل تلك الأقاويل لا تعقل وبعيدة تماماً عن الدين، وما زاد الطين بلة هو تكفير كل معارضي الجماعة ووصفهم بالخوارج والكافرين.
فضلاً عن الشائعات التي كانت تروج داخل الاعتصام عن أجهزة الأمن وما تفعله بالمسلمين، وخصوصاً المشاركين في الاعتصام وما يتعرضون له من عذاب، وهو ما شاهدت عكسه تماماً أثناء دخولي وخروجي من الميدان، حيث كنت أتحرك بسهولة ويسر وأمام أعين رجال الأمن دون أن يعترض طريقي أحد، بل على العكس كان ضباط الجيش والشرطة يقدمون المساعدة لمن يطلبها، وهنا اكتشفت أن الأمر مجرد تجارة بالدين، ليس أكثر فنفدت بجلدي وتركت الاعتصام بحجة زيارة أسرتي ثم العودة ولكنها كانت خروجاً بلا عودة حتى شاهدت فض الاعتصام في وسائل الإعلام.

4 أحمد: تجارة بالدين
بلحية بيضاء، وسواك في اليد اليمنى، وحبات من كلمات الله في عقد «سبحة» يتحرك بين ثنايا أصابع اليد الأخرى، يحكي أحمد حسين من الفيوم أحد المعتصمين في ميدان رابعة العدوية، شهادته عن الاعتصام، جالسا قرب منصة كانت تدير الدولة التي تمناها الإخوان في مكان لم تتخط عدد أمتاره الكثير».
ويقول أحمد لـ«الاتحاد» أنا لست إخوانياً وأنتمي إلى التيار السلفي وشاركت في اعتصام رابعة نصرة للدين والوقوف بجانب الحق، ولكني صدمت بما كان يحدث في الميدان من ممارسة الفواحش والموبقات».
الصدمة لم تكن كافية على صاحب اللحية البيضاء، نصرة الدين ربما تكون مكلفة، إلا أن الأمر أصبح واضحا كالشمس في وضح النهار حينما رأى الفاحشة أمام عينيه خلف المنصة، قائلا «رأيت بعيني قيادات من جماعة الإخوان يوزعون أقراص الترامادول على عدد من الشباب المشارك في الاعتصام بحجة مساعدتهم علي مواصلة الجهاد وزيادة قدرتهم على العمل المكلفين به داخل الميدان، وكانت تلك الواقعة هي البداية التي جعلته يعيد تفكيره في حقيقة الغرض من هذا الاعتصام وما يفعله قيادات الجماعة».
حان وقت الفراق لأحمد حسين للميدان، وبينما يحمل حقائبه، قبل المغادرة بقليل اكتشف السر الذي لطالما كذّبه على شاشات التلفاز، صفا من الأزواج بشكل أفقي وغرفة مجهزة كان يعتقد أنها لغرض طبي أو أي شيء آخر غير الذي قال عنه الإعلام إنه ممارسة لـ«جهاد النكاح»، وحينما حاول الاستعلام عن الأمر علم أن بعض قيادات الصف الثاني من الجماعة يحضرون زوجاتهم ويمارسون الجنس داخل تلك الغرف بحجة أنه نكاح شرعي .

5 هناء: الشرطة أنقذتني من إرهاب الجماعة
هناء حسين السيد، 25 سنة، إحدى الإخوانيات المنشقات عن التنظيم مؤخراً، ولها قصة كبيرة مع ذلك، تروي رحلة من التجنيد للتبرؤ قائلة: «تم تجنيدي عام 2012 خلال دراستي بكلية العلوم جامعة الفيوم، حيث أقنعتني إحدى زميلاتي بالانضمام لإحدى الأسر الإخوانية، وهو ما تم بالفعل، ووجدت ترحيباً كبيراً من زميلاتي بتلك الأسرة، وكانت البداية لا تتعدى الدروس الدينية وحضور محاضرات لمجموعة من شيوخ وعضوات الجماعة، وكانت الأنشطة عادية جداً لا تتعدى أعمال الخير ومساعدة المحتاجين، وفي تلك الأثناء تعرفت إلى شاب من أعضاء الجماعة وتقدم لطلب الزواج مني، وذلك عبر مجموعة من قادة الجماعة الذين نصحوني بأن الزواج من الإخوة أمر أصيل وبه خير لإنشاء أسرة ملتزمة تنشأ داخل أروقة الجماعة، وهو ما حدث بالفعل وتزوجنا وذلك كان في بدايات 2013».
وأضافت : «في مارس 2013 علمت بحملي بعد أن أصبت بنوبة مرضية وإعياء شديد نتيجة الحمل، ولم يكن زوجي موجوداً، فساعدني أحد جيراننا «ج» وزوجته «ص»، رغم أنهم لا ينتمون للجماعة، لكنهم متدينون وعلى أخلاق عالية، فعلمت بحملي من الطبيبة، واصطحبوني للمنزل وظلوا معي حتى عاد زوجي وشكرهم وانصرفوا، لا أعلم أن هذا الرجل وزوجته سيكونون السبب الرئيسي في اكتشاف كذب وزيف جماعة الإخوان التي كنت أتباهى بالانضمام إليها.
وتضيف هناء «رغم حملي إلا أنني شاركت في اعتصام رابعة العدوية لنصرة مرسي، وذلك رغم إرهاق الحمل الأول، وشاهدت بعض عناصر الجماعة القائمين على تأمين الاعتصام يلقون القبض على بعض الأشخاص بحجة أنهم مدفوعون من الأمن للتجسس على المعتصمين وكانت المفاجأة أنه من ضمن المقبوض عليهم جاري «ج» الذي سبق وساعدني هو وزوجته، فحاولت إقناع الأخوة بإطلاق سراحه بأنني أعرفه وأنه لا علاقة له بالأمن لكنهم رفضوا الاستماع لي وطالبوني بالتوجه للمسؤول عن مكان الاعتصام للشكوى له، ففعلت وزجي فوعدوني بإطلاق سراحه بعد استجوابه دون المساس به، لنفاجأ بتعذيبه وتكبيله مع آخرين وحبسهم داخل إحدى الغرف، وبعد مناقشات ومحاولات من زوجي للتحدث مع الكوادر في الاعتصام تم إطلاق سراحه في اليوم التالي، وكانت تلك النقطة هي بداية إعادة التفكير في الارتباط بالجماعة وصدق ما يروج عنهم».
وأوضحت: «زوجي حاول تبرير الموقف بأنه خطأ غير مقصود، وأن الاعتصام مستهدف، لتكون نقطة التحول الكبرى بعد علمنا بقرب فض الاعتصام، وطلبت من زوجي الرحيل معاً نظراً لحملي، إلا أن القيادات أقنعونا بأن أحاديث الفض مجرد شائعات، وفوجئنا صباحاً بنداءات عبر مكبرات صوت ومنشورات أخرى تحدد لنا أماكن ومسارات آمنة للخروج من الاعتصام دون المساس، لكن كالعادة رفض القيادات رحيل أي منا، وطلبوا منا التمسك بموقفنا، وعدم ترك الاعتصام، وبعد إلحاح مني على زوجي بالرحيل نظراً لهلعي وحملي، فبدأنا في التحرك معاً بأحد المسارات للنجاة، وفجأة أصيب زوجي بطلقتين في ظهره وللأسف كانت الطلقات من عناصر إخوانية وليس أمنية، في محاولة منهم لمنع خروج أي معتصم من الميدان، ومات زوجي في لحظة أمامي، وفوجئت بكوادر إخوانية من الاعتصام حولها وصحبتهم شخص يحمل كاميرا يحاولون التسجيل معي لاتهام الشرطة بقتل زوجي، وتظاهرت بالإغماء حتى لا أفعل ذلك، وبعدها بقليل تمكنت من الخروج بمساعدة بعض الأشخاص ممن رأفوا بحالتي الصحية».
وعن موقفها بعد ذلك تقول «بمجرد خروجي شاهدني أحد الضباط والجنود في حالة إعياء شديدة فهرولوا نحوي، فشعرت برعب شديد، لكنهم ربتوا على كتفي وأحضروا لي ماء، وطلب أحد الضباط من الجنود مساعدتي واصطحابي لأحد النقاط الآمنة خارج المنطقة، وظل معي حتى استقليت سيارة لميدان رمسيس، وصلت الفيوم، وجمعت أسرتي ورويت لهم ما جرى، وقاموا بتحرير محضر بما حدث في الحقيقة بأن زوجي قتل على يد الإخوان، وبعدها فوجئت باتصالات من كوادر إخوانية تطلب مني، التسجيل مع إحدى القنوات واتهام أجهزة الأمن بإجباري وأسرة زوجي على التسجيل مع إحدى القنوات التابعة لهم واتهام الأمن بإجبارنا على اتهام الإخوان مقابل تسليمنا جثمان زوجي وتسهيل دفنه»، رفضت بحجة تعبي، وغيرت هاتفي لكن تلك الوقعة كانت محور تغيير كل اتجاهاتي الفكرية مع الجماعة، ولم أكن الوحيدة في ذلك بل كانت أسرتي وأسرة زوجي.

6 هشام: غرفة عمليات رابعة
هشام السيد هو أحد شباب الإخوان المنشقين كشف لـ «الاتحاد» العديد مما كان يحدث داخل الاعتصام من عمليات تعذيب ممنهجة ضد معارضي الجماعة.
وقال هشام، الحاصل على ليسانس آداب، إنه انضم لجماعة الإخوان في نهاية 2010 علي يد أحد جيرانه، وظل يتدرج في الجماعة حتى أصبح عضواً عاملاً في أحد الأسر الإخوانية، مشيراً إلى أنه فرح جدا بعد وصول مرسي لسدة الحكم، خصوصاً أن الوعود التي كانت تطلقها قيادات الجماعة تتحدث عن تطبيق الشريعة.
شارك هشام في اعتصام رابعة منذ بدايته وكان هذا الاعتصام بمثابة الاختبار الذي أعاده إلى رشده، بحسب قوله.
ويقول هشام إنه تولى تأمين أحد مداخل الميدان ضمن مجموعات التأمين حيث كان يقوم بالاطلاع على هوية من يدخل ويخرج من الميدان وتفتيش أي شخص يشتبه فيه، حتى جاء اليوم الذي اكتشف فيه حقيقة ما يحدث داخل ما يطلق عليه غرفة عمليات رابعة، حيث شاهد بعينيه قيادات الصف الأول من الجماعة يشرفون على عمليات تعذيب ممنهجة بحق بعض الشباب، بل والفتيات ممن يتم الاشتباه بهم، وأثناء عمليات التعذيب كان قيادات الجماعة يرددون على العناصر الإخوانية المسؤولة عن الاستجواب أن هؤلاء الأشخاص خوارج وكفرة وأعداء الدين رغم أنهم مسلمون، ومن هنا كانت بداية نهاية علاقتي بالجماعة، حيث اكتشفت أن ما يقال علنا على المنصة يتم فعل عكسه تماماً، فمن شعار نحن أقوى من الرصاص الذي أطلقه محمد بديع وجدت أن أعضاء الجماعة هم من يستخدمون الرصاص في قتل الأبرياء والتعدي على جميع معارضيهم. كما شاهد هشام ما كان يتم من تعذيب لكل إعلامي أو صحفي من خارج الجماعة يحاول الاقتراب من الاعتصام أو رصد ما يحدث به، وذلك على العكس مما كان يحدث مع صحفيي ومعدي ومصوري قناة الجزيرة وغيرها من القنوات ووسائل الإعلام الداعمة للجماعة.
وأقسم هشام بأنه شاهد شباباً - يعرف بعضهم - يتم تعذيبهم داخل غرفة عمليات رابعة بحجة أنهم مرشدون للأمن أو عملاء وجواسيس.
كما شاهد بنفسه كم السلاح الناري الكبير والمختلف من جميع أنواع الأسلحة يتم تخزينه داخل حرم المسجد، وهنا قرر ترك تلك الجماعة الدموية والعودة إلى الحق والصواب، فطلب من قياداته إجازة قصيرة يزور فيها أسرته على أن يعود في اليوم التالي وهو ما وافقت عليه القيادات ولكنها كانت نهاية علاقاته بالجماعة، حيث عاد إلى منزله وصلى ركعتي استخارة، واتخذ القرار بالبعد عن تلك الجماعة التي تفعل كل شيء من أجل مصالحها وليس مصلحة الدين.

الميليشيات تصعد عمليات خطف النساء

واصلت ميليشيات الحوثي الانقلابية حملة الاعتقالات بحق النساء والفتيات في مختلف المحافظات الخاضعة لسيطرتها وسط توجيه تهم كيدية تمهيداً لمحاكمتهن وإصدار أحكام قضائية بحقهن. وأفاد مصدر حقوقي أن الميليشيات النسائية المعروفة بـ«زينبيات» اقتحمت منزل الناشطة الحقوقية والشاعرة برديس السياغي في صنعاء قبل أن تقوم باعتقالها واقتيادها إلى أحد السجون السرية، مشيراً إلى أن المسلحات قمن باختطاف برديس من بين أطفالها واقتدنها إلى جهة مجهولة. وأضاف أن الحوثيين صعدوا خلال الفترة الماضية عمليات المداهمة والاعتقالات التي طالت الكثير من الناشطات والحقوقيات.

قائد عسكري ليبي لـ«الاتحاد»: استهداف «معيتيقة» لتهريب آلاف الإرهابيين

قائد عسكري ليبي لـ«الاتحاد»:
تواصل الميليشيات المسلحة المتمركزة في طرابلس قصف مطار معيتيقة الدولي ومحيطه، وذلك بهدف تهريب الإرهابيين المحتجزين في السجن القريب من المطار لتعويض خسائرهم البشرية في المعارك ضد الجيش الليبي. وقال قائد محور عين زارة في طرابلس اللواء فوزي المنصوري لـ«الاتحاد» إن ميليشيا مسلحة تتبع الإرهابي بشير خلف الله الشهير بـ«البقرة» استهدف مطار معيتيقة الدولي بقذائف هاون.
وأكد اللواء فوزي المنصوري أن معركة تحرير طرابلس قد اقتربت بدخول قوات الجيش لقلب العاصمة، مشيراً إلى وصول تعزيزات عسكرية من مدن أجدابيا وطبرق إلى محاور القتال استعداداً لدخول قلب طرابلس.
كما أكد محمد الترهوني، عضو شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الليبي لـ«الاتحاد»، من محاور القتال في طرابلس، وجود تقدم كبير لقوات الجيش الوطني في محور عين زارة، وتحديداً بالقرب من النصب التذكاري، مشيراً إلى أن النقطة الممتدة من الأحياء البرية وطريق المطار يقوم فيها الجيش بتقدمات كبيرة ولافتة.
وأشار إلى تقهقر قوات حكومة الوفاق بشكل لافت في محاور طرابلس، مؤكداً أن ميليشيات مسلحة تسمى قوة بوسليم تتبع «غنيوة الككلي» انسحبت من نقطة تمركزها في منطقة خزانات النفط لأول مرة، فضلاً عن وصول تعزيزات كبيرة جداً تمهيداً للتقدم نحو وادي الربيع وعين زارة، بالإضافة إلى وجود تقهقر وإرباك في صفوف الميليشيات بمحور عين زارة. إلى ذلك، أعلنت قاعدة الوطية الجوية أن سلاح الجو الليبي استهدف قوات حكومة الوفاق في محور طريق الرملة وبوابة السدادة شرق مدينة مصراتة بضربات قاسية وقاضية.
إلى ذلك، أكد قائد مجموعة عمليات المنطقة الغربية اللواء المبروك الغزوي أن استهداف موقع السدادة أول أمس الجمعة استهدف نقطة للتحشيد للميليشيات المسلحة، وذلك لاستهداف قاعدة الجفرة الجوية بمساندة طيران تركي مسير، مشيراً إلى وجود إرهابيين في مقر ما يسمى مكافحة الإرهاب الذي تديره ميليشيات مسلحة، لافتاً إلى أن الميليشيات لا تتورع عن التحالف مع الإرهابيين.
وفي القاهرة، التقى القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر عدداً من المسؤولين المصريين، وذلك لبحث تطورات الأوضاع الراهنة في ليبيا، خاصة العملية العسكرية التي تخوضها قوات الجيش لتحرير طرابلس.
وقالت مصادر مسؤولة لـ«الاتحاد» إن القائد العام للجيش الليبي بحث مكافحة الإرهاب وتأمين الحدود المشتركة بين مصر وليبيا، مشيرة إلى أن اللقاء تطرق للتدخلات الخارجية في الشأن الليبي، خاصة التدخل التركي والقطري الداعم للميليشيات المسلحة في طرابلس. وأكدت المصادر أن القيادات المصرية أكدت للمشير خليفة حفتر دعم مصر لجهود الجيش الليبي في مكافحة الإرهاب والتنظيمات المتطرفة، فضلاً عن رفضها للتدخلات الخارجية في الشأن الداخلي الليبي الذي يؤثر على أمن واستقرار دول الجوار الليبي.
(الاتحاد الإماراتية)

ترامب يحذر مصر من متطرفين تدعمهم قطر

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن عدداً من النازحين الصوماليين المدعومين من نظام الحمدين الإرهابي الحاكم في قطر، في طريقهم للالتحاق تنظيم «داعش»، للقيام بعمليات إرهابية ، ما يؤكد دعم الدوحة للعناصر الإرهابية.

وقال ترامب عبر حسابه في «تويتر»: «بعض النازحين من اللاجئين الصوماليين في توكسون في طريقهم لمصر، كانوا على اتصال بعميل إرهابي هناك».

وكانت وزارة العدل الأمريكية، اعتقلت الجمعة الماضية لاجئين صوماليين حاولا السفر إلى مصر، للالتحاق بصفوف داعش في سيناء.

دعوات إلى مواجهة الحملات القطرية الإيرانية ضد البحرين

دعوات إلى مواجهة

أجمع سياسيون وإعلاميون عرب على ضرورة مواجهة الحملات الإعلامية القطرية الإيرانية المشبوهة التي تستهدف البحرين، والهادفة إلى نشر الإرهاب والتطرف والمس بالأمن والسلم والاجتماعي، سعياً إلى تحقيق أجندات سياسية أكبر تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار العربي بشكل عام.

وأكدوا في تصريحات خاصة لوكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا) على ما حققته المملكة من إنجازات كبيرة وقفزات نوعية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وحماية وحفظ أمن المواطن وحقوقه وحرياته، داعين إلى مواجهة كل هذه الحملات المغرضة بما يحقق أمن واستقرار المملكة.

وقال المحلل السياسي السعودي، أحمد بن حسن الشهري، إن نظام الملالي عمل على تصدير الإرهاب وزعزعة أمن المنطقة، بالتدخلات الممنهجة في شؤون المنطقة الداخلية، إلى جانب العمل على استنبات ودعم خلايا إرهابية على أساس عقدي ومذهبي فارسي يسعى للخروج على الدولة وحمل السلاح.

وأوضح الشهري أن النظام الإيراني وسعياً لتحقيق أهدافه السياسية والمذهبية والطائفية، قام عن طريق شركائه في المشروع التوسعي التخريبي، وهم نظام الحمدين، وما يتبع هذا النظام من أجهزة وقنوات إعلامية، ومراكز بحثية، عملت على مدى سنوات بأجندة سياسية لشق الصف العربي وإثارة النعرات الطائفية المذهبية، لإحداث مزيد من التشرذم والتشتت، ومحاولة استهداف الأمن القومي برسائل إعلامية مشوهة وادعاءات كاذبة.

من جهته، أكد أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية في القاهرة، طارق فهمي؛ أن الخطاب الإعلامي القطري تميز على مدى السنوات الماضية بالقدرة على التلون، مع افتقاده إلى أي نوع من المهنية أو الحرفية، مشيراً إلى أن الخطاب الإعلامي القطري تقاطع في مواضع كثيرة مع الخطاب الإعلامي الإيراني بقدرته على تبادل الأدوار والتلون خدمة لأهداف سياسية، من خلال نقل رسائل إعلامية تعتمد على أدوات موجهة بصورة أو بأخرى.

وكشف فهمي أن الرسائل التي تقدمها مراكز الأبحاث والمؤسسات الإعلامية القطرية، تركز على الأوضاع الداخلية لبعض الدول العربية.

واستشهد بما تتعرض له البحرين من محاولات تشويه صورتها على المستوى الإعلامي والسياسي الدولي، من خلال توظيف وسائل الإعلام القطرية الإيرانية، رغم كل ما حققته المملكة من نجاحات على مدى عمر المشروع الإصلاحي وبمختلف مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والحقوقية.

من جهته، أشار الكاتب والمحلل السياسي الأردني، سلطان حطاب، إلى أن بعض المؤسسات والأذرع الإعلامية القطرية الإيرانية حاولت تغذية الثنائيات القومية والمذهبية والطائفية والعرقية في كل دول المنطقة، ومنها البحرين، ومحاولة تشويه الصورة الحقيقية لهذه الثنائيات، والتي تعد في الأساس أحد أهم عوامل التنوع الثقافي والفكري في الدول، منوهاً بأن مسؤولية الدفاع عن أمن واستقرار البحرين هي مسؤولية عربية في المقام الأول، وليست بحرينية فقط.

(الخليج الإماراتية)

خبراء أوروبيون لـ«البيان»: أدوات قطر وإيران في خندق واحد باليمن

خبراء أوروبيون لـ«البيان»:
قال عسكريون وأمنيون أوروبيون إن العمليات الإرهابية التي نفذتها ميليشيا الحوثي الإيرانية على معسكر الجلاء في مديرية البريقة غرب مدينة عدن اليمنية، وهجوم تنظيم «داعش» على مركز شرطة الشيخ عثمان، والهجوم الثالث الذي نفذته عناصر تنظيم القاعدة واستهدف معسكراً للحزام الأمني في محافظة أبين، يؤكد أن مثلث الإرهاب في اليمن «الحوثيون، والقاعدة، وداعش» نسقوا فيما بينهم تحت قيادة مشتركة لنسف جهود الحل السياسي في اليمن.

وقال الضابط السابق بجهاز الاستخبارات الداخلية الفرنسية، فكتور فانون، لـ«البيان» إن العمليات الثلاث إرهابية التي نفذها مثلث الإرهاب في اليمن «الحوثيون، والقاعدة، وداعش» في اليمن خلال يومي «الخميس والجمعة»، تؤكد بوضوح أن هناك تنسيقاً بين التنظيمات الثلاثة ولا يمكن أن يكون هذا التنسيق بدون رأس أو قيادة، فالعمليات من حيث التخطيط والتنفيذ والمعدات والأسلحة المستخدمة تؤكد أن الممول واحد، وبالتالي فإن القيادة والمخطط واحد، وله هدف محدد، بالتعمق في الأمر وفي التقارير الاستخباراتية التي بين يدي أجهزة الأمن الأوروبية نلاحظ أن الهدف الذي تسعى إليه هذه التنظيمات الثلاثة «مثلث الإرهاب» هو السيطرة على الشرق والجنوب الشرقي اليمني أي المنطقة الجغرافية الاستراتيجية المطلة على بحر العرب ومضيق باب المندب، وهذا المخطط تحديداً معروف أن العقل المدبر له «إيران وقطر» خاصة بعد أن تأكدنا من أهمية المضايق كسلاح في يد إيران، واستغلالها لمضيق هرمز كسلاح للي ذراع أوروبا والعالم.

النفس الأخير

بدوره، أكد الضابط السابق بإدارة الاستخبارات الداخلية البريطانية «إم آي 5»، أولفير كليج، أن ميليشيا الحوثي تكبدت خلال السنوات الماضية وخاصة عامي «2018 ـ 2019» خسائر كبيرة خاصة على مستوى الأفراد والعتاد، وبالتالي لجأت بمساعدة قطر لاستقدام مرتزقة من «تشاد والنيجر وجنوب السودان والصومال» للمشاركة في صفوف ميليشيات الحوثي الإرهابية، ولا يستبعد أن تكون قدمت الدعم البشري أيضاً للقاعدة وداعش، وقد كشفت التحقيقات الاستخباراتية مع عناصر إفريقية تم ضبطها خلال العامين الماضيين في اليمن، واليوم أصبح مثلث الإرهاب في اليمن «الحوثيون والقاعدة وداعش» محاصرين وفقدوا الإمداد البشري لأسباب عديدة أهمها حصار قطر ومعاناتها الاقتصادية وصعوبة تحريك الأموال مقارنة بالماضي، والحال نفسه بالنسبة لإيران، والأزمة الاقتصادية في تركيا وتبديد أموالها في حرب خاسرة في ليبيا.

فشل

أكد الخبير الأمني، فكتور فانون، إن إيران وقطر وتركيا تهدف لتهديد دول الخليج من جهة الحد الجنوبي في محاولة لتشتيت القوة وإضعافها.

ونظراً لفشل عصابات الإرهاب وعلى رأسها تنظيم الحوثي في المواجهة العسكرية المباشرة مع قوات الجيش الوطني اليمني، لجأت لعمليات إرهابية خاطفة وسريعة في محاولة لكسب بعض الأرض، وأيضاً لنسف مساعي السلام والحل السلمي وإبقاء الوضع على ما هو عليه كونه يصب في صالح تحالف الشر.

الجيش الليبي يحبط مخططاً للهجوم على قاعدة الجفرة

الجيش الليبي يحبط

أحبط الجيش الليبي مخططاً كانت مليشيات مصراتة والجماعات المتحالفة معها تعد لتنفيذه خلال اليومين المقبلين، بمساعدة خبراء أتراك، ويتمثل المخطط في الهجوم على قاعدة الجفرة العسكرية، مروراً بمدينة سرت، لكن سلاح الجو وجّه أول من أمس ضربات مركزة لرتل الآليات المتحركة في منطقة السدادة جنوب غربي مصراتة، ودمره بالكامل، بينما توقفت حركة الملاحة الجوية في مطار معيتيقة أمس، بعد تعرضه لقصف جوي.

وذكرت مصادر عسكرية أن القصف تسبب في تدمير 32 آلية، من بينها دبابتان، بينما أكد اللواء المبروك الغزوي آمر مجموعة عمليات المنطقة الغربية التابعة للقيادة العامة، أن الموقع المستهدف في السدادة، كان نقطة للتحشيد، تقاطرت عليها المليشيات خلال الساعات التي سبقت الضربة، تمهيداً لمهاجمة قاعدة الجفرة الجوية، مشيراً إلى أن هذه المجموعات، كانت تخطط لتنفيذها منذ فترة، بمساندة الطيران التركي. وأضاف الغزوي أن هذه المليشيات، وهي مختلفة من مصراتة، وبعضهم من بقايا أتباع المطلوب دولياً إبراهيم جضران ومجالس الشورى الإرهابية الفارة من ضربات القوات المسلحة بالمنطقة الشرقية، كانت تخطط بالفعل لمهاجمة الجفرة، لكن خططهم بالخصوص هم وغيرهم، مكشوفة بالكامل لدينا، ولن نتوانى عن ضربهم وتأديبهم في أي مكان».

تجدد الاشتباكات

يأتي ذلك، في وقت تجددت الاشتباكات أمس في الأحياء الجنوبية للعاصمة الليبية، وأكد آمر غرفة عمليات أجدابيا، التابعة لقوات الجيش الوطني، اللواء فوزي المنصوري، أن الوضع الميداني في كافة محاور القتال تحت السيطرة.

وعلمت «البيان» أن قوى إقليمية تدير مفاوضات سرية غير مباشرة بين القيادة العامة للجيش الليبي والقيادات الاجتماعية بمدينة مصراتة، بهدف التواصل إلى اتفاق يقضي بانسحاب مليشيات المدينة من جبهات القتال في طرابلس، مقابل توقف سلاح الجو عن ضرب أهداف بالمدينة الواقعة شمال غربي العاصمة.

على صعيد آخر، أعلنت سلطات مطار معيتيقة الدولي على صفحتها على «فيسبوك»، أن حركة الملاحة الجوية بالمطار توقفت أمس، بعد تعرضه لقصف جوي في حين التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، قائد الجيش الليبي خليفة حفتر، حسب ما أكده مصدر لقناتي «العربية» و«الحدث». وأشار المصدر إلى أن هذا اللقاء جاء لحسم ملفات عديدة، أهمها ملف معركة طرابلس.

وأوضح المصدر أن «حفتر طلب دعماً مصرياً للجيش الوطني الليبي في المحافل الدولية»، خاصة لرفع حظر التسليح، حتى ولو جزئياً، عن الجيش. كما ناقش حفتر والسيسي، التنسيق الأمني بين البلدين، وذلك لمنع هروب عناصر إرهابية. وفي هذا السياق، قال المصدر إن الجيش الليبي سيسلم مصر عدداً من العناصر الإرهابية خلال الفترة المقبلة، بالإضافة للعناصر الإرهابية التي قد يتم القبض عليها خلال معركة استعادة طرابلس. وفي سياق متصل، أشار المصدر إلى اتخاذ «إجراءات أمنية جديدة لتأمين الحدود مع ليبيا».

    المعارضة التونسية تواجه الإخوان بإطلاق حملات لترشح وزير الدفاع لانتخابات الرئاسة

    المعارضة التونسية
    تسعى المعارضة التونسية، لتوجيه صفعة قوية إلى حركة النهضة – إخوان تونس- قبل انتخابات الرئاسة التونسية ، المقررعقدها فى شهر سبتمبر المقبل، بترشيح شخصية تونسية ذات شعبية كبرى فى الشارع التونسى، لتفويت فرصة على الحركة الإخوانية للوصول لمنصب الرئاسة التونسية.
    وتدعم المعارضة التونسية، الدكتور عبدالكريم الزبيدي وزير الدفاع الحالى، فى انتخابات الرئاسة التونسية، لما للرجل من حضور وشعبية داخل الشارع التونسى، خاصة أنه يتولى وزارة الدفاع التونسية، كما أنه بالإضافة لذلك يحظى بعدد من التزكيات البرلمانية المطلوبة.
    وأعلن منذر قفراش، رئيس جبهة إنقاذ تونس، أن المعارضة التونسية ستدعم الدكتور عبد الكريم الزبيدى فى الانتخابات الرئاسية التونسية، لمواجهة الإخوان، قائلا فى بيان له: قرارنا واضح سننتخب الحزب الدستوري الحر في التشريعية و الدكتور عبدالكريم الزبيدي في الرئاسية، معلنا إطلاق حملة شعبية  لترشح وزير الدفاع الحالي عبد الكريم الزبيدي لرئاسة الجمهورية التونسية فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.
    وقال "قفراش" فى تصريحات لـ"اليوم السابع":"الحملة ستكون فى الشوارع وعبر صفحات السوشيال ميديا"، مضيفًا :"تنفيذا لوصية الرئيس الراحل  الباجي السبسى و لإنقاذ تونس من "الخوانجية" نناشد عبد الكريم الزبيدي بالترشح لرئاسة الجمهورية، فتونس فى حاجة لك".
    فيما أكدت النائبة التونسية عن "حركة نداء تونس"، فاطمة المسدي، وجود وثيقة رسمية في مجلس النواب لتزكية وزير الدفاع الوطني، عبد الكريم الزبيدي، للترشح للانتخابات الرئاسية، موضحة أن 12 نائبًا إلى حد الآن وقعوا على تزكية الزبيدي للترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة والمقررة، يوم 15 سبتمبر القادم.
    وبشأن مستقبل حركة النهضة الإخوانية فى الانتخابات الرئاسية التونسية، قال خالد الزعتر، المحلل السياسى السعودى، إن حركة النهضة لم تخفِ أطماعها بدورها في الانتخابات الرئاسية، لا سيما أن رئيسها راشد الغنوشي الذي تتجه آماله إلى " قصر قرطاج 2019 " قد سبق وعبّر بصراحة عن اهتمامه بالرئاسة، لكن من حسن الحظ أن فرص تحقيق حركة النهضة طموحاتها بشأن الانتخابات الرئاسية تكاد تكون منعدمة، في الوقت الذي تصطدم فيه أحلام الغنوشي بالحقائق التي تؤكد "بأنه لا شعبية له"، وبحسب آخر استطلاعات الرأي حول نوايا الأصوات تصدّر رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، قائمة الشخصيات التي لن يصوت التونسيون لها في الانتخابات الرئاسية التونسية بـ 21.5%.
    وأضاف المحلل السياسى السعودى، فى مقال له بصحيفة "العين الإماراتية": لقد تمكن الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي من تحجيم دور الإخوان في المشهد التونسي واحتكارهم للسلطة بتأسيس حزب "نداء تونس" والذي تم تشكيله في العام 2012، ما بعد الائتلاف الذي سعت حركة النهضة الإخوانية لتأسيسه أو الدخول فيه مع حزب المؤتمر وحزب التكتل الديمقراطي.وقد ضم الحزب وجوها نقابية معارضة إضافة إلى التيار اليساري والدستوريين ومجموعة من ناشطي المجتمع المدني والحركة النسوية التونسية. وقد أكد الرئيس الباجي أن تأسيس "حزب نداء تونس" جاء لإحداث توازن في المشهد السياسي التونسي، وهو ما دفعه للفوز في الانتخابات الانتخابات التشريعية والرئاسية -في العام 2014 - جاء ليهمش ويضعف ويعزل حركة النهضة الإخوانية من المشهد السياسي التونسي.
    وأوضح خالد الزعتر، أن القلق لدى حركة النهضة الإخوانية تجاه المنافسة التي سوف تشهدها هذه الانتخابات الرئاسية والتشريعية؛ فالرئيس التونسي الباجي قايد السبسي قبل رحيله وجه صفعة لحركة النهضة الإخوانية، برفض الموافقة على التعديلات التي أدخلها البرلمان على قانون الانتخابات، وهو ما أربك حسابات حركة النهضة الإخوانية التي كانت تراهن على قبول القانون لإقصاء بعض المرشحين البارزين من منافستهم في الانتخابات، وهو بالتالي - بجانب  التردي الحاصل في شعبية الحركة في الشارع التونسي وارتفاع الوعي الشعبي تجاه حركات الإسلام السياسي، وأيضا التصاعد الحاصل في الخلافات داخل أروقة الحركة- جميعها ستكون القشة التي سوف تؤدي إلى قصم ظهر الحركة الإخوانية ومن يعول عليها من الدول الإقليمية.
    بدورها قالت الدكتورة ليلى همامى، المرشحة لانتخابات الرئاسة التونسية، إن الائتلاف الحاكم الذي تقوده حركة النهضة يسعى إلى العثور على ثغرة يضمن استمراره في الحكم بكل الوسائل وبطرق الحديد الساخن، موضحة أن الدليل على ذلك التنقيحات الأخيرة التي ادخلتها على القانون الانتخابي وهو شكل من أشكال الاستبداد الجديد الذي تسعى حركة النهضة إلى استغلال الوضع لفرضه بتواطىء مفضوح من حكومة يوسف الشاهد والأحزاب المتحالفة معها.
    وتابعت المرشحة لانتخابات الرئاسة التونسية: لذلك وفي هذا الظرف لن تكون الانتخابات البرلمانية والرئاسية نزيهة ولا شفافة  ما دامت النهضة لا تزال تسيطر على الموقف بحضور رئيس للجمهورية مؤقت باستخدام التشريعات والتلاعب بالممارسات السياسية التي عطلت إلى اليون تشكل المحكمة الدستورية من أجل الإبقاء على هيئة مؤقتة لمراقبة دستورية القوانين بما في ذلك حال اليوم اي حال وفاة رئيس الجمهورية.
    (اليوم السابع)

    شارك