تقرير للبنتاغون: هكذا ساهم ترامب بمنح حياة جديدة لداعش..التحالف يعترض طائرة حوثية مسيّرة باتجاه أبها..الحكم على واجهة تمويل حزب الله في الولايات المتحدة

الجمعة 09/أغسطس/2019 - 11:06 ص
طباعة تقرير للبنتاغون: إعداد: أميرة الشريف
 
 تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم الجمعة 9 أغسطس 2019.

سكاي نيوز..تقرير للبنتاغون: هكذا ساهم ترامب بمنح حياة جديدة لداعش

سكاي نيوز..تقرير
حمّل تقرير صادر عن وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، الرئيس دونالد ترامب، مسؤولية إعادة انتشار مسلحي تنظيم "داعش" في مناطق عدة من سوريا والعراق.

واعتبر التقرير الربع سنوي للبنتاغون، الذي عرض على الكونغرس الأميركي، أن قرار ترامب بسحب قوات أميركية من سوريا، فضلا عن إهمال العمل الدبلوماسي مع حكومة بغداد، ساعدا "داعش" دون قصد على تنظيم صفوفه مرة أخرى في البلدين.

وأوضح التقرير أن "تنظيم داعش واصل تحوله من قوة مالكة للأراضي إلى تمرد في سوريا، وكثف تمرده في العراق"، رغم أن ترامب قال لصحيفة "وول ستريت جورنال" إن "التنظيم هُزم والخلافة انهارت".

وكان مسؤولون وخبراء سياسيون وعسكريون، حذروا مرارا من أن الانسحاب الأميركي السريع من سوريا سيمكن "داعش" من إعادة تنظيم صفوفه، بعد تلقيه هزائم عسكرية واقتصادية ساحقة من قبل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

كما ذكر تقرير البنتاغون بشكل صريح، أن تخفيض عدد القوات الأميركية في سوريا، الذي أعلنه ترامب في نهاية العام الماضي، ساهم في خلق حالة من عدم الاستقرار في المنطقة.

وحسب التقرير، ترك الانسحاب الذي أدى إلى استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس، شركاء الولايات المتحدة السوريين في مأزق، دون تدريب أو دعم كانوا يحتاجون إليه لمواجهة "داعش"، وفي العراق تفتقر قوات الأمن إلى التجهيزات اللازمة لمحاربة التنظيم الإرهابي لفترات طويلة.

ويقدر البنتاغون أن تنظيم "داعش" يضم ما بين 14 و18 ألف مسلح، ينفذون الآن عمليات اغتيال وهجمات انتحارية، وينصبون الكمائن ويدبرون حرق المحاصيل في سوريا والعراق، بخلاف نشاطهم السابق في البلدين الذي بدأ عام 2014 بهدف الاستيلاء على الأراضي وكسب مساحات جديدة.

وحذر التقرير من أن "داعش" وجد مصدرا للعائدات مرة أخرى، عن طريق ابتزاز المدنيين في البلدين، وعمليات الاختطاف للحصول على فدية، وجني الأموال من عقود إعادة البناء، وهذه الطريقة اللامركزية لجمع المال، على عكس نظام الضرائب والإيرادات المفصل الذي استخدمه "داعش" خلال فترة قوته، تجعل من الصعب تتبع الدخل.


ويرى التقرير أن مخيم الهول الذي يضم آلاف من النازحين في الحسكة شمال شرقي سوريا، يعد مكانا مثاليا لتجنيد أعضاء جدد في "داعش"، حيث لا تبدو القوات الحكومية قادرة على حماية المنطقة من المسلحين، كما أن قلة الدعم الأميركي للحفاظ على ظروف آمنة أو مواجهة دعاية "داعش" فتح الباب أمام أنشطة التنظيم.

ووفقا لبريت ماكغورك، المبعوث الرئاسي الخاص السابق للتحالف الدولي ضد "داعش" الذي خدم في عهد الرؤساء جورج بوش الابن وباراك أوباما وترامب، فإن قرار إدارة الأخير بتركيز اهتمامها على إيران قلل من قدرتها على مواجهة "داعش" بشكل فعال في سوريا والعراق.

واستقال ماكغورك من منصبه بعد أن أعلن ترامب سحب قواته من سوريا، وفي مقال نشره في يناير، حذر من أن "سياسات الرئيس في المنطقة ستوفر حياة جديدة لداعش وغيرهم من أعداء الولايات المتحدة"، وأن القرار "سيعجل بالفوضى ويخلق بيئة لعلو نجم المتطرفين"، وهو ما أكد تقرير البنتاغون إنه يحدث على الأرض.

وبات لدى الولايات المتحدة نحو ألف جندي فقط في سوريا، في مهام مختلفة أهمها كبح نفوذ "داعش" ودعم القوات المحلية التي تقاتله، فضلا عن مواجهة النفوذ الإيراني ومراقبة تحركات القوات الحكومية السورية.

كما أدى قرار سحب الموظفين غير الطارئين من العراق، حسب التقرير، إلى تقليل النفوذ الدبلوماسي الأميركي هناك، ووفقا لوزارة الخارجية، قلل ذلك من قدرة المنظمات الإنسانية على تقديم الدعم للمحتاجين.

رويترز..ميليشيات الحوثي تعلن مقتل شقيق زعيمها

رويترز..ميليشيات
أعلنت ميليشيات الحوثي المتمردة في اليمن، الجمعة، مقتل إبراهيم بدر الدين الحوثي، شقيق زعيم الجماعة المتطرفة عبد الملك الحوثي.

ويعتبر إبراهيم بدر الدين الحوثي أحد أذرع شقيقه زعيم المتمردين عبد الملك الحوثي، حيث كان يعتمد عليه في العديد من العمليات العسكرية في الميدان، لا سيما العمليات التي تقع حول صعدة باتجاه الحدود السعودية.

وكان من أبرز قادة عملية اقتحام العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر العام الماضي، حيث شارك بفاعلية وبشكل كبير في عملية الانقلاب على الشرعية واقتحام دار الرئاسة ومحاصرة الرئيس عبد ربه منصور هادي في منزله آنذاك.

الحرة..الحكم على واجهة تمويل حزب الله في الولايات المتحدة

الحرة..الحكم على
حكمت محكمة أميركية على رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين بالسجن 5  سنوات بالإضافة إلى غرامة قدرها 50 مليون دولار، بعد اعترافه بتهم غسل أموال لصالح حزب الله.

وقال مساعد المدعي العام بريان بنزكوفسكي "إنَّ الحكم الصادر بحقه وغرامة ال 50 مليون دولار في هذه القضيّة، ما هما سوى أحدث الأمثلة لجهود وزارة العدل المتواصلة من أجل  تعطيل وتفكيك حزب الله والشبكات الداعمة له".

ويعتبر البيت الأبيض شركات تاج الدين بأنها جزء من شبكة عالمية تقدم ملايين الدولارات لـ"حزب الله"، كما يعتبره "من أخطر المجموعات الإرهابية في العالم"، ووجهت عقوبات أميركية في كانون الأول 2010 إلى شبكة أعمال مملوكة أو يديرها تاج الدين وأشقاؤه في غامبيا ولبنان وسيراليون وجمهورية الكونغو الديموقراطية وجزر العذراء البريطانية.

ويعتبر تاج الدين واجهة مالية لحزب الله من خلال إدارته لشركات عابرة للقارات لها فروع في أفريقيا. وكانت وزارة العدل الأميركية قد وضعته على لائحة الإرهاب، كما وجهت له تهمة تبييض أموال ودعم أنشطة إرهابية.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية، قد أكدت عام 2009 أن آل تاج الدين، المنحدرين من بلدة حناوية بجنوب لبنان ، يديرون شركات وهمية تعمل لحساب حزب الله في أفريقيا. وسبق وأن أوقف من قبل السلطات البلجيكية في العام 2003 بتهمة تبييض الأموال وتهريب الألماس.

كما اتخذت واشنطن عام 2010 عقوبات اقتصادية بحق شركات منها مجموعة "تاجكو". وعام 2011 جمدت أنغولا جميع أعمال عائلة تاج الدين.

وتقول السلطات الأميركية إن تاج الدين يدير إمبراطورية عالمية بمليارات الدولارات تتاجر في السلع بالشرق الأوسط وأفريقيا.

وتقول السلطات الأميركية إن تاج الدين كان قادرا على إخفاء تورطه ومواصلة التعامل مع شركات أميركية من خلال إعادة هيكلة الشركة واستخدام شبكة معقدة من الأسماء التجارية.

وفقا لتقارير إعلامية، يمتلك تاج الدين وشقيقاه علي وحسين شركات مواد غذائية وعقارات في لبنان ودول أفريقية عدة، وله عدة نشاطات عقارية محلية حيث ابتاع مساحات واسعة في منطقتي الشوف والبقاع الغربي، منها "مشروع مديار" السكني الذي اعتبر بمثابة استكمال لمخطط حزب الله في السيطرة على المواقع الاستراتيجية على طول الخط الساحلي بين بيروت والجنوب.

ويعتبر  شقيقه علي تاج الدين من القادة الميدانيين السابقين لحزب الله، وممن قدم له تبرعات وصات الى مليون دولار، إلى جانب امتلاكه شركة "جهاد البناء" للمقاولات التي تعود مداخيلها إلى الحزب.

 أما شقيقه الثاني حسين تاج الدين، فهو جامع تبرعات ومناصر بارز لـ "حزب الله" في غامبيا، التي طرد منها في 2015  بسبب هذه العلاقات المشبوهة.

وتشمل الشركات التي يملكها أو يشغلها إخوان تاج الدين "تاجكو"، و "سوبر ماركت كايرابا"، و"كونغو فيوتشر"، و"أوفلاس ترايدنغ"، و"غولفرات هولندنغز"، و"غروبو أروسفران"، حيث تنشط هذه الشركات في غامبيا ولبنان وسيراليون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأنغولا وجزر فرجن البريطانية.

روسيا اليوم.. التحالف يعترض طائرة حوثية مسيّرة باتجاه أبها

روسيا اليوم.. التحالف
صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، بأن قوات التحالف تمكنت  مساء الخميس، من اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار مسيّرة أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من محافظة ( صنعاء ) باتجاه أبها.

وأوضح العقيد المالكي أن جميع محاولات المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بإطلاق الطائرات بدون طيار مصيرها الفشل.

وأضاف أن التحالف يتخذ كافة الإجراءات العملياتية وأفضل ممارسات قواعد الاشتباك للتعامل مع هذه الطائرات لحماية المدنيين.

وأكد العقيد المالكي أن المحاولات المتكررة لميليشيا الحوثي بإطلاق الطائرات المسيرة تعبر عن حالة اليأس لدى المليشيا الإرهابية وتؤكد إجرام وكلاء إيران بالمنطقة ومن يقف وراؤها، كما أن استمرار تبنيها للنجاحات الوهمية عبر إعلامها المضلل يؤكد حجم الخسائر التي تتلقاها وحالة السخط الشعبي تجاهها، مؤكداً استمرار قيادة القوات المشتركة للتحالف بتنفيذ الاجراءات الرادعة ضد هذه المليشيا الإرهابية لتحييد وتدمير هذه القدرات وبكل صرامة، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

أ ف ب.. مصر تكشف تفاصيل العملية الأمنية ضد منفذي هجوم "معهد الأورام"

أ ف ب.. مصر تكشف
بعد مرور أربعة أيام على حادث "معهد الأورام" بالقاهرة، كشفت وزارة الداخلية المصرية عن هوية منفذ الحادث الإرهابي، والذي أودى بحياة 22 شخصا، وإصابة أكثر من 45 آخرين.

وشنت أجهزة الأمن عمليات مداهمة لعناصر خلية متورطة في الحادث بموقعين مختلفين، أسفرت عن مقتل 17 إرهابيا.

وقالت الداخلية المصرية في بيان، إن منفذ الحادث عضو في حركة "حسم" الإرهابية التابعة لجماعة الإخوان، ويدعى عبد الرحمن خالد محمود، واسمه الحركي معتصم.

وأضافت أنه هارب من تنفيذ أمر ضبط وإحضار على ذمة قضية طلائع حسم الإرهابية عام 2018، موضحة أن هويته تأكدت بعد إجراءات الفحص والتحري، وتحليل المعلومات، ومضاهاة البصمة الوراثية للأشلاء التي عثر عليها في موقع الحادث، مع نظيرتها لأفراد أسرته.

وتوصلت عمليات الفحص والتتبع للسيارة المستخدمة في الحادث، لتحديد خط سيرها قبل تنفيذ الحادث، وصولا لسيرها في شارع الكورنيش عكس الاتجاه بطريق الخطأ، حتى منطقة الحادث.

وحددت أجهزة الأمن عناصر خلية "عنقودية" تابعة لحركة "حسم" الإرهابية، أحدهم هارب، وبينهم شقيق منفذ الحادث، وقد تم استئذان نيابة أمن الدولة العليا لضبط تلك العناصر.

وكشف بيان الداخلية أن عناصر الخلية على صلة بقيادات إخوانية هاربة بالخارج وكوادر عسكرية لحركة "حسم" الإرهابية بأحد المعسكرات في إحدى الدول.

وأشارت الداخلية إلى أنها ضبطت شقيق منفذ الحادث الذي يعد مسؤول الاتصال وتلقي التكليفات من الخارج، وعقب استجوابه قام بإرشاد أجهزة الأمن لمكان اختباء إرهابي هارب على صلة بالحادث يدعى إسلام محمد قرني، وهو متهم في إحدى قضايا تصنيع المتفجرات.

وعند اقتراب القوات من مكانه بمنطقة التبين بحلوان شرقي القاهرة، بادر الإرهابي إسلام بإطلاق النار باتجاه القوات، كما حاول الإرهابي ابراهيم شقيق منفذ الحادث الهرب، فقامت القوات بالتعامل معهما مما أدى إلى مصرعهما.

وتضمنت اعترافات العنصر المقبوض عليه بالخلية ويدعى حسام عادل أحمد واسمه الحركي معاذ، أنه انضم لحركة "حسم" عام 2018 وأنه متخصص في الدعم اللوجيستي والرصد، وأن التكليفات كانت تأتي من مسؤولي التنظيم في تركيا، مضيفا أنه قام بترتيب زيارة لمنفذ الحادث إلى حديقة الأزهر ليودع أهله بعدما علم أنه أخذ تكليفا بتنفيذ عملية في منطقة معينة.

وأظهر تفريغ كاميرات المراقبة بواسطة أجهزة الأمن، لحظات وداع الإرهابي عبد الرحمن لأسرته قبل يوم واحد من وقوع الحادث.

كما تمكنت أجهزة الأمن من تحديد وكرين اتخذتهما عناصر الخلية للاختباء والانطلاق، أحدهما مبنى مهجور بالطريق الصحراوي بمركز أطسا في محافظة الفيوم، والآخر شقة بمنطقة الإسكان الاجتماعي بمدينة الشروق في القاهرة.

وخلال مداهمة الوكر الأول حاولت المجموعة الإرهابية إلقاء عبوات باتجاه القوات تحت ساتر من النيران الكثيفة، فقامت القوات بالتعامل معهم مما أسفر عن مصرع 8 عناصر من الخلية الإرهابية، عثر بحوزتهم على 5 قطع سلاح آلي وقطعتين بندقية خرطوش و5 عبوات متفجرة وكمية من المواد المستخدمة في صنع العبوات المتفجرة.

وبمداهمة الوكر الثاني قامت المجموعة المسلحة بإطلاق نار كثيف باتجاه القوات ووقع تبادل لإطلاق النار أسفر عن مصرع 7 عناصر إرهابية، عثر بحوزتهم على 4 قطع سلاح آلي وبندقية خرطوش، هذا إلى جانب معمل لتصنيع العبوات المتفجرة.

ولم يكشف بيان الداخلية عن الهدف الذي كان مخططا إستهدافه في هذه العملية التي لم تكتمل إثر اصطدام السيارة بما تحمله من متفجرات بعدد من السيارات كانت تسير في اتجاهها الصحيح، مما أدى لوقوع انفجار هائل أمام معهد الأورام.

قوات التحالف تسقط طائرة حوثية مسيرة باتجاه جازان

قوات التحالف تسقط
اعترضت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، الخميس، طائرة بدون طيار "مسيرة"، أطلقتها مليشيات الحوثي الموالية لإيران من محافظة عمران شمال غربي اليمن باتجاه الأراضي السعودية.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي: "إن قوات التحالف تمكنت مساء اليوم، من اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار (مسيرة) أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من محافظة (عمران) باتجاه جازان".

وأوضح المالكي أن "استمرار محاولات المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران إطلاق الطائرات بدون طيار تعبر عن إفلاس المليشيا الإرهابية ونهجها اللا أخلاقي باستخدامها في الأعمال العدائية والإرهابية ومحاولات استهدافها للمدنيين، وتعكس وضع المليشيا الإرهابية على الأرض وخسائر مقاتليها المغرر بهم"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وشدد المالكي على "استمرار قيادة القوات المشتركة للتحالف بتنفيذ الإجراءات الرادعة ضد هذه المليشيا الإرهابية لتحييد وتدمير هذه القدرات وبكل صرامة، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

شارك