الجيش اليمني يتقدم في شرق صعدة..الإمارات تدعو لحوار جاد ومسؤول ينهي الخلاف والمواجهات في عدن..الجيش الليبي يوقف جميع عملياته العسكرية

الأحد 11/أغسطس/2019 - 12:45 م
طباعة الجيش اليمني يتقدم إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم الأحد 11 أغسطس 2019.

عدن تايم..الجيش اليمني يتقدم في شرق صعدة

عدن تايم..الجيش اليمني
أحرزت قوات الجيش الوطني مسنودة بتحالف دعم الشرعية في اليمن، تقدماً جديداً في مديرية كتاف شرقي محافظة صعدة شمالي البلاد، في وقت دمرت مقاتلات التحالف طائرة مسيرة أطلقتها الميليشيا باتجاه خميس مشيط في السعودية.

تحرير

وفي مديرية كتاف التابعة لمحافظة صعدة حررت قوات الجيش الوطني عدداً من التباب في مدخل وادي «الفحلوين»، القريب من مركز مديرية كتاف، عقب مواجهات خاضتها مع ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، التي لاذت بالفرار. وأسفرت المواجهات عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيا، وتدمير آليات تابعة لها. إلى ذلك أعلن تحالف دعم الشرعية اعتراض وإسقاط طائرة مسيرة أطلقتها ميليشيا الحوثي باتجاه خميس مشيط. وفي وقت سابق.

استعداد

في الاثناء، أعلنت القوات المشتركة في محافظة الضالع، استكمال الترتيبات الخاصة بتحرير منطقة الفاخر، والوصول إلى محافظة إب خلال أيام، فيما تنذر قضية تصفية شقيق قائد الميليشيا بتصفيات داخلية في إطار الصراع على النفوذ ورفض احتكار العائلة للسلطة، في وقت تشير التوقعات إلى اندلاع حرب تصفيات وسط قيادات الميليشيا في أعقاب مقتل إبراهيم الحوثي شقيق قائد الميليشيا.

وقال صامد القبة القيادي في المقاومة بالضالع قائد سرايا الوعل ومدير شرطة سناح: إن القوات المشتركة بكل فصائلها وألويتها العسكرية وضعت خطة لإطلاق عملية عسكرية جديدة هي الأكبر والأقوى خلال الأيام القادمة لتحرير منطقة الفاخر وسلسلة جبال الخشبة الاستراتيجية وتحريرها من قبضة ميليشيا الحوثي على حدود محافظة إبوأضاف: نطلق أكبر عملية عسكرية تشهدها جبال محافظة إب ستفتك بالميليشيا وتقتطع دابرهم.

الوسط..الجيش الليبي يوقف جميع عملياته العسكرية

الوسط..الجيش الليبي
أعلن قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، أمس، وقف جميع العمليات العسكرية خلال أيام عيد الأضحى، وذلك تماشياً مع دعوة الأمم المتحدة لهدنة إنسانية في هذه الأيام في وقت قُتل اثنان من موظفي بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أمس، جراء انفجار سيارة مفخخة في مدينة بنغازي.


وذكر بيان للجيش الليبي «تقديراً لما لهذه المناسبة من مكانة في نفوسنا، والتزاماً بتعاليم الإسلام السمحة، وتمكيناً لمواطنينا من الاحتفال بهذا العيد في ظروف هادئة، يعلن القائد العام للقوات المسلحة عن وقف جميع العمليات الحربية، التي يخوضها الجيش الوطني في ضواحي العاصمة طرابلس حتى يوم غدٍ الاثنين».


رسالة اطمئنان


وفي السياق ذاته، أعلن الناطق باسم الجيش الليبي قبول القيادة العامة لإعلان هدنة عسكرية في تخوم العاصمة تستمر لمدة يومين.


وتابع المسماري في مؤتمر عقده في بنغازي: «القائد العام أصدر قرار وقف العمليات العسكرية في تخوم العاصمة طرابلس بدءاً من الساعة الـ3 ظهر اليوم السبت إلى الثالثة ظهر الاثنين». وأضاف المسماري أن القرار جاء تقديراً لهذه المناسبة من مكانة في نفوس المسلمين، والتزاماً بتعاليم الدين الإسلامي وتمكيناً لليبيين من الاحتفال بعيد الأضحى في ظروف هادئة.


وحذر حفتر من أن رد القوات المسلحة سيكون فورياً وقوياً وقاسياً في جميع الجبهات ضد أي عمليات أو تحركات من أي طرف مهما كان نوعها تمثل خرقاً لهذه الهدنة أو تشكل خطراً على القوات المسلحة.
وطمأن حفتر جميع الليبيين المتطلعين إلى يوم تحرير طرابلس بأن القوات المسلحة بجميع صفوفها في حالة استعداد تام للرد المناسب على كل من تسول نفسه استغلال هذه الهدنة لتحقيق أي مكسب ميداني أو إلحاق أي ضرر بالقوات المسلحة الليبية.


وكانت البعثة الأممية في ليبيا قد اقترحت الخميس هدنة إنسانية ودعت كل الأطراف في ليبيا إلى قبولها لمناسبة عيد الأضحى المبارك تبدأ من صباح يوم العيد، في حين وافقت حكومة فايز السراج شكلياً، بينما لم تستطع فرض التزامها على عدد من الميليشيات المتشددة التابعة لها داخل طرابلس ومصراتة.


تفجير إرهابي


وبالموازاة شهدت مدينة بنغازي تفجيراً إرهابياً أودى بحياة موظفين من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.
وقال مصدر رافضاً كشف هويته: إن «اثنين من موظفي بعثة الأمم المتحدة أحدهما أجنبي قتلا، فيما أصيب ثمانية أشخاص على الأقل بينهم طفل إثر انفجار سيارة مفخخة في سوق تجارية بمنطقة الهواري في بنغازي».

البيان..العراق يغلق منفذ مندلي في وجه إيران

البيان..العراق يغلق
قررت الحكومة العراقية، أمس، إغلاق منفذ مندلي الحدودي مع إيران، في وقت أعلنت وزارة الدفاع العراقية، انتهاء المرحلة الثالثة من عمليات تطهير خلايا تنظيم داعش، في محافظتي ديالى ونينوى.


وأكد بيان رسمي، صادر عن مكتب رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، أن «موافقة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حصلت على غلق منفذ مندلي، وتحويل كل الموظفين إلى منفذ المنذرية».


وكشفت مصادر سياسية أن القرار الحكومي جاء بعد تقارير أمنية استخباراتية كشفت عن سيطرة ميليشيات مسلحة مدعومة من إيران على المنفذ، واستخدامه لتهريب المخدرات.


وقالت المصادر إن تلك الميليشيات «تستخدم المنفذ من أجل إدخال مواد ممنوعه وغير قانونية إلى العراق، وأكدت أن الميليشيات المسيطرة على المنفذ تشرف على عمليات دخول المخدرات الإيرانية والمتاجرة بها في العراق، لهذا تم إغلاقه. وفي وقت سابق، أمر عبدالمهدي بإغلاق المنفذ ذاته، وتحويل موظفيه إلى منفذ سفوان، بسبب وجود خروقات أمنية.


من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع العراقية، انتهاء المرحلة الثالثة من عمليات التطهير من تواجد خلايا تنظيم داعش في محافظتي ديالى ونينوى، حيث نجحت القوات في تطهير ما يزيد على 1700 كيلو متر مربع في المرحلة الثالثة من العملية.


كما دمرت القوات أكثر من 10 أنفاق وأكثر من 20 وكراً، كذلك عثرت على أكثر من 40 عبوة ناسفة، وألقت القبض على 18 مطلوباً وقتل 4 إرهابيين.

 


عملية واسعة


وفي سياق متصل، كشف مصدر أمني، أمس عن قرب انطلاق عملية أمنية واسعة، جنوب شرق مدينة الموصل، وقال المصدر «برتبة نقيب في الجيش العراقي» في حديث صحافي، إن «قوات الجيش تستعد لتنفيذ عملية عسكرية واسعة على غرار عملية إدارة النصر، في قضاء مخمور، 50 كيلو متراً إلى الجنوب الشرقي من مدينة الموصل، بهدف القضاء على الخلايا المساندة لداعش، والتي تنشط بقوة في بعض المناطق هناك».


وتابع، إن «تعزيزات عسكرية تمثلت بدبابات وعجلات مدرعة وعجلات كبيرة حمالات أوزان ثقيلة، ومعدات لوجستية وصلت إلى قطعات الجيش في الموصل، استعداداً للمشاركة في العملية الأمنية ضد الإرهابيين». وأضاف المصدر، إن «التنسيق بين القيادة العسكرية التابعة إلى الحكومة الاتحادية وبين القيادة العسكرية التابعة لحكومة إقليم كردستان متواصل، لتنفيذ عمليات مشتركة بين قطعات الجيش والبيشمركة». وأشار إلى أن «المحور الجنوبي والغربي للموصل، وبعد العمليات العسكرية الاستباقية التي نفذتها القوات العراقية بمساندة طيران التحالف الدولي، أصبح شبه مؤمن بالكامل، وأن تأمين المحاور الأخرى بات ضرورياً للحفاظ على أمن واستقرار المدن».


من جهة أخرى، ذكر مصدر أمني، أمس، أن قوة أمنية اقتحمت منطقة زور كنعوص، شمال محافظة صلاح الدين، للقضاء على عناصر تنظيم «داعش»هناك. وقال المصدر، إن «قوة من سوات نينوى وصلاح الدين والحشد العشائري اقتحمت منطقة زور كنعوص شمال صلاح الدين، مدعومة بغطاء جوي من التحالف الدولي».


مقتل جندي أمريكي


ذكر بيان للتحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم داعش، أمس، أن جندياً أمريكياً يقدم المشورة لقوات الأمن العراقية قتل خلال مهمة في محافظة نينوى شمالي البلاد.
ويأتي ذلك بعد أن حمّل تقرير صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الرئيس دونالد ترامب، مسؤولية إعادة انتشار مسلحي تنظيم «داعش» في مناطق عدة من سوريا والعراق.

سبأ نت..ميليشيا الحوثي تعيق عمل برنامج الغذاء العالمي

سبأ نت..ميليشيا الحوثي
تواصل ميليشيا الحوثي الانقلابية انتهاكها لاتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة من خلال قصفها المتواصل لمنازل اليمنيين، ومحاولة تحشيد قواتها وإعادة نشرها. وبموازاة ذلك، عرقلت الميليشيا توزيع مساعدات إغاثية أممية عبر تصعيد عسكري متعمد جنوب محافظة الحديدة . وقالت مصادر عسكرية: «إن الميليشيا الحوثية أحبطت عملية توزيع قافلة إنسانية تابعة لبرنامج الغذاء العالمي في مديرية الدريهمي، كان من المقرر أن تتم الجمعة». وأشارت المصادر إلى أن الميليشيا استغلت التهدئة، وقامت بالهجوم الفاشل.

وكالات..ميليشيا الحوثي تفرض رسوماً عالية على أضاحي العيد

وكالات..ميليشيا الحوثي
فرضت ميليشيا الحوثي الإيرانية رسوماً جمركية وضرائب عالية على أضاحي العيد، حسب ما أفاد موردون إلى صنعاء، ما تسبب في مضاعفة أسعارها، وإحجام كثير من اليمنيين عن شرائها.

وأوضح عبد الرحمن داود، أحد الموردين لسوق المواشي بصنعاء، أنه «لأول مرة تصل أسعار المواشي لمعدلات خيالية بسبب الضرائب المفروضة على كل رأس»، وفق ما ذكرته مواقع إخبارية محلية.

وقال داود إنه مع استحداث الحوثيين نقاطاً لفرض جبايات على المواشي تسبب في إضافة أسعار الضرائب على المواشي من قبل بائعي اللحوم، وصار سعر الرأس الواحد من الغنم إلى 150 ألف ريال يمني، ورأس الثور وصل إلى مليون ريال، وهذه مبالغ مالية كبيرة يعجز المواطن اليمني عن شراء أضحية للعيد.

وأكد ناشطون يمنيون إجبار نقاط الميليشيا الحوثية في ذمار، وسط البلاد، المسافرين على دفع مبلغ 15 ألف ريال يمني عن كل رأس من الماشية يحمله سائقو النقل بين صنعاء والمناطق المحررة.

وام..الإمارات تدعو لحوار جاد ومسؤول ينهي الخلاف والمواجهات في عدن

وام..الإمارات تدعو
دعت الإمارات إلى التهدئة وعدم التصعيد في عدن، معربة عن بالغ قلقها إزاء استمرار المواجهات.

وأكد سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، ضرورة تركيز جهود الأطراف على مواجهة ميليشيا الحوثي والجماعات الإرهابية والقضاء عليها.

ودعا سموه لحوار مسؤول وجاد من أجل إنهاء الخلافات، كما أكد سموه أن الإمارات، بوصفها شريكاً فاعلاً في التحالف الذي تقوده السعودية، تقوم ببذل كل الجهود للتهدئة وعدم التصعيد في عدن وفي الحث على حشد الجهود تجاه التصدي للانقلاب الحوثي.

كما دعا التحالف مساء أمس إلى وقف فوري لإطلاق النار في عدن. ودعت الرياض الحكومة اليمنية وجميع الأطراف إلى اجتماع عاجل.

شارك