أربع ناقلات نفط أجّجت علاقة الغرب والخليج بإيران.. المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن يعلن نبأ «غير سار» للحوثيين... الجيش السورى يسيطر على بلدتين بريف إدلب

الخميس 15/أغسطس/2019 - 03:01 م
طباعة أربع ناقلات نفط أجّجت إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الخميس 15 أغسطس 2019.

المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن يعلن نبأ «غير سار» للحوثيين 
 
 
قال أحمد بن فريد، قيادى فى المجلس الانتقالى الجنوبي اليمني، إن المجلس سيخيب آمال من يراهن على تغيير موقفه من الحوثيين، وأننا كنا وما زلنا حليفا وثيقا للتحالف العربي لدحر المشروع الإيراني الحوثي، جاء ذلك خلال نبأ عاجل أذاعته فضائية سكاى نيوز عربية، اليوم الخميس.
والمجلس الانتقالي الجنوبي هو هيئة سياسية في جنوب اليمن تم الإعلان عن هيئته الرئاسية في 11 مايو 2017، وتضم غالبية محافظي محافظات جنوب وشرق اليمن، وهي المحافظات التي كانت تمثل جغرافيًا ما كان يُعرف بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية كما يضم المجلس وزراء ووكلاء محافظات.
البوابة نيوز 

«التدين الزائد» بداية العنف والتطرف.. يعكس اضطرابات نفسية.. 
  

لا يمكن فهم ظاهرة التطرف والعنف من جانب واحد فقط، والمعالجات الدينية لها من أزهريين وغيرهم، ولكن العلم يجب أن يكون حكما من البداية، ليس فقط على بنية العنف والتطرف، ولكن حتى على ظاهرة «التدين الزائد» وخاصة تلك المعروفة بـ«التدين الشكلي». 

التدين الزائد.. ما هو 
يؤثر التدين الزائد في رؤية صاحبة، بالعديد من المفاهيم الثقافية والمثل الأخلاقية المختلفة، كما يؤثر في التفكير والسلوك الإنساني، حيث يقدم إجابات مختلفة عن معنى الوجود الإنساني، وهناك فارق كبير بين التدين الجوهري عمومًا، والتدين الظاهري، الأول ينطوي على استيعاب تعاليم الديانات وإيجاد دوافع شخصية رئيسية في الدين، في حين أن التدين الخارجي يعكس اضطرابات نفسية، بحسب «فرويد» الطبيب النمساوي الشهير، والمفكر ومؤسس علم التحليل النفسي، القلق يمكن أن ينشأ من خلال النزاعات الدينية السلبية.

يوضح فرويد أن هناك علاقة إيجابية بين أعراض القلق والتدين الظاهري، وبعض الدراسات الحديثة تؤكد هذا الاتجاه، فالاضطراب الوجداني مرض نفسي، يدخل المريض في نوبات دورية من الاكتئاب والهوس، بحسب الدكتور عمرو أبو خليل، الأخصائي النفسي والمدون.

«نوبة الهوس» قد تأخذ صورة دينية، بزيادة مفرطة في العبادات، حيث يمكث المريض يصلّي طوال الليل، أو يقرأ القرآن لساعات طويلة، وقد تلبس المريضة أثناء النوبة النقاب، وقد يطلق المريض لحيته ويلبس القميص القصير، ويتحدث كثيرا بالقرآن والأحاديث مع شعور بالعظمة؛ فيتحدث عن كرامات تحدث له دائما. 

ويتابع أبو خليل: البعض يصعد للمواصلات حتى يدعو الناس إلى الدين وفق تصوراته، أو ينخرط في جلسات للذكر الجماعي، وخلالها يدخل في حالة من الانفعال الشديد بسبب إحساسه أنه صاحب رسالة، ومطلوب منه تبليغها، لافتا إلى أن حالة الهوس الخفيف، تجعل المريض يتفاعل مع الناس بطريقة لا تجعله مكشوفا رغم إصابته بالمرض. 

ويعتبر الإخصائي النفسي، أنه انتشار ما يسمى بالتدين العشوائي، القائم على التمسك بالمظهر دون الجوهر، وبالطقوس دون الآثار الحقيقية للتدين على سلوك البشر؛ يجعل هناك صعوبة شديدة في التفرقة بين الحالة المرضية العقلية، والحالة المرضية الاجتماعية، خاصة الذي يتخذ مواقف عدائية من أصحاب الديانات الأخرى، فيعتدي على الكنائس وكل مظهر يدل على تدين مختلف عنه. 

اضطراب الشخصية مع التدين 
من أخطر أنواع الاضطرابات النفسية، تلك التي تحتمي بالدين وتستغله، يقول أبو خليل ويكمل: الشخص الوسواسي المتدين، دائما لا يرى إلا لونين أبيض أو أسود، الحلال والحرام، والحق أو الباطل، وتتحول كل خلافاته الفكرية حتى في الفروع إلى خلافات عقائدية لا تحتمل إلا الكفر أو الإيمان.

هناك نوع آخر من المرضى بالسيكوباتية، وهؤلاء لديهم هوس بإباحة كل شيء لأنفسهم من القرآن والسنة، وقد يستحل المريض بهذا الداء، دماء معارضيه، ويتظاهر بالتقرب للسماء من خلال سفكها، وينتهز كل فرصة ممكنة، لقتل جميع الخيارات أمام شركائه في الوطن، أو الذين يقفون على مسافة بعيدة عن خيارات الفكرية والسياسية والدينية، فهؤلاء لا يرضون بغير منهجهم طريقا آخر.
فيتو

الجيش السورى يسيطر على بلدتين بريف إدلب
     

تمكن الجيش السورى من استعادة سيطرته على بلدتين جديدتين فى ريف إدلب الجنوبى، هما: حرش عابدين ومغر الحنطة.  


ويأتى ذلك، بعدما أعلنت وزارة الدفاع السورية أمس الأربعاء، عن سيطرة الجيش على قرى كفرعين خربة، ومرشد، والمنطار، وتل العاس فى ريف إدلب الجنوبى شمال غربى البلاد، فى إطار تقدمه نحو بلدة خان شيخون الاستراتيجية هناك لتحريرها من الإرهابيين.

يذكر أن الرئيس السورى بشار الأسد، كان قد استعاد أغلب أراضى البلاد، منذ أن انضمت روسيا للحرب إلى جانبه فى عام 2015، ونشرت قواتها الجوية لدعم الجيش.
مبتدا 

كيف كتب فض اعتصام رابعة شهادة وفاة الجماعة فى مصر
 

مع حلول الذكرى السادسة لفض اعتصام رابعة، عملت جماعة الإخوان الإرهابية على كتابة شهادة وفاتها بيدها داخل مصر حيث عمدت تهديد الدولة والمصريين بمستقبل مفخخ حال عدم عودة محمد مرسى للحكم، ولا ننسى فى ذلك تهديدات عاصم عبد الماجد القيادى بالجماعة، وصفوت حجازى الداعية الإخوانى، والشيخ فوزى السعيد الداعية السلفى الموالى للإخوان، وطارق الزمر المتورط فى اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، وغيرهم من قيادات الإخوان وحلفائها - للدولة المصرية وأهلها من أعلى منصة رابعة العدوية.
وما شهده الاعتصام من تحريض من قيادات الجماعة على المنصة ضد الشعب المصرى جعلتها تخسر الكثير من قواعد شعبيتها داخل مصر، والتى وصلت إلى حد التهديد باستمرار الإرهاب فى سيناء وسحق الشعب المصرى، وكان من ضمنهم صفوت حجازى داعية إخوانى بطعم الدم، فكان يصول ويجول ويهدد ويتوعد ويعلل كلامه بأن محمد مرسى هو أول رئيس منتخب بعد ثورة 25 يناير، ولم ينتبه الرجل أن المصريين الذى خرجوا فى 25 يناير كان أكثر منهم فى 30 يونيو لإسقاط حكم المرشد، ومن ضمن تهديداته الصريحة لأهل مصر، قوله: "أقولها مرة أخرى، الرئيس محمد مرسى الرئيس المصرى اللى هيرشه بالمية هنرشه بالدم"، وقد قوبلت كلمات الدموية من أعلى منصة اعتصام رابعة العدوية بتهليل وتكبير من قواعد الجماعة".
وأيضا طارق الزمر القيادى بالجماعة الإسلامية، والهارب حاليا فى قطر، هدد من أعلى منصة رابعة العدوية هدد الشعب المصرى بقوله : "سنسحقهم يوم 30 يونيو وستكون الضربة القاضية"، كما توعد سلفى مؤيد لجماعة الإخوان بقوله هنفجر مصر، مطالبا بعودة محمد مرسى للحكم، معتبرا مؤيدى المعزول "تنظيم قاعدة جديد" فى مصر.
الباحث الإسلامى هشام النجار، اعتبر أن شهادة وفاة الجماعه الإرهابيه كتبت بعد فض اعتصام رابعه بناء على مجموعه من الشواهد، أولها يتمثل فى تقديم العلاقات الخارجية والوعود التى تلقتها من جهات ومنظمات دولية بدعمها على التوافق الداخلى مع محاولات البعض لسبل التقارب والرضاء بالتنازل وفض الاعتصامات، بجانب استقوائها بالأطياف وفصائل الإسلام السياسى والجهادى والتى نتج عنها وجود تشكيل عصابى مسلح، مشددا على أن هذه العوامل عجلت بكتابة شهادة وفاة الجماعة.
واعتبر "النجار" أن كل هذا أثبت أمام الشعب وبالأخص إنشاء خلايا مسلحة، بأنها جماعة خرجت من نطاق أنها فصيل سياسى ويقبل بالمعادلة السياسية إلى نطاق الجماعة السرية المسلحة، ومن كونها فصيلا وطنيا يقبل بالتوافق الداخلى المحلى وتقديم المصالح الوطنيه على حسابها.
ولفت إلى أنه تكشف للشارع المصرى بأنه تم خداعه بخطاب عاطفى ودينى اعتمد على المغازلة ، ومع فض هذا الاعتصام والذى كان يمثل معسكرا مسلحا للدولة أن الجماعة تعمل لغرض سياسى ولمصالح حزبية ضيقة واتخذت هذا الاعتصام كستار لها.
وشدد أنه ظهر للجميع حقيقة الجماعة وممارساتها على الأرض والتى كشفت كثير من الحقائق وتسارعها فى استخدام الدين بالشعارات الزائفة، قائلا : " ولا ينسى فى ذلك أن قيادات جماعه الإخوان حددوا ساعه فض الاعتصام كساعه صفر للهجوم على الكماين ومراكز الشرطه و الكنائس ومع انطلاق المواجهه العسكرية وضح للجماهير أنه لا يوجد أى مطالبه سياسيه وتتعمد ممارسة العنف بشكل علنى والذى كان إعلان بشكل رسمى لانتهاج الجماعه العداوه للشعب والعنف ضده".
بينما يقول النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجيه بمجلس النواب ، إن اعتصام فض رابعه كان شهادة وفاة للجماعة أمام الشعب المصرى ، قائلا: " قاطنو العقارات المحيطه باعتصام مدينة نصر ذاقوا الويل بسبب هذا الاعتصام وكانوا شهود عيان على كل ما حدث فيه من تسليح وعنف وممارسة عمليات تعذيب بدنى لمن رفض الاعتصام".
وشدد أن هذا الاعتصام كان آخر مسمار كانت تحاول الجماعه استخدامه سياسيا للبقاء على قيد الحياه فى مصر ، ولكن استخدامها العنف الدائم والتهديد من على منصة رابعة للشارع المصرى منها أقاويل "هنولع مصر .. هنخرب مصر " جعلت استمرارهم بين الشارع المصرى مستحيل.
ولفت إلى أن الجماعه الإرهابيه كانت تدرك أنه بفض هذا الاعتصام سينتهى أمرها ، وهو ما جعلها تتصرف بشكل جنونى أظهر أمام الجميع عنفهم وعدم الحرص على مصالح الشارع المصري بل مصالحهم الشخصيه مقابل أى شىء حتى ولو كان الثمن دم الشعب المصرى.
ويؤكد طه على الباحث السياسى ، أن الجماعه كان عليها أن تتخذ أحد الخيارين لا ثالث لهما منذ 30 يونيو وهو السلمى الجاد بالانضمام لمعسكر الدوله المصريه والحفاظ على استقرارها والانخراط بالحياه السياسيه بالاعتراف بالخطأ، والخيار الثانى هو عدم الاعتراف والاستمرار فى طريقها وخاصة أنهم لم يكونوا واثقين من قدرتهم على تقبل الهزيمة.
وتابع قائلا : "الحقيقه أن الجماعه رفعت سقف توقعاتها وتمسكت بمطالب خارجة عن المنطق، وتمسكت بخطاب دموى وفضلت أن تسير عكس قرار الدولة المصريه وهو ما جعل هناك انتحار سياسى لها .. وخاصة أن الجميع قد تبين له أن هناك مؤامره ضد الدوله المصريه وتبين أنها كانت تستهدف إسقاط دول ".
وشدد أن الجماعة فضلت أن تقف فى المعسكر الدموى والذى كان خارجا عن المنطق واصطدمت مع الجميع وهو ما جعلها لا تبقى، موضحا أن الجماعة تاريخيا كانت تتصارع مع الحكومات السابقه، لكن انتحارها هنا كان اصطدامها بالصف الوطنى خاصة وأن المجتمع بأكمله حرص على استقرار الدولة ومعسكر 30 يونيو.
وأكد أن اصطدامها بالمجتمع جعلها تعبر عن غضبها بأبشع الأخلاقيات، كما أن عوامل دعم الجماعه تاريخيا تشهد بأنها كانت  تحصل على الدعم والبقاء من المجتمع ولكن هذه المره كان الاصطدام معه هو نفسه.
اليوم السابع 

أربع ناقلات نفط أجّجت علاقة الغرب والخليج بإيران
 
: أدى احتجاز ناقلات نفط إيرانية في جبل طارق في الأسابيع الأخيرة إلى تأجيج التوتر بين إيران من جهة والولايات المتحدة وحلفائها من جهة أخرى.

في ما يلي ما نعرفه عن السفن المحتجزة:

غريس 1 
في 4 يوليو، اعترضت شرطة وجمارك جبل طارق، الأرض البريطانية في أقصى جنوب إسبانيا، الناقلة الإيرانية غريس 1، بمساعدة من مفرزة من البحرية الملكية البريطانية.
وقالت حكومة جبل طارق والولايات المتحدة حينها إن السفينة التي يبلغ طولها 330 مترًا كانت متوجّهة بحمولتها إلى سوريا "في انتهاك" لعقوبات أقرّها الاتحاد الأوروبي، إذ إن دمشق تخضع منذ بداية النزاع فيها في 2011 لعقوبات دولية تشمل بشكل خاص مشتريات النفط. وتحمل السفينة 2.1 مليون برميل من النفط.
قال قبطان السفينة الهندي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن طائرة هليكوبتر عسكرية هبطت على الجسر قبل أن تصعد إليها قوات المارينز الملكية. ووصفت إيران عملية احتجاز السفينة بأنها "قرصنة بحرية"، وحذرت من أنها سترد. 
لم تكشف طهران رسميًا عن وجهة الناقلة، لكنها نفت أنها كانت متجهة إلى سوريا. وأعلنت المحكمة العليا لجبل طارق في 19 يوليو تمديد فترة احتجاز الناقلة لمدة 30 يومًا. وفي الجلسة التالية في 15 أغسطس، أعلنت النيابة العامة في جبل طارق أن الولايات المتحدة طلبت من سلطات المنطقة مصادرة السفينة.
إم تي رياح
اعترض الحرس الثوري الإيراني في 14 يوليو "ناقلة أجنبية" اتهمها بنقل نفط مهرّب، في جنوب جزيرة لاراك الإيرانية، في مضيق هرمز الإستراتيجي.
وقال الحرس الثوري إن الناقلة التي تبلغ سعتها "مليوني لتر، وعلى متنها 12 من أفراد الطاقم الأجانب، كانت في طريقها لإيصال النفط المهرّّب الذي استلمته من مراكب إيرانية إلى سفن أجنبية".
وقالت منظمة تانكر تراكرز المتخصصة في تتبع شحنات النفط إنها فقدت إشارة إم تي رياح، التي كانت ترفع العلم البنمي في 14 يوليو، منذ اللحظة التي دخلت فيها المياه الإيرانية.
ستينا أمبيرو
في 19 يوليو، حاصر الحرس الثوري الإيراني الناقلة ستينا إمبيرو قبل الصعود على متنها في مضيق هرمز.
احتجزت السفينة التي يبلغ طولها 183 مترًا، ووجّهت إلى ميناء بندر عباس الإيراني، بسبب "عدم الالتزام بالقانون البحري الدولي". وقد اتُهمت بتجاهل نداءات الاستغاثة وبإيقاف جهاز الإرسال والاستقبال بعد اصطدامها بقارب صيد.
كانت الناقلة ترفع العلم البريطاني، ويملكها سويدي، ويعمل عليها طاقم مكون من 23 شخصًا، من بينهم 18 هنديًا، والباقون من الفلبين ولاتفيا وروسيا. وتم احتجازها بعد ساعات قليلة من إعلان محكمة جبل طارق تمديد عملية احتجاز "غريس 1".
تطالب لندن طهران بسرعة بالإفراج عن ستينا إمبيرو، معتبرة أنه تم احتجازها بطريقة غير قانونية. لكن إيران تؤكد أن احتجازها إجراء قانوني، وأن التحقيق ضروري، وتنفي أنه بدافع انتقامي، كما أفادت لندن. ورفضت إيران وبريطانيا حتى الآن إمكانية تبادل ناقلتي النفط.
ناقلة مجهولة الهوية
احتجزت طهران ناقلة نفط ثالثة في 31 يوليو على متنها سبعة من أفراد الطاقم الأجانب، مؤكدة أنها كانت تحمل 700 ألف لتر من الوقود المهرّبة إلى الخليج.
وقال الحرس الثوري إنهم نقلوا السفينة إلى ميناء بوشهر (جنوب)، وسلموا السلطات السفينة التي كانت في طريقها لإيصال النفط الخام إلى دول في الخليج. لم يُكشف عن جنسية السفينة ولا جنسية أفراد الطاقم.
ايلاف

حملة أمنية في عدن لملاحقة الخارجين على القانون
 

أكدت وزارة الخارجية اليمنية في بيان أن الحكومة اليمنية تجدد ترحيبها «بالدعوة المقدمة من المملكة العربية السعودية الشقيقة لعقد اجتماع للوقوف أمام ما ترتبت عليه الأوضاع في عدن». وأضاف البيان: «ولكن يجب أولا أن يتم الالتزام بما ورد في بيان التحالف من ضرورة انسحاب المجلس الانتقالي من المواقع التي استولى عليها خلال الأيام الماضية قبل أي حوار».
إلى ذلك، أطلقت قوات الشرطة في محافظة عدن، جنوبي اليمن، أمس الأربعاء، حملة أمنية لملاحقة عناصر خارجة عن القانون ومنع حمل السلاح في المدينة، جنوبي اليمن. وتشمل الحملة عددا من مديريات عدن وأبرزها؛ مديريتا الشيخ عثمان ودار سعد، التي كانت تشهد خلال الأسابيع الماضية اشتباكات مسلحة بين عناصر مسلحة. وكان الأهالي وناشطون قد أطلقوا دعوة لإدارة أمن عدن بالتدخل لضبط الوضع الأمني ومنع حمل السلاح خاصة بعد الأحداث التي شهدتها، مؤخراً.
وتواصل فرق الكهرباء إصلاح الأضرار التي لحقت بمولدات الكهرباء جراء الاشتباكات، التي وقعت بين القوات التابعة للمجلس الانتقالي وقوات الحماية الرئاسية، فيما تواصل فرق النظافة انتشال ورفع مخلفات الاشتباكات والخراب الذي طال بعض المباني والمنشآت.
إلى ذلك، أعرب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغاريك عن قلقه من التطورات الأخيرة في عدن وخاصة تأثير العنف على المدنيين. وقال دوغاريك في مؤتمر صحفي: «نحن نتابع عن كثب التطورات على الأرض في عدن. ونحن قلقون بشكل خاص من تأثير العنف على المدنيين».
وأضاف المتحدث باسم الأمم المتحدة: «نواصل دعوتنا لجميع الأطراف لممارسة أقصى درجات ضبط النفس والالتزام بالقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان».
وحذر المسؤول الأممي من خطورة تداعيات الأحداث في اليمن بالقول: «من الأهمية بمكان أن تعمل جميع الأطراف لضمان ألا تؤدي أحداث الأيام الماضية إلى مزيد من عدم الاستقرار في عدن أو في أي مكان آخر في اليمن. نؤكد أنه لا يمكن حل النزاع في اليمن إلا من خلال عملية سياسية شاملة»
الخليج 

شارك