قرار رسمى بمنع دخول الناقلة الإيرانية إلى لبنان..أسباب إعفاء النيابة من تكاليف نشر قرارات إدارج قوائم الإرهاب بالجريدة الرسمية.. ناديا مراد تزور الإمارات

الثلاثاء 03/سبتمبر/2019 - 03:17 م
طباعة  قرار رسمى بمنع دخول إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2019.

كردستان تعتزم تسليم عائدات النفط والجمارك لبغداد 
 
كشفت القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان الشيخ عن اتفاق داخل حكومة إقليم كردستان العراق، لتسليم عائدات النفط وإيرادات المنافذ الحدودية للحكومة الاتحادية في بغداد.
وقالت: "العلاقة الآن بين حكومتي بغداد وأربيل إيجابية، ويمكنها أن تثمر عن نتائج مهمة، فحكومة الإقليم تريد أن تكون قريبة من الحكومة الاتحادية، لأنها ترى أن قوتها من قوة العراق الموحد"، وفقا لما أوردته "روسيا اليوم".
وأضافت أن "الأحزاب الكردية الرئيسية، وهي الحزب الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني، وحركة التغيير، اتفقت على تقوية العلاقة مع بغداد وإنهاء كل التشنجات وتسليم واردات النفط والجمارك لها".
البوابة نيوز 

ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا1" تطفئ نظام GPS قبالة شواطئ سوريا ولبنان
 
أظهر موقع "vesselfinder" لرصد حركة الناقلات، أن ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا1" لم تجر تحديثا على موقعها منذ 17 ساعة، ما يرجح أنها أطفأت نظام تحديد المواقع.

ولا يُظهر موقع "vesselfinder" حتى الآن الوجهة المقصودة للسفينة، التي سبق وحدد طاقمها على أنها موانئ في اليونان وتركيا.
وتباطأت حركة الناقلة التي حملت اسم "جريس 1" بعد الإفراج عنها في 15 أغسطس، وكادت تتوقف تماما على بعد نحو 90 كلم من ميناء طرطوس السوري، مساء الإثنين، بينما أشارت بيانات السفينة، إلى أنها تبعد أيضا 80 كلم من العاصمة اللبنانية بيروت، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وتشي هذه الخطوة، بأن الناقلة "أدريان داريا1"، قد تعمد إلى تفريغ حمولتها في سفن أصغر في المياه الدولية، قبل أن تعود إلى تشغيل أجهزتها لتحديد المواقع وتعود أدراجها لتعبر قناة السويس إلى البحر الأحمر، ومن هناك يمكن أن تبحر إلى الخليج وتعود إلى إيران، وفق ما أشارت وكالة "بلومبرج" الأمريكية.
جدير بالذكر أن إيران كانت قد أعلنت أنها باعت حمولة الناقلة، التي تبلغ 2 مليون برميل من النفط الإيراني الخام، إلى مشتر لم تكشف عن هويته.
فيتو

قرار رسمى بمنع دخول الناقلة الإيرانية إلى لبنان
 
أظهرت بيانات الملاحة البحرية الدولية، أن ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1" التى أفرجت عنها السلطات البريطانية قبل نحو أسبوعين، أبحرت إلى قبالة السواحل اللبنانية. وأكدت المصادر، أن هناك قرارا لبنانيا اتخذ على أعلى المستويات أن الناقلة المتجهة إلى لبنان، يقضى بمنعها بكل السبل المتاحة.وقالت المصادر، إن المسؤولين اللبنانيين يدركون أنه يمكن استيعاب أى قرار قد يؤثر على العلاقة مع طهران، لكن ليس بوسعه تجاوز هذا الأمر مع الولايات المتحدة الأمريكية، التى هددت بإنزال أقصى العقوبات بأى دولة تستضيفها.
يذكر أن سلطات جبل طارق، كانت قد أفرجت عن الناقلة بعد أن أعلنت طهران أنها تعهدت بعدم تسليم الوقود لمصفاة نفط سورية تخضع للعقوبات الأوروبية، فيما أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية، الناقلة الإيرانية على قائمتها السوداء وفرضت عقوبات على قبطانها.
مبتدا

أسباب إعفاء النيابة من تكاليف نشر قرارات إدارج قوائم الإرهاب بالجريدة الرسمية
 
تقدمت الحكومة إلي مجلس النواب، بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، بإعفاء النيابة العامة من تكاليف نشر قرارات إدراج قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين وقرار مد مدته وقرار رفع الاسم من أي منهما في الوقائع المصرية.ونستعرض الأسباب التي ساقتها المذكرة الإيضاحية، المقدمة من وزير العدل، لإعفاء النيابة من تكاليف النشر التي أوجبتها المادة الخامسة من القانون رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، علي النحو الاتي :
1-  النشر يثقل  كاهل النيابة العامة بمبالغ مالية كبيرة حال نشر قرارات إدراج قوائم الكيانات الإرهابية.
2-  تنعدم مصلحة النيابة العامة في تحمل كلفة نشر هذه القرارات باعتبارها "خصم عادل".
3- تختص النيابة العامة بمركز قانوني خاص، إذ تمثل المصالح العامة وتسعي في تحقيق موجبات القانون
ويُنظم  قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1353 لسنة 2002 إجراءات النشر في الوقائع المصرية، وذلك في مادته الثانية والتي تفيد "أن تتحمل نفقات نشر التشريع الجهة التي تستفيد من نشره، أو الجهة التي صدر التشريع بناء علي طلبها أو تلك التي يرتبط التشريع باختصاصها، وذلك بحسب الأحوال"، ونص في مادته الثالثة علي " أن يتم تدبير التمويل اللازم لسداد نفقات نشر التشريعات في موازنة كل جهة بالتنسيق مع وزارتي المالية والتخطيط".
اليوم السابع 
ناديا مراد تزور الإمارات

 
استقبل الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات نادية مراد سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة الحائزة على جائزة نوبل للسلام لعام 2018.
ورحب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بزيارة مراد، مؤكدا أنها "نموذج ملهم لمواجهة التطرف وجاء حصولها على جائزة نوبل للسلام العام الماضي ليشكل هزيمة للإرهاب وداعميه." 
كما أشاد بتجربتها في "الانتصار على الأسر الذي تعرضت له من تنظيم داعش الإرهابي وتحويل معاناتها إلى دروس و عبر في الكفاح و الصبر و الأمل."
من جهتها، قالت نادية مراد الناشطة الإيزيدية إن "دولة الإمارات منارة لنشر قيم التسامح والسلام والمحبة في ربوع العالم أجمع"، بحسب بيان رسمي.
وأشادت "بدور دولة الإمارات في دعم جهود المجتمع الدولي لمكافحة التطرف والإرهاب ومبادراتها الإنسانية الرائدة في شتى أنحاء العالم."
وخطف الجهاديون أكثر من 6400 من الأيزيديين، تمكّن 3200 منهم من الفرار، وتم إنقاذ بعضهم، وما زال مصير الآخرين مجهولاً.
ونشأت العقيدة الأيزيدية قبل أكثر من ستة آلاف عام، وتعتبر ديناً غير تبشيري ومغلقاً أي أنّه لا يمكن لأحد من خارجها أن يعتنقها.
وجريمة الإبادة هي الاخطر على الإطلاق في القانون الدولي، وتحقّق الأمم المتحدة راهناً للتأكّد من ارتكاب الجهاديين في العراق جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة، وخصوصاً بحق الأيزيديين.
ايلاف


مليونية في عدن والمكلا وفاء للإمارات
 
قال المتحدث باسم قوات دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، أمس الاثنين، إن اللجنة السعودية الإماراتية المشتركة، عملت على تهدئة الأوضاع في عدة مناطق يمنية. وأوضح المالكي خلال مؤتمر صحفي من العاصمة الرياض إن قوات سعودية وصلت إلى محافظة شبوة جنوبي اليمن؛ لتهدئة الأوضاع؛ إثر اشتباكات استمرت عدة أيام.
وأعرب المتحدث باسم التحالف العربي عن تقديره لاستجابة كافة الأطراف اليمنية إلى دعوة وقف إطلاق النار في محافظة عدن جنوبي البلاد. وأعلن المالكي أن قوات التحالف العربي تعمل على قطع إمدادات ميليشيات الحوثي، المدعومة من إيران في مديرية كتاف في محافظة صعدة معقل المتمردين.
وأكد أن ميليشيات الحوثي تكبدت خسائر كبيرة على جبهة كتاف، وعرض مقاطع مصورة من استهداف طائرات التحالف العربي تجمعات للمتمردين الحوثيين في مديريتي كتاف والبقع في صعدة. وأوضح المالكي: إن الحوثيين يواصلون إطلاق الصواريخ والطائرات المُسيّرة من محافظة صعدة، مشيراً إلى أن العمليات العسكرية ضد معاقل المتمردين هناك لا تزال مستمرة. وشدد على أن قوات التحالف العربي تواصل استهداف قدرات ميليشيات الحوثي الإيرانية من الصواريخ الباليستية والطائرات من دون طيار.
وأوضح المالكي: إن المتمردين الحوثيين يواصلون انتهاك القوانين الدولية؛ من خلال تخزين الطائرات المُسيّرة في المناطق السكنية.
وأشار إلى أن الميليشيات الحوثية تنقل صواريخ باليستية وطائرات مُسيّرة إلى ذمار، لافتاً إلى أن الغارة في ذمار استهدفت مخازن طائرات، وتمت وفق القانون الدولي.
وأوضح المالكي: إن التحالف يمتلك نظاماً مكانياً لمناطق عدم الاستهداف في اليمن، وأكد أن مزاعم ميليشيات الحوثي بشأن استهداف التحالف لأحد السجون في مدينة ذمار هو محض تضليل، مشيراً إلى أن التحالف سيستمر بدعم الجيش اليمني في التقدم على كافة المحاور. وقال: إن الميليشيات تتحمّل كامل المسؤولية بإخفاء مواقعها العسكرية بين المدنيين، مؤكداً أن الميليشيات الحوثية تخزّن الطائرات المُسيّرة والصواريخ في صعدة وعمران.
وشدد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية على أن الميليشيات الحوثية انتهكت القانون الدولي بإطلاق صاروخ كروز على مطار أبها، وقال: إن الميليشيات الحوثية تطلق الصواريخ الباليستية عشوائياً، ويسقط مدنيون ضحايا لذلك. وأشار إلى أن قوات التحالف العربي تواصل استهداف الكهوف التي تستخدمها ميليشيات الحوثي مخازن لطائراتها المُسيّرة، وتابع: إن الحرس الثوري الإيراني لا يزال يدعم الحوثي بأسلحة نوعية.
الخليج 

شارك