السعودية تستعد لإعادة ضخ ثلث النفط الذي توقف أمس.. تجديد حبس حسام عادل المتهم في قضية تفجير معهد الأورام... ارتفاع البطالة إلى 24.8% بين الشباب فى تركيا

الإثنين 16/سبتمبر/2019 - 02:32 م
طباعة السعودية تستعد لإعادة إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2019.

الجيش اللبناني: الإرهاب والاعتداءات الإسرائيلية تزعزع استقرار المنطقة

الجيش اللبناني: الإرهاب

أكد قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون، أن منطقة الشرق الأوسط مقبلة على مستقبل غامض في ضوء ما تشهده من صدامات دامية تزعزع الاستقرار في أكثر من دولة عربية، جراء الإرهاب إلى جانب الاعتداءات والأطماع الإسرائيلية المستمرة في الأراضي والثروات العربية.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها بالإنابة عنه رئيس أركان القوات المسلحة اللبنانية اللواء الركن أمين العرم، في حفل افتتاح الدورة السنوية الـ 28 للجمعية العمومية للاتحاد العربي للمحاربين القدماء وضحايا الحرب التي يستضيفها لبنان هذا العام.

وأشار قائد الجيش اللبناني إلى أن التنظيمات الإرهابية تعمل في تخطيط متواصل لضرب النسيج الاجتماعي للدول العربية وبث الفتنة بين الشعوب، مشددا على أن الأمر يستدعي الوحدة والشجاعة والعمل بما يمليه الضمير والمصلحة الوطنية والتآزر العربي لدفع الشرور والأخطار عن المجتمعات العربية.

ولفت إلى أن قيادة الجيش اللبناني تولي اهتماما بالغا بشئون المتقاعدين والمحاربين القدامى، وتقدر تضحياتهم في خدمة وطنهم، مؤكدا أنهم يمثلون رصيدا كبيرا من الخبرات العسكرية، وأن هذا الأمر ينطبق على كافة العسكريين المتقاعدين وقدامى المحاربين في الدول العربية، وينبغي استغلاله لإيجاد مساحة مشتركة لتبادل الخبرات بما يحقق خير البلدان والشعوب العربية.

من جانبه، قال السفير طارق عبد السلام ممثل الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الجامعة العربية تؤيد المؤتمرات التي يعقدها الاتحاد وما يصدر عنها من قرارات تستهدف خدمة المحاربين القدماء وأسرهم.

وأشار إلى أهمية الوعي بخطورة تهديدات الصادرة عن بعض القوى الخارجية التي تواجه الدول العربية، والوقوف بحزم تجاه تلك القوى التي تستهدف ضرب السيادة وتطلعات الأمة العربية نحو بناء مستقبلها وأخذ مكانتها المستحقة التي تليق بها.

وشدد على أن المنطقة تمر بحالة من الانقسام والتوتر وعدم الاستقرار وتواجه مجموعة من الأخطار التي تهدد استقلالها وحريتها ووجودها، وفي مقدمتها محاولات تقسيم العالم العربي وتعميق الخلاف بين الدول العربية وتشجيع النزاعات الطائفية والعرقية داخل كل بلد عربي.

واستعرض السفير طارق عبد السلام قرارات مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورته الأخيرة، والتي تضمنت جهود الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط لدعم لبنان ومؤسساته الدستورية في سبيل تكريس الاستقرار وتعزيز النمو الاقتصادي حفاظا على أمنه، فضلا عن تضامن المجلس الوزاري في قرار سابق، مع الدور الوطني للقوات المسلحة اللبنانية وجهودها لبسط سيادة الدولة اللبنانية حتى الحدود الدولية ومواجهة الإرهاب والتصدي له.

من جهته، أكد اللواء أركان حرب متقاعد إبراهيم مغربي رئيس الاتحاد العربي للمحاربين القدماء وضحايا الحرب، أن العالم العربي يمر في الوقت الراهن بظروف إقليمية ودولية بالغة الصعوبة في ظل تزايد التحديات التي بلغت حدا مصيريا ووجوديا.

وقال إن القضية الفلسطينية تظل القضية المحورية للصراع في المنطقة، وأنها تواجه حاليا محاولات للالتفاف حول قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وضرب مفهوم حل الدولتين وحق عودة اللاجئين ووضعية القدس والعمل على تفريغ القضية من مضمونها، فضلا عن تفاقم المشكلات في ليبيا وسوريا واليمن وغيرها من الصراعات التي تهدد الكيانات العربية.

من ناحيته، قال رئيس الفيدرالية العالمية للمحاربين القدماء دان فيجو برجتين، إن المحاربين القدماء يمثلون قوة سلام فاعلة بإمكانها خفض مستوى الصراعات في العالم، عبر ما لديهم من خبرات وقيم ومفاهيم يجب أن يتم نقلها إلى الأجيال الجديدة.

وشدد على أن الحروب ليست هي الحل للمشاكل بين الدول، لا سيما وأن الأجيال الجديدة يعيشون في عالم مختلف في ظل شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، والتي يمكن أن تتسبب في وقوعهم في مخاطر عديدة والانخراط في أنشطة من شأنها تهديد المجتمعات.

البوابة نيوز 

تجديد حبس حسام عادل المتهم في قضية تفجير معهد الأورام

تجديد حبس حسام عادل

أمرت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس حسام عادل المقبوض عليه في قضية حادث معهد الأورام 15 يوما على ذمة التحقيقات.

 

كانت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، نجحت في تحديد هوية الإرهابي عبد الرحمن خالد محمود عبد الرحمن، منفذ حادث الانفجار أمام معهد الأورام.

 

ويشار إلى أن إجراء مصلحة الطب الشرعي، تحليل الـDNA لجميع أجزاء الأشلاء التي تم إحضارها من موقع الحادث الإرهابى لتفريق بين كل جثة على حدة.

 

وتم تجميع الأشلاء الخاصة بالمتهم الذي كان يقود السيارة بعد التأكد من الحمض النووي لها وثبوت أنها تخصه فقط، ثم بدأ فريق من الأطباء الشرعيين وخبراء الأدلة الجنائية بتكوين ملامح الوجه من خلال تحليل الأنسجة ثم رسم صورة توضيحية بتقنية الـ"3D" لشكل الوجه تمهيدا للبحث عن أقرب صورة له عن طريق الأدلة الجنائية وخبراء البصمات، وتم التوصل إلى هوية المتهم.

فيتو

ارتفاع البطالة إلى 24.8% بين الشباب فى تركيا

ارتفاع البطالة إلى

كشف تقرير لهيئة الإحصاء التركية "تركستات"، اليوم الإثنين، عن ارتفاع جديد فى نسبة البطالة خلال شهر يونيو الماضى، بنسبة تجاوزت 2.8%، وذلك مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضى، لتصل إلى 13%.

ووفقًا لبيان الهيئة الذى تناقلته وكالات إعلامية محلية فى تركيا، فقد ارتفع عدد العاطلين عن العمل، فى المرحلة من 15 عامًا فأعلى، خلال شهر يونيو من العام الجارى 2019، وذلك على أساس سنوى، بواقع 938 ألفا، ووصل إلى أربعة ملايين و253 ألفا.

وأوضحت البيانات أن نسبة البطالة ارتفعت فى يونيو بنسبة 0.2% مقارنة بشهر مايو السابق له، كما أظهرت أن البطالة فى صفوف الشباب، فى المرحلة العمرية من 15 حتى 24 عامًا، سجلت 24.8%، بارتفاع نسبته 5.4%.

مبتدا

بعد كل إنجاز خيانة.. الإخوان الإرهابية ترد على الإنجازات بالتفجيرات..

بعد كل إنجاز خيانة..

مفيش نجاح إلا ونلاقى بعده عملية".. بهذه الجملة اختصر الرئيس عبد الفتاح مشاهد استمرت على مدار 5 سنوات، وعاشها المصريون بعد كل نجاح أو إنجاز تحققه مصر بقوة رئيسها وإرادة شعبها.

ارهاب الاخوان

فعلى مدار السنوات الماضية تجسد وتأكد مخطط جماعة الإخوان الإرهابية فى التعامل مع الشعب المصرى على طريقة الأية الكريمة "إن تمسسكم حسنة تسؤهم"، حيث لم يمر على مصر حدث يدعو للفخر والاحتفال والفرحة، إلا وأعقبته الجماعة بعملية تسعى من خلالها لإفساد تلك المشاهد، مرة بالشائعات ونشر الأكاذيب، وأخرى بالتشكيك، ومرات بالسلاح والدم والعمليات الإرهابية.

غليون

فى نوفمبر 2011 افتتح الرئيس مشروع غليون بمحافظة كفر الشيخ.. فحاول الإخوان التشكيك عبر منابرها التحريضية، بأن المشروع يعد احتكار للأسماك، وسيساهم فى ارتفاع أسعارها.

قناة السويس الجديدة

فى أغسطس 2015 افتتاح الرئيس مشروع قناة السويس الجديدة، فكانت بعدها حملة الشائعات الأكبر من الجماعة ولجانها الإلكترونية، بنشر الأكاذيب عن فشل المشروع، وعدم قدرتها على تحقيق أى أرباح زائدة، وأن الأموال التى تم صرفها على التفريعة ذهبت هباء. 

اسكان محدودى الدخل

فى فبراير عام 2016، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى واحد من أضخم المشروعات السكنية لمحدودى الدخل فى مدينة السادس من أكتوبر، وكان الإعلان وقتها عن إنشاء ربع مليون وحدة سكنية لمحدودى الدخل.

وفى المساء من نفس يوم الافتتاح كانت وسائل الإعلام الإخوانية وكتائبهم الإلكترونية يتركون مشهد المشروع وإنجازه، ويرددون شائعات السجادة الحمراء التى سارت عليها سيارة الرئيس فى بداية الافتتاح هى الحدث الرئيسى، متجاهلين كل الردود والتصريحات الرسمية للرد على الشائعة.

شائعات الفيس بوك

فى يونيو 2016 افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى مشروع إسكان "تحيا مصر" الأسمرات.. فتركت أبواق الجماعة المشروع، وتحدثت قنوات الإخوان التحريضية، حول أن المشروع وهمى، وأن سكان المنطقة الجديدة يشتكون من عدم تسلمهم للشقق.

الغاز الطبيعى

فى مايو 2017، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الغاز من حقول غرب الدلتا.

 

وكان رد جماعة الإخوان بعدها بعملية إرهابية فى سيناء أدت إلى استشهاد عدد من جنود القوات المسلحة  فى هجوم على نقطة تفتيش بمدينة رفح

مدينه الاثاث بدمياط

يوم الثلاثاء 23 مايو 2017 افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددا من المشروعات في مجالات الصحة والإسكان والصناعة بمحافظة دمياط، من بينها وضع حجر الأساس للمرحلة الأولى لمدينة الأثاث بدمياط، والمرحلة الأولي لمشروع إسكان دار مصر

دير القديس الأنبا صموئيل بالمنيا

فردت الجماعة الإرهابية بعملية إرهابية ضد أقباط مصر، باستهدف حافلة تقلهم لزيارة دير القديس الأنبا صموئيل بالمنيا، وراح ضحية العملية 26 قبطيا بينهم أطفال.

مشروع بشائر الخير

فى ديسمبر 2018 شهد الرئيس افتتاح مشروع "بشائر الخير 2" لمنح 1632 وحدة كمرحلة أولى لسكان المناطق العشوائية.

استهداف حافلة سياحية تقل 14 سائحًا فيتنامي الجنسية، بشارع المريوطية بالجيزة،فكان الرد في الثامن والعشرين من ديسمبر، باستهداف حافلة سياحية تقل 14 سائحًا فيتنامي الجنسية، بشارع المريوطية بالجيزة، ما أسفر عن وفاة اثنين وإصابة 10 من السائحين.

حقل ظهر

فى يناير 2018 افتتح الرئيس حقل ظهر، وأعلن أن إنتاج مصر من الغاز سيزيد بشكل كبير، وأنه سيكفى المصريين، وسيساهم فى تصدير المصريين للغاز إلى الخارج.

 

استشهد فيها عدد من أفراد الشرطة على طريق العريش

فما كان من جماعة الإخوان إلا أنها نفذت عملية إرهابية استشهد فيها عدد من أفراد الشرطة على طريق العريش-القنطرة الدولي.

مشروع المليون ونصف المليون فدان

فى يونيو 2018 عندما افتتح الرئيس مشروع المليون ونصف المليون فدان والذى يستهدف تمكين الشباب من امتلاك أراضى زراعية وزراعتها بجانب زيادة الرقعة الزراعية.

استهداف كنيسة السيدة العذراء بمسطرد في شبرا الخيمة

نفذت بعده الجماعة الإرهابية محاولة استهداف لكنيسة السيدة العذراء بمسطرد في شبرا الخيمة؛ ونجحت قوات الأمن بالقليوبية في إحباطه.

مشروعات الأنفاق أسفل قناة السويس

ومع افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى مشروعات الأنفاق أسفل قناة السويس، نشرت جماعة الإخوان عبر قنواتها فى الخارج، أن تلك الأنفاق ليس لها قيمة، وهدفها عزل سيناء عن مصر.

مسجد الفتاح العليم وكنيسة فى العاصمة الإدارية الجديدة

بعد افتتاح الرئيس السيسى لمسجد الفتاح العليم وكنيسة فى العاصمة الإدارية الجديدة، روجت جماعة الإخوان شائعات، حول أن العاصمة الإدارية تكلفت مليارات، وأنها ليس لها أى مكاسب، ولكن الهدف منها هو عزل القيادة السياسية عن الشعب المصرى.

 

بطولة الأمم الأفريقية 2019

حتى بعد نجاح تنظيم مصر لبطولة الأمم الأفريقية 2019، وإبهار العالم كله بقدرة مصر من حفل الافتتاح لحفل الختام.

 

 كان رد الجماعة بتنفيذ عملية إرهابية بعد حفل الختام بأيام، وهو تفجير معهد الأورام، والذى أحزن المصريين، وكشف الصورة القبيحة للجماعة الإرهابية.

تفجير معهد الأورام،

وهكذا كانت وستظل الجماعة وقنواتها ومن يدعموها.. يلقون أحجار ويحفرون مطبات فى طريق مصر ومستقبلها.. ويسعون لتعكير كل فرحة واحتفال بنجاحه، لكن هيهات فالشعب وقيادته السياسية يسيرون وفق الحكمة القائلة: "الكلاب تعوى والقافلة تسير".

اليوم السابع

السعودية تستعد لإعادة ضخ ثلث النفط الذي توقف أمس

السعودية تستعد لإعادة

توقع خبراء أن تستعيد السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، الاثنين ضخ على الأقل ثلث الإنتاج الذي عطلته هجمات السبت على منشآتها النفطية، في مصنع بقيق وحقل خريص.

 

وأدت الهجمات إلى خفض الإنتاج السعودي بمقدار النصف لتتراجع بـ5.7 مليون برميل، الأمر الذي أحدث صدمة في أسواق النفط العالمية.

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان الأحد إن المملكة ستستخدم مخزوناتها الضخمة للتعويض جزئيًا عن تراجع الإنتاج، كما سمحت الولايات المتحدة باستخدام احتياطياتها.

 

مع ذلك، ارتفعت أسعار النفط الاثنين بأكثر من 10 بالمئة، فيما ساهمت الاتهامات الموجّهة إلى إيران بإذكاء المخاوف الجيوسياسية.

 

وأفادت نشرة "معلومات الطاقة" (إينرجي إنتليجنس) نقلًَا عن مصادر في قطاع النفط، إن مجموعة أرامكو السعودية العملاقة "على وشك استعادة ما يصل إلى 40%" من الإنتاج الفائت، أي حوالى 2.3 مليون برميل يوميًا.

 

ونقلًا عن مصادر مطلعة، كتبت صحيفة وول ستريت جورنال أن الأمر سيستغرق أسابيع لاستعادة كامل الطاقة الإنتاجية للمنشآت.

 

مع ذلك، قال أحد مصادرها "يجب أن نكون قادرين على إعادة ضخ مليوني برميل يوميًا (في السوق...) بحلول يوم غد (الاثنين)".

كما قدرت شركة الاستشارات "إينرجي أسبيكتس" أيضًا أن السعودية ستكون قادرة على استعادة ما يقرب من نصف الإنتاج المفقود في وقت مبكر الاثنين. وقالت الرياض السبت إنها ستنشر خلال 48 ساعة من الهجمات مستجدات عن الوضع، فيما تتطلع الأنظار إلى إعلان رسمي قد يطمئن الأسواق.

 

وقال التلفزيون السعودي الاثنين إن أرامكو مستعدة لإعادة تشغيل منشآت خريص التي تعالج 1.5 مليون برميل في اليوم. وتضخ السعودية، أكبر منتجي أوبك، 9.9 مليون برميل يوميًا، أو ما يقرب من 10% من الطلب العالمي، منها 7 ملايين برميل يوميًا للتصدير.

 

كما تتمتع المملكة بطاقة غير مستخدمة تبلغ نحو مليوني برميل يوميًا يمكنها الاستعانة بها في أوقات الأزمات. وأعلن اليمنيون الحوثيون المدعومون من إيران مسؤوليتهم عن الهجمات الأعنف التي تطال منشآت نفطية سعودية، لكن المملكة لم تتهم أي طرف بعد. غير أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وجّه أصابع الاتهام إلى طهران، قائلًا إنه لا يوجد دليل على أن اليمن استُخدم لشن "هجوم غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية".

وتحدث الرئيس الأميركي دونالد ترمب عن إمكانية تنفيذ عمليات عسكرية انتقامية ردًا على الهجمات. ونفت طهران الاتهامات بحقها التي أحيت المخاوف من اندلاع صراع في الشرق الأوسط بعد سلسلة من الهجمات خلال هذا العام ضد ناقلات نفط ألقي باللوم فيها على إيران.

ايلاف

الإمارات جسدت الفقه المعاصر لبناء الدولة في صورتها الحضارية

الإمارات جسدت الفقه

أكد الدكتور محمد مطر الكعبي، رئيس الهيئة الإسلامية والأوقاف بدولة الإمارات العربية المتحدة، أن الإمارات جسدت الفقه المعاصر لبناء الدولة في صورتها العصرية الحضارية على أرض الواقع، حيث قام مؤسس الدولة الوالد الراحل، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» مع إخوانه الحكام ببناء دولة عصرية حديثة قوية الأركان شامخة البنيان، تسخر إمكاناتها لبناء الإنسان، ويكتسي بظلال حضارتها كل من يعيش على ترابها من مواطنين ومقيمين، زائرين ومستثمرين، وتستند في دستورها إلى فهم عميق لصحيح الإسلام الذي يدعو إلى احترام كرامة الإنسان.

وأكد الكعبي، أمام المؤتمر العالمي لعلماء المسلمين، الذي انطلق في القاهرة أمس، تحت عنوان«فقه بناء الدولة.. رؤية عصرية»، بحضور كوكبة كبيرة من وزراء الأوقاف والمفتين وكبار المسؤولين في المؤسسات الإسلامية في 55 دولة - أن الإمارات بنيت على أساس التعارف الإنساني، وقامت حكومتها بالترجمة العملية للتعارف الإنساني، وأصبحت لا تميز في أدائها للحقوق، وعطاءاتها الإنسانية بين دين ودين، ولا بين أعراق وألوان، ولا بين جنسيات وأخرى، وضمنت قوانين الدولة حرية المعتقدات، واحترام المقدسات، وممارسة الشعائر الدينية، ورسخت قيم التسامح والعطاء، وحققت العدل والرخاء، واستأنفت مسيرة الحضارة بالعلم والبناء، وأقامت علاقاتها الدولية على التعاون الإنساني، والاحترام المتبادل، وصنعت لشعبها سمعة عالمية طيبة.

 

وحذر الكعبي من الجماعات المتطرفة، التي تنسب نفسها إلى الإسلام، وترتكب باسمه أبشع الجرائم الإرهابية، وتتبنى في إقامة «دولتها الإسلامية» المزعومة تفسيرات مغلوطة لنصوص القرآن والسنة، إضافة إلى أنها تفرض وصاية التطرف على المجتمعات، وترعى التنمر الديني، وتكفّر وتقتل من يختلف مع فهمها المتطرف من المسلمين وتنشر الفوضى والرعب ضمن إستراتيجية إدارة التوحش التي تنتهجها.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، ورئيس المؤتمر، أن بناء الدولة وتقوية مؤسساتها مطلب شرعي ووطني لجميع أبنائها.

وحذر جمعة من مخططات الجماعات المتطرفة لإضعاف الدول بقصد الإيقاع بنظامها وإحلال الجماعة محله، حتى لو أدى ذلك إلى إسقاط الدولة أو محوها وتفكيكها إلى كيانات صغيرة. فهذه الجماعات لا تقوم إلا على أنقاض الدول، ومصلحة الجماعة عندهم فوق مصلحة الدولة ومصلحة التنظيم فوق مصلحة الأمة، مشيراً إلى أن محاولة الجماعات الإرهابية إعادة تمركز عناصرها في نحو 52 دولة لإعادة بناء صفوفها.

وأكد الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ وزير الأوقاف السعودي ضرورة التصدي لتلك الجماعات الضالة لتفنيد أباطيلها، بينما أوضح الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية وممثل شيخ الأزهر، مرتكزات الإسلام للتعايش السلمي، والتي تفوق ما تقره الدول العصرية ومنظمات العالم التي تعنى بحقوق الإنسان.

الخليج

شارك