الإعدام لتسعة عراقيين ادينوا بتفجير وزارة العدل... المسمارى: القضاء على الإرهاب فى ليبيا بات قريبًا جدًا.... باحث سوري: الإخوان الشر الأعظم ولن تنعم شعوبنا بالخير والأمن قبل زوالهم للأبد

الإثنين 23/سبتمبر/2019 - 02:44 م
طباعة الإعدام لتسعة عراقيين إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2019.

دبلوماسي روسي: خطر زعزعة الوضع في العراق لا يزال قائما

 دبلوماسي روسي: خطر

اعتبر مدير قسم التحديات والتهديدات الجديدة بوزارة الخارجية الروسية فلاديمير تارابرين، أن خطر زعزعة استقرار الوضع في العراق لا يزال قائما.

وقال تارابرين - وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "سبوتنيك" اليوم الاثنين - إنه "رغم انتهاء الحملة العسكرية ضد تنظيم (داعش)، لا يزال خطر زعزعة الوضع في العراق موجودا".

وأضاف أن "بقايا تنظيم (داعش) المختبئة تحولت إلى القيام بحرب تخريبية وتراهن حاليا على إثارة الصراع بين السنة والشيعة"، مشيرا إلى أهمية تنسيق جهود مكافحة الإرهاب في إطار مركز المعلومات في بغداد بمشاركة العراق وإيران وروسيا وسوريا، داعيا إلى تنسيق التفاعل بين بغداد ودمشق في القضاء على بقايا التنظيمات الإرهابية على الحدود السورية العراقية.

يُذكر أن روسيا والعراق وروسيا وإيران وسوريا أسست في 2015 مركز المعلومات في بغداد، بهدف بحث تعزيز التعاون في مكافحة تنظيم "داعش" والجماعات الإرهابية الأخرى.

البوابة نيوز

باحث سوري: الإخوان الشر الأعظم ولن تنعم شعوبنا بالخير والأمن قبل زوالهم للأبد

باحث سوري: الإخوان

هاجم زايد النابلسي، الكاتب والباحث السوري، في شئون الجماعات الإسلامية، جماعة الإخوان الإرهابية، قائلا: مساكين أيتام حسن البنا وسيد قطب في المنطقة، حالهم أصبح مثيرًا للشفقة بعد تراكم هزائمهم وانكساراتهم ونكساتهم وخيباتهم المتتالية.

 

وأوضح النابلسي، أن الإخوان باتوا ينساقون وراء أي سراب وهمي تخدعهم به قناة الجزيرة بأكاذيبها وفبركاتها المفضوحة، لتمنحهم جرعة مورفين سياسي لعلها تخفف من حالة الاكتئاب العميقة التي يكابدونها.

 

وقال الباحث السوري: نعم "أم الدنيا" مريضة اليوم وتعاني من آفات وتقرحات والتهابات عديدة، ولكن علاج المريض لا يكون بقتله، مردفا: أنا أقول لكم أن تسليم رقبة أي بلد عربي لقطعان الإخونج هو بمثابة القتل.

 

وأضاف: الإخوان هم الشر الأعظم منذ أن اجتاحوا مدارسنا ومناهجنا ومساجدنا وساقوا شبابنا إلى الموت للجهاد في أفغانستان في القرن الماضي، ولن تنعم شعوبنا بالخير والأمن والكرامة قبل زوال هذا الشر الوهابي المطلق وانكفائه إلى أبد الآبدين.

فيتو

المسمارى: القضاء على الإرهاب فى ليبيا بات قريبًا جدًا

المسمارى: القضاء

أكد المتحدث باسم الجيش الوطنى الليبى، اللواء أحمد المسمارى، أن القضاء على الإرهاب فى ليبيا بات قريب جدا، موضحًا أن عمليات الجيش الليبى مستمرة ضد الميليشيات فى طرابلس.


وأضاف المسمارى، فى مؤتمر صحفى، اليوم الأحد، أن الجيش حقق مكاسب ميدانية جديدة على عدة محاور فى طرابلس؛ وسط انهيار فى صفوف الميليشيات، لافتًا إلى أن قوات الجيش ترصد تحركات الإرهابيين فى جميع الأراضى الليبية.

 

وكشف المسمارى، أن هناك مرتزقة أجانب يقاتلون إلى جانب ميليشيات طرابلس، بجانب وقوع غارة أمريكية استهدفت مسلحى داعش فى مدينة مرزق الليبية، مشيرًا إلى أن سلاح الجو الليبى مستمر فى توجيه الضربات على مواقع الميليشيات والتنظيمات الإرهابية.

مبتدا

فريدة الشوباشى: عمرو أديب دبح الإخوان بالواقع والمستندات وفضح كذبهم

فريدة الشوباشى: عمرو

قالت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشى، إن جماعة الإخوان أدوات صهيونية، أدخلت التكفير فى المجتمع المصرى وجعلته وباءً ومرضًا، مشددة على أن الهجوم على مصر من منابر هذه الجماعة جاء كنتيجة مباشرة لما تشهده البلاد من تقدم فى جميع المجالات.

وبالحديث عن إثبات الإعلامى عمر أديب لعدم مهنية إعلامى قنوات الإخوان التى تبث من تركيا، علقت "الشوباشى" خلال استضافتها على قناة "اكسترا نيوز" بقولها:"عمرو أديب دبحكم بالواقع والمستندات وعرا كذبكم وخلاكم بلابيص، ومسح شنبهم".

 

وانتقدت الكاتب الصحفية دور الإعلام المصرى فى التعامل مع الأكاذيب والشائعات التى يطلقها الإخوان، قائلة: "لدينا تقصير إعلامى فظيع، والإعلام بيلعب دور مثل القوات المسلحة".

اليوم السابع

بومبيو: قواتنا في الخليج للردع ونسعى لتجنب الحرب

بومبيو: قواتنا في

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ، إن هدف بلاده «تجنب الحرب» مع إيران، مشيراً إلى أن القوات الأمريكية الإضافية التي تقرر إرسالها لمنطقة الخليج يوم الجمعة هي «للردع والدفاع»، بينما أكدت الرياض، أن طهران تخاطر باحتمال تحرك عسكري ضدها إذا واصلت في مسار زعزعة الاستقرار.

وأضاف بومبيو: «مهمتنا هي تفادي الحرب... رأيتم ما أعلنه (وزير الدفاع الأمريكي مارك) إسبر يوم الجمعة. ننشر قوات إضافية في المنطقة لغرض الردع والدفاع»، حسب ما ذكرت وكالة «رويترز». واستطرد قائلاً لبرنامج «فوكس نيوز صنداي»: «إذا استمر عدم نجاح (إجراءات) الردع، فإني على ثقة أيضاً بأن الرئيس دونالد ترامب سيتخذ ما يلزم من إجراءات»، معتبراً أن القيادة الإيرانية «تدرك ذلك».

في الأثناء، قال وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، أمس: «إن بريطانيا تدرس بعناية معلومات بشأن الهجمات التي استهدفت شركة أرامكو السعودية قبل تحميل أحد المسؤولية».

وقال راب: «إن بريطانيا، ستعمل مع شركائها الدوليين لإيجاد رد أوسع وأكثر فاعلية» على الهجوم الذي استهدف منشآت نفطية سعودية مؤخراً، مشيراً إلى أنه تحدث مع نظرائه السعوديين والألمان والفرنسيين والأمريكيين الاثنين الماضي في هذا الشأن، وذلك حسب وكالة «رويترز».

من جهته، قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير: إنه إذا واصلت إيران مسارها، فإنها تخاطر باحتمال القيام بعمل عسكري ضدها، وذلك في إشارة إلى الهجوم الذي استهدف منشآت النفط السعودية.

وقال الجبير، متحدثاً عن طهران في لقاء مع شبكة «سي إن إن»: «إذا واصلوا هذا المسار، فإنهم يخاطرون باحتمال القيام بعمل عسكري».

وفي مقابلة مع «العربية»، قال الجبير إن لدى السعودية خيارات عدة للرد على الهجوم على معملي أرامكو، مؤكداً «سنتخذ الخيارات المناسبة في الوقت المناسب للرد على هجوم أرامكو.. الخيارات عديدة دبلوماسية وقانونية وأمنية».

وأضاف أن الهجوم على أرامكو غير مسبوق، وندرس ما سيتم اتخاذه بعد التحقيقات، موضحاً أن سرعة التعامل مع الحرائق في معملي أرامكو مصدر فخر للسعودية.

وكشف الجبير، عن أن هناك تنسيقاً على أعلى المستويات مع واشنطن بعد هجوم أرامكو، وتابع «إدارة ترامب اتخذت موقفاً قوياً ضد إيران عبر العقوبات».

وأشار وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، إلى أن إيران تشن حرباً على السعودية منذ ثورة الخميني، لافتاً إلى أنه إذا ثبت تورط إيران مباشرة في هجوم أرامكو فعليها تحمل العواقب.

وأوضح الجبير «لا أحد يريد الحرب، وهذا الخيار يجب أن يكون الأخير»، وأضاف: «لدينا تواصل قوي ومستمر وتنسيق في كل المجالات مع واشنطن بشأن إيران»

الخليج 

الإعدام لتسعة عراقيين ادينوا بتفجير وزارة العدل

الإعدام لتسعة عراقيين

أعلن في بغداد اليوم عن الحكم باعدام تسعة مدانين بتفجير مبنى وزارة العدل العراقية ما ادى الى مصرع واصابة مائة مواطن فيما تم الكشف عن وجود 6373 مدانا بالارهاب محكومين بالاعدام، بينهم 176 من العرب والاجانب.

 

فقد أصدرت محكمة الجنايات في بغداد "الكرخ" الاثنين حكما بإعدام تسعة إرهابيين أدينوا بالاشتراك في تنفيذ التفجير الذي استهدف وزارة العدل عام 2013 وخلف عددا كبيرا من القتلى والجرحى. وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان صحافي تابعته "إيلاف" إن "محكمة الجنايات نظرت دعوى تخص التفجير الإرهابي الذي طال وزارة العدل في أيار مايو 2013 وخلف نحو مئة من الشهداء والجرحى".

 

وأضاف ان "الإرهابيين اعترفوا في دوري التحقيق والمحاكمة بأن الجريمة كانت منظمة ومعدة لاستهداف أكبر عدد من الضحايا وتخريب مؤسسات الدولة وفق مشروع إرهابي يهدف لزعزعة الأمن والاستقرار في البلاد". واشار الى ان استنادا لذلك فقد أصدرت المحكمة حكمها ضد المدانين بالإعدام شنقا حتى الموت استنادا لأحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب".

 

وكان مبنى وزارة العدل وسط بغداد قد تعرض في ايار من عام 2013 إلى هجوم بثلاث سيارات مفخخة اعقبه تفجير ثلاثة انتحاريين انفسهم داخل مبنى الوزارة.

 

6373 مدانا بالارهاب محكومون بالاعدام

 

وعلى الصعيد نفسه فقد دعا رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية السابق حاكم الزاملي الى تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحق المدانين من عناصر تنظيم داعش والبلغ عددهم 6373 مدانا بينهم 176 من العرب والاجانب.

 

واشار الزاملي في بيان صحافي اطلعت عليه "إيلاف" الى ان العدد الكلي للسجناء المحكومين بقضايا الارهاب في سجن الناصرية بجنوب العراق قد بلغ 10973 مدانا بينهم 6373 من المحكومين بالإعدام منهم 176 من العرب والاجانب.

 

ونوه الى ان "ما يثير الانتباه والاستغراب إن الذين تم تنفيذ الحكم فيهم لعام 2018 هو 37 محكوما فقط فيما لم يتم تنفيذ أي حكم اعدام خلال عام  2019 .. موضحا ان الاموال التي تنفق على المحكومين للغذاء والدواء تبلغ 100 ألف دولار يومياً يعني 3 ملاين دولار شهرياً وهذا يكلف 36 مليون دولار سنوياً".

 

واشار الى انه بما إن العراق استلم السجون من الأميركان منذ عام 2011 ولمدة 9 سنوات فهذا يعني أنه تم صرف 324 مليون دولار دون حساب صرفيات لواء كامل من الشرطة الاتحادية وحراس وموظفين وزارة العدل.

 

 

 

تنفيذ احكام اعدام بمدانين بالارهاب في العراق

 

وطالب رئاسة الجمهورية والحكومة الاتحادية بتنفيذ أحكام الإعدام بحق الإرهابيين المصادق على أحكامهم من قبل القضاء العراقي "بدون أي عذر أو تأخيروالأخذ بنظر الاعتبار التخطيط المستمر والعمل الدؤوب من الإرهاب الداعشي من أجل تهريبهم من هذه السجون".

 

الرئاسة العراقية توضح

 

وقد ردت رئاسة الجمهورية على ذلك مؤكدة التزامها الدستوري بإصدار المراسيم بخصوص المحكومين.

 

وقال مصدر مطلع ان "رئاسة الجمهورية أرسلت جميع الملفات بشأن احكام الإعدام الى لجنة العفو المشكلة في مجلس القضاء الاعلى لتدقيقها من قبل اللجنة ومعرفة المشمول بالعفو حسب المادة السابعة البند ثانيا من قانون العفو المرقم 27 لسنة 2016".

 

وقال ان هذه المادة تنص على ان "تعرض جميعة الدعاوى المشمولة بأحكام هذا القانون التي اكتسبت قراراتها الدرجة القطعية على اللجنة المشكلة في البند ثانيا من المادة تسعة من هذا القانون للبت فيها علما ان ما تم تدقيقه وعدم شموله بالعفو فان الرئاسة ملتزمة بواجبها الدستوري بإصدار المراسيم الجمهورية".

ايلاف

شارك