انتقادات لـ أردوغان بسبب كلمته بالأمم المتحدة: يسجن معارضيه ويدين الآخرين..طالبات يتظاهرن ضد «حوثنة» مدرستهن في صنعاء.. المركز الروسي للمصالحة يؤكد سوء الأوضاع في إدلب السورية

الخميس 26/سبتمبر/2019 - 11:33 ص
طباعة انتقادات لـ أردوغان إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم الخميس 26  سبتمبر 2019.

الوطن.. انتقادات لـ أردوغان بسبب كلمته بالأمم المتحدة: يسجن معارضيه ويدين الآخري

الوطن.. انتقادات
انتقد عضو اللجنة الكردية لحقوق الإنسان جوان يوسف، خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمام الجمعية العامة في الأمم المتحدة، مضيفًا أنَّه "في الوقت الذي يأتي فيه أردوغان إلى الجمعية العامة لإدانة الآخرين يلقي بالبرلمانين والمعارضين الأتراك في السجن".

واستغرب عضو اللجنة الكردية لحقوق الإنسان، خلال حوار بثته قناة "الحرة" الإخيارية، أمس الأربعاء، مضمون خطاب الرئيس التركي، متسائلًا "كيف يسمح لمثل هذه الخطابات أن تلقى من منبر الجمعية العامة"، قائلًا: "هو يدين إسرائيل لكن في نفس الوقت يحتل عفرين ويتوسع في سوريا ويهدد بتوسيع منطقة أمنة".

وأضاف الناشط الكردي: "خطاب أردوغان لا يحتاج إلى تعليق فهو يكيل بمكيالين، وعندما يتعلق الأمر بالمسالة الكردية فالرئيس التركي لديه مقاييس مختلفة".

فيما اعتبر المحلل التركي جواد جوك أنَّ تصريحات أردوغان تأتي للاستهلاك فقط، فعندما يقول إنَّه يدين إسرائيل فذلك يدخل في إطار ما يعرف بـ"التصريحات النارية"، إذ بالمقابل تشهد التجارة بين البلدين ارتفاعًا كبيرًا، ويشرف مقربون من الحكومة التركية على الاستيراد من إسرائيل.

وأضاف "جوك": "أرودغان يدين إسرائيل في العلن ولكن يسمح بالتجارة معها في الخفاء، كما أن أردوغان يستغل الجمعية العامة لإطلاق تصريحات تناقض الواقع".

واس.. "التعاون الإسلامي" تدعو المجتمع الدولي لضمان عودة آمنة للاجئي الروهينجا

واس.. التعاون الإسلامي
أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين أهمية تكثيف الجهود لضمان عودة طوعية وآمنة وكريمة للاجئين الروهينجا إلى وطنهم ( ميانمار ) ، داعياً إلى التزام المجتمع الدولي ودعمه للعمل مع ميانمار لتهيئة بيئة مواتية، تشمل توفير ضمانات أمنية وحرية التنقل وتوفير الخدمات الأساسية.
وجدد الأمين العام - خلال اجتماعين وزاريين لفريق اتصال المنظمة المعني بالروهينجا وللجنة الوزارية التابعة للمنظمة والمعنية بمتابعة حالة حقوق الإنسان والعنف ضد أقلية الروهينجا المسلمة - دعوته لحكومة ميانمار للوفاء بالتزاماتها تجاه التعاون مع بنجلاديش بشأن إعادة اللاجئين إلى وطنهم.
وأشاد العثيمين - خلال الاجتماعين اللذين عقدا على هامش فعاليات الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك ، حسب وكالة الأنباء السعودية واس - بجهود بنجلاديش وكرمها في استضافة أكثر من مليون لاجئ على أراضيها وتقديم المساعدة الإنسانية لهم، مُعرباً عن تقديره للدول الأعضاء التي قدمت مساعدات مالية وإنسانية للاجئين الروهينجا، ومنها: مصر، والمملكة العربية السعودية، إندونيسيا، الأردن، ماليزيا، المغرب، باكستان، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، وغيرها.
وفيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان ضد أقلية الروهينجا المسلمة، دعت المنظمة إلى تقديم المسؤولين عن العنف والتطهير العرقي والجرائم ضد الإنسانية في ميانمار إلى العدالة، وأكدت أهمية دعم عمل اللجنة الوزارية الخاصة التابعة للمنظمة والمعنية بانتهاكات حقوق الإنسان ضد الروهينجا المكلفة باستكشاف جميع الصكوك القانونية الدولية لمتابعة المساءلة عن الجرائم ضد الروهينجا.

أ ش أ.. المركز الروسي للمصالحة يؤكد سوء الأوضاع في إدلب السورية

أ ش أ.. المركز الروسي
أكد رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا رافاييل موخيلوف، سوء الأوضاع في منطقة خفض التصعيد في محافظة (إدلب) الواقعة شمالي سوريا. 
وقال موخيلوف - في تصريح أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الخميس - إن هناك صعوبات كبيرة في محافظة (إدلب) وذلك عقب قيام المسلحين بإعاقة خروج اللاجئين السوريين من منطقة خفض التصعيد بالمحافظة. 
وأشار إلى زيادة تدفق المدنيين العائدين إلى المناطق المحررة، وذلك عقب استعادة الجيش السوري مدينة (خان شيخون) ومناطق أخرى في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، مؤكدا عودة أكثر من 10 آلاف مدني خلال الشهر الجاري إلى مناطقهم في محافظة إدلب.
ومن جانبه، قال القائم بأعمال محافظ محافظة إدلب محمد فادي سعدون " إن أضرارا جسيمة لحقت بالبنية التحتية لمدينة (خان شيخون).. مشيرا إلى قيام العسكريين السوريين وبدعم من الجانب الروسي بعمليات لإزالة الألغام في المدينة، بالإضافة إلى إيصال المساعدات الغذائية والإنسانية إلى المدنيين في المدينة.
وبحسب (القناة) يأتي هذا التصريح في الوقت الذي طالبت فيه الأمم المتحدة بهدنة فورية في (إدلب) السورية، معتبرة أن الأوضاع الإنسانية في المحافظة "مقلقة"، حيث يعيش قرابة 600 ألف شخص داخل المخيمات أو بدون مأوى بسبب الأوضاع الراهنة داخل المحافظة السورية.

وكالات.. الرئيس العراقي: النصر على الإرهاب يتطلب تكاتفاً إقليمياً ودولياً

وكالات.. الرئيس العراقي:
أكد الرئيس العراقي برهم صالح، أمس، التأكيد أن النصر على الإرهاب يتطلب تكاتفاً إقليمياً ودولياً، مشيراً إلى أن «العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على دول الجوار»، داعياً إلى بناء منظومة أمنية مشتركة في المنطقة، ولافتاً إلى أهمية تمكين السوريين من تقرير مستقبلهم «من دون وصاية وتدخل».

وقال صالح، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن مشروع داعش الإرهابي كان مخططاً لتدمير العراق والمنطقة، وإن التاريخ سيسجل أن العراقيين تمكنوا من إسقاط المشروع التكفيري.

وأشار إلى أن «الاستقرار المتحقق في العراق إنجاز مهم يجب الحفاظ عليه»، وأن «التحديات ما زالت ماثلة، واستحقاقات النصر على الإرهاب تتطلب تكاتفاً إقليمياً ودولياً».

وأوضح صالح أن «العراق بحاجة إلى إعادة إعمار شاملة»، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن «الفساد والإرهاب وجهان لعملة واحدة، وأن الفساد هو الممول الأساسي للإرهاب والعنف». وأكد أن «مصلحة المنطقة تحتم أن يكون العراق جسراً للتفاهم بين الدول».

وبشأن الوضع السوري، ذكر صالح أن «استمرار الوضع المأساوي في سوريا يستوجب جهوداً فعلية لتمكين السوريين من تقرير مستقبلهم من دون وصاية وتدخل».

البيان.. طالبات يتظاهرن ضد «حوثنة» مدرستهن في صنعاء

البيان.. طالبات يتظاهرن
تظاهرت طالبات مدرسة بلقيس الثانوية للبنات في صنعاء، ضد حوثنة المدرسة، عبر تعيين مديرة ووكيلة جديدتين من قبل ميليشيا الحوثي.

وأفادت وسائل إعلام محلية، بأنّ طالبات مدرسة بلقيس الثانوية، إحدى أكبر المدارس الحكومية في صنعاء، تظاهرن داخل المدرسة احتجاجاً على تعيين مديرة ووكيلة للمدرسة مواليتين لميليشيا الحوثي، وطالبن بإعادة مديرة المدرسة فايزة الصيادي، التي أقصتها وزارة التربية والتعليم في حكومة الحوثيين الانقلابية غير المعترف بها دولياً، من وظيفتها، دون مسوغ قانوني.

اعتداء

ونقلت مواقع إخبارية عن إحدى الطالبات، قولها، إن التظاهرة بدأت بعد اعتداء أمة الكريم المتوكل، المديرة الجديدة المعينة من ميليشيا الحوثي، على طالبة بصفعها على وجهها على خلفية مطالبتها بإعادة المديرة المبعدة. وأضافت أنّ المئات من الطالبات احتشدن في ساحة المدرسة، ورددن هتافات مناوئة للمديرة الحوثية، قبل أن يتحركن في التظاهرة إلى الشارع المحاذي لبوابة المدرسة.

احتجاجات

وتداول ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لاحتجاجات وهتافات الطالبات الرافضة لتعيين إدارة جديدة للمدرسة من التابعات للحوثيين، ضمن خطتهم المستمرة لحوثنة التعليم بشكل كامل في المناطق الخاضعة لسيطرتهم. يذكر أنّ تقارير عدة كانت أشارت إلى فرض الميليشيا على المدارس إقامة دورات عقائدية للطلاب، بهدف نشر التعاليم الحوثية.

شارك