ارتفاع قتلى احتجاجات العراق.. وإيران تغلق حدودها..مقتل 35 من مسلحي طالبان في عمليات مختلفة في أفغانستان.. .توتر في عزان بعد مقتل متظاهر على يد ميليشيات "الإصلاح"

الخميس 03/أكتوبر/2019 - 02:20 م
طباعة ارتفاع قتلى احتجاجات إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم الخميس 3 أكتوبر 2019.

وكالة "مهر"..ارتفاع قتلى احتجاجات العراق.. وإيران تغلق حدودها

وكالة مهر..ارتفاع
قال مسؤولون طبيون عراقيون إن 10 أشخاص قتلوا في جنوبي العراق خلال ليل الأربعاء، مما رفع عدد القتلى منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للحكومة في جميع أنحاء البلاد في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى 19.

وأضاف المسؤولون أن 5 أشخاص قتلوا في مدينة العمارة جنوبي البلاد، و5 آخرين في مدينة الناصرية في وقت متأخر من مساء الأربعاء.

وأوضحوا أن القتلى الخمسة في الناصرية هم 4 مدنيين وشرطي.

وقال المسؤولون الخميس إن 45 شخصا أصيبوا في العمارة، بعضهم مصاب بجروح جراء الرصاص المطاطي.

وشهد العراق منذ مساء الأربعاء انقطاع شبكة الانترنت، وتضييقا على بث الصور والفيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي الأثناء، أعلن المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة يحيى رسول، في تصريح لمراسل "سكاي نيوز عربية" ببغداد، استمرار حظر التجوال في العاصمة العراقية، مشيرا إلى أن العديد من المتظاهرين انسحبوا بعد سريان الحظر.

وأعلن حرس الحدود الإيراني، الخميس، أنه تم إغلاق معبرين حدوديين مع العراق، أحدهما من المنتظر أن يستخدمه مئات الآلاف لزيارة أماكن مقدسة لدى الشيعة في الشهر الجاري، وذلك بسبب اضطرابات يشهدها العراق.

ونسبت وكالة "مهر" شبه الرسمية إلى الجنرال قاسم رضائي قائد حرس الحدود الإيراني، قوله إن معبري خسروي وجذابة أغلقا في وقت متأخر الليلة الماضية.

وكشف مسؤول إيراني كبير للتلفزيون الرسمي أن معبر خسروى أغلق، لكن معابر أخرى ظلت مفتوحة قبل إحياء أربعينية الحسين في العراق.

وقال وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي الأسبوع الماضي، إنه من المتوقع أن يزور 3 ملايين إيراني مدينة كربلاء بجنوب العراق في وقت لاحق من الشهر الجاري لإحياء الأربعينية.

قطع الطرق

وفي محاولة لمنع الاحتجاجات التي تجتاح بعض المناطق في بغداد، عمدت القوات الأمنية العراقية الخميس إلى قطع الطرق الرئيسية بين أحيائها، بحسب ما ذكر مراسل "سكاي نيوز عربية".

وتأتي هذه التطورات بعد تقارير أفادت بأن بعض مناطق بغداد رفضت الاستجابة لحظر التجول بدءا من فجر الخميس حتى إشعار آخر، الذي أعلنه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الأربعاء.

وأفاد مراسلنا أن قوات الأمن تحاصر مئات المتظاهرين في منطقة البتاوين القريبة من ساحة التحرير في بغداد الاحتجاجات، وذلك بعد فرض الحكومة حظرا للتجوال.

سكاي نيوز..توتر في عزان بعد مقتل متظاهر على يد ميليشيات "الإصلاح"

سكاي نيوز..توتر في
أطلقت قوات موالية لميليشيات حزب الإصلاح، الخميس، الرصاص الحي لمنع مظاهرة شعبية مؤيدة تطالب بعودة الأمن لمدينة عزان بمحافظة شبوة.

وكانت ميليشيات حزب الإصلاح قد سيطرت على عزان، ثاني أكبر مدن محافظة شبوة، في شهر سبتمبر الماضي بعد انسحاب قوات النخبة الشبوانية عنها.

وشهدت عزان منذ سيطرة قوات حزب الإصلاح عليها انفلاتا أمنيا بعودة عناصر تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، كما شهدت مواجهات قبلية كانت قد اختفت خلال الفترة الماضية غير أنها عادت بتحريض من شخصيات منتمية لحزب الإصلاح الذين عادوا لإثارة عدد من الثارات القبلية.

 وشهدت الدعوات الشعبية للتظاهر في مدينة عزان إقبالا من ابناء مديريات شبوة انتهت بعد مقتل أحد المتظاهرين برصاص قوات مليشيات حزب الإصلاح، كما أصيب عدد من المتظاهرين بإصابات مختلفة وتم نقلهم إلى مستشفيات خارج محافظة شبوة خشية من إلقاء القبض عليهم.

رويترز.. التشيك: مقتل وإصابة 10 أشخاص إثر انفجار في جنوب البلاد

رويترز.. التشيك:
أعلنت السلطات التشيكية، مقتل شخص وإصابة 9 آخرين صباح اليوم /الخميس/؛ إثر وقوع انفجار في شقة سكنية ببلدة (لينورا) جنوبي البلاد.
وقالت المتحدثة باسم الشرطة ستيبانكا شوارزوفا - حسبما ذكرت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية -: "إن اثنين من المصابين في حالة حرجة وتم احتجازهم في المستشفى"، موضحة أن السلطات فتحت التحقيق في أسباب وقوع الانفجار .
من جهتها.. أفادت المتحدثة باسم قوات الإطفاء "جانا نسكودنا" بأنه تم إجلاء 19 شخصًا عن المبنى المكون من 3 طوابق، والذي تدمر بشل كبير نتيجة الانفجار.

خاما برس.. مقتل 35 من مسلحي طالبان في عمليات مختلفة في أفغانستان

خاما برس.. مقتل 35
قُتل 35 مسلحًا من طالبان في سلسلة من العمليات الأمنية والغارات الجوية في مختلف أنحاء أفغانستان.
ونقلت وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية عن مسئولين عسكريين، قولهم اليوم الخميس إن 4 من مسلحي طالبان قٌتلوا واُعتقل 5 آخرون في عمليات شنتها القوات الخاصة الأفغانية في 3 أقاليم مختلفة. 
وأفاد المسئولون بأن القوات الخاصة قتلت أحد مسلحي طالبان واعتقلت 4 آخرين ودمرت مخبأ للأسلحة في منطقة نهر السراج في هلمند جنوب أفغانستان. 
وأضاف المسئولون العسكريون أن القوات الخاصة الأفغانية ألقت القبض على مسلح آخر من طالبان خلال عملية في منطقة تشاك وردك في إقليم ورداك وسط أفغانستان. 
وقال المسئولون إن القوات الخاصة قتلت أيضًا 3 من عناصر طالبان خلال عملية في إقليم غازني شرق البلاد ودمروا مخبأ للأسلحة أثناء الغارة نفسها. 
وفي سياق متصل، أعلن فيلق شاهين 209 التابع للجيش الأفغاني -في بيان- أن القوات الأمنية الأفغانية نفذت غارة جوية استهدفت مجموعة من مسلحي طالبان في إقليم بلخ شمال البلاد، وأفادت التقارير الأولية بأن هذه الغارة ألحقت خسائر فادحة في صفوف طالبان. 
وأفاد البيان بأن 8 من مسلحي طالبان قُتلوا وأصيب 5 آخرون؛ جراء الغارة الجوية، مع وجود احتمالية بارتفاع عدد القتلى والمصابين في صفوف الجماعة الإرهابية. 
وأضاف فيلق شاهين 209 أن الغارة الجوية أسفرت عن مقتل العديد من الشخصيات الرئيسية في طالبان في منطقة شيمتال شمال البلاد. 
وفي السياق ذاته، أعلن مسؤولون عسكريون مقتل ما لا يقل عن 18 من مسلحي طالبان وتدمير ناقلة جند مدرعة في سلسلة من الغارات الجوية الأفغانية.
ووفقًا للمسئولين، أجرت قوات الأمن الغارات الجوية في 6 أقاليم مختلفة: قندهار وهلمند وزابول وفراه ولوجار وجازني.

الحرة.. إصابة 2 من الشرطة الباكستانية إثر تعرضهما لإطلاق نار

الحرة.. إصابة 2 من
أصيب اثنان من أفراد الشرطة الباكستانية بجروح إثر تعرضهما لإطلاق نار من قبل مجهولين في بلدة "كوت سبزال" بمدينة "رحيم يار خان" في إقليم "البنجاب".
ونقلت قناة "سماء تي في" الباكستانية عن الشرطة قولها إن الحادث وقع عندما قام مجهولون على متن دراجة نارية بإطلاق النار على فردي الشرطة أثناء قيامهما بدورية، مشيرة إلى أنه تم نقل المصابين إلى أحد المستشفيات من أجل تلقي العلاج حيث إن أحدهما حالته خطيرة.
وأضافت القناة أن الشرطة فتحت تحقيقا من أجل الوقوف على أسباب وملابسات الحادث.

شارك