إتفاق عراقي روسي على ضمان حماية الملاحة في الخليج.... الطيران التركي يشن غارة شمال العراق.... صواريخ الجيش الليبى تنسف مواقع الإرهاب فى مصراتة

الإثنين 07/أكتوبر/2019 - 02:49 م
طباعة إتفاق عراقي روسي إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2019.

الطيران التركي يشن غارة شمال العراق

الطيران التركي يشن

أعلنت مصادر أمنية تركية ، اليوم / الإثنين / أن الطيران الحربي شن غارة جوية استهدف خلالها مسؤولة في حزب العمال الكردستاني شمال العراق.

ونقلت قناة "روسيا اليوم " عن المصادر قولها ، إن الطيران الحربي استهدف بشكل مباشر مسؤولة في حزب العمال الكردستاني تدعى أيفر كوردو ، خلال غارة جوية على منطقة "جبال قنديل " الواقعة شمال العراق.

وأوضحت المصادر أن أنه تم استهداف كورود ، الملقبة بـ"بسي إرزينجان" بناء على معلومات استخباراتية لجهاز الاستخبارات التركي.

يذكر أن (أنقرة ) تعتبر حزب العمال الكردستاني "جماعة إرهابية".

البوابة نيوز

تأجيل محاكمة 555 متهما في قضية تأسيس 43 خلية إرهابية لـ 14 أكتوبر

تأجيل محاكمة 555

قررت المحكمة العسكرية المنعقدة بمجمع محاكم طرة، تأجيل محاكمة المتهمين في القضية رقم 137 عسكرية المعروفة إعلاميا بـ"ولاية سيناء"، والمتهم فيها 555 متهما بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم "داعش"، ارتكبت 63 جريمة في شمال سيناء إلى جلسة 14 أكتوبر الجاري لتعذر حضور المتهمين من محبسهم

 

وكانت نيابة أمن الدولة العليا في وقت سابق، القضيتين 79 و1000 لسنة 2017، وأحالتهم للقضاء العسكري تحت رقم 137 لسنة 2018 جنايات شمال العسكرية.

 

وكشفت تحقيقات النيابة وتحريات قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، عن أن الجرائم الإرهابية التي نفذها المتهمون في القضية تركزت في محافظة شمال سيناء، بالإضافة إلى تواصل قيادات وكوادر الجماعة مع قيادات تنظيم "داعش" بدولتي العراق وسوريا بصفة دائمة ومستمرة، وأن عددا من عناصر الجماعة التحقوا بمعسكرات التنظيم في سوريا لتلقي التدريبات على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية في حروب العصابات وقتال الشوارع، والعودة إلى مصر لتنفيذها في أعمال عدائية ضد الدولة ومؤسساتها ومواطنيها.

فيتو

صواريخ الجيش الليبى تنسف مواقع الإرهاب فى مصراتة

صواريخ الجيش الليبى

شنَّ طيران الجيش الوطنى الليبى بقيادة المشير خليفة حفتر، ضربات جوية على أهداف بالكلية الجوية بمصراتة فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين.

 

 

وأكد المركز الإعلامى لغرفة عمليات الكرامة التابعة للجيش الوطنى فى بيان عبر صفحتها على موقع فيسبوك شن الضربات الجوية الموجعة على قوات الوفاق وتمركزاتها وأماكن خروج الطائرات التركية المسيرة فى أكثر من موقع على امتداد الجبهة.

 

وأضاف البيان أن الصواريخ جو أرض لاحقت ميليشيات المرتزقة الفارين من المعركة بمحور العزيزية وكذلك الكلية الجوية مصراته منذ قليل وقبلها قاعدة القرضابية التى تخزن فيها الذخائر والآليات ويتم فيها محاولة تجديد غرفة عمليات طائرات مسيّرة تركية.

 

وكانت قوة حماية سرت أعلنت فى وقت متأخر من يوم الأحد تعرض مقرها لغارتين جويتين بواسطة طيران مسير.

 

وأكد الناطق باسم القوة طه حديد إن قاعدة القرضابية فى سرت استهدفت بغارة جوية.

 

من جانبه، أوضح الناطق باسم القيادة العامة لما يسمى بالجيش الوطنى، اللواء أحمد المسمارى، أن المواقع عبارة عن مخازن كانت تستعملها قوات الوفاق لتخزين الأسلحة والذخائر.

مبتدا

الاتحاد الأوروبى يطالب أطراف أستانة بمنع تفجر الوضع شمال شرق سوريا

الاتحاد الأوروبى

ناشد الاتحاد الأوروبى أطراف عملية أستانة (تركيا وإيران وروسيا) العمل على منع تفجر الوضع فى شمال شرق سوريا، وضمان سلامة المواطنين فى هذه المنطقة وتأمين سهولة حركة المساعدات الإنسانية.

وذكرت وكالة أنباء (آكي) الإيطالية اليوم الاثنين أن هذه المناشدة جاءت على لسان مايا كوسيانيتش المتحدثة باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني في تعليق لها على الإعلانات الأمريكية-التركية الأخيرة عن عملية عسكرية تركية واسعة ضد الأكراد في شمال شرق سوريا وإقامة منطقة عازلة.

وعبرت كوسيانيتش عن اقتناع الاتحاد الأوروبي بأن أي حل مستدام وشامل في سوريا لا يمر عبر الطرق العسكرية.. لافتة إلى تفهّم الاتحاد الأوروبي للشواغل الأمنية لتركيا.

وشددت المتحدثة على أن ما يحتاجه العالم لحل الأزمة السورية يكمن في عملية انتقالية سياسية وفق القرار الأممي 2254 وبيان جنيف..منوهة بالتطورات الحاصلة في هذا المجال خاصة لجهة إعلان تشكيل اللجنة الدستورية السورية .. قائلة: "لا يزال موقف الاتحاد الأوروبي ثابتا من ناحية التمسك بسيادة الدولة السورية ووحدة أراضيها".

وينظر الأوربيون بقلق إلى إمكانية شن تركيا لعملية عسكرية شمال شرق سوريا، إذ أن الأمر من شأنه أن يؤدي إلى نسف الجهود السياسية الجارية لحل الأزمة السورية، وتدفق مزيد من المهاجرين واللاجئين وزيادة المعاناة الإنسانية.

وفي ما يتعلق بالمنطقة العازلة التي تنوي تركيا إقامتها في شمال شرق سوريا لإعادة اللاجئين.. يؤكد الاتحاد أن الشروط لم تتوفر بعد لضمان عودة آمنة لهؤلاء لمناطق داخل سوريا.

اليوم السابع 

إتفاق عراقي روسي على ضمان حماية الملاحة في الخليج

إتفاق عراقي روسي

أعلن العراق وروسيا اليوم اتفاقهما على ضمان حرية الملاحة في الخليج ودعم مبادرات تخفيف حدة التوتر في المنطقة والتعاون في مكافحة الارهاب وضرورة اعادة سوريا إلى الجامعة العربية فيما كشف لافروف عن توريد بلاده للعراق اسلحة روسية وتدريب مائة دبلوماسي عراقي.

 

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحافي في بغداد الاثنين مع نظيره العراقي محمد علي الحكيم تابعته "إيلاف" انه اتفق مع نظيره العراقي على موقف موحد يقضي "بضرورة تخفيض التصعيد في الخليج وترسيخ المبادرات التي تجمع بين قوى المنطقة واللاعبين بدلا من المبادرات التي تعمل على تقسيمها".. مشددا على دعم تنفيذ جميع قرارات الامم المتحدة بالنسبة للقضية الفلسطينية والقائمة على حل الدولتين.

 

واضاف نه بحث مع نظيره العراقي التعاون والتنسيق الثنائي لمكافحة الارهاب وايضا من خلال مركز المعلومات الرباعي الذي انشئ في بغداد عام 2015 بين العراق وروسيا وايران وسوريا.

 

واوضح انه ناقش مع الحكيم الملف السوري وضرورة القضاء على العمليات الارهابية في بعض المناطق السورية واطلاق العملية السياسية في البلاد عن طريق اللجنة الوطنية الدستورية. واشار إلى أنّهما اجريا محادثات سياسية مكثفة وفعالة خاصة وان البلدين يحتفلان حاليا بالذكرى 75 لاقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

 

واشار إلى أنّ المباحثات تناولت ايضا سبل تعزيز وتطوير علاقات البلدين في جميع المجالات العسكرية والاستثمارية والاقتصادية والثقافية موضحا انه يستصحب معه في زيارته هذه للعراق التي بدأت اليوم ممثلين عن اكبر شركات الطاقة والنفط والهيئة الروسية للتعاون العسكري.

 

وعبر لافروف عن ارتياح بلاده للتنفيذ الجاري لعقود توريد المعدات العسكرية إلى العراق. واوضح ان هناك 3لا3ة الاف طالب عراقي يدرسون حاليا في الجامعات الروسية اضافة إلى مائة دبلوماسي يتدربون في الاكاديمية الدبلوماسية الروسية موضحا ان هذا العدد سيرتفع إلى 150 متد في موسكوربا العام المقبل.

 

وأكد ارتياحه لخطوات التطبيع الجارية بين بغداد واربيل منوها إلى أنّ ذلك سيساعد على التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحل جميع المشاكل بين الطرفين.

 

الحكيم: اتفقنا على ضمان حرية الملاحة في الخليج

 

ومن جهته أشار الحكيم إلى أنه ناقش مع لافروف محاولات تخفيف التوتر في منطقة الخليج ودعم مبادرات حماية الملاحة في الخليج وان تكون للجميع.. اضافة إلى بحث التحديات التي تواجه المنطقة في هذا المجال.

 

وعن الاوضاع في سوريا اشار إلى أنّهما اكدا على ضرورة عودتها إلى الجامعة العربية وحل الازمة السورية سلميا والحفاظ على وحدتها ومكافحة الارهاب فيها. وقال ان المباحثات تاولت اهمية الارتقاء بعلاقات بلديهما في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والثاقافية ومشاركة الشركات الروسية في الاستثمار وعمليات الاعمار واعادة بناء البنى التحتية في العراق.

 

واوضح الحكيم ان المباحثات تناولت ايضا دعم التحاق الطلاب العراقيين في الجامعات الروسية وتدريب الدبلوماسيين العراقيين في موسكو.. وقال انه اثار مع لافروف اهمية تسهيل منح تاشيرات دخول المستثمرين والسياح العراقيين إلى روسيا وزيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين.

 

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد وصل إلى بغداد صباح الاثنين في زيارة رسمية تشمل اربيل ايضا سيبحث خلالها مع الرؤساء الثلاثة للجمهورية والحكومة والبرلمان ومع رئيس اقليم كردستان تطورات الاوضاع المتوترة في المنطقة اضافة إلى علاقات البلدين.

ايلاف

الإمارات: السعودية توحّد الصف اليمني

الإمارات: السعودية

ثمن الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، الجهود الكبيرة التي تقوم بها السعودية عبر مفاوضات جدة، لتوحيد الصف اليمني ومواجهة الانقلاب الحوثي. وطالب قرقاش طرفي «حوار جدة» اليمنيين بضرورة المرونة والحكمة، للخروج بجبهة أكثر قوة وتماسكاً. وشدد على دعم الإمارات الكامل للجهود السعودية بكل تفاصيلها، منوهاً بضرورة عدم العودة إلى الوضع السابق في اليمن.

وفي تغريدة له عبر حسابه على «تويتر» أمس، قال قرقاش «الجهود الكبيرة التي تقوم بها السعودية الشقيقة عبر مفاوضات جدة لتوحيد الصف ومواجهة الانقلاب الحوثي مقدرة وندعمها دعماً كاملاً وبكل تفاصيلها، ومن الضروري أن نرى المرونة والحكمة من الطرفين، الأهم ألا نعود إلى الوضع السابق، بل أن نخرج بجبهة أكثر قوة وتماسكاً وعزماً».

وكان قرقاش قد أكد في سبتمبر الماضي أن توافق واتفاق الإمارات مع السعودية في اليمن يهدف إلى استعادة الدولة من الانقلاب الحوثي، مشيراً إلى أن الهدف النهائي للجميع في اليمن هو إنهاء الحرب، ولكن ذلك مرتبط بتوفير بيئة ومحيط أمني للمنطقة.

وتعهدت الإمارات مراراً بمواصلة العمل بحزم كجزء من التحالف العربي ضد عودة ظهور الجماعات الإرهابية في اليمن.

الخليج 

شارك