بومبيو يحث رئيس الوزراء العراقي على معالجة شكاوى المحتجين.تحرير «الفاخر» من قبضة الحوثي..مصر وقبرص واليونان تدعو تركيا لوقف الاستفزازات

الأربعاء 09/أكتوبر/2019 - 12:42 م
طباعة بومبيو يحث رئيس الوزراء إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2019.

وكالات.بومبيو يحث رئيس الوزراء العراقي على معالجة شكاوى المحتجين

وكالات.بومبيو يحث
قالت الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية مايك بومبيو حث رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي على "التحلي بأقصى درجات ضبط النفس... ومعالجة شكاوى المحتجين".

وأضافت الوزارة في بيان صدر أمس الثلاثاء بعد سقوط أكثر من 100 قتيل في المظاهرات الأخيرة "عبر الوزير عن أسفه لفقد أرواح بشكل مأساوي على مدى الأيام القليلة الماضية وحث الحكومة العراقية على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس".

وقالت إن بومبيو حث عبد المهدي "على اتخاذ خطوات فورية لمعالجة شكاوى المحتجين من خلال العمل على الإصلاح ومعالجة الفساد".

وذكر البيان أن بومبيو وعبد المهدي تحدثا "في الآونة الأخيرة".

البيان..مسؤول تركي: العملية العسكرية لاجتياح شمال سوريا تبدأ بعد قليل

البيان..مسؤول تركي:
قال أحد مساعدي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن القوات التركية ستعبر مع قوات الجيش السوري الحر الحدود التركية نحو الشمال السوري بعد قليل، وفق ما نشرته سكاي نيوز.

وقد دفعت تركيا بتعزيزات عسكرية جديدة إلى المنطقة الحدودية مع سوريا وذلك استعدادا لعملية عسكرية وشيكة قالت أنقرة إنها ستشنها ضد قوات سوريا الديمقراطية، المتمركزة شرقي سوريا.

وأفادت تقارير صحفية بقيام عناصر من الاستخبارات التركية بتفقد المنطقة الحدودية استعدادا للعملية مع استمرار الدفع بالآليات العسكرية والعربات المدرعة المحملة بالجنود.

وكان الجيش التركي قد استهدف الثلاثاء مواقع لقوات سوريا الديمقراطية على الحدود.

وفي واشنطن، صرح مسؤول أمريكي أن وزير الدفاع مارك إسبر ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي شاركا في اتصال هاتفي أجراه الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والتركي رجب طيب أردوغان في الآونة الأخيرة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "نظرا للقضايا العسكرية المرجح تناولها في الاتصال بين (ترامب) والرئيس أردوغان شارك وزير الدفاع إسبر ورئيس الأركان ميلي في المكالمة". ولم يذكر تفاصيل أخرى.

كانت الإدارة الأمريكية قد أعلنت بعد اتصال بين ترامب وأردوغان يوم الأحد عن سحبها قوات من شمال شرق سوريا.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أن تركيا اختارت التصرف بشكل أحادي، شمالي سوريا.

وأوضح البنتاغون، أن القوات الأمريكية تحركت من المنطقة التي قد تشهد اقتحاما تركيا للحفاظ على سلامتهم.

ونفت الوزارة أن تكون أحدثت أي تغييرات في وجود القوات في سوريا.

في الوقت نفسه، توعد السيناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، أنقرة بعقوبات واسعة النطاق ومدمرة، على حد وصفه، إذا قامت أنقرة بتحركات شمالي سوريا.

أما في لندن، فقد شددت الحكومة البريطانية على ضرورة عدم قيام تركيا بأي تحرك عسكري أحادي لأن ذلك من شأنه زعزعة استقرار المنطقة، وتهديد جهود مكافحة الإرهاب ودحر تنظيم داعش.

من جهتها قالت موسكو، إن الولايات المتحدة لم تتصل بروسيا قبل إعلان الانسحاب العسكري من سوريا. يأتي ذلك في وقت يستعد فيه الأكراد لمواجهة هجوم تركي وشيك على مناطقهم.

الوطن..مصر وقبرص واليونان تدعو تركيا لوقف الاستفزازات

الوطن..مصر وقبرص
طالبت مصر واليونان وقبرص، تركيا «بإنهاء أعمالها الاستفزازية» في شرق البحر المتوسط، بما في ذلك التنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية لقبرص، الذي وصفته الدول الثلاث بأنه «انتهاك للقانون الدولي».

واجتمع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره القبرصي نيكوس أناستاسياديس، وكيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس الوزراء اليوناني، بالقاهرة، في إطار التعاون والتنسيق بين الدول الثلاث.

وقالت قبرص واليونان ومصر في بيان مشترك: «أعرب رؤساء الدول والحكومات الثلاثة عن قلقهم البالغ إزاء التصعيد الحالي داخل المناطق البحرية في الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، مع إدانة الإجراءات التركية المستمرة في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص ومياهها الإقليمية، والتي تمثل انتهاكاً للقانون الدولي».

وصدر البيان المشترك بعد اجتماع رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس ورئيس وزراء قبرص نيكوس أناستاسياديس مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في القاهرة. وبحسب البيان عبّرت الدول الثلاث عن قلقها إزاء «المحاولات الجديدة لإجراء عمليات تنقيب بشكل غير قانوني في المنطقة الاقتصادية الخالصة» لقبرص.

كما أدانت، في البيان، أي محاولات تركية لتقويض وحدة الأراضي السورية، أو القيام بأي تغييرات ديمغرافية متعمدة. وأعربت عن قلقها العميق من العملية العسكرية غير القانونية وغير المشروعة التي أعلنت تركيا شنها في الأراضي السورية.

وأعاد رؤساء الدول والحكومات الثلاثة التأكيد على ضرورة تعزيز الجهود الدولية في مكافحة الإرهاب والتطرف، وشددوا على ضرورة اتخاذ تدابير ملموسة لمساءلة الفاعلين الإقليميين المنخرطين في تمويل الجماعات الإرهابية، وتوفير ملاذ آمن ومنصات إعلامية لهم.

وفي الشأن الليبي، أعرب رؤساء الدول والحكومات الثلاثة عن قلقهم العميق إزاء تدهور الوضع، مؤكدين أن التوصل إلى تسوية سياسية شاملة هو السبيل الوحيد لحل الصراع.

إلى ذلك، رفض الرئيس المصري أي محاولة لـ«تسييس» قضايا اللاجئين أو استخدامهم أوراق ضغط لتحقيق مكاسب سياسية وأكد أن حالة الاضطراب التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط تحرم شعوبها من الحق في الحياة الآمنة، موضحاً أن الإرهاب ظاهرة لا يمكن ربطها بدين أو عرق.

وام..الإمارات تواصل دعم العملية التعليمية في اليمن

وام..الإمارات تواصل
تواصل دولة الإمارات دعم قطاع التعليم في اليمن، فبعد تأهيل 346 مدرسة وافتتاح 16 أخرى وتأثيث 10 مدارس في الساحل الغربي، افتتح الهلال الأحمر الإماراتي مدرسة جديدة في تعز لتنضم إلى خمس مدارس سبق افتتاحها مطلع سبتمبر الماضي ضمن حملة العودة إلى المدرسة التي مكنت أكثر من أربعة آلاف طالب وطالبة من العودة إلى صفوفهم الدراسية.

افتتاح

وثمن مدير مكتب التربية والتعليم بمديرية الوازعية محمد علي، الدور الكبير لدولة الإمارات العربية المتحدة في تطبيع الحياة في المديرية، مؤكداً أن إعادة ترميم وتأهيل وتأثيث مدرسة قتيبة بن مسلم مكن نحو 1000 طالب وطالبة من العودة إلى صفوفهم الدراسية.

دعم

ولفت إلى أن قطاع التعليم في مديرية الوازعية حظي بنصيب وافر من دعم الإمارات السخي والمتواصل عبر ذراعها الإنسانية هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

وخلال الافتتاح سلّم مدير مكتب التربية لمندوب الهلال درعاً تذكارية تكريماً من قبل السلطة المحلية لهيئة الهلال. ونقل رئيس مجلس الآباء شكر وتقدير أهالي المنطقة كافة لدولة الإمارات، مؤكداً أن فرحتهم بعودة أبنائهم وبناتهم إلى صفوفهم الدراسية لا توصف.

وكانت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي قدمت خلال الشهر الجاري كراسي مدرسية لثانوية القدس في منطقة الشعب بمديرية البريقة بمحافظة عدن، ضمن إعادة تأهيل البنية التحتية للمدارس وتأثيثها.

الاتحاد..قرقاش: أداء الإمارات في التحالف العربي أقوى من الأكاذيب

الاتحاد..قرقاش: أداء
أكد معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن أداء الإمارات المشرف في التحالف العربي أقوى وأسمى من الأكاذيب، مشدداً على أن هدف الإمارات الأول هو نجاح الجهود السعودية لتوحيد الصف وتعزيزه.

وقال معالي الوزير قرقاش في تغريدة على «تويتر»: «ضبط النفس الذي تمارسه الإمارات أمام تخرصات بعض مسؤولي الحكومة اليمنية دليل نضج وعقل». وأوضح أن موقف الإمارات «هدفه تغليب المصلحة الأكبر».

وتابع: «هدفنا الأول نجاح الجهود السعودية لتوحيد الصف وتعزيزه». وأضاف أن «الأداء الإماراتي المشرف في تحالف الحزم ومعركة التحرير أقوى وأسمى من أكاذيب هؤلاء وافترائهم».

وثمن معالي الوزير قرقاش، قبل أيام، الجهود الكبيرة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية عبر مفاوضات جدة، لتوحيد الصف اليمني ومواجهة الانقلاب الحوثي. وفي سبتمبر الماضي، أكد معالي الوزير أن توافق واتفاق الإمارات مع السعودية في اليمن يهدف إلى استعادة الدولة من الانقلاب الحوثي.

عدن..تحرير «الفاخر» من قبضة الحوثي

عدن..تحرير «الفاخر»
حققت القوات المشتركة أمس إنجازاً تاريخياً، حيث تمكنت من السيطرة على مدينة الفاخر ثاني اكبر المدن في محافظة اب شمال اليمن وسط انهيار كبير لميليشيا الحوثي حيث فرت عناصرها من منطقة بيت الشوكي، شمال غرب قعطبة بعد أن هرب المشرف الحوثي المسمى أبو مصطفى.

وأكدت المصادر أن انتصارات القوات المشتركة في شمال الضالع أثارت حالة من الخوف والرعب لدى عناصر الميليشيا، مشيرة إلى أنهم أصبحوا يخونون بعضهم البعض.

وأشارت المصادر إلى ورود أنباء عن اندلاع اشتباكات بين ميليشيا الحوثي، في الطرقات أثناء فرارهم من نيرات القوات المشتركة وأحكمت القوات سيطرتها على بلدة الفاخر غربي مديرية قعطبة، بعد تحرير منطقة الزبيرات ، بعدما كانت قد حرَّرت بلدة سُليم بالكامل وسط تغطية نارية من سلاح المدفعية .

تطهير

وأكد الناطق باسم القوات المشتركة في الضالع «ماجد الشعيبي» أن القوات المشتركة تمكنت من الوصول إلى قلب مدينة الفاخر وتطهيرها من الميليشيا وقال إن ذلك جاء عقب تمكن القوات المشتركة من السيطرة وتأمين منطقة الزبيريات وما جاورها من مناطق غرب مدينة قطعبة.

وأضاف إن هذه الانتصارات جاءت عقب اشتباكات عنيفة تشهدها المنطقة منذ أيام، تمكنت فيها القوات المشتركة من تحرير مساحات واسعة غرب وشمال الضالع.

كما تمكنت القوات المشتركة من تحرير مواقع عدة أهمها موقع لكمة ورزان وموقع القرن فيمنطقة الحشاء.

وتكتسب السيطرة على مدينة الفاخر أهمية بالغة التأثير ليس فقط على صعيد تأمين الضالع الجنوبية، حيث كانت هذه المنطقة تشكل تهديداً عسكرياً للضالع وقعطبة وحتى العاصمة عدن، كما أن السيطرة عليها وتأمينها سيكون خطوة مشجعة للتقدم صوب مركز محافظة آب.

واس..الإمارات: تطورات سوريا تداعيات للانقسام العربي

واس..الإمارات: تطورات
أكد معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن التطورات الخطيرة والمحيطة بسوريا ما هي إلا تداعيات للانقسام العربي الحالي. وعبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر» قال معاليه «دول عربية انهارت مؤسساتها وانتهكت سيادتها وغدت مهددة في وحدة ترابها الوطني، لا سبيل إلا العمل على عودة النظام العربي الإقليمي فما يحدث أمامنا بذور أزمات مستدامة يرويها الانقسام الحالي».

ودعت دمشق الأكراد أمس، للعودة إلى الوطن، على وقع تهديد أنقرة بشنّ عدوان بري وشيك في شمال سوريا بعد سحب الولايات المتحدة الأمريكية، داعمتهم الرئيسية، لقواتها من المنطقة الحدودية مع تركيا.

وقال نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد في تصريحات صحافية، متوجهاً للأكراد «ننصح من ضلّ الطريق أن يعود إلى الوطن لأن الوطن هو مصيره النهائي».

وأضاف «نقول لهؤلاء إنهم خسروا كل شيء ويجب ألا يخسروا أنفسهم، في النهاية الوطن يرحب بكل أبنائه ونحن نريد أن نحل كل المشكلات السورية بطريقة إيجابية وبطريقة بعيدة عن العنف، لكن بطريقة تحافظ على كل ذرة تراب من أرض سوريا».

وعن تهديدات أنقرة بشن هجوم، قال المقداد في أول تعليق رسمي سوري «سندافع عن كل الأراضي السورية ولن نقبل بأي احتلال لأي أرض أو ذرة تراب سورية، لكن على الآخرين وفي هذا المجال ألا يلقوا بأنفسهم إلى التهلكة».

محادثات

وفيما يبدو صدى لدعوة دمشق، قال مسؤول كردي سوري أمس، إن السلطات التي يقودها الأكراد في شمال سوريا ربما تبدأ محادثات مع دمشق وموسكو لملء أي فراغ أمني إذا ما انسحبت القوات الأمريكية بالكامل من منطقة الحدود مع تركيا.

وأضاف بدران جيا كرد، وهو مسؤول في قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد، إنه إذا أخلت الولايات المتحدة المنطقة وخاصة منطقة الحدود فإن السلطات بقيادة الأكراد ستضطر حتماً لبحث كل الخيارات المتاحة.

وقال إن السلطات الكردية ربما تجري محادثات مع دمشق أو مع الجانب الروسي في هذه الحالة لسد الفراغ أو التصدي للهجوم التركي، وقد تعقد اجتماعات واتصالات في حال حدوث فراغ.

لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال أمس، إن قراره بسحب القوات الأمريكية ليس تحركاً للتخلي عن القوات الكردية. وقال في تغريدة له على «تويتر»: «ربما نكون بصدد مغادرة سوريا، لكننا لم نتخل عن الأكراد بأي حال من الأحوال، إنهم أشخاص مميزون ومقاتلون رائعون».

وأضاف أن العلاقة بين الولايات المتحدة وتركيا «جيدة جداً». وأشار إلى أن تركيا شريك تجاري كبير للولايات المتحدة وأنها أعادت العام الماضي قساً أمريكياً كان قد تم سجنه في تركيا.

موسكو لا تعلم

الكرملين من جانبه، قال إن الولايات المتحدة وتركيا لم تبلغا روسيا مسبقاً بخطط أمريكية لسحب قوات من المنطقة الحدودية بشمال شرق سوريا قبل عملية عسكرية تركية مزمعة. وقال ديمتري بيسكوف الناطق باسم الكرملين إن موسكو لم تتلق إخطاراً مسبقاً بذلك. وأضاف للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف «لا، لم يبلغنا أحد».

بيد أنه قال إنه لم يتضح بعد عدد الجنود الأمريكيين الذين سينسحبون بالفعل. وأشار إلى بيانات أمريكية سابقة بسحب قوات قائلاً إنها لم تُنفذ على أرض الواقع. وأضاف «نتابع الوضع عن كثب شديد».

اكتمال الخطط

تركيا قالت أمس، إنها أتمت استعداداتها للعملية العسكرية. وقالت وزارة الدفاع «لن تقبل القوات المسلحة التركية أبداً بتأسيس ممر للإرهاب على حدودنا. اكتملت جميع استعداداتنا للعملية». وأضافت «من المهم إقامة منطقة آمنة/‏ممر سلام للمساهمة في سلام واستقرار منطقتنا وحتى يعيش السوريون حياة آمنة».

لكن وكالة رويترز تنقل عن شاهد إنه لم يشاهد من تل أبيض السورية الحدودية أي نشاط عسكري قرب بلدة أقجة قلعة الحدودية التركية. ونُشرت مدافع هاورتز خلف سواتر على الأرض على الجانب التركي من الحدود وكانت موجهة صوب سوريا.

وقال مسؤول أمريكي إن القوات الأمريكية أخلت نقطتي مراقبة في مدينتي تل أبيض ورأس العين السوريتين الاثنين.

شارك