قوات الجيش السورى تدخل مدينة الرقة لأول مرة منذ خمس سنوات... انتهاكات الحوثيين.. 14 ألف جريمة ارتكبتها الميليشيات في إب اليمنية.... انتهاكات جديدة.. سلطات أردوغان تعتقل 24 شخصا لمعار

الأربعاء 16/أكتوبر/2019 - 02:37 م
طباعة قوات الجيش السورى إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الأربعاء 16  أكتوبر 2019.

انتهاكات الحوثيين.. 14 ألف جريمة ارتكبتها الميليشيات في إب اليمنية
 
 
كشف تقرير حقوقي، اليوم /الأربعاء/ عن أكثر من 14 ألفا و 398 جريمة وانتهاكا لحقوق الإنسان ارتكبتها ميليشيا الحوثي الانقلابية بمحافظة إب اليمنية خلال خمس سنوات.
ووثق التقرير الصادر بعنوان "سنوات النكبة الخمس" - وفقا لقناة (العربية) الإخبارية - الجرائم والانتهاكات التي ارتكبها الحوثيون في المحافظة خلال الفترة من 15 أكتوبر 2014 وحتى 15 أكتوبر 2019، بين القتل والإصابة والتهجير والاختطافات والنهب والاعتداء والسطو المسلح وتفجير المنازل وانتهاكات أخرى.
وسلط التقرير الصادر عن "مركز الجند لحقوق الإنسان"، الضوء على الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها مليشيا الحوثي، إضافة إلى جرائم الجنايات والفوضى الأمنية التي تديرها عصابات مسلحة منفلتة على علاقة بقيادات عليا داخل الجماعة.
وأشار إلى قيام المليشيا بطرد ووقف نشاط 9 منظمات إغاثية وإنسانية محلية وخارجية، ضمن العراقيل التي تفرضها على المنظمات الدولية.
وأوضح التقرير أن الجرائم المرصودة أقل بكثير من الجرائم والانتهاكات الفعلية التي حدثت في المحافظة خلال 5 أعوام، مؤكدا أن ما تم رصده هو ما استطاع فريق الرصد توثيقه، مع العلم أن جرائم أخرى كثيرة لم يتم التأكد منها بسبب الظروف الأمنية والصعوبات والعراقيل التي تقف في طريق الراصدين، وتخوف أسر الضحايا الذين يرغمون على عدم البوح بالجرائم التي تطال ذويهم.
البوابة نيوز 

بعد إفساد محاولات الجمهوريين تصنيفها «جماعة إرهابية».. قصقصة ريش الإخوان في واشنطن.. 

 

منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن البيت الأبيض يدرس تصنيف جماعة الإخوان كجماعة إرهابية، لاقت الفكرة صداما من جانب بعض أعضاء الكونجرس الديمقراطيين مقابل الأصوات المؤيدة لها وبشدة من الجمهوريين، إلى أن تم تجاهل الأمر برمته، وبدأ الجمهوريون في البحث عن سبل بديلة لمواجهة الجماعة الإرهابية، وتقويض أدوارها دون اللجوء لإعلان تصنيفها كجماعة إرهابية.

الدور التخريبي
ورصد معهد «جيت ستون» الأمريكي المتخصص في شئون الجماعات الدينية، الدور التخريبي الذي تقوم به الجماعة في أمريكا، مؤكدا أن جماعة ترفع شعار «الموت في سبيل الله بغيتنا» من غير المنطقي عدم الافتراض بتأييدها للعنف في المجتمع الأمريكي ورغبتها في استبدال الدستور الأمريكي بالقرآن، مشيرا إلى أنها حاولت بالفعل تنفيذ ذلك المخطط في مصر والسعودية، الدولتين اللتين تتمتعان بقادة تقف ضد الأهداف الخبيثة لتلك الجماعة، التي تحاول إعادة زمن الخلافة، وأصبح الكابوس الذي يرعبها أن يتم إعلان تصنيفها كجماعة إرهابية من جانب الولايات المتحدة.

الأمن القومي
المعهد أكد في تقاريره ودراساته أن تصنيف أمريكا لجماعة الإخوان الإرهابية يعد أحد أهم القرارات الضرورية والملحة والمتعلقة باستراتيجية الأمن القومي ومكافحة الإرهاب، استكمالا للدور الذي قامت به مصر من خلال إعلانها تصنيف الإخوان جماعة إرهابية، إضافة للرفض الذي تلقاه في دول مثل ليبيا وسوريا والكويت والأردن والعراق واليمن، ومنعهم من المشاركة في الحكومة والإعلام والمنظمات غير الحكومية، بسبب الأيديولوجية التي تتبعها الجماعة من ترهيب للمواطنين ومعاداة للدولة الوطنية.

وفي نفس السياق، أوضح الدكتور زهدي جاسر، رئيس ومؤسس المنتدى الإسلامي الأمريكي للديموقراطية، أن تصنيف جماعة إرهابية يعد الهدف الأكثر وضوحا بالنسبة لاستراتيجية الأمن القومي الأمريكي ومكافحة الإرهاب، في وقت أعلن فيه البيت الأبيض منذ أبريل الماضي، أنه يدرس تصنيف جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية على خطى مصر والسعودية والإمارات، وهي الدول التي لديها تجربة وفهم مباشر للتهديد الخطير الذي تمثله تلك الجماعة.

محاور العمل
كما أكد «جاسر» أن طريقة عمل جماعة الإخوان الإرهابية ترتكز على أربعة محاور رئيسية هي: التبشير والمشاركة واستخدام العنف والسيطرة الكاملة، لذلك من الحكمة أن تواجه الإدارة الأمريكية تلك الجماعة قبل أن تتمدد داخل المجتمع الأمريكي بكثافة وتظهر قوتها الكاملة، لافتًا إلى أن بعض المتعاطفين مع تلك الجماعة يعتقدون أنها جماعة معتدلة في وقت تشير فيه الأدلة الملموسة إلى خلاف ذلك، ويعد الدعم الأيديولوجي والسياسي من جماعة الإخوان الإرهابية لحركة حماس، أحد فروعها الرئيسية، موثقا ومعترفا به علنا.

ورغم أن حماس أعلنت قطع علاقتها مع الجماعة في 2017، في محاولة منها لتحسين علاقتها مع دول الخليج، إلا أن مراقبين تشككوا في سلامة نيتها من وراء ذلك الأمر، خاصة في ظل استمرار الدعم المادي من جانب الشركات التابعة للإخوان لحماس في إنشاء مكاتب بالولايات المتحدة الأمريكية هدفها الظاهر الدفاع عن القضية الفلسطينية؛ لإخفاء مهامها المتمثلة في دعم التطرف، في وقت يعد السجل الإجرامي لتلك الحركة معروفا للجميع واستغلالها للأطفال كدروع بشرية خلال المناوشات مع الجانب الإسرائيلي.

يوسف القرضاوي
وأشار المعهد إلى أن الشيخ يوسف القرضاوي، الرئيس السابق لما يسمى بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يعد واحدا من أكبر المحرضين بالجماعة، فبعد ثورة يناير في مصر 2011 دعا إلى التفجيرات الانتحارية والجهاد وتنفيذ العمليات الاستشهادية، وفي أكتوبر 2012 قام الرئيس الراحل والقيادي بجماعة الإخوان الإرهابية محمد مرسي، بدعوة طارق الزمر والشخصيات التي حرضت على اغتيال الرئيس محمد أنور السادات خلال احتفال رسمي، في حين تجاهل التقليد السنوي بدعوة أسرة السادات، ولفت أيضًا إلى نقطة في غاية الأهمية، تتعلق بالتعاون المثير للدهشة بين إيران الشيعية والإخوان السنية، على الرغم من الاختلافات اللاهوتية الواسعة بينهم، وعلى الرغم من ذلك كانت إيران أولى الدول التي اعترضت على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه قد يصنف الإخوان كجماعة إرهابية، ولكن يمكن لأي مراقب أمين أن يرى أن كلا من نظام الملالي والإخوان يكرهان الأنظمة الحضارية ويسعيان لتدميرها، وأكد أنه بعد الجدل حول مسألة تصنيف الإخوان جماعة إرهابية يبقى أمام الولايات المتحدة عدة بدائل لمواجهة خطر الجماعة في العالم، دون التصنيف الشامل الذي يواجه بعض العوائق التي تمنع خروجه إلى النور، أولها التعامل مع الجماعة في كل دولة على حدة، فمثلا في الحالة الواقعة بتصنيف الجماعة إرهابية في مصر والسعودية والإمارات، تقرر واشنطن حظر الجماعة وأفرادها في تلك الدول التي تحظرها وتراها إرهابية.

وعلى الصعيد ذاته، توافق المعهد مع رؤية أعضاء الكونجرس الجمهوريين بأن تطوير آليات السياسة الخارجية لمواجهة الدعم الكاسح من الحكومة القطرية والتركية للجماعة، أحد أهم البدائل الفعالة لمواجهة خطرها، نظرًا لأن الدعم الذي تتلقاه الجماعة من تلك الدولتين هو السبب الرئيسي في بقائها وحفاظها على تواجدها حتى الآن، وبالتزامن أيضا مع مكافحة انتشار الجماعة يقع عبء آخر على واشنطن في رفع الأصوات الإسلامية المعتدلة والحركات الإسلامية الإصلاحية ودعمها وإعلان الدعم الكامل لحركة تجديد الخطاب الديني الجارية في مصر والسعودية.
فيتو

انتهاكات جديدة.. سلطات أردوغان تعتقل 24 شخصا لمعارضتهم غزو سوريا
 

شنت السلطات التركية، حملة اعتقالات جديدة طالت 24 شخصا لمعارضتهم الهجوم على سوريا.
قالت وكالة "الأناضول" التركية، إن 24 شخصا ألقى القبض عليهم لانتقادهم الهجوم على مواقع التواصل الاجتماعى، حيث تم اتهامهم "بتحريض الرأى العام على الكراهية والعداء" و"نشر دعاية لمنظمة إرهابية".

ووفقا للوكالة، نفذت السلطات التركية منذ بدء العملية العسكرية، حملة واسعة النطاق على أفراد ينتقدون هجوم أنقرة، وفتحت تحقيقات بشأن مئات الأشخاص منهم نواب بالبرلمان.

يذكر أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، كان قد شن فى التاسع من أكتوبر الحالى، عملية عسكرية شمال شرق سوريا تحت اسم "نبع السلام"، مدعيا أن "العملية تهدف للقضاء على التهديدات التى يمثلها مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية السورية، ومسلحو تنظيم داعش وتمكين اللاجئين السوريين فى تركيا من العودة إلى ديارهم بعد إقامة منطقة آمنة".
مبتدا

قوات الجيش السورى تدخل مدينة الرقة لأول مرة منذ خمس سنوات

دخلت قوات الجيش العربى السورى، اليوم الأربعاء، مدينة الرقة لأول مرة منذ خمس سنوات بعد سقوطها فى قبضة تنظيم داعش الإرهابى، وثبتت بعض نقاط المراقبة فى المدينة.
 
قالت وكالة الأنباء السورية "سانا" إن جيش الاحتلال التركى يطلق النار على أهالى قرية الريحانية فى الريف الجنوبى لمدينة رأس العين، ما أدى إلى إصابة ثلاث سيدات سوريات.

ويواصل جيش الاحتلال التركى عدوانه على شمال سوريا لليوم الثامن على التوالى، وشهد اليوم الأربعاء قصف مدفعى وجوى تركى عنيف على مدينة رأس العين السورية.

كان وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين السورى قد أكد أن السلوك العدوانى لنظام أردوغان يظهر الأطماع التوسعية التركية فى الأراضى السورية وهذا السلوك لا يمكن تبريره تحت أى ذريعة، مشيرا إلى أنه يهدد عمل لجنة مناقشة الدستور والمسار السياسى ويطيل من عمر الأزمة فى سوريا.

جاء لك خلال استقبال الوزير السورى، اليوم الأربعاء، جير بيدرسون المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا والوفد المرافق له، حيث تم بحث كل المسائل والإجراءات المتعلقة بالتحضير للاجتماع الأول للجنة مناقشة الدستور والذى سيعقد فى نهاية أكتوبر الحالى فى جنيف.

وأكد الجانبان - وفقا لوكالة الأنباء السورية - على الملكية السورية لعمل اللجنة وأهمية أن يقود السوريون بأنفسهم أعمالها دون أى تدخلات خارجية، مشددين على ضرورة الالتزام بقواعد وإجراءات العمل المتفق عليها لتكون دليلا لعمل اللجنة بما يضمن تحقيق الغاية المرجوة منها.

وتطرق الجانبان إلى التطورات الأخيرة فى شمال شرق سوريا وتأثيراتها المحتملة والجدية على عمل لجنة مناقشة الدستور وعلى المسار السياسي.

وأشار وزير الخارجية والمغتربين إلى استمرار سوريا بمواجهة التنظيمات الإرهابية والقوات المعتدية على سيادتها واستقلالها، مؤكدا أن حماية الشعب السورى هى مهمة الدولة السورية والجيش العربى السورى فقط، مشددا على حرمة وسيادة وسلامة ووحدة أراضى سوريا.

من جهته، قدم المبعوث الخاص إلى سوريا عرضا للوزير المعلم حول نتائج لقاءاته واتصالاته التى أجراها خلال الفترة الماضية بشأن سوريا وأيضا بشأن الانطلاق بعمل لجنة مناقشة الدستور، معربا عن استعداده لبذل كل ما يطلب منه فى إطار مهامه المحددة وفق قواعد وإجراءات عمل اللجنة المتفق عليها.

وعبر بيدرسون عن قلق الأمم المتحدة والأمين العام العميق من التطورات الأخيرة والخطيرة فى شمال شرق سوريا والتبعات الإنسانية الجدية الناتجة عنها، داعيا إلى وقف فورى للأعمال العدائية وإلى الابتعاد عن الأفعال التى تعرض المدنيين للخطر وتقوض سيادة سوريا ووحدتها الإقليمية على كل أراضيها وتزعزع الاستقرار وتعرض الجهود المبذولة على المسار السياسى للخطر.
اليوم السابع 

الجامعيون يواجهون روحاني بالدعوة لاطلاق زملائهم المعتقلين
 
واجه طلاب جامعة طهران اليوم الرئيس حسن روحاني لدى زيارته للجامعة بأحتجاج ودعوات لاطلاق سراح زملائهم المعتقلين في وقت تتصاعد فيه احتجاجات الطلاب في مختلف المدن الإيرانية.

فقد نظمت مجموعة من طلاب جامعة طهران الاربعاء تجمعًا احتجاجيًا أمام مسجد الجامعة بالتزامن مع وصول موكب الرئيس حسن روحاني إلى جامعة طهران حيث هتف الطلاب ضده مطالبين بإطلاق سراح زملائهم المعتقلين رافعين صورعدد منهم.

تصاعد حركات الاحتجاج الطلابية

وجاء هذا الاحتجاج في خضم تصاعد موجة الاحتجاجات الطلابية في إيران خلال الأيام الأخيرة مرة أخرى حيث نظم طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا في طهران مظاهرات ليلية. وقد أصيب العشرات من الطلاب بالتسمم بعد تناولهم وجبة الخدمة الذاتية في الجامعة الليلة الماضية ونقل إلى المستشفى مالايقل عن 60 طالبًا حتى صباح الأربعاء.

واثر ذلك دخل طلاب العلوم والتكنولوجيا في اعتصام للاحتجاج على "الوضع الغذائي المأساوي". وسار الطلاب في تظاهرة تجمعت أمام مبنى رئاسة الجامعة في الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

وبحسب مصادر طلابية فأنه بينما استمر اعتصام الطلاب كانت سيارات الإسعاف لا تزال تتحرك إلى الجامعة لنقل الطلاب المسمومين.

ومن جهتها قامت مجموعة من طلاب جامعة قوجان الصناعية في محافظة خراسان الاثنين 14 الماضي بتنظيم تجمع احتجاجي أمام المقر المركزي للجامعة مؤكدين اعتراضهم على فرض الجامعة رسومًا شهرية على الطلاب الدارسين يوميا بعد نهاية سنوات الدراسة بسبب تأخرهم في التخرج.

وبالتزامن مع ذلك نظم طلاب جامعة أمير كبير في طهران تجمعًا احتجاجيًا الأحد الماضي في حرم الجامعة رفضا لفرض رسوم شهرية باهظة غير قانونية من الطلبة وفرض قوانين لتحويل التعليم الى وسيلة للتربح.

وبعد التجمع وإطلاق شعارات ضد النظام اعتصم الطلاب المحتجون في مبنى فارابي داخل الجامعة التي امتنع رئيسها عن الاستماع لمطاليبهم وهم يهتفون ضد الاجراءات الحكومية ضد طلاب الجامعات وفرض رسوم اجبارية عليهم.

احتجاجات الطلاب جزء من دعوات لإنهاء الدمار والفقر والفساد

ومن جانبها وجهت رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مريم رجوي نداء الى الطلاب قالت فيه ان طلاب المدارس والجامعات والبالغ عددهم 17.5 مليون طالب يشكّلون جيشًا كبيرًا للعلم والمعرفة كما أنهم يرعون في أحضانهم نواة حركات قوية نابضة للنضال ضد نظام الاستبداد العائد إلى القرون الوسطى.

وأشارت إلى أنّه في العام الماضي صعّد خامنئي وقوات الحرس التابعة له والعديد من اجهزة الاستخبارات والتجسس ومؤسسات القمع، أعمال الخناق والسيطرة القمعية كلما أمكن لاحتواء آثار إخفاقاتهم الدولية والسياسية ومع ذلك فقد تمكن التربويون والمدرّسون الشرفاء من تنظيم أكثر من ألف إضراب وتجمع احتجاجي بما في ذلك أربعة إضرابات وتجمعات على مستوى البلاد في 156 مدينة.

واشارت إلى أنّ هذه الاحتجاجات التي يقوم بها طلبة الجامعات هي جزء من حركة احتجاج واسعة النطاق مستمرة يقوم بها الشعب الإيراني لوقف الكبت وخنق الحريات وإنهاء الدمار والفقر والفساد الذي ينشره نظام ولاية الفقيه كل يوم للحفاظ على السلطة.
ايلاف

الأمم المتحدة: الهجوم التركي يهجِّر 70 ألف طفل

أكدت المنظمة الدولية للهجرة بأن الهجوم العسكري التركي في شمال سوريا؛ تسبب حتى الآن في نزوح 190 ألف شخص، وذكرت الإدارة الذاتية الكردية، أن منظمات إغاثة دولية أوقفت عملها، وسحبت موظفيها من مناطق القتال، محذرة من تدهور الأوضاع الإنسانية في المنطقة، وحثت الأمم المتحدة، الحكومة التركية على التحقيق في إعدامات تعسفية طالت المدنيين الأكراد في سوريا، في وقت يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم اجتماعاً ثانياً؛ لبحث تداعيات التدخل العسكري التركي.
وذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أن من بين النازحين الفارين من مناطقهم؛ بسبب الاجتياح العسكري 70 ألف طفل. وقالت الإدارة الذاتية الكردية: إن عدد النازحين؛ بسبب العدوان التركي وصل إلى أكثر من 275 ألف نازح، بينهم 70 ألف طفل، إضافة إلى العديد من المصابين والجرحى. ووجهت الإدارة نداء إنسانياً عاجلاً لمنظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ودول الاتحاد الأوربي؛ للتدخل السريع، وتقديم المساعدات الطبية واللوجستية والمساعدات الإنسانية للنازحين؛ لتجنب تفاقم الأزمة الإنسانية التي سببتها العملية التركية.
وأعلنت منظمة «ميرسي كور»، أمس الأول، تعليق عملياتها في شمال شرق سوريا، وإجلاء موظفيها الدوليين في منطقة تواجدت فيها منذ عام 2014؛ لتقديم المساعدات الإنسانية. ووصف نائب مدير المنظمة لشؤون سوريا مايد فيرغسون ما يحدث بأنه «السيناريو الكابوس». وقال: «هناك عشرات الآلاف من الفارين، ولا يمكننا الوصول إليهم».
وأضاف: «قمنا بسحب موظفينا الدوليين من شمال شرق سوريا، لم يعد بإمكاننا العمل بفاعلية تحت القصف الكثيف مع طرقات مغلقة وتغير دائم للأطراف المسلحة على الأرض».
وألمحت الأمم المتحدة إلى إمكانية تحميل تركيا المسؤولية عن عمليات إعدام تعسفية، نفذتها جماعة مسلحة مرتبطة بها بحق عدد من المقاتلين الأكراد الأسرى وسياسية كردية، وهي أعمال قد تصل إلى حد جرائم الحرب. وذكر مكتب حقوق الإنسان، التابع للمنظمة الدولية أنه وثق سقوط ضحايا مدنيين في ضربات جوية وهجمات برية ونيران قناصة يومياً منذ بدء الهجوم التركي في شمال شرق سوريا قبل نحو أسبوع.
وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم مكتب حقوق الإنسان، إن لقطات مصورة أظهرت عمليات إعدام لثلاثة أكراد محتجزين نفذها فيما يبدو مقاتلو جماعة «أحرار الشرقية» المرتبطة بتركيا على الطريق السريع بين الحسكة ومنبج يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول. وقال: إن الأمم المتحدة تلقت تقارير عن إعدام السياسية الكردية هفرين خلف على الطريق السريع نفسه على يد هذه الجماعة، وفي اليوم ذاته. وأضاف: إن الإعدامات التعسفية قد تصل إلى حد جرائم الحرب.
وقال كولفيل في إفادة صحفية في جنيف، «تركيا تعد مسؤولة عن انتهاكات جماعات تابعة لها طالما أنها تمارس سيطرة فاعلة على هذه الجماعات أو العمليات التي حدثت خلالها تلك الانتهاكات». وقال كولفيل: إن أربعة مدنيين قتلوا على الأقل منهم صحفيان، وأصيب العشرات؛ عندما أصيبت قافلة في ضربة جوية تركية على مدينة رأس العين السورية يوم الأحد. ومضى يقول: إن مكتب حقوق الإنسان تلقى تقارير عن ضربات جوية وبرية مزعومة على خمس منشآت صحية نفذتها القوات التركية وجماعات مرتبطة بها ولديه تقارير عن هجمات على بنية أساسية مدنية منها خطوط كهرباء وإمدادات مياه ومخابز.
في غضون ذلك، أعلنت مصادر دبلوماسية لوكالة «فرانس برس»، أن الأعضاء الأوروبيين في مجلس الأمن الدولي طلبوا عقد اجتماع جديد مغلق، اليوم الأربعاء، حول الهجوم العسكري التركي. وطلبت عقد الاجتماع بلجيكا وألمانيا وفرنسا وبولندا وبريطانيا.
وقال مصدر دبلوماسي آخر قريب من الملف «الهدف هو وقف العملية التركية بأسرع وقت ممكن»؛ عبر محاولة «بناء ضغط دولي».
وأضاف: «سنواصل استخدام مجلس الأمن الدولي كعنصر لعرض عواقب العملية التركية وكعنصر 
الخليج 

شارك