بغداد وباريس: نعمل على منع تسلل داعش من سوريا للعراق .. ياسين طائرة إيرانية جديدة محلية الصنع لمواجهة العقوبات الأمريكية.. مقتل 11 مسلحًا من طالبان بأفغانستان

الخميس 17/أكتوبر/2019 - 03:44 م
طباعة  بغداد وباريس: نعمل إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء)مساء   اليوم الخميس 17  أكتوبر 2019.

خريجي الأزهر" تكرم رئيس فرع المنظمة بإندونيسيا 
 
 
نظمت اليوم الخميس، المنظمة العالمية لخريجى الأزهر، حفل تكريم الدكتور محمد زين المجد، رئيس فرع المنظمة بإندونيسيا، عرفانًا وتقديرًا لجهوده العظيمة في خدمة الإسلام والمسلمين وحمله لرسالة الأزهر الوسطية في بلاده.
جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عبدالفضيل القوصى، وأسامة ياسين نائبا رئيس مجلس إدارة المنظمة، وعدد كبير من أبناء دولة إندونيسيا الدارسين بجامعة الأزهر الشريف ومركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
أشار "القوصي" في كلمته إلى جهود زين المجد في خدمة الإسلام والمسلمين وتمسكه برسالة الأزهر الوسطية وفهمه ووعيه الكامل بضرورة التقدم بمجتمعه وتحقيق النفع الدينى والدنيوى على أرض بلاده اندونيسيا وبالأخص محافظة نوسا تنجارا التى ولد فيها، موجهًا كلمته لأبناء إندونيسيا قائلا: "أنتم نموذج لأبناء المسلمين الوافدين لمصر والأزهر الشريف، تتشربون علوم الدين، فرسالة الأزهر التى تغتربون لأجل تحصيلها في بلدكم الثانى مصر لا تقتصر فقط على الحفظ والاستذكار بل عليكم بالتقدم العلمى والحضارى، فالمستقبل يحتاج النسج بين الثقافتين الدينية والعلمية، وأمل أن أرى بينكم زين الدين ومخلص حنفي وأكثر منهم ممن يدرسون في الأزهر الشريف ويحملون المُهمتين الدينية والعلمية بما يسهم في تقدم أمتكم، فبشروا بقوة وحضارة الأمة الإسلامية وتحقيق النفع لها ولشعوبها".
من جانبه أعرب "المجد" عن امتنانه بهذا التكريم على أرض مصر والأزهر الشريف الذى طالما تخرج في رحاب جامعته العريقة التى تعد قبلة المسلمين في العالم الإسلامى كله، مؤكدًا في كلمته أن ما قدمه من جهد وعطاء يمثل محاولة لرد الجميل لجامعة الأزهر الشريف فهو من أبناءها الذين تعلموا منها الأداب والقيم الإسلامية النبيلة ومنها منهج الوسطية الدينية التى أثبت فيما بعد أنه المنهج الملائم لأحوال الأمة الإندونيسية، بل هو وكل من تعلموا من أهل بلاده في اندونيسيا بالأزهر تعلموا أن يضعوا التدين والإنسانية جنبًا إلى جنب، واحترام رأى الأخر وتقدير الجميع، فأصبح كل ماتعلموه بالأزهر ركيزة أساسية تساير التقدم الحضارى لبلادهم.
ووجه كلمته لطلبة إندونيسيا الدارسين بالأزهر الشريف بأن فضل الأزهر عليهم كبير ولرد هذا الفضل فعليهم بالاجتهاد والوفاء بالتمسك بمنهج الأزهر ونشر رسالته النقية لأبناء أمتهم والتحلى بقيم الإسلام السمحة التى تبنى الأمم وتضعها في مصاف دول العالم.
جدير بالذكر أن الدكتور محمد زين الدين قد التحق بمعهد دار القرآن والحديث بمحافظة نوسا تنجارا الغربية بإندونيسيا وأنهى الدراسة فيه عام 1991م، ثم حصل على ليسانس أصول الدين قسم التفسير وعلوم القرآن من جامعة الأزهربالقاهرة عام 1995، ثم على درجة الماجيستير عام 2000م، حتى حصل على درجة الدكتوراة عام 2010م.
كما يشغل الدكتور زين المجد مناصب مهمة وعديدة ببلده إندونيسيا، فهو داعية إسلامى منذ عام 1999 حتى الآن، ترأس مؤسسة نهضة الوطن التعليمية باندونيسيا من عام 2000 حتى الآن، وفى الفترة من عام 2008 – 2013 تولى منصب محافظ نوسا تنجارا الغربية، وأصبح رئيس فرع منظمة خريجى الأزهر باندونيسيا منذ عام 2017 حتى الآن، فضلًا عن حصوله على جوائز عديدة في مجال التنمية الإنتاجية الزراعية والتنمية السياحية والأداء الإدارى من وزارة الشئون الدينية، كما حصل على وسام أفضل محافظ يليق أن يقتدى به من قبل رئيس الجمهورية عام 2010 وفى عام 2018 فاز بلقب أكثر شخصية مؤثرة على مستوى الجمهورية الاندونيسية.
البوابة نيوز 

"ياسين".. طائرة إيرانية جديدة محلية الصنع لمواجهة العقوبات الأمريكية 
 

كشفت طهران، اليوم الخميس، عن طائرة عسكرية نفاثة متطورة، تحمل اسم "ياسين"، تم تصنيعها بشكل كامل في إيران، لمواجهة العقوبات الأمريكية المفروضة علn إيران.

الكشف عن الطائرة
وحضر مراسم الكشف عن الطائرة في قاعدة "الشهيد نوجه" في همدان غربي إيران، كل من وزير الدفاع العميد أمير حاتمي وقائد سلاح الجو التابع للجيش الإيراني العميد طيار نصير زادة ومساعد الرئيس الإيراني للشئون العلمية والتقنية "سورنا ستاري".

طائرة "ياسين"
تعمل طائرة "ياسين" العسكرية التدريبية الجديدة، بمحركين محليي الصنع من طراز "أوج"، وهي قادرة على الطيران حتى ارتفاع 12 كم، بسرعة 200 كلم في الساعة كحد أدنى، ويبلغ طول الطائرة 12 مترا، بارتفاع 4 أمتار، كما تزن 5.5 طن.

أهداف الطائرة
ومن بين أهداف تصنيع الطائرة "ياسين"، سد احتياجات القوة الجوية في مجال تدريب الطيارين بالمراحل المتقدمة، بعد إتمام الدورات التدريبية التأسيسية والمتوسطة عبر الطائرات المروحية بجانب الاستغناء عن خبرات الدول الأخرى في استكمال دورات الطيران التدريبية عبر الطائرات النفاثة.

فشل الحظر الأمريكي
في أول تعليق من أمير حاتمي قبل وزير الدفاع الإيراني، الذي شهد مراسم الكشف عن الطائرة، قال:" إن تصنيع الطائرة التدريبية المتطورة يثبت فشل الحظر الأمريكي ويحمل رسالة لنظام الاستكبار".

وأضاف أن "خبراء التصنيع العسكري في إيران ورغم الحظر الظالم المفروض، قاموا بصناعة إحدى أهم احتياجات البلاد، وقدموا إنجازا جديدا كهدية لقائد الثورة الإسلامية والشعب الإيراني والقوات المسلحة، لاسيما القوتين الجويتين التابعتين للحرس الثوري والجيش"، مشيرًا إلى أن تزويد الأسطول الجوي بطائرات تدريبية نفاثة متطورة محلية الصنع، سيسرع عجلة إنتاج القدرات الجوية صناعيا وبشكل منسجم، كما أن صناعتها لن تترك أثرا في الماهية الإستراتيجية العلمية والتقنية وترقية القدرات الوطنية فحسب، بل تمثل نموذجا بارزا على انهيار الحظر ومفعوله، وتحمل بطياتها رسالة واضحة للاستكبار العالمي".

صناعة محلية
حرص حاتمي على مدح الخبراء المحليين الذين صمموا الطائرة، مشيرا إلى إن إيران تعد من الدول القلائل، التي تستطيع رغم الحظر الشامل وبالاعتماد على الخبراء الشباب المحليين، أن تؤسس البنى التحتية اللازمة لهذه الصناعة عبر الاستفادة من الإمكانيات والطاقات الكامنه للقوات الميلحة بما فيها القوة الجوية ووزارة الدفاع والجامعات وشركات المعرفة والقطاع الخاص، وأن تنجح بتصميم وتصنيع هذه الطائرة.
فيتو

مقتل 11 مسلحًا من طالبان بأفغانستان
 
أعلنت السلطات الأفغانية، مقتل 11 مسلحًا من عناصر "طالبان" خلال عمليات أمنية شنتها القوات الخاصة بوسط البلاد.


قال مسؤولون عسكريون، إن القوات الخاصة أجرت العملية فى منطقة تشارخ فى إقليم لوجار، حيث تم تدمير مخبأ للأسلحة تابع للجماعة المسلحة.

وتشهد أفغانستان مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية ومقاتلى حركة "طالبان" التى استولت فى السابق على مساحة كبيرة فى المناطق الريفية من البلاد وشنت هجوما على المدن الكبرى.
مبتدا
مفتى صربيا: عرفنا الإسلام من مصر منذ 600 سنة وليس من الأتراك كما تزعم تركيا

 
قال مفتى صربيا، الدكتور مولود موديتش، إننا نشكر مصر لأنها هى التى أدخلت الإسلام إلى البلقان منذ 600 سنة عبر التجار المصريين وليس الاتراك كما يزعمون.
 

 
وأضاف أن 70% من علمائهم متخرجون من الأزهر، وقد تأسس نظام تعليمى إسلامى من رياض الأطفال حتى الجامعة، وصداقتنا مع مصر منذ 600 سنة.
 
وأكد مفتى صربيا أن الإفتاء الصربية تسير على نهج الأزهر وتعمل على تعايش مسلمى بلاده فرغم قلة عددهم هم يبحثون التعايش.
 
من جانبها، قالت وزارة الأوقاف، إنها سوف تضع كتبها تحت تصرف علماء صربيا لنشر الوسطية حيث إن مسلمى العالم لابد أن ينتمو لأوطانهم ويكونون جزءا من الحل وليسوا جزءا من المشكلة.
 
وقالت وزارة الأوقاف، خلال مؤتمر إطلاق حملة، إن الهدف من الحملة هو تصحيح المفاهيم الخاطئة نتيجة محاولة البعض توظيف الإسلام لمصالح نفعية خاصة ومهمتنا أن يظل الإسلام بنقائه .
 
وأوضح خلال كلمته في انطلاق الحملة: اخترنا 3 عناوين فرعية للحملة وهي (رحمة تسامح سلام)، مشيرا إلى أن الإسلام لا يعرف الهدم على الإطلاق لأن الاسلام دين بناء لا دين هدم ورسالة الانبياء والصالحين هي الإصلاح.
 
وتابع: ستكون هناك ندوات ومحاضرات بالتنسيق مع المؤسسات الوطنية بعشرين لغة.
 
قال الدكتور محمود الهباش قاضى قضاة فلسطين، ان الفعاليات التى تعقدها مصر لها اهميتها فى الوقت الذى تقوم الجماعات بتشويه الاسلام من اجل مصالحا.
 
واضاف ان قضية القدس ليست غاءبة ولن تغيب عن الساحة المصرية، موجها الشكر الى مصر على دعمها للقضية الفلسطينية.
 
قال امين عام المجتمعات المسلمة محمد البشارى، ان بعض من يدعون انتسابهم الى الاسلام قد جعلوا من الاسلام اسلامات ويختصرون افكارهم فى الجهاد، حيث ان شعار الاسلام هو الحل هو شعار تنظيمى يدعو للجماعة ولا يدعو الى دين.
 
واضاف ان مصر لم ولن تتغير رسالتها ابدا ولن تتغير على مدار التاريخ وقد تعززت بدور الرئيس المؤمن رئيس جمهورية مصر العربية، لافتا الى ان قضية القدس هى قضية الامة.
اليوم السابع
بغداد وباريس: نعمل على منع تسلل داعش من سوريا للعراق
 
أكد العراق وفرنسا اليوم انهما يعملان على منع تسلل عناصر داعش الاجانب من سوريا وظهوره من جديد في العراق وعلى تخفيف التوتر بين ايران وكل من السعودية واميركا وضمان حرية الملاحة في الخليج واعادة طهران الى الاتفاق النووي.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية العراقي محمد على الحكيم قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان في بغداد الخميس ان مباحثاتهما تناولت الاجراءات المطلوبة لمنع ظهور تنظيم داعش من جديد في العراق والتعاون أمام الخطر الجديد لهذه العودة.

وشدد على ضرورة الحفاظ على امن وسلامة العراق ومنع دخول عناصر داعش الاجانب الى اراضيه وتسللهم من معتقلات قوات سوريا الديمقراطية الكردية "قسد" خاصة وان عددهم كبير. واوضح ان المباحثات تناولت الاجرءات القضائية المناسبة لمحاكمة عناصر داعش على جرائمهم التي ارتكبوها.

وأكد الوزير الفرنسي بلاده تعمل مع العراق على تخفيف حدة التوتر بين أميركا وطهران معتبرا التوغل التركي في شمال سوريا يشكل تهديدا للمكاسب المتحققة ضد تنظيم داعش.

ودعا التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الاميركية الى عقد اجتماع عاجل للتباحث حول خطر عودة ظهور تنظيم داعش مرة اخرى في العراق وسوريا جراء العمليات العسكرية التركية قائلا "يجب على هذا التحالف ان يجتمع بشكل عاجل للتباحث بشأن هذا الخطر المحدق المتمثل بعودة ظهور تنظيم داعش في سوريا والعراق جراء التدخل العسكري التركي". وقال "ينبغي ان نكون شركاء في هذا الخطر الجديد المتمثل بالتوغل القوات التركية شمال شرق سوريا".

واوضح انه بحث مع نظيره العراقي التوتر الاميركي الايراني انطلاقا من محاولات باريس وبغداد لاعادتهما الى المفاوضات والتزام ايران بجميع بنود الاتفاق النووي والتاكيد على سلامة الملاحة في الخليج وتخفيف التوتر هناك.


ومن جهته قال الحكيم انه يحث مع نظيره الفرنسي مايجب ان يقوم به العراق وفرنسا في سوريا لحل مشكلة الارهابيين الاجانب على اراضيها ومخاطر هروبهم نحو العراق اضافة الى تداعيات العملية التركية العسكرية في سوريا على المنطقة.

وأشار إلى أن المباحثات تناولت محاولات تخفيف التوتر بين السعودية وايران وتأمين حرية الملاحة في الخليج والدور الفرنسي لجمع واشنطن وطهران على طاولة مباحثات مباشرة واعادة ايران الى تطبيق كامل بنود الاتفاق النووي.

وأضاف أن العراق اتخذ اجراءات احترازية على حدوده مع سوريا لمنع دخول الارهابيين الى اراضيه مؤكدا استعداد بلاده لاستقبال الدواعش العراقيين وعوائلهم واحالتهم الى القضاء لمحاكمتهم. واوضح ان هناك اعداد كبير من مسلحي داعش في سوريا ينتمون الى 72 بلدا وهي مدعوة لاتخاذ اجراءات بالنسبة لمواطنيها هناك.

وأوضح الحكيم انه ناقش مع لودريان ايضا زيارة الرئيس الفرنسي ماكرون المرتقبة الى العراق وتوسيع عمليات الاستثمار الفرنسي مع العراق الذي سيضمن للمستثمرين ما يسهل عملهم فيه. وقال انه شرح للوزير الفرنسي جهود العراق لاعادة سوريا الى الجامعة العربية وتعزيز دورها العربي والاقليمي والتاكيد على وحدة وسلامة الاراضي السورية.

وفي وقت سابق اليوم بدأ لو دريان اليوم زيارة للعراق تشمل بغداد واربيل لبحث العملية العسكرية التركية في سوريا ومصير عناصر تنظيم داعش الاجانب المعتقلين لدى القوات السورية الكردية ومخاوف اطلاقهم ودخولهم الى العراق.

وقال لو دريان انه سيعقد مباحثات ثلاثية مع المسؤولين في الحكومة الاتحادية ببغداد وحكومة اقليم كردستان باربيل بشأن المعتقلين من عناصر تنظيم داعش لدى العراق كما
& سيجري مباحثات مع الرؤساء العراقيين الثلاثة للجمهورية برهم صالح والحكومة عادل عبد المهدي والبرلمان محمد الحلبوسي مشيرا الى ان العراق هو البلد الأكثر تضررا من داعش، والأكثر عرضة للخطر في حال عودة محتملة لداعش.

وكشف النقاب في بغداد امس عن وصول وفود امنية اوروبية الى العراق للتنسيق حول نقل دواعشها من سوريا الى العراق وسط معلومات عن محاولات لنقل 13 الف داعشي من هناك الى العراق.

وتحاول الدول الأوروبية الإسراع تنفيذ خطة لإخراج آلاف من متشددي تنظيم داعش الأجانب من المخيمات المحتجزين بها في سوريا ونقلهم إلى العراق بعد أن أثار اندلاع قتال جديد اثر العملية العسكرية التركية الحالية في سوريا خطر هروبهم أو عودتهم إلى دولهم.

وبحسب المعلومات فأن مجموعة أساسية تضم ست دول اوروبية جاء منها أغلب المقاتلين المحتجزين في السجون الكردية بسوريا من بينها فرنسا وبريطانيا وألمانيا تضغط لتقليل عدد الاختيارات بعد استبعاد تشكيل محكمة دولية خاصة لهذا الغرض لان تشكيل مثل هذه المحكمة يمكن أن يستغرق سنوات ومن غير المرجح أن يحصل على تأييد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وتشير الى ان المفاوضات مع العراق الذي يطلب أيضا ملايين الدولارات تعويضا عن قبول المقاتلين الأوروبيين على أراضيه ليست يسيرة.
ايلاف

بنس يصل أنقرة حاملاً «تهديداً» لأردوغان
 
وصل نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس الخميس إلى أنقرة في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار لوقف الهجوم التركي على شمال سوريا.
وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وصل في وقت سابق إلى العاصمة التركية في طائرة منفصلة.
وتأتي الزيارة بعد أن استبعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشدة أي مفاوضات مع المسلحين الأكراد في سوريا، وقال "إن الخيار الوحيد أمامهم هو إلقاء أسلحتهم"، بينما هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات على تركيا إذا لم ينجح اللقاء بين بنس وأردوغان.
وطالبت الولايات المتحدة بوقف لإطلاق النار في العملية التي تشنها تركيا في شمال سوريا منذ أكثر من أسبوع.
ويواجه ترامب انتقادات متزايدة بسبب سحبه المفاجئ للقوات الأمريكية، وينفي أنه أعطى أردوغان «الضوء الأخضر» لبدء العملية العسكرية.
وأعلن مكتب بنس أن الولايات المتحدة ستسعى لفرض «عقوبات اقتصادية»، إلا في حال تم التوصل لوقف فوري لإطلاق النار.
الخليج

شارك