إنهاء التحقيقات فى هجمات نوفمبر 2015 بباريس ومدينة سانت دينيس... القوات الخاصة الأفغانية تقتل وتعتقل 13 مسلحا من طالبان... دعوات في ألمانيا لإقامة منطقة حماية أوروبية بشمال سوريا

الإثنين 21/أكتوبر/2019 - 02:29 م
طباعة إنهاء التحقيقات فى إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2019.

القوات الخاصة الأفغانية تقتل وتعتقل 13 مسلحا من طالبان

القوات الخاصة الأفغانية

لقي 9 مسلحين من حركة طالبان مصرعهم ، فيما تم إلقاء القبض على 4 آخرين خلال عمليات أمنية شنتها القوات الخاصة الأفغانية في أقاليم غازني ولوجار وقندهار .

وقال مسئولون عسكريون اليوم /الإثنين/ - في تصريحات نقلتها وكالة أنباء /خامة برس/ الأفغانية - إن القوات الخاصة نفذت عمليات أمنية خلال ال24 ساعة الماضية تمخضت عن مقتل 5 مسلحين في حي جيرو بإقليم غازني؛ وتدمير مخبأ أسلحة تابع للمسلحين .

وأضاف المسئولون أن 4 مسلحين آخرين قتلوا على يد القوات الخاصة في حي خاروار بإقليم لوجار، وتم إلقاء القبض على 4 مسلحين من طالبان في غارة جوية استهدفت معاقلهم في إقليم قندهار.

البوابة نيوز

دعوات في ألمانيا لإقامة منطقة حماية أوروبية بشمال سوريا

دعوات في ألمانيا

في خضم الجدل الدائر بشأن العملية العسكرية التركية في شمال سوريا، دعا خبير الشئون الخارجية بالحزب المسيحي الديمقراطي، المنتمية إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إلى تأسيس منطقة حماية إنسانية شمالي سوريا، والاستعانة في تنفيذ ذلك بما يتراوح بين 30 ألف إلى 40 ألف جندي من دول الاتحاد الأوروبي.

 

وقال روديريش كيزه فيتر في تصريحات لإذاعة "برلين-براندنبورج" اليوم الإثنين (21 أكتوبر 2019) إنه يتعين طرح مقترحات بناءة و"الاستعداد أيضًا بالطبع لإرسال جنود أوروبيين، بينهم جنود من الجيش الألماني، إلى هناك"، مضيفًا أنه من الضروري أيضا إرسال أطقم طبية وعمال إغاثة وخبراء في إعادة الإعمار.

 

وذكر كيزه فيتر أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يعرض على تركيا، بالتنسيق مع روسيا، تأسيس هذه المنطقة تحت تفويض دولي "للأمم المتحدة، على سبيل المثال"، مضيفًا أن هذا سيتطلب مجهودًا ضخمًا، واستدرك قائلا: "لكن إذا لم نواصل، نحن الأوروبيين، بذل الجهود، سنصبح أُلعوبة... إذا لم يصبح لنا مشاركة هناك، سنستشعر التداعيات بشدة على الأراضي الأوروبية".

 

وكان نوربرت روتجن، رئيس لجنة الشئون الخارجية في البرلمان الألماني، والذي ينتمي لنفس الحزب، أعرب مساء أمس الأحد في تصريحات إعلامية عن مطلب مماثل.

 

وقال روتجن في تصريحات لشبكة "إيه آر دي" الألمانية الإعلامية إنه يتعين اتخاذ مبادرة أن تكون السيطرة على الوضع الأمني في هذه المنطقة مسئولية المجتمع الدولي، وليس تركيا وحدها، مضيفًا أن دول بريطانيا وألمانيا وفرنسا مطالبة الآن بذلك، وقال: "لن يقوم أحد بشيء بخلاف الأوروبيين".

 

يُذكر أن تركيا بدأت في التاسع من أكتوبر الجاري عملية عسكرية ضد وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا، والتي تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية، وتبرر هجومها بالحق في الدفاع عن النفس. وتوصلت أنقرة وواشنطن يوم الخميس الماضي إلى وقف إطلاق النار شمالي سوريا لمدة خمسة أيام.

 

وفي المقابل، خلصت لجنة الخدمات العلمية في البرلمان الألماني (بوندستاج) إلى أن هذا الغزو يتعارض مع القانون الدولي. وتبنى هذا التقييم أيضًا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس.

فيتو

انسحاب القوات الأمريكية من ريف حلب متوجهة إلى هذه المنطقة

انسحاب القوات الأمريكية

تواصل الإدارة الأمريكية سحب قواتها من الأراضى السورية، وإخلاء عدة قواعد لها ونقل عتادها العسكرى باتجاه العراق.

 

 

وقالت وكالة سبوتنيك الروسية، نقلا عن وكالة الأنباء السورية "سانا"، إن رتلًا عسكريًا للجيش الأمريكى مؤلف من عدة عربات عسكرية انسحب صباح أمس الأحد، من ريف حلب والرقة مرورًا بمحافظة الحسكة باتجاه العراق.

 

ونشرت الوكالة مقطعين فيديو قالت، إنهما يوثقان عملية انسحاب القوات الأمريكية من قواعدها فى ريفى حلب والرقة عبر طريق تل تمر.

 

جدير بالذكر، أن وزير الدفاع الأمريكى، مارك إسبر، أكد فى تصريحات له، أمس الأحد، أنه من المتوقع انتقال كل القوات التى تنسحب من شمال سوريا، والتى يبلغ عددها نحو 1000 جندى إلى غرب العراق، لمواصلة الحملة ضد مقاتلى تنظيم داعش وللمساعدة فى الدفاع عن العراق.

مبتدا

إنهاء التحقيقات فى هجمات نوفمبر 2015 بباريس ومدينة سانت دينيس

إنهاء التحقيقات فى

أتم القضاة المكلفون بالتحقيق فى هجمات 13 نوفمبر عام 2015 والتى خلفت 130 قتيلا في العاصمة الفرنسية باريس ومدينة (سانت دينيس) الضاحية الشمالية للعاصمة تحقيقاتهم.

 

 

 

وأعلنت مصادر قضائية فرنسية - لم تكشف عن هويتها حسبما ذكر راديو (فرنسا الدولى) اليوم الاثنين، أنه بعد أربع سنوات من هذه الهجمات التى كانت الأكثر دموية من موجة الهجمات الإرهابية في فرنسا، أعلن القضاة عزمهم إغلاق المعلومات القضائية مما فتح مهلة شهر لملاحظات الأطراف ولطلبات مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب فى فرنسا، وذلك قبل صدور قرار نهائي من القضاة بشأن إجراءات المحاكمة.

 

 

وكان تنظيم (داعش) قد أعلن عن عدة هجمات على الأراضى الفرنسية فى السنوات الأخيرة، بما في ذلك هجمات 13 نوفمبر 2015، والتي خلفت 130 قتيلاً وأكثر من 350 جريحًا في باريس و(سانت دينيس).

اليوم السابع 

مباحثات عراقية نروجية حول الصراع في المنطقة ومحاربة الإرهاب

مباحثات عراقية نروجية

بحثت رئيسة الوزراء النروجية في بغداد اليوم مع نظيرها العراقي عبد المهدي تطورات الصراع في المنطقة والشراكة في محاربة الإرهاب، ووقعا على اتفاقية "النفط مقابل التنمية" لإسهام النروج في إعمار البنى التحتية في العراق والمشاركة في عمليات التنمية الجارية فيه.

 

إيلاف: أكدت رئيسة وزراء النروج إيرنا سولبرغ، التي وصلت إلى بغداد اليوم، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها العراقي عادل عبد المهدي، وتابعته "إيلاف"، أكدت التزام بلادها بالشراكة مع العراق في محاربة الإرهاب. وقالت إنهما ناقشا الحلول اللازمة لإنهاء الصراع في سوريا والمنطقة.

 

حول تظاهرات الاحتجاج التي شهدها العراق في مطلع الشهر الحالي أشارت المسؤولة النروجية إلى أن بلادها تركز على أهمية الحفاظ على سلمية التظاهرات في هذا البلد. وقالت إن "السلام والعدالة هما أساس التنمية الاجتماعية والاقتصادية في العراق".

 

من جهته أكد عبد المهدي حاجة العراق إلى الدعم الدولي ضد الإرهاب. وقال إن "النصر على الإرهاب حال دون انتقال الجماعات الإرهابية من المنطقة إلى بقية دول العالم".

 

وأشار إلى أن "العراق بحاجة إلى الدعم في مواجهة الإرهاب وتحقيق التعاون في علاقاته الاستراتيجية للحفاظ على السيادة واستقلال الدول".

 

 

رئيسة الوزراء النروجية إيرنا سولبرغ خلال لقائها عبد المهدي في بغداد

ووقع العراق والنروج خلال لقاء عبد المهدي وسولبرغ على اتفاقية مشتركة أطلق عليها "النفط مقابل التنمية" تقضي بتزويد العراق النروج بالنفط مقابل مشاركة الأخيرة في إعمار العراق وإعادة بناء بناه التحتية والمساهمة في عمليات التنقية الجارية فيه.

 

يشار إلى أن النروج شاركت ضمن قوات التحالف الدولي في الحرب ضد تنظيم داعش في العراق. وأكدت استعداد شركات ورجال أعمال بلادها للإسهام في إعادة إعمار العراق، وأرسلت 120 مستشارًا عسكريًا مع وحدة طبية تضم 20 فردًا إلى العراق لتدريب القوات العراقية.

 

وكانت النروج قد منحت العراق مبلغ 20 مليون دولار للأغراض الإنسانية، وقدمت أيضًا 16 مليون دولار إلى الأمم المتحدة لإتمام مشاريعها في العراق.

 

وسبق للنروج أن اتفقت مع العراق على تنفيذ برامج إبتكار الأعمال الخاصة بتدريب وتشغيل الباحثين عن العمل منذ عام 2012 من أجل إدخال برامج جديدة متطورة إلى العراق في مجال الحماية الاجتماعية ورعاية ذوي الإعاقة والعمل والتدريب المهني.

ايلاف

الإمارات تغيث العائدين إلى الضالع

الإمارات تغيث العائدين
تواصل دولة الإمارات مساندة ودعم النازحين العائدين إلى قراهم المحررة بمديرية قعطبة في محافظة الضالع، وذلك ضمن سلسلة الأعمال الإنسانية التي تقدمها للشعب اليمني في المحافظات المحررة.
ووزع متطوعو هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، السلال الغذائية على 400 أسرة في مناطق الريبي بحجر والمعزوب وشخب القريبة من الفاخر.
وأعرب ناجي المريسي مدير عام مديرية قعطبة عن شكر وتقدير السلطة المحلية والأهالي لدولة الإمارات والجهود الإنسانية التي دأبت عليها لإغاثة الشعب اليمني بشكل عام ومديرية قعطبة بشكل خاص.
من جانبهم أعرب المستفيدون عن تقديرهم لجهود الهلال الأحمر الإماراتي ومبادرته ..منوهين بأن «الهلال الإماراتي» كان أول الواصلين لهم لتقديم المساعدات والتخفيف عنهم من آثار الحرب التي اجتاحت مناطقهم خلال الستة أشهر الماضية.
يذكر أن دولة الإمارات تقدم الدعم لمحافظة الضالع في مختلف المجالات، وتضمن الجانب الإغاثي تقديم أكثر من 27 ألف سلة غذائية استفاد منها ما يقارب 190 ألف نسمة وتوزيع 1800 كسوة عيد لأسر الشهداء و20 براد ماء إلى جانب تقديم 430 خيمة و65 خزان مياه.
وفي أغسطس الماضي بعثت الإمارات طائرة شحن تحمل «14» طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية، حيث تم توزيعها على مستشفيات محافظة الضالع. وأوضح علي الكعبي ممثل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي الذي كان في استقبال الطائرة بمطار عدن، أن شحنة الأدوية مخصصة لدعم مستشفيات محافظة الضالع، منوهاً بأن هذا الدعم يأتي بعد أيام من افتتاح مستشفى ميداني بمحافظة الضالع مجهز بأحدث الوسائل والمعدات الطبية وسيارات الإسعاف.
وضمن مشاريع مساعدة النازحين الذين يعانون بطش الميليشيات الحوثية، أطلقت الإمارات في يونيو حملة إغاثة واسعة استمرت شهراً لدعم أهالي محافظتي تعز والحديدة النازحين. واستهدفت الحملة 23 ألف نسمة من الأسر النازحة ضمن البرنامج الإغاثي والإنساني الذي تقدمه دولة الإمارات في المحافظات المحررة والذي يشهد تسيير قوافل المساعدات الغذائية والإيوائية
الخليج

شارك