الجيش الليبى يدمر مخازن أسلحة وصواريخ طائرات تركية مسيرة بمطار معيتيقة.... مجهول يسرق سيارة إسعاف ويدهس المارة في العاصمة النرويجية أوسلو.... بيان نارى من «مشايخ ترهونة» ضد أردوغان: خطابه يعبر عن سياس

الثلاثاء 22/أكتوبر/2019 - 02:30 م
طباعة الجيش الليبى يدمر إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء)  مساء اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019.

العراق: سنتخذ قرارات صارمة بحق من أطلق النار على المتظاهرين

العراق: سنتخذ قرارات

أكد المتحدث الرسمي باسم مكتب رئيس الوزراء العراقي الدكتور سعد الحديثي، إصدار قرارات صارمة بحق الذين أطلقوا النار على المتظاهرين.

وقال الحديثي - في تصريحات خاصة لقناة (روسيا اليوم) - إن "القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، اتخذ قراراته وفقا لنتائج التحقيق".. لافتا إلى أن التحقيق ليس هدف الحكومة الوحيد بل هدفها الوصول إلى الحقائق ومحاسبة المقصرين، مؤكدا أن رئيس الحكومة تابع بشكل شخصي نتائج التحقيقات، وسيصدر قراراته وفقا لذلك.

وكان رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي، أعلن منتصف الشهر الجاري، تشكيل لجنة تحقيق عليا في الأحداث الدامية التي شهدتها الاحتجاجات في بغداد وعدد من المحافظات بداية أكتوبر الحالي.

وقتل خلال الاحتجاجات نحو 120 عراقيا، بينهم عدد من أفراد الأمن، فضلا عن إصابة أكثر من 6 آلاف آخرين، حيث تعهدت الحكومة بمحاسبة المسؤولين عن العنف.

البوابة نيوز

مجهول يسرق سيارة إسعاف ويدهس المارة في العاصمة النرويجية أوسلو

مجهول يسرق سيارة

ذكرت وسائل إعلام نرويجية، اليوم الثلاثاء، أن أحد الأشخاص المسلحين سرق سيارة إسعاف، وقام بدهس العديد من المارة بها في منطقة Torshov في العاصمة أوسلو.

 

وقالت الشرطة النرويجية في تغريدة عبر حسابها على" تويتر": إنها سيطرت على الرجل، واضطرت إلى إطلاق النار، لكنها لم توضح ما إذا كانت أطلقت النار عليه مباشرة أم لا.

 

وفي وقت لاحق ذكرت تقارير صحفية في" أوسلو " النرويجية، أن الرجل أصيب بجروح لكنها غير خطيرة، ولا تهدد حياته، ولم يتضح على الفور مدى خطورة الإصابات التي لحقت بالأشخاص الذين تم دهسهم.

 

ووفق المعلومات الواردة من أوسلو فإنه تم نقل طفل واحد على الأقل إلى المستشفى لإصابته في الحادث.

 

وبحسب وكالة الأنباء السويدية" TT"، فإن طائرة هليكوبتر تابعة للشرطة والعشرات من سيارات الشرطة تتواجد الآن في موقع الحادث، فيما نقلت عن مصادر في الشرطة قولها إن أفرادها أطلقوا النار على إطارات سيارة الإسعاف لإجبار السائق على التوقف.

فيتو

بيان نارى من «مشايخ ترهونة» ضد أردوغان: خطابه يعبر عن سياسته الاستعمارية

بيان نارى من «مشايخ

استنكر مجلس مشايخ ترهونة الليبى، خطاب الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، والذى عبر بشكل صريح وواضح عن سياسة حزب العدالة والتنمية الاستعمارية، حيث ادعى فيه حق بلاده المزعوم فى عدة دول مثل ليبيا وسوريا.

 

 

وقال المجلس فى بيان:

 

إن "الإرث العثمانى فى بلادنا لا نذكره إلا بالدم والفقر والجهل والضرائب والسلب والنهب، ودك القرى بالمدافع، وقتل أجدادنا، وتعد المذبحة التى قام بها الأتراك فى حق أهلنا فى قبيلة الجوازى من أسود وأكلح ما فى تاريخ الدولة العثمانية".

 

كما تابع ها هى تركيا اليوم تكشف عن حقيقة تواجدها فى منطقتنا العربية من خلال ما أعلنه الرئيس التركى  بأن لأنقرة إرث تاريخى ينبغى إعادته".

 

وهنا نوجه بياننا للقبائل الليبية الشريفة بأن تدرك حقيقة ما يجرى على الساحة الليبية من دعم تركى لجيشها فى طرابلس المتمثل فى الدواعش والقاعدة والإخوان فى ظل حكم حلفاء تركيا من بقايا السلطة العاجزة وغير الشرعية فى طرابلس.

 

كما نطالب بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا بأن تعمل بجد على إيقاف الغزو التركى الاستعمارى الذى كشر عن أنيابه، وأخبر بنفسه عن حقيقة نواياه الاستعمارية فى ليبيا، ولا أظن أن المنظومة الدولية وفقا لمعاهداتها وقوانينها وأعرافها تقبل بمثل هذا الخطاب المتخلف الذى يعد فى حقيقته كافى لارتكاب أردوغان جرائم ضد الإنسانية.

 

كما ندعو كافة الجمعيات والمؤسسات الأهلية، والتجمعات السياسية إلى إصدار البيانات الرافضة لسياسة أردوغان الاستعمارية.

 

يا أهلنا فى ليبيا، يا أبنائنا المغرر بهم فى حربهم ضد جيشهم المتمثل فى القوات المسلحة العربية الليبية،  إن تركيا قالت كلمتها فى ليبيا بوضوح، فما عساكم فاعلون؟ .

 

إن الطيران المسير التركى ليس موجه ضد جناح ليبى بعينه إنه فى الحقيقة ضد جميع الليبيين، فإذا كان الاستعمار التركى له حلفاء ليبيين فإنهم سيكونون غدا ضحية الجلاد التركى.

 

إن أهلكم فى ترهونة لن تثنى من عزائمهم خطابات المعتوه أردوغان لكنهم أرادوا من إصدارهم لهذا البيان تنبيه جميع القبائل الليبية لحقيقة السياسة التركية.

مبتدا 

الجيش الليبى يدمر مخازن أسلحة وصواريخ طائرات تركية مسيرة بمطار معيتيقة

الجيش الليبى يدمر

نفذ سلاح الجو التابع للجيش الليبى، اليوم الثلاثاء، غارات جوية على القسم العسكري بمطار معيتيقة الدولي وسط العاصمة طرابلس، استهدفت مخازن أسلحة وصواريخ طائرات تركية مسيرة، تابعة للميليشيات التي تقاتل ضمن قوات الوفاق.

 

 

 

ونقلت قناة (العربية) الفضائية عن المتحدث الرسمي باسم الجيش الليبي أحمد المسمارى - في بيان - قوله إن الغارات الجوية أدت إلى انفجارات هائلة، نتيجة لتدمير واحتراق صواريخ وذخائر كانت مخزنة في دشم بالشق العسكري لمطار معيتيقة، استخدمت من قبل المجموعات المسلحة.

وأشار المتحدث إلى أن هذه الضربات الجوية كانت نتيجة لعمل فرق وأجهزة الاستخبارات والاستطلاع بالقوات المسلحة الليبية، التي استطاعت بمجهوداتها اكتشاف وتحديد مواقع هذه الدشم، التي استخدمت لغرض تخزين معدات وذخائر تستخدم للطائرات المسيرة التركية.

يذكر أنه سبق إغلاق مطار معيتيقة وتحويل الملاحة الجوية نحو مدينة مصراتة، بعد تعرضه لهجمات جوية عديدة تسببت في إيقاف حركة الطيران، حيث يتهم الجيش حكومة السراج باستخدامه لأغراض عسكرية، واعتماده كقاعدة لإقلاع الطائرات التركية المسيرة، التي توّفر غطاء جويّا لقوات الوفاق، في القتال الدائر في ضواحي طرابلس.

اليوم السابع 

العراق: القوات الأميركية دخلت أراضينا من سوريا لنقلها إلى الخارج

العراق: القوات الأميركية

أعلن العراق اليوم أن القوات الأميركية المنسحبة من سوريا دخلت أراضيه بموافقته تمهيدًا لنقلها إلى خارجه، مؤكدًا عدم وجود موافقة على بقائم دائم فيها.

 

إيلاف: شددت قيادة العمليات العراقية المشتركة في بيان صحافي الثلاثاء تابعته "إيلاف" على عدم وجود أي موافقة على بقاء القوات الأميركية المنسحبة من سوريا إلى داخل الأراضي العراقية.

 

وقالت القيادة "تناقلت بعض وسائل الإعلام والوكالات الخبرية تصريحات بخصوص انسحاب القوات الأميركية من سوريا باتجاه العراق، وعليه تبيّن قيادة العمليات المشتركة أن جميع القوات الأميركية التي انسحبت من سوريا حصلت على الموافقة على دخولها إقليم كردستان، لتنقل إلى خارج العراق، ولا توجد أي موافقة على بقاء هذه القوات داخل العراق".

 

انسحبت قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة من أكبر قاعدة عسكرية تابعة له في شمال سوريا، وذلك بعد إبرام واشنطن وأنقرة اتفاقًا بشأن المنطقة الآمنة في سوريا، وتوجّهت مباشرة إلى داخل إقليم كردستان.

 

وكانت عشرات الآليات المدرعة الأميركية، وعلى متنها جنود، قد وصلت أمس إلى قاعدة أميركية في شمال غرب العراق، بعدما عبرت الحدود السورية من جهة إقليم كردستان الشمالي.

 

عبرت القوات الأميركية أولًا جسر بيشخابور الحدودي المتاخم للمثلث العراقي السوري التركي قبل المرور بمحافظة دهوك العراقية والالتحاق بقاعدة عسكرية قريبة من مدينة الموصل في شمال غرب البلاد.

 

 

القوات الأميركية المنسحبة من سوريا

وأعلنت الولايات المتحدة الأحد الماضي سحب 1000 جندي أميركي منتشرين في شمال وشرق سوريا بعد خمسة أيام من الهجوم التركي على المقاتلين الأكراد من قاعدة على أطراف المنطقة العازلة التي تعمل أنقرة على إنشائها.

 

شوهدت الأحد أكثر من 70 مدرعة وسيارة عسكرية ترفع العلم الأميركي، وتعبر مدينة تل تمر السورية، بينما كانت مروحيات تواكبها في الأجواء. وهذه القافلة كانت أخلت مطار صرين القاعدة الأكبر للقوات الأميركية في شمال سوريا، وهي القاعدة الرابعة التي تنسحب منها خلال نحو أسبوعين.

 

وأعلنت واشنطن في 14 من الشهر الحالي بعد خمسة أيام من بدء تركيا هجومها أن نحو 1000جندي أميركي موجودين في المنطقة تلقوا الأوامر بالانسحاب.

 

لا يزال الأميركيون يحتفظون بقواعد في محافظتي دير الزور في شرق سوريا والحسكة في شمالها الشرقي، إضافة إلى قاعدة التنف جنوبًا.

 

وكانت قوات النظام السوري دخلت مساء الأربعاء إلى مدينة كوباني (عين العرب) بموجب اتفاق مع الإدارة الذاتية الكوردية التي طلبت دعمًا من النظام في مواجهة الهجوم التركي. وقد انتشرت قوات النظام خلال الأيام الماضية في مناطق حدودية عدة كانت تحت سيطرة الكورد.

 

لاقى الهجوم التركي على شمال سوريا تنديدًا إقليميًا ودوليًا واسعًا، وتسبب بنزوح أكثر من 300 ألف شخص.

 

إلى ذلك، أشار وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، الاثنين، إلى إبقاء بعض القوات الأميركية في أجزاء من شمال شرق سوريا قرب حقول النفط مع قوات سوريا الديمقراطية، لضمان عدم سيطرة تنظيم داعش أو جهات أخرى على النفط، من بين الخيارات التي تجري مناقشتها.

 

وصرح إسبر، للصحافيين، خلال رحلة إلى أفغانستان بينما يجري سحب القوات الأميركية من شمال شرق سوريا، بأن بعض القوات ما زالت تتعاون مع قوات شريكة قرب حقول النفط، وأن المناقشات جارية بشأن إبقاء بعض القوات هناك. أضاف إنه لم يقدم هذا الاقتراح بعد، لكن مهمة وزارة الدفاع هي بحث الخيارات كافة.

ايلاف

الإمارات تقدم شحنة أدوية لمستشفى ردفان العام في لحج

الإمارات تقدم شحنة

قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة، شحنة أدوية لمستشفى ردفان العام، في محافظة لحج اليمنية ضمن حملة الاستجابة العاجلة التي تنفذها بإشراف «هيئة الهلال الأحمر» الإماراتي. وتهدف الشحنة إلى دعم القطاع الصحي في مواجهة مرض الكوليرا في مديرية ردفان بلحج. وعبّر مدير مكتب الصحة العامة بمديرية ردفان الدكتور أوسان فضل علي عن شكره لهذه اللفتة الكريمة والإنسانية ل«هيئة الهلال الأحمر» الإماراتي.

من جهته، أشار منسق محافظة لحج عبد الإله الردفاني إلى أن شحنة الأدوية والسوائل الوريدية تأتي تلبية سريعة من الإمارات لمناشدات أطلقها المواطنون بالمحافظة اليمنية؛ إثر انتشار وباء الكوليرا في المديرية. وكانت الإمارات سيّرت شحنات أدوية لمكتب الصحة بمحافظة لحج خلال الأشهر الماضية، ونفذت حملات نظافة ورش رذاذي في مديريتي لحوطة وتبن.

- الخليج

شارك