العراق يتلقى تأكيدات بمقتل أبوبكر البغدادي زعيم داعش/الجيش اليمني يعلن مقتل قيادي في "أنصار الله" بنيرانه في محافظة الجوف الحدودية/قتلى في الحلة العراقية برصاص مسلحين من منظمة بدر

الأحد 27/أكتوبر/2019 - 11:00 ص
طباعة العراق يتلقى تأكيدات إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم 27 أكتوبر 2019.


العراق يتلقى تأكيدات بمقتل أبوبكر البغدادي زعيم داعش

العراق يتلقى تأكيدات
قال مصدران أمنيان عراقيان لرويترز اليوم الأحد: إن العراق تلقى تأكيدا من مصادر في سوريا بأن زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي قُتل.
وقال أحد المصدرين: "مصادرنا الخاصة من داخل سوريا أكدت للفريق الاستخباراتي العراقي المكلف بمطاردة البغدادي مقتله مع حارسه الشخصي الذي لا يفارقه أبدا في إدلب بعد اكتشاف مكان اختبائه عند محاولته إخراج عائلته خارج إدلب باتجاه الحدود التركية".
وأكد مصدر أمني عراقي ثان تلقي تأكيدات من مصادر داخل سوريا بمقتل البغدادي.
(رويترز)

"قسد" يلمح إلى عمل استخباراتي مشترك مع واشنطن في "مقتل البغدادي"

قسد يلمح إلى عمل
ألمحت قوات سوريا الديمقراطية، اليوم الأحد، إلى العمل المشترك مع واشنطن، في التقارير التي أعلنت مقتل زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي في عملية عسكرية أمريكية بسوريا.

وقال القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي، اليوم الأحد، إن "عملية ناجحة" تمخضت عن عمل استخباراتي مشترك مع الولايات المتحدة، في إشارة فيما يبدو لتقارير عن مقتل زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي في عملية عسكرية أمريكية بسوريا.

وقال عبدي عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "عملية تاريخية ناجحة نتيجة عمل استخباراتي مشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية".


​وكانت وسائل إعلام أمريكية، قالت في وقت سابق، اليوم، إن زعيم تنظيم "داعش" أبوبكر البغدادي قتل في غارة أمريكية سرية صادق على تنفيذها الرئيس دونالد ترامب.

وقال مسؤول بارز في البنتاغون في تصريح لمجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن زعيم تنظيم "داعش" أبوبكر البغدادي كان هدفا لعملية عسكرية سرية في محافظة إدلب السورية.

وأفادت المجلة الأمريكية بأن القوات الأمريكية نفذت عملية خاصة استهدفت أحد أهدافها الأكثر أهمية، "أبو بكر البغدادي"، في مهمة وافق عليها الرئيس دونالد ترمب قبل حوالي أسبوع من حدوثها.

وقال المسؤول الذي اطلع على نتائج العملية للمجلة الأمريكية، إن البغدادي قتل في الغارة، وأبلغت وزارة الدفاع البيت الأبيض أنهم "يثقون بشدة" في أن الهدف عالي القيمة الذي قُتل هو البغدادي، فيما يجري حاليا مزيد من التحقيقات لتأكيد ذلك.

من جانبه، قال المتحدث باسم البيت الأبيض هوغان جيدلي إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتزم الإدلاء "ببيان مهم" في البيت الأبيض الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (1300 بتوقيت غرينتش)، فيما كتب ترامب في تغريدة على حسابه الرسمي عبر "تويتر" إن "شيء كبير للغاية حدث للتو".

الجيش اليمني يعلن مقتل قيادي في "أنصار الله" بنيرانه في محافظة الجوف الحدودية

الجيش اليمني يعلن
أعلن الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية، يوم السبت، مقتل قيادي في جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، بنيرانه في محافظة الجوف الحدودية مع السعودية.
 وقال موقع الجيش اليمني "26 سبتمبر" إن "القوات استهدفت القيادي الميداني في الحوثيين محمد حسين مجلي، بعد أن تم رصده بدقة في مديرية المتون (غرب الجوف)، ما أدى إلى مصرعه على الفور".

وأشار إلى "إصابة عنصرين من الحوثيين في أثناء محاولة مجموعة منهم انتشال جثة القيادي مجلي، جراء انفجار عبوة ناسفة كانت زرعتها الجماعة في وقت سابق".

يأتي ذلك عقب ساعات من إعلان الجيش اليمني مقتل وإصابة عدد من الحوثيين، خلال صد قواته محاولة تسلل نفذتها الجماعة باتجاه مواقع في تبة قعيطة بمديرية المتون غرب الجوف.
(سبوتنيك)

اشتباكات توقع 15 قتيلا شمالي سوريا وأردوغان يهدد بتطهير المنطقة

قُتل 15 شخصًا جرّاء اشتباكات دارت السبت في شمال شرق سوريا بين مقاتلين موالين أنقرة، يدعمهم الطيران التركي ومقاتلين أكراد سوريين، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس: "المعارك تحصل في مناطق واقعة بين تل تمر ورأس العين وأوقعت 15 قتيلا، 9 من الفصائل الموالية لتركيا و6 من قوات سوريا الديموقراطية".


وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صرح قبل إذاعة تلك الأنباء عن الوضع الميداني شمال سوريا، بأن بلاده ستزيل وجود قوات حماية الشعب الكردية من المنطقة السورية الحدودية، إذا لم توف روسيا بالتزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق، الذي تم التوصل إليه بين البلدين هذا الأسبوع.

وينص الاتفاق الذي وقعه أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء، على قيام الشرطة العسكرية الروسية وحرس الحدود السوريين بتطهير المنطقة من وجود مقاتلي وحدات الشعب الكردية على الحدود، في عمق 30 كيلومترا من التراب السوري. وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية منظمة إرهابية.

وقال أردوغان في خطاب نقله التلفزيون في اسطنبول "إذا لم يتم تطهير الإرهابيين في نهاية المائة وخمسين ساعة، فسنتولى السيطرة ونطهرها بأنفسنا"، في إشارة إلى وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها تركيا فرعاً من حزب العمال الكردستاني المتمرد الذي يقاتل الجيش التركي منذ عقود.

وجدد اردوغان تهديده بفتح البوابات الحدودية أمام اللاجئين للتوجه إلى أوروبا، إذا لم تدعم الدول الأوروبية خطط أنقرة، الرامية إلى إحداث منطقة آمنة شمال شرقي سوريا، حيث تريد تركيا إعادة توطين اللاجئين السوريين المقيمين حاليا في الأراضي التركية.
(يورونيوز)

قتلى في الحلة العراقية برصاص مسلحين من منظمة بدر

قتلى في الحلة العراقية
قالت الشرطة ومصادر في الصحة إن سبعة محتجين على الأقل قتلوا وأصيب 38 في مدينة الحلة العراقية الأحد بالتوقيت المحلي بعد أن فتح أعضاء من منظمة بدر المدعومة من إيران النار على المحتجين.

وتجمع متظاهرون في جميع أنحاء العراق السبت في اليوم الثاني من الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي قتل فيها ما لا يقل عن 65 شخصا.

وكانت مصادر أمنية قد قالت إن جهاز مكافحة الإرهاب العراقي انتشر في مدينة الناصرية بجنوب البلاد، حيث اشتبك متظاهرون مع قوات الأمن  ففرق المظاهرات بضرب واعتقال العشرات.

وقال مصدران أمنيان لرويترز  إن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أمر في وقت سابق بنشر وحدات من الجهاز في شوارع بغداد واستخدام كل السبل لإنهاء الاحتجاجات ضد الحكومة.

غير أن متحدثا باسم جهاز مكافحة الإرهاب نفى لمراسلنا تدخل أي من عناصر  مكافحة الإرهاب في التظاهرات. 
(سكاي نيوز)

مليشياته فتكت بالعراقيين.. فيديو يوثق اللحظة الأخيرة لقيادي بالحشد

مليشياته فتكت بالعراقيين..
تداول مغردون عراقيون، مقطع فيديو يوثق اللحظات الأخيرة لقيادي في ميليشيا ما يسمى "عصائب أهل الحق" الموالية لإيران، التي يتهمها المتظاهرون بقتل العشرات منهم.

ويظهر في الفيديو وسام العلياوي حسب مغردين وهو مستلقيا على ظهره داخل سيارة إسعاف وهو مصارب، فيما كان شقيقه يشتبك مع بعض المتظاهرين الذين حاولوا الدخول إلى السيارة للانتقام من العلياوي.

وكانت ما تسمى حركة "عصائب أهل الحق" التابعة لقوات الحشد الشعبي قد أعلنت الجمعة، مقتل مدير مكتبها في محافظة ميسان العراقية وشقيقه، جراء هجوم مسلح على مقرها.

لكن وسائل إعلام وناشطون قالوا إن الرجل قتل على أيدي متظاهرين غاضبين من عمليات القتل التي نفذتها الحركة بحق المتظاهرين، وهو ما يظهر في الفيديو.

وكان مصدر طبي قد صرح لوكالات أنباء أن 9 محتجين قتلوا في محافظة ميسان وأصيب نحو 100 آخرين بجروح، جراء إطلاق نار تعرضوا له خلال محاولتهم اقتحام مقر حركة عصائب أهل الحق بالعمارة.

وقد تداول متظاهرون قبلها مقاطع فيديوهات لبعض مسلحي عصائب أهل الحق وهم يستهدفون المتظاهرين من أسطح مقرات الحزب.
وتداول متظاهرون صورا لوسام العلياوي وشقيقه يعتلون سطح أحد المباني أثناء توجيههم تعليمات لمسلحين ملثمين.

يذكر أن محتجين آخرين قد أضرموا النيران في مقرين لفصيلي "بدر" و"سرايا الخراساني" التابعين للحشد الشعبي والمقربين من إيران، بالإضافة إلى منزل رئيس مجلس محافظة الديوانية جبير الجبوري.
(الحرة)

شارك