العراق.. تصاعد خطير بانضمام ملايين العمال والمعلمين للاحتجاجات.... مقتل شخصين فى انفجار فى أفغانستان... إيفانكا ترامب تعلق على مقتل أبو بكر البغدادي:قتلنا الوحش العالم أكثر أمانا

الإثنين 28/أكتوبر/2019 - 02:34 م
طباعة العراق.. تصاعد خطير إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم 28 أكتوبر 2019.

السعودية تثمن الجهود الأمريكية في تصفية وملاحقة أعضاء "داعش"

السعودية تثمن الجهود

قالت وزارة الخارجية السعودية، إن المملكة مستمرة في جهودها مع حلفائها في محاربة الإرهاب وتجفيف منابعه.

وأضافت الخارجية السعودية، أنها تثمن جهود الإدارة الأمريكية في ملاحقة أعضاء تنظيم داعش الإرهابي، جاء ذلك بنبأ عاجل أذاعته فضائية سكاي نيوز عربية "اليوم الاثنين".

البوابة نيوز 

وزير الخزانة الأمريكي: ترامب سيصعد العقوبات على إيران

وزير الخزانة الأمريكي:

أكد وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، اليوم الإثنين، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيصعد من حجم العقوبات على إيران.

 

وأضاف أن "إيران محبطة والعقوبات المفروضة عليها بدأت تظهر نتائجها بشكل كبير".

 

وقال إن العقوبات أوقفت مصادر تمويل النظام الإيراني، وأضعفته حتى لا يمول الإرهاب، مشيرا إلى أن كل هذه الممارسات الاستفزازية هي بسبب ما يعانيه اقتصادها حاليًا، وفقًا لما نقلته قناة "الحرة".

 

وأشار إلى أن الولايات المتحدة فرضت المزيد من العقوبات على إيران، مضيفا أن الخطوة المقبلة ستتعلق بأطراف أخرى، وذكر أن الخيار العسكري، لا يزال مطروحًا على الطاولة في النزاع مع إيران.

 

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت فرض عقوبات على النظام المصرفي الإيراني، الجمعة الماضي، هي الأقسى من نوعها، لدعمه المالي وتسهيله نقل التحويلات المالية لتنظيمات، وكيانات تصنفها واشنطن إرهابية.

فيتو

مقتل شخصين فى انفجار فى أفغانستان

مقتل شخصين فى انفجار

أعلنت السلطات الأفغانية، مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين فى انفجار قنبلة أمام مبنى مدرسة فى إقليم نانجارهار شرقى البلاد.

 

 

قالت وكالة "شينخوا" الصينية، إن الحادث وقع فى حوالى الساعة 10:30 صباحًا بالتوقيت المحلى، ووجد التحقيق الأولى أن الانفجار ناجم عن عبوة ناسفة تم زرعها أمام مبنى المدرسة، الأمر الذى أسفر عن تدمير أجزاء من المبنى فضلا عن مقتل وإصابة نحو 7 أشخاص.

مبتدا

إيفانكا ترامب تعلق على مقتل أبو بكر البغدادي:قتلنا الوحش.. العالم أكثر أمانا

إيفانكا ترامب تعلق

علقت إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على مقتل زعيم "داعش" الإرهابي، أبوبكر البغدادي.

وكتبت إيفانكا ترامب في  تغريدة لها على حسابها الرسمي على "تويتر": "شكرا جزيلا للرجال والنساء الشجعان الذين خططوا ونفذوا غارة العمليات الخاصة هذه مع وفاة هذا الوحش، أصبح العالم مكانا أكثر أمانا"

اليوم السابع 

العراق.. تصاعد خطير بانضمام ملايين العمال والمعلمين للاحتجاجات

العراق.. تصاعد خطير

في تطور خطير لحركة الاحتجاج الشعبي في العراق في يومها الرابع فقد اعلنت نقابتا العمال والمعلمين انضمامهما إلى الاحتجاجات الشعبية والاضراب العام لمدة اربعة ايام واتخاذ قرارات اشد في حال عدم الاستجابة لمطالب المواطنين.

 

فقد أعلنت نقابة المعلمين في العراق الاضراب العام لمدة اربعة ايام بدءا من الاثنين وحتى الخميس المقبل في جميع محافظات البلاد عدا اقليم كردستان دعما لمطالب المتظاهرين.

 

وقالت النقابة في بيان صحافي تابعته "إيلاف" انها اتخذت قرارها هذا عقب اجتماع لمسؤولي فروعها في المحافظات ناقشوا خلاله التطورات في البلاد اثر الحركة الاحتجاجية التي تشهدها منذ اسابيع.

وحذرت من انه "في حال عدم الاستجابة لمطالب المتظاهرين تم تخويل الهيأة الادارية المركزية لاتخاذ قرارات اشد واوسع لحين تحقيق المطالب".

 

جاء ذلك عقب اجتماع طارئ للمجلس المركزي للنقابة في بغداد اليوم ناقش خلاله "الوضع الراهن في العراق وما يتعرض له المتظاهرون من عنف غير مبرر وهم يطالبون بحقوقهم المشروعة فأتخذ المجلس المركزي برئاسة عباس كاظم السوداني نقيب المعلمين العراقيين قرارات مهمة بهذا الصدد".

 

الاتحاد العام للعمال يعلن الاعتصام والانضمام للمتظاهرين

 

ومن جانبه أعلن الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق اليوم الاعتصلم والوقوف مع المتظاهرين مطالبهم المشروعة داعيا العمال إلى الانضمام إلى المحتجين في ساحات التظاهر.

 

وقال رئيس الاتحاد ونائب الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ستار دنبوس براك في بيان صحافي تابعته "إيلاف" إن "الاتحاد يعلن اعتصامه ووقوفه مع المتظاهرين ويؤيد مطالبهم المشروعة".

 

 

 

وأشار إلى أنّ "مطالب المتظاهرين هي مطالبه التي كان يسعى دائما إلى تحقيقها في العيش الكريم لعمال العراق (الاشاوس) والتي لا نتنازل عنها ونلزم الجهات التنفيذية بتحقيقها فورا فورا فورا".

 

وأشار براك إلى أنّ هذه المطالب تتمثل في ايجاد فرص عمل للعاطلين وتفعيل ودعم الصناعة الوطنية وتشجيع المنتج الوطني بتحجيم الاستيراد الاجنبي وخاصة المواد المتماثلة إضافة إلى رفع الحد الادنى لأجور العامل العراقي وتعديل رواتب المتقاعدين وخاصة بما يتلاءم مع ما قدموه من خدمة جليلة لبناء وطنهم واصدار قانون موحد للعمال اسوة بإخوانهم موظفي الدولة.

 

وشدد رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال على ضرورة اجراء التعديلات المطلوبة في العديد من فقرات الدستور ووضع خطط شاملة لإنقاذ الواقع الزراعي لتوفير جميع مقومات الانتاج الزراعي واستغلال تلك المقومات لدعم الاقتصاد الوطني بأعتبار الزراعة نفط دائم.

 

اتساع اضرابات واعتصامات الطلاب

 

واليوم الاثنين اتسعت حركة الاضرابات والاعتصامات التي يقوم بها الطلبة في اليوم الثاني منها لتشمل جامعات ومدارس اخرى حيث واجهتهم قوات مكافحة الشغب بالقنابل الصوتية. واكدت المفوضية العراقية العليا لحقوق الانسان قيام قوات مكافحة الشغب بتفريق اعتصامات لطلبة الجامعات والمدارس في العاصمة بغداد ومحافظات جنوبية.

 

وقال عضو المفوضية علي البياتي ان هذه القوات طوقت جامعات المستنصرية والقادسية ودجلة والفراهيدي في بغداد واستخدمت القنابل الصوتية لتفريقهم.

 

وواصل طلاب الجامعات والمدارس لليوم الثاني على التوالي اضراباتهم واعتصاماتهم وخروجهم في مسيرات دعما لمطالب المحتجين وذلك في بغداد والمحافظات الجنوبية واسط والبصرة والديوانية والناصرية والعمارة والقادسية وبابل مرددين هتافات ضد الحكومة وشعارات "الشعب يريد اسقاط النظام".

 

وإثر ذلك دعت قيادة عمليات بغداد اليوم إلى ابعاد الطلبة عن ساحات التظاهر.

 

وقالت القيادة في بيان "نهيب بالاخوة من الهيئات التدريسية واولياء الامور عدم زج الطلاب في ساحات التظاهر مراعاة لسلامتهم من حصول حوادث نتيجة التدافع وعناء الطريق او تعرضهم لحوادث مرورية او استغلالهم من قبل المندسين الذين يحاولون الإساءة إلى التظاهر السلمي وكذلك الإساءة إلى القوات الامنية المكلفة بحماية المتظاهرين السلميين" بحسب قولها.

 

وقد هدد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الموظفين والطلبة الذين يمتنعون عن الدوام بعقوبات شديدة. وقال الناطق باسم قيادة القوات المسلحة عبد الكريم خلف الاثنين أن الضغط على المدارس لإخراج الطلبة في التظاهرات يعتبر شكلا من أشكال الترهيب لأنه يعرض الطلبة للخطر.

 

أمر قضائي باعتقال رئيس الحكومة المحلية لمحافظة بابل

 

أصدرت محكمة تحقيق الحلة أمرا بالقبض على رئيس الحكومة المحلية لمحافظة بابل رعد علوان لتحريضه على ضرب المتظاهرين.

 

وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى أن "محكمة تحقيق الحلة التابعة لرئاسة محكمة استئناف بابل أصدرت أمرا بالقبض على رئيس مجلس محافظة بابل (100 كم جنوب بغداد) رعد علوان الجبوري لتسببه بالاعتداء على أحد المتظاهرين الذي قدم الشكوى القانونية بحقه وفق القانون".

 

وكان مجلس المحافظة قد اقال الخميس الماضي الجبوري ونائبه تلبية لمطالب المتظاهرين إثر تسريب تسجيلات يحرض فيها مسؤولا امنيا في المحافظة على ضرب واعتقال المحتجين.

 

ومنذ الجمعة الماضي أضرم المحتجون النيران بعشرات المقار الحزبية والفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء الحشد الشعبي والمرتبطة بأيران فكرا وتمويلا وتدريبا. وقُتل عدد من المتظاهرين برصاص الحراس الذين كانوا يحمون تلك المباني أو قضوا اختناقاً واحتراقاً خلال محاولة إضرام النار فيها.

 

وفيما توعد قادة تلك الفصائل بالثأربعد مقتل أحد عناصرهم فقد اتهمت الأمم المتحدة المليشيات مسلحة بالسعي إلى "عرقلة استقرار العراق ووحدته والنيل من حق الناس في التجمع السلمي ومطالبهم المشروعة".

 

يشار إلى أنّ العاصمة بغداد و9 محافظات جنوبية تشهد منذ الجمعة الماضي احتجاجات ضد الفساد والبطالة وانعدام الخدمات الاساسية تخللتها اعمال عنف ومواجهة القوات الامنية للمحتجين بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي كما رافقها حرق لمباني الاحزاب السياسية ما اسفر عن مقتل 74 متظاهرا واصابة حوالي اربعة الاف اخرين حتى مساء أمس الاحد.

ايلاف

قرقاش: الإمارات عضيد للسعودية لما فيه مصلحة اليمن

قرقاش: الإمارات عضيد

أكد الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن الإمارات ستبقى الداعم والعضيد للمملكة العربية السعودية الشقيقة لما فيه مصلحة اليمن الشقيق وتحقيق أهداف التحالف.

وشدد على أن «بيان التحالف حول تموضع القوات في عدن، وإعادة انتشارها محصلة جهود سعودية خيّرة ومُقدرة، وأن أدوات التحالف السياسية مكملة لقدرته العسكرية ونمضي معاً بثقة في توحيد الصف وتعزيزه، وستبقى الإمارات الداعم والعضيد للمملكة لما فيه مصلحة اليمن الشقيق وتحقيق أهداف التحالف».

وأضاف قرقاش، في تغريدة نشرها عبر «تويتر» أمس الأحد، أن «القيادة السعودية لقوات التحالف في عدن تطور إيجابي لصالح الاستقرار وتوحيد الأولويات وحشد الجهود، وكلنا ثقة بأن ما تحقق من إنجازات ومكتسبات بأيد أمينة. فخورون بانتصارات قواتنا ضمن جهود التحالف وتواصل الإمارات العمل مع المملكة لمستقبل أفضل لليمن وشعبه الشقيق».

 

وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية قد ثمن، أمس الأول، المساعي الحثيثة والتاريخية التي تبذلها السعودية، للوصول إلى «اتفاق الرياض» الذي يهدف إلى توحيد الصف اليمني في مواجهة الانقلاب الحوثي.

وأعلنت قيادة قوات التحالف، أنه في إطار جهودها المستمرة لتنسيق خطط العمليات العسكرية والأمنية في اليمن وتعزيز الجهود الإنسانية والإغاثية، إضافة إلى تعزيز الجهود لتأمين الممرات المائية المتاخمة للسواحل اليمنية عموماً، ومكافحة الإرهاب على كامل الأراضي اليمنية، فقد تم إعادة تموضع قوات التحالف في عدن لتكون بقيادة المملكة العربية السعودية وإعادة انتشارها وفق متطلبات العمليات الحالية. وفي هذا السياق تشيد قيادة قوات التحالف بكل الجهود التي بذلتها القوات كافة وفي مقدمتها القوات الإماراتية وأسهمت في نجاح الخطط المعدة لتنفيذ المهام العملياتية بكل كفاءة واقتدار.

وختاماً فإن قيادة قوات التحالف تؤكد على استمرار جهودها لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن ودعم الشعب اليمني بكافة مكوناته وحكومته الشرعية، والله الموفق.

من جانب آخر، وصل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث، الى صنعاء، امس، في زيارة لم يعلن عنها مسبقاً. وذكرت وكالة الانباء (سبأ)، في نسختها الحوثية، في خبر قصير، أن جريفيث وصل الى صنعاء، والوفد المرافق له، دون أن توضح اكثر.

وأفاد مصدر سياسي في صنعاء «الخليج» بأن زيارة جريفيث إلى صنعاء تستمر يوماً واحداً أو أقل، ومن المرجح أن يبحث مع قيادات جماعة الحوثي عدة قضايا، منها جهود احياء المسار السياسي للأزمة في اليمن وانعاش اتفاق ستوكهولم، مع التقدم الحاصل بتثبيت نقاط مراقبة وقف اطلاق النار في الحديدة، وكذلك خطوات التهدئة بين ميليشيات الحوثي والسعودية.

ولفت المصدر أن زيارة جريفيث تأتي بعد اقل من يومين من لقاء جمعه في الرياض بنائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان.

ومن المتوقع أن يغادر جريفيث الى الرياض، فور انتهاء زيارته لصنعاء، لحضور توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي.

الخليج

شارك