يريفان لواشنطن: شكرًا لإنصافنا... أحزاب المعارضة التركية ترفض المشاركة فى حفل استقبال بقصر أردوغان.... مقتل 11 مسلحا من طالبان وداعش فى أفغانستان

الأربعاء 30/أكتوبر/2019 - 03:33 م
طباعة يريفان لواشنطن: شكرًا روبير الفارس
 

تغليظ حكم متهم من 3 سنوات لـ15 سنة في "اقتحام كمين الخصوص"

تغليظ حكم متهم من
أصدرت محكمة النقض قرارها في طعن المتهمين على أحكام الإعدام والمؤبد في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التعدى على كمين الخصوص"، والذى تضمن قبول الطعن شكلا وفى الموضوع بتعديل أحكام الإعدام إلى مؤبد، والمؤبد إلى السجن 15 سنة.
كما تضمن أيضا منطوق الحكم بتغليظ عقوبة متهم من السجن 3 سنوات إلى السجن 15 سنة وفقا لطعن النيابة العامة على حكم السجن 3 سنوات بحق متهم وفق مذكرتها أن محكمة الجنايات في حكمها قررت أن المتهم حدث، وطعنت بالنقض على الحكم ومحكمة النقض صححت الخطأ وحكمت بالسجن 15 سنة.
وكانت قد قضت محكمة جنايات القاهرة، بأحكام تتراوح ما بين الإعدام والمشدد للمتهمين في قضية التعدي على كمين شرطة الخصوص.
وتبين من التحقيقات أن أحد المتهمين في 2016 أسس وأنشأ تولى قيادة جماعة إرهابية، على خلاف أحكام القانون الغرض منها تعطيل الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة عملها.
واستهدفت هذه الجماعة الدعوة لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه، وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على رجال الشرطة والقوات المسلحة، فضلا عن قيامه بضم باقي المتهمين إلى تلك الجماعة الإرهابية، وتدريبهم على كيفية استخدام الأسلحة النارية لاغتيال رجال الشرطة.
البوابة نيوز

حسين مطاوع: الإخوان أضرت الإسلام والأوطان بأفعالها وخيانتها وتحريضها

حسين مطاوع: الإخوان
هاجم حسين مطاوع، الداعية السلفي، جماعة الإخوان الإرهابية، مؤكدًا أنها أضرت الإسلام بأفعالها وبدعها وأضرت الأوطان بخياناتها وتحريضها.
باحث: الدولة المصرية تحارب إرهاب الإخوان منذ استقلالها عن الإنجليز
كان محمد الصغير، القيادي بالجماعة الإسلامية ومستشار وزير الأوقاف الأسبق والهاب بتركيا، حاول تشبيه محمد البوعزيزي، بمحمد عيد، ضحية القطار، لإشعال الفتنة في المجتمع المصري.
وأوضح مطاوع، أن الجماعة تضع شرع الله، في خدمة مصالحها، متابعا: لم يقابلني كذب وفجور وخيانة بهذا الشكل، قبح الله هذه الوجوه الغبرة وأسأل الله أن يريحنا منهم، على حد قوله.
فيتو

مقتل 11 مسلحا من طالبان وداعش فى أفغانستان

مقتل 11 مسلحا من
أعلنت السلطات الأفغانية، مقتل 11 من مسلحى حركة طالبان وتنظيم داعش خلال عملية أمنية شنتها القوات الخاصة على ثلاثة أقاليم خلال الـ24 ساعة الماضية.
وقال مسؤلون عسكريون، إنه تم شن غارة جوية على منطقة ديه بالا بإقليم نانجارهار، ما أدى إلى مقتل خمسة مسلحين من تنظيم داعش فى ولاية خراسان، كما تسببت غارة أخرى فى منطقة نهار السراج بإقليم هلمند فى مقتل مسلحين اثنين تابعين لطالبان وتدمير مخبأ صغير للأسلحة تابع لهم.
وأضاف المسؤولون، وفقا لوكالة خاما برس الأفغانية، أن غارة جوية على منطقة أرغنداب بإقليم زابل أدت إلى مقتل اثنين من طالبان، فيما قُتل مسلحان آخران فى غارة أخرى فى منطقة مهمند دره بإقليم ننجرهار.
وتشهد أفغانستان مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية ومقاتلى حركة طالبان التى استولت فى السابق على مساحة كبيرة فى المناطق الريفية من البلاد وشنت هجوما على المدن الكبرى.
مبتدا 

أحزاب المعارضة التركية ترفض المشاركة فى حفل استقبال بقصر أردوغان

أحزاب المعارضة التركية
رفض زعماء أحزاب المعارضة فى تركيا، باستثناء رئيس حزب الحركة القومية، المشاركة فى حفل استقبال فى قصر رجب طيب أردوغان الرئاسى فى أنقرة بمناسبة الذكرى 96 لتأسيس الجمهورية التركية.
ووفقاً لموقع "توكش مينيت" التركى ، فقد كان زعيم حزب الحركة القومية، ديفلت باهجيلي، الذى أجرى تحالفا انتخابيا مع أردوغان وحزبه العدالة والتنمية الحاكم فى الانتخابات العديدة الماضية، الزعيم الوحيد لحزب معارض ممثل فى البرلمان التركى الذى حضر حفل استقبال يوم الجمهورية.
وتتهم أحزاب المعارضة أردوغان بتدمير القيم الأساسية للجمهورية وإقامة حكم فردى فى البلاد حيث تبنت تركيا رئاسة تنفيذية العام الماضى والتى منحت أردوغان سلطات استثنائية.
اليوم السابع 

يريفان لواشنطن: شكرًا لإنصافنا

يريفان لواشنطن: شكرًا
يريفان: شكرت ارمينيا الأربعاء الولايات المتحدة على "التصويت التاريخي" لمجلس النواب الذي اعترف رسميا "بالإبادة الأرمنية"، مثيرا غضب تركيا.
وتبنى مجلس النواب الأميركي قرارا بالاعتراف رسميا بـ"الإبادة الجماعية للأرمن". وعلا التصفيق والهتاف عندما أقر المجلس بأكثرية 405 أصوات مقابل 11 القرار الذي يؤكد اعتراف الولايات المتحدة بـ"الإبادة الأرمنية".
رحب رئيس الوزراء الأرمني في تغريدة على تويتر بهذا "التصويت التاريخي"، معتبرًا ان هذا القرار "خطوة جريئة على طريق الحقيقة والعدالة التاريخية، تجلب أيضًا الراحة إلى ملايين من أحفاد الناجين من الإبادة الأرمنية".
من جهتها، أكدت وزارة خارجية ارمينيا في بيان أن "أرمينيا تعبر عن شكرها العميق لأعضاء مجلس النواب على تصويتهم المثير للإعجاب (...) لأنهم برهنوا على وفائهم الذي لا ينتهي للحقيقة والعدالة والإنسانية والتضامن والقيم العالمية لحقوق الإنسان".
وعبّر مواطنون عاديون في شوارع يريفان عن شعور مماثل. فقال صانع الأحذية كوريون هاكوبيان (69 عامًا) لوكالة فرانس برس "أنا سعيد لأن الولايات المتحدة اعترفت في نهاية المطاف بالإبادة الأرمنية". اضاف أنه واثق من أن "دولًا أخرى ستحذو حذو الأميركيين".
 ايلاف 

العراقيون يترقبون إقالة حكومة عبد المهدي

العراقيون يترقبون
يترقب العراقيون الأربعاء باهتمام الإعلان عن استقالة الحكومة العراقية برئاسة عادل عبد المهدي بعد توحد المواقف بين طرفي الكتلة البرلمانية الأكبر التي شكلت الحكومة الحالية قبل عام، وهما كتلة البناء والإعمار التي تقودها كتلة سائرون بزعامة مقتدى الصدر، وكتلة الفتح بزعامة هادي العامري.
وفيما استمرت التظاهرات الليلية الحاشدة في مدن كربلاء والبصرة والنجف، الثلاثاء، تضامناً مع المحتجين في ساحة التحرير، وسط العاصمة بغداد، انضمت محافظة ديالى شمال شرقي البلاد إلى المدن التي تشهد مظاهرات شعبية ما أجبر السلطات الأمنية على فرض حظر التجوال بدءاً من الأربعاء وحتى إشعار آخر، بالإضافة إلى تعطيل الدوام الرسمي.
وكان الشريكان الرئيسيان لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي قد اتفقا ليل الثلاثاء الأربعاء على سحب دعميهما له، في أوج موجة الاحتجاجات التي تتسع في العراق.
وأعلن الصدر وهادي العامري، أنهما سيتعاونان لـ «سحب الثقة» من عبد المهدي، المستقل الذي يطالب الشارع بإسقاطه منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر.
واتفق الرجلان، اللذان كانا يخوضان ما يشبه حرباً باردة بينهما في الآونة الأخيرة، على التخلي عن عبد المهدي، قبل ساعات من جلسة برلمانية سيشارك فيها رئيس الحكومة.
ومن المفترض أن يجري تصويت على سحب الثقة بعبد المهدي، بحسب ما أكد الصدر في تغريدة، ولم يولِ عبد المهدي أهمية لدعوته إلى البرلمان على الفور.
لكنه خصص رسالة مطولة للرد على الصدر الذي دعا ليلة الاثنين في تغريدة إلى انتخابات نيابية مبكرة.
وقال رئيس الوزراء في رسالته «إذا كان هدف الانتخابات تغيير الحكومة، فهناك طريق أكثر اختصاراً وهو أن تتفق مع (هادي) العامري لتشكيل حكومة جديدة».
والعامري قائد منظمة «بدر» ورئيس ائتلاف «الفتح»، ثاني أكبر كتلة برلمانية وتمثل فصائل الحشد الشعبي.
ورد الصدر على الفور عبر صفحته في تويتر قائلاً «كنت أظن أن مطالبتك بالانتخابات المبكرة فيها حفظ لكرامتك»، داعياً العامري «للتعاون من أجل سحب الثقة»، وأضاف الصدر أنه «في حال عدم تصويت البرلمان فعلى الشعب أن يقول قولته»، مذيلاً تعليقه بوسم «#ارحل».
وانضم الصدر الثلاثاء إلى عشرات آلاف المتظاهرين في النجف، معززاً الضغط على السلطات التي تواجه هذه الحركة الاحتجاجية التي سقط فيها نحو 250 قتيلاً حتى الآن.
وكان عشرات الآلاف من العراقيين قد احتشدوا في ساحة التحرير الثلاثاء، بعد تقارير عن قتل قوات الأمن لمحتجين في كربلاء الليلة الماضية، وهذا هو أكبر تجمع في العاصمة منذ بدء الموجة الثانية من التظاهرات المناوئة لحكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، والنخبة الحاكمة، يوم الجمعة.
وأطلقت قوات الأمن المتمركزة على جسر الجمهورية القريب، الغاز المسيل للدموع على المحتجين الذين حاولوا اقتحام المنطقة الخضراء شديدة الحراسة، التي تضم المباني الحكومية والبعثات الأجنبية.
واكتظت الشوارع المحيطة بالسيارات الخاصة وسيارات الأجرة والدراجات النارية ومركبات "التوك توك"، مع تدفق مزيد من الأشخاص صوب الساحة.
في غضون ذلك، أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق الأربعاء أن 35 متظاهراً قتلوا في موجة المظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها ساحة التحرير ببغداد منذ الخامس والعشرين من الشهر الجاري.
وقال الدكتور علي البياتي عضو مجلس المفوضية في بيان مقتضب إن «عدد الشهداء في التظاهرات الحالية لمحافظة بغداد منذ 25 تشرين الأول/أكتوبر وحتى اليوم تجاوز 35 شهيداً بينهم منتسب أمني واحد».
وبحسب إحصائية سابقة لمفوضية حقوق الإنسان فإن عدد القتلى تجاوز 82 متظاهراً ونحو 4 آلاف مصاب في المناطق التي تشهد مظاهرات شعبية منذ 25 تشرين الأول/أكتوبر.
من جهة أخرى، قال موظفون بميناء أم قصر العراقي ومسؤولون محليون إن العمليات في الميناء تقلصت بنسبة 80% تقريباً الثلاثاء بعد إغلاق محتجين مدخل الميناء.
وقال مدير بالميناء إن العمليات بالميناء قُلصت إلى 20% بسبب عدم تمكن العمال البدلاء من الانضمام للعمل.
ويستقبل ميناء أم قصر واردات العراق من الحبوب والخضر والزيوت والسكر، ويقول مسؤولون محليون إنهم عقدوا محادثات مع المحتجين لمحاولة إقناعهم بالسماح بدخول العمال للميناء كي يتسنى لهم العمل بصورة طبيعية.
الخليج

شارك