الإمارات تستنكر بشدة الاستهداف الإرهابي للجيش المالي.... مقتل 3 متظاهرين بالرصاص الحى خلال اقتحام قنصلية إيران فى كربلاء.... تقرير غربي يكشف التفاف حماس على العقوبات المالية في تركيا

الإثنين 04/نوفمبر/2019 - 02:48 م
طباعة الإمارات تستنكر بشدة إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم 4 نوفمبر 2019.

لجنة العقيدة والفلسفة بمجمع البحوث تبحث الرد على الأفكار المشبوهة

لجنة العقيدة والفلسفة

تناقش لجنة العقيدة والفلسفة بمجمع البحوث الإسلامية، غدًا الثلاثاء، مجموعة من القضايا والأعمال العلمية المهمة، بحضور علماء وباحثين من المجمع وجامعة الأزهر في تخصصات العقيدة والفلسفة، في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب – شيخ الأزهر بقيام اللجان بالدور المنوط بها والمتابعة المستمرة للقضايا المطروحة على الساحة.

وقال د.نظير عيّاد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن اللجنة تجتمع بشكل شهري وتناقش في كل لقاء لها عددًا من الأعمال العلمية التي تمس العقيدة الإسلامية، وما تتعرض له بعض التيارات المعاصرة في جانب العقيدة لتقديم ردود علمية ومنهجية عليها.

وأضاف عيّاد، أن اللجنة تضم في عضويتها علماء وباحثين في هذا التخصص من أساتذة جامعة الأزهر ومن الباحثين بمجمع البحوث الإسلامية، وتختص اللجنة برصد كل ما يتعلق بالجوانب العقدية والتي تستهدف نشر الفتن وإثارة الفوضى في المجتمع، وذلك لمواجهة هذه الدعاوى وتفنيد ما بها من شبهات، والرد عليها بمنهجية علمية واضحة تبين الحقائق للناس وتقضي على الأفكار المنحرفة والمضللة.

البوابة نيوز

بدء سماع الشهود بمحاكمة المتهمين بـ"داعش سيناء"

بدء سماع الشهود بمحاكمة

بدأت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، الاستماع للشهود بمحاكمة 12 متهمًا بالانضمام إلى تنظيم "ولاية سيناء" الإرهابي في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"دواعش سيناء" لاتهامهم بالتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية أبرزها استهداف مقر نيابة أمن الدولة العليا، ومن المقرر بجلسة اليوم استكمال سماع الشهود.

 

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام أبو العلا رأفت ذكي وعمرو قنديل وسكرتارية حمدي الشناوي.

 

وتحمل القضية رقم 1039 لسنة 2016 حصر أمن الدولة العليا، وتضم 6 متهمين محبوسين و5 هاربين ومتهم واحد مخلى سبيله بتدابير احترازية، وفقًا لقرار الإحالة الصادر من نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء، المحامي العام الأول للنيابة.

 

ووجهت النيابة للمتهمين الأول والثاني والثالت أنهم في غضون الفترة من عام 2016 حتى 2 يناير 2017، أسسوا وتولوا قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل العمل بأحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

 

وأضافت النيابة أن المتهمين الثلاثة أسسوا وتولوا قيادة في جماعة "ولاية سيناء" التي تعتنق أفكار تنظيم داعش الإرهابي، وتهدف إلى تغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والقضاء، واستهداف المنشآت العامة وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها تلك الجماعة في تنفيذ أغراضها.

 

وأسندت النيابة إلى باقي المتهمين الانضمام إلى الجماعة وتمويلها بالمال والأسلحة النارية والمفرقعات والمركبات والمقرات التنظيمية، ومعلومات عن مقر نيابة أمن الدولة العليا تمهيدًا لاستهدافها، ووزعوا أدوار الرصد والتنفيذ فيما بينهم، لكن لم يتعد عملهم هذا التخطيط والإعداد والتحضير.

 

وذكرت النيابة في أمر الإحالة أن المتهمين حازوا أسلحة نارية ومفرقعات وقذائف صاروخية، لا يجوز الترخيص بحيازتها وإحرازها لاستخدامها في أعمالهم الإرهابية وفي نشاط يخل بالأمن العام والمساس بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

فيتو

مقتل 3 متظاهرين بالرصاص الحى خلال اقتحام قنصلية إيران فى كربلاء

مقتل 3 متظاهرين بالرصاص

أكدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالعراق، اليوم الإثنين، مقتل 3 متظاهرين بالرصاص الحى، خلال محاولة لاقتحام القنصلية الإيرانية فى محافظة كربلاء، الليلة الماضية.

 

 

وقالت المفوضية، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، إن ثلاثة متظاهرين لقوا حتفهم جراء إصابتهم بالرصاص الحى، وأصيب 12 آخرين من المتظاهرين وقوات الأمن، خلال مصادمات بين القوات الأمنية والمتظاهرين، عند محاولتهم دخول القنصلية الإيرانية، أمس.

 

وحثت المفوضية القوات الأمنية على "الالتزام التام بتطبيق معايير الاشتباك الآمن، وعدم استخدام الرصاص الحى، وإحالة الأشخاص الذين قاموا بالرمى المباشر تجاه المتظاهرين للتحقيق".

كما دعت المفوضية كافة المتظاهرين إلى "البقاء فى الأماكن المخصصة للتظاهرات، وديمومة تظاهراتهم السلمية، وعدم تعريض المبانى الدبلوماسية للخطر، كون ذلك يعد خرقًا للاتفاقيات الدولية الملزمة للعراق".

 

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ"، قال شهود عيان إن القوات العراقية فرقت جموعًا من المتظاهرين حاولوا اقتحام مبنى القنصلية الإيرانية فى كربلاء، الليلة الماضية.

 

وأشار الشهود إلى أن المتظاهرين تجمعوا أمام القنصلية، وقاموا بإشعال النيران فى محيطها الخارجى، وطالبوا القنصل الإيرانى بمغادرة كربلاء.

مبتدا

القوات المسلحة تعلن بيان القيادة العامة حول سير عمليات مكافحة الإرهاب..

القوات المسلحة تعلن

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة، بيانا حول جهود الجيش والشرطة لمكافحة الإرهاب على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة، خلال الفترة من 28/09/2019 وحتى اليوم، حيث استطاعت القوات الجوية استهداف وتدمير 14 مخبأ وملجأ تستخدمها العناصر الإرهابية، بالإضافة إلى تدمير 115 عربة دفع رباعى (9 على الاتجاه الشمالى الشرقى – 52 على الاتجاه الاستراتيجى الغربى – 54 على الاتجاه الإستراتيجى الجنوبى ).وأكد البيان الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة، أنه تم القضاء على 77  فردا تكفيريا عثر بحوزتهم على  65 قطعة سلاح مختلفة الأنواع و78 خزنة و20 هاون وكمية من الذخائر مختلفة الأعيرة وعبوات ناسفة معدة للتفجير ووحدات طاقة شمسية وأجهزة اتصال بشمال ووسط سيناء، كما تم تنفيذ عدة عمليات نوعية أسفرت عن مقتل 6 أفراد تكفيريين شديدى الخطورة.

 

 

 

وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة، اكتشاف وتفجير عدد 376 عبوة ناسفة تم زراعتها لاستهداف قواتنا على طرق التحرك بمناطق العمليات  واكتشاف وتدمير عدد 2 فتحة نفق بالتعاون مع قوات حرس الحدود.

 

ونجحت القوات فى ضبط وتدمير عدد 33 سيارة، وعدد 93 دراجة نارية بدون لوحات معدنية تستخدمها العناصر الإرهابية خلال أعمال التمشيط والمداهمة وتدمير عدد كبير من الملاجئ والمخابئ عثر بداخلها على كميات من مواد الإعاشة خاصة بالعناصر الإرهابية، كما تم القبض على 61 فردا من العناصر الإجرامية والمطلوبين جنائياً والمشتبه بهم، وجارى اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم .

 

 

 

وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة، جهود الجيش والشرطة لمكافحة الإرهاب على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة، خلال الفترة من 28/09/2019 وحتى اليوم، حيث نجحت قوات حرس الحدود من ضبط 13  بندقية مختلفة الأنواع و 48  خزنة و مسدس وعدد (3045) طلقة مختلفة الأعيرة وضبط (5831) كيلو جرام من جوهر الحشيش و (7082) كيلو جرام من نبات البانجو بالإضافة إلى (59) كيلو جرام من مادة الأفيون و (1,579,890) قرص مخدر ، واكتشاف وتدمير (2) مزرعة بانجو و(3) مزرعة خشخاش بمساحة تقدر بـ مساحة (2) فدان ، وضبط عدد (113) عربة تستخدم فى أعمال التهريب .

 

 

 

كما نجحت قوات حرس الحدود من ضبط عدد (22) أجهزة تستخدم فى الكشف والتنقيب عن المعادن، وضبط عدد (1242) كجم من الحجارة المخلوطة بخام الذهب وكمية من المبالغ النقدية ، كذلك إحباط محاولة للهجرة غير الشرعية لعدد (4707) فرد من جنسيات مختلفة على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للبلاد، وضبط (3) هاتف للاتصال عبر الأقمار الصناعية.

 

 

 

وأكد بيان القيادة العامة للقوات المسلحة، أنه نتيجة للأعمال القتالية الباسلة لقواتنا المسلحة بمناطق العمليات نال شرف الشهادة والاصابة ضابط و(2) جندى أثناء الاشتباك وتطهير البؤر الإرهابية، وتؤكد القوات المسلحة والشرطة على استمرار جهودهما للقضاء على جذور الإرهاب وتوفير الامن والامان لشعب مصر العظيم.

اليوم السابع 

تقرير غربي يكشف التفاف حماس على العقوبات المالية في تركيا

تقرير غربي يكشف التفاف

كشف تقرير استخباري غربي عن النشاطات المالية غير المشروعة لحركة حماس الفلسطينية في تركيا، ودور شركات قال التقرير إنها قطرية وموقف السلطات التركية من الأمر.

 

إيلاف: في مسعى منها إلى الهرب من العقوبات والتفافًا على الإجراءات الدولية، تركز حماس نشاطها المالي في تركيا، حيث تقوم الحركة، عبر شركات وهمية وأنشطة مالية، بمشاركة شركات، بالتحايل على المؤسسات المالية والمصرفية، وتبييض أموال ومنح جوازات سفر تركية لنشطائها من غزة ومن الضفة الغربية ومن مقار إقاماتهم المختلفة.

 

جاء ذلك في تقرير سري لدولة غربية، حصلت "إيلاف" على نسخة منه، يشير بالأسماء والعناوين، إلى الضالعين في عمليات تهريب الأموال وتبييضها وتجاوزات مالية للالتفاف على العقوبات الأميركية.

 

وكانت السلطات الأميركية فرضت، أخيرًا، عقوبات على رجل الأعمال الفلسطيني في تركيا زاهر جبارين وشركته IMES، إذ جاء في قرار العقوبات أن هذه الشركة وشركات أخرى تابعة لها ليس لديها أي عمل تجاري فعلي على الأرض، بل هي فقط لتبييض الأموال، حيث تقوم بالترويج لاستثمار أموال في تركيا من أجل الحصول على جواز تركي، إلا أنه لا توجد أي نشاطات تجارية أو فعلية للشركة في السوق. وجاء في بيان المالية الأميركية أيضًا أن تلك الشركات مدعومة من مؤسسات قطرية خاصة.

 

واجهة لحماس

تتهم الإدارة الأميركية تلك الشركات ورجال الأعمال بأنهم الواجهة المالية لحركة حماس، فهم يموّلون الإرهاب، بحسب ما جاء في التقرير الأميركي، الذي وضع الشركة المذكورة وبعض الشخصيات الفاعلة في تركيا على لائحة العقوبات.

 

يتحدث التقرير، الذي وصلت نسخة منه إلى "إيلاف" عن استمرار الولايات المتحدة في ملاحقة شركات وأشخاص وكيانات أخرى في تركيا متعلقة بحماس وبقطر.

 

ويشير إلى نشاطات تابعة لحماس في تركيا، مركزًا على أربع شركات، وهي: سيرة واستثمار وايف والبستان، وكلها تأسست في المكتب نفسه الموجود في عمارة "ماي أوفيس 212" في إسطنبول. والغريب أن تلك الشركات كلها تسوّق للعقارات وللتبادل التجاري.

 

غالبية مدراء وأصحاب تلك الشركات، مثل عدنان حجازي ومراد التميمي ومجاهد رشيد ومحمد خضر، هي من مؤيدي حماس، ومنهم من هم أبناء لقادة مؤسسين في الحركة، مثل عدنان حجازي، حسب التقرير، وكل تلك الشركات تسوّق للعقارات وللتبادل التجاري، والمنشورات فيها باللغة العربية فقط، وهي مملوكة لنشطاء أو لأبناء قياديين في حماس، وجميعها لا تملك أي عمل على الأرض أو أي نشاط تجاري غير المكتوب في المواقع وصفحات تلك الشركات، مما أثار الشكوك على أنها واجهات لأعمال تبييض أموال بحسب التقرير.

 

ردود الشركات

شركة سيرة ردت بالقول إنها شركة تعمل بموجب القانون التركي، وإن أي كلام آخر عن الشركة هو كذب وافتراء ومحاولة لضرب رجال الأعمال الفلسطينيين في الخارج من قبل إسرائيل والولايات المتحدة.

 

أما شركة استثمار فقالت بدورها إنها لا تريد الرد على "ترّهات الأميركيين"، وإن ما جاء في التقرير تعتبره غير صحيح، ويهدف إلى المسّ بالشركة وأصحابها من قبل جهات مشبوهة على حد تعبير المندوب. كذلك شركة البستان لم ترد، وقال مدير مكتبها الذي تحدثنا إليه إنه غير معني بالرد على هذا الأمر.

 

شركات وهمية

تضاف إلى تلك الشركات شركة نيكسوس للعلاقات العامة، التي أسسها ويملكها رامي عبده المقيم في تركيا، وهو من قياديي حماس، ولديه نشاطات كثيرة، منها تنظيم قوارب لكسر الحصار عن غزة. ومن البحث في شركته ونشاطاتها يتبيّن أنه لا عمل لها على الأرض، ولا نشاطات فعلية، بل وهمية موجودة على صفحات الشركة المليئة بالأخطاء اللغوية، وأرقام الهاتف تظهر بلا مفتاح للخط، والعنوان وهمي غير موجود، ويكون أحيانًا في لندن، بحسب الموقع، بينما الشركة تعمل في تركيا.

 

تأسست شركة نيكسوس أيضًا في المكتب نفسه الموجود في ماي أوفيس 212. ويشار هنا إلى أن الشركات الأربع المذكورة انتقلت في الثاني من إبريل 2019 إلى مجمع زورلو سنتر في إسطنبول. وقد تأسست هذه الشركات في المكتب، وكانت في المبنى نفسه، وانتقلت سوية إلى مبنى آخر، مما يدل، بحسب التقرير والخبراء الماليين، على نشاطات مالية غير شرعية أو على الأقل مشبوهة.

ففي حين تعلن تلك الشركات عن أعمالها وتجارتها، ومع فحص بسيط، كما جاء في التقرير، يتبيّن أن لا عمل لها على الواقع، وهي بمثابة شركات وهمية لتبييض الأموال، كما يقول الخبراء الذين أعدّوا التقرير.

 

رامي عبده وجّهنا إلى مندوب للشركة يُدعى باسل، قال إن هذه الإدّعاءات عارية من الصحة، وإن للشركة عملًا كبيرًا على الأرض، وللشركة ارتباطات مع شركات تركية وعالمية وعربية.

 

ترتبط شركة نيكسوس بروابط قوية مع شركتي عقارات واستشارات قطرية، وهي تنمية وريفا. والمثير هنا أن هاتين الشركتين تأسستا في اليوم نفسه 14/8/2018، وفي المكتب الذي تأسست فيه الشركات الأربع المذكورة، وفي البناية المسماة ماي أوفيس 121 في إسطنبول، وانتقلت مع الشركات الأخرى إلى زورلو سنتر.

 

يشير التقرير إلى أن الشركتين القطريتين لا تملكان على الأرض أيا من النشاطات المالية أو العقارية، بل تعتمدان على ما هو منشور في الموقع والصفحات الترويجية للشركات، حالها مثل حال الشركات التابعة للفلسطينيين من نشطاء وقادة حماس في تركيا.

 

الشركة القطرية ردت بالقول إنها غير معنية بالرد، لأنها ليست المقصودة بمثل هذه التقارير، خاصة وأن لها اتفاقيات عمل كبيرة مع السلطات التركية. واستغرب مدير الشركة من أسئلتنا، وطلب إنهاء المكالمة.

 

تجدر الإشارة إلى أن انتقال الشركات من العمارة ماي أوفيس 212 إلى المركز الآخر جاء بعد إدراج شركة ريدين على لائحة العقوبات الأميركية وصاحبها زاهر جبارين، حيث إن للشركة علاقات بالشركات التي ذكرها التقرير، وعملت من ماي أوفيس 212، الأمر الذي يشير إلى ارتباط بين كل الشركات في مجال عمل التبادل المالي وتسيير أحوال حماس المالية في تركيا، والتي انتقلت نشاطاتها إليها في السنوات الأخيرة، بعد خروجها من سوريا، ومنع قطر حماس من النشاط المالي على أراضيها بسبب العقوبات الأميركية.

 

علمت "إيلاف" من مصادر أميركية أن السلطات الأميركية تدرس إدراج الشركات المذكورة وأصحابها على لوائح العقوبات لعملها في دعم الإرهاب، كما قالت المصادر.

 

الرد التركي

يشار في هذا السياق إلى أن السلطات التركية التي توجّهنا إليها بالسؤال، قالت إن كل الشركات التي تعمل على أرضها هي تحت القانون، وإن أي نشاط غير قانوني ستتم محاسبته، ورفضت السلطات التطرق إلى الشركات التي ذكرها التقرير، مكتفية بالقول إن تركيا دولة قانون.

ايلاف 

الإمارات تستنكر بشدة الاستهداف الإرهابي للجيش المالي

الإمارات تستنكر بشدة

دانت الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف موقعاً عسكرياً في إنديليمان شرق مالي، وأسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى، واصفة الحادث بأنه «جريمة نكراء». وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان لها، استنكار الإمارات الشديد لهذه الأعمال الإجرامية التي تتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية.

 

وجدد البيان موقف الإمارات الثابت والرافض لمختلف أشكال العنف والإرهاب، داعياً المجتمع الدولي إلى التكاتف لمواجهة هذه الآفة الخطيرة. كما أعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها لأهالي وذوي الضحايا، جراء هذه الجريمة النكراء وتمنت الشفاء العاجل لجميع المصابين.

 

وتبنى تنظيم «داعش» الإرهابي هجومين استهدفا شمال شرقي مالي وأسفرا عن مقتل جندي فرنسي و54 فرداً من الجيش المالي. وذكرت مصادر أن جنديين ماليين آخرين قتلا وأصيب ستة آخرون بجروح، إثر انفجار عبوة ناسفة بآليتهم التي كانت تقوم بدورية. ووقع الهجوم السبت في بلدة دوكومبو، وتمّ نقل المصابين إلى مستشفى في مدينة سفاريه على بعد 15 كلم من موبتي، المدينة الرئيسية في وسط مالي.

 

وأعلنت السعودية استنكارها للهجوم الإرهابي. وجددت وقوفها وتضامنها مع مالي ضد الإرهاب والتطرف. كما دانت البحرين الهجوم، وأعربت عن تضامنها مع مالي فيما تتخذه من إجراءات وتدابير من أجل استتباب أمنها واستقرارها. كما دانت الحكومة المصرية الهجوم الإرهابي الدموي وجدد بيان لوزارة الخارجية مطالبة مصر بضرورة تكاتف الجهود الدولية من أجل التصدي للإرهاب بكافة أشكاله ومظاهره دون تمييز. بدوره حذر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة بدار الإفتاء المصرية، من تصاعد العمليات الإرهابية، التي يقوم بها تنظيم «داعش» الإرهابي، في دولة مالي، وذلك في إطار محاولات التنظيم، للعودة إلى المشهد من جديد بعد مقتل زعيم التنظيم أبوبكر البغدادي.

 

وأوضح المرصد، في بيان له أمس، أن العمليات الإرهابية تصاعدت في مالي، مع اندماج الجماعات والتنظيمات الإرهابية المتشددة الرئيسية هناك، في كيان واحد، حتى تتمكن من شن هجمات وتنفيذ عمليات إرهابية أشد قوة وخطراً.

 

وفي باريس قال بيان لقصر الإليزيه إن الرئيس إيمانويل ماكرون قدم تعازيه لذوي الرقيب رونان بوانتو، الذي قتل نتيجة «انفجار عبوة ناسفة في مالي. وجاء في البيان أن ماكرون أكد دعمه للعسكريين الفرنسيين المشاركين في عمليات مكافحة الإرهاب في الساحل الإفريقي، ولرفاقهم من جيوش دول المنطقة حتى تصفية التطرف.

 

من جهتها، علقت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي، على الحادث قائلة: إنه«في ظروف أمنية متدهورة، يأتي موت العريف رونان بوانتو دليلاً لنا على أن محاربة المجموعات الإرهابية الناشطة في الساحل لم تنته وعزيمتنا تامة لمواصلتها»

الخليج 

شارك