تركيا تعتقل شقيقة البغدادي في سوريا/تدمير مخازن الذخائر للطائرات التركية المسيرة في معيتيقة ومصراتة/تركيا تلوّح للعالم بورقة «داعش» وتنتهج التغيير الديمغرافي بسوريا

الثلاثاء 05/نوفمبر/2019 - 10:47 ص
طباعة تركيا تعتقل شقيقة إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم 5 نوفمبر 2019.

اليوم.. محاكمة 555 متهمًا بـ"اعتناق أفكار داعش"

اليوم.. محاكمة 555
تنظر اليوم الثلاثاء، المحكمة العسكرية المنعقدة بطرة محاكمة المتهمين فى القضية رقم 137، والمتهم فيها 555 متهما بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم داعش ارتكبت 63 جريمة فى شمال سيناء.
وكشفت تحقيقات النيابة وتحريات قطاع الأمن الوطنى بوزارة الداخلية، عن أن الجرائم الإرهابية التى نفذها المتهمين فى محافظة شمال سيناء، بالإضافة إلى تواصل قيادات وكوادر الجماعة مع قيادات تنظيم "داعش" بدولتى العراق وسوريا بصفة دائمة ومستمرة، وأن عددا من عناصر الجماعة التحقوا بمعسكرات التنظيم فى سوريا لتلقى التدريبات على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية فى حروب العصابات وقتال الشوارع، والعودة إلى مصر لتنفيذها فى أعمال عدائية ضد الدولة ومؤسساتها ومواطنيها.
وأظهرت التحقيقات والتحريات، أن المتهمين رصدوا مجموعة من المؤسسات والشخصيات العامة، فى إطار تخطيطهم لارتكاب عمليات إرهابية، من بين تلك المخططات رصد مبنى وزارة الداخلية وأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، ورصد عدد من السفر العابرة لقناة السويس وميناء دمياط، وكنيسة بمنطقة عزبة النخل بالمرج، وكنيسة الأنبا شنودة بالغردقة، وكنيسة بولس الرسول بالعبور.
(البوابة نيوز)

الأحزاب التونسية ترفض وثيقة «النهضة الإخوانية» لتشكيل الحكومة

الأحزاب التونسية
أعلن الأمين العام لحركة الشعب في تونس، زهير المغزاوي، رفض الأحزاب الفائزة في الانتخابات التشريعية المبادرة التي تقدمت بها حركة النهضة الإخوانية، والمتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة، واعتبرتها مناورة سياسية.
وقال المغزاوي، أمس في تصريح صحفي، إن مبادرة حركة النهضة التي طرحتها تحت مسمى «وثيقة اتفاق»، هي مناورة سياسية تسعى من خلالها إلى إيهام الرأي العام كونها تناقش مع الأحزاب مسألة تشكيل الحكومة على قاعدة برامج واستراتيجيات تخص متطلبات المرحلة الحالية.
يذكر أن حركة النهضة الإخوانية، أصدرت الجمعة الماضي ما أسمتها «وثيقة اتفاق» قالت إنها ستناقشها خلال مفاوضاتها مع الأحزاب، بهدف التوصل إلى تشكيل حكومة، واعتبرت هذه الوثيقة بمثابة عقد يتعين التوقيع عليه من كل طرف يقبل المشاركة في الحكومة.
إلى ذلك، اعتبر الاتحاد العام لطلبة تونس أن عمليات الطرد التعسفية لعدد من عناصره وإحالة مناضليه إلى مجالس التأديب تندرج في سياق الاستهداف الممنهج الذي تتعرض له المنظمة الطلابية في الفترة الأخيرة خاصة بعد كشفها حقيقة الفرع الطلابي للجهاز السري لحركة «النهضة الإخوانية» وارتباط عدد من منفذي العمليات الإرهابية بها.
وحذر الاتحاد في بيان «المنتسبين لمجموعة الإسلام السياسي الصاعد من جديد لسدة الحكم في استعادة مناخات ما بعد 14 يناير 2011 التي انتعش فيها التطرف والإرهاب وضرب الحريات ومنها حرية العمل النقابي داخل الجامعة وخارجها».

أهالي سقطرى يعرون مخططات «الإصلاح»

أهالي سقطرى يعرون
تظاهر الآلاف من أهالي سقطرى في مدينة «حديبوه» لفضح وتعرية المخططات التخريبية التي يقودها حزب «الإصلاح الإخواني» لنشر الفوضى والاقتتال الداخلي بين أبناء الأرخبيل.
وتوافد أبناء سقطرى إلى ساحة الاعتصام أمام بوابة مبنى السلطة المحلية في شارع العشرين للتأكيد على مطالبهم بإقالة المحافظ رمزي محروس الموالي لحزب «الإصلاح» وإنهاء العبث «الإخواني» داخل الجزيرة. ورفع المتظاهرون شعارات رفضت الاستمرار بحكم «الإخوان» وسياسة التفرقة ونشر الفوضى التي ينتهجونها من أجل إعاقة جهود التنمية التي يشهدها أرخبيل سقطرى.
وجاءت تظاهرة أبناء سقطرى عقب محاولة حزب «الإصلاح» من تسيير تظاهرة داخل مدينة «حديبوه» لأجل تزوير مطالب الأهالي لتأييد بقائهم في السلطة والاستمرار في حكم الجزيرة بالقوة.
وأفاد عدد من المشاركين في الاعتصام لـ «الاتحاد» أن «حزب الإصلاح الإخواني قام بتجميع موظفين من مؤسسات حكومية وعناصر أمنية وعسكرية من مواقعها من أجل إجبارهم على الخروج في تظاهرة تؤيد بقائهم في السلطة»، موضحاً أن «المخطط الإخواني جرى إفشاله من قبل أبناء الجزيرة الذين توافدوا بالآلاف إلى ساحة الاعتصام لإيصال رسالة الحقيقية بضرورة إنهاء سلطة الإخوان وعبثهم داخل الأرخبيل». وأضاف أن إقالة المحافظ رمزي محروس بات ضرورة ملحة عقب فشل إدارته في تسيير شؤون المحافظة، لافتاً إلى أن المتظاهرين خرجوا تحت الأمطار الغزيرة لقول كلمتهم وتأكيد مطالبهم بإقالة المحافظ ووضع نهاية لسلطة «الإخوان» في الجزيرة المعرقلة لجهود التنمية والخدمات الهادفة لتطوير ونمو الجزيرة.
وأشار القيادي المحلي في سقطرى عبدالجبار محمد صالح أن أبناء الجزيرة سيرابطون في الخيام التي نصبوها أمام بوابة المحافظة حتى الاستجابة لإقالة محافظ «الإخوان» رمزي محروس. وأضاف «سلطة الإخوان تسعى لزعزعة الاستقرار في المحافظة وإعاقة المشاريع التنموية والخدمية التي يجري تنفيذها من قبل الأشقاء في دول التحالف العربي، سلطة الإصلاح تحاول الترويج لأخبار كاذبة حول حقيقة التظاهرات والاعتصامات السلمية التي يجري تنفيذها من قبل أبناء الجزيرة».

تدمير مخازن الذخائر للطائرات التركية المسيرة في معيتيقة ومصراتة

تواصل مقاتلات سلاح الجو الليبي غاراتها الجوية على تمركزات الميليشيات المسلحة في مدينتي مصراتة وطرابلس، ما أسفر عن تدمير عدد من مخازن الذخائر للطائرات التركية المسيرة في الكلية الجوية بمدينة مصراتة. وقال الإعلام الحربي التابع للجيش الليبي إن الغارات الجوية استهدفت مخازن للذخيرة والأسلحة في معسكر الحامة، مواقع بميناء مصراتة والقسم العسكري بقاعدة معيتيقة العسكرية في طرابلس، وإحداها بغرفة عمليات تابعة لمجموعات الميليشيات المسلحة داخل القاعدة الجوية.
وأكد الإعلام الحربي التابع للجيش الليبي استهداف سلاح الجو للمسلحين في عين زارة، خلة الفرجان، محور العزيزية، مشيراً إلى أن الغارات الجوية مستمرة ضد الميليشيات المسلحة والإجرامية التابعة لحكومة الوفاق.
وأشار إلى أن القوات الجوية الليبية تُحكِم السيطرة على كافة مناطق العمليات، لافتاً إلى أنه سيتم تمركزٍ أو تحرّك مشبوه. واندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش الليبي وميليشيات مسلحة تابعة لحكومة الوفاق في محاور صلاح الدين وعين زارة ومشروع الهضبة وطريق المطار، وذلك وسط تقدمات للقوات المسلحة الليبية وانسحاب مسلحي الوفاق من عدد من المناطق بضواحي طرابلس.
إلى ذلك، أكدت غرفة عمليات الكرامة أن غاراتها الجوية استندت إلى معلومات وفرتها أجهزة الاستخبارات التابعة للجيش الليبي، مشيرة إلى أنها رصدت أماكن متفرقة للمسلحين التابعين للوفاق خاصة في الشق العسكري من قاعدة معيتيقة الجوية ومطار الكلية الجوية في مدينة مصراتة.
وكشفت مصادر الاستخبارات الليبية عن أماكن تخزين وتجهيز الطائرات التركية المسيرة، مشيرة إلى أن هذه الأماكن عبارة عن دشم تستخدم لتجهيز الطائرات المسيرة وتخزين صواريخها. وأكدت غرفة عمليات الكرامة، في بيانها، أن الضربات الجوية حققت أهدافها بكل دقة، ودمرت المرافق المستخدمة في تخزين وتجهيز الطائرات، وعادت لقواعدها سالمة بعد تنفيذها لواجباتها بنجاح. بدوره، أعلن مدير مطار معيتيقة الدولي في طرابلس لطفي الطبيب، أنه لم يتم تحديد موعد بعينه لعودة الرحلات الجوية إلى المطار، في ظل خضوعه لصيانة شاملة. وأضاف الطبيب، في تصريحات صحفية أن الرحلات اليومية ستعود في وقت قريب بعد انتهاء الصيانة، مشيرًا إلى أن الرحلات الجوية مقتصرة على الإسعاف الطائر حاليًا.
(الاتحاد)

قيادي مقرب من الحوثيين يسخر من حملتهم ضد الفساد

شن نائب يمني في برلمان صنعاء، الخاضع لسيطرة ميليشيات الحوثي، هجوماً حاداً على قيادة ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين، واتهمه بالفساد وحماية الفاسدين، وسخر من طريقة إدارتهم لسلطات الأمر الواقع في مناطق سيطرتهم وممارساتهم ضد المواطنين.

وانتقد عبده بشر خلال جلسة البرلمان (غير الشرعي) في صنعاء، الحملة التي أطلقها مهدي المشاط رئيس ما يسمى المجلس السياسي لمحاربة الفساد، متهماً إياه بإصدار تعيينات للفاسدين، وحمايتهم أيضاً، فيما يتم الحد من صلاحيات الأجهزة الرقابية والتشريعية.

وسخر من ترقيم وفرض زكاة وضرائب على عربات الباعة المتجولين، لافتاً إلى أن هناك قضايا فساد بقيمة 27 مليار ريال فوارق أسعار للمشتقات النفطية معروضة أمام النائب العام، وتم التستر عليها. وسخر النائب البرلماني من قرار الحوثيين باستدعاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقادة العالم إلى محكمة في صنعاء.

ولجأت ميليشيات الحوثي مؤخراً، وسط تنامي الاحتقان الشعبي واتساع دائرة الرفض لممارساتها الاستبدادية، إلى الإعلان عن إصلاحات شكلية لإيقاف حملات النهب والابتزاز التي يمارسها مسلحوها بحق المواطنين والتجار في مناطق سيطرتها. ورأى مراقبون في هذا التوجه «تكتيكاً حوثياً يعبر عن مخاوف الجماعة من انتفاضة شعبية، خاصة مع اندلاع احتجاجات شعبية رافضة لأدوات إيران في المنطقة العربية».

(الخليج)

تركيا تلوّح للعالم بورقة «داعش» وتنتهج التغيير الديمغرافي بسوريا

تركيا تلوّح للعالم

بعد اللعب بورقة اللاجئين للمساومة شرقاً وغرباً، تلجأ أنقرة الآن للعب بورقة تنظيم داعش، حيث لوّح وزير الداخلية التركي سليمان صويلو بأن بلاده سترحل عناصر «التنظيم» إلى بلدانهم سواء أُسقطت الجنسية عنهم أو لا. هذا فيما جددت القوى الكردية اتهامها أنقرة بالقيام بعملية تغيير ديمغرافي في الشمال السوري.

وزير الخارجية التركي قال «سنرسل عناصر داعش المحتجزين لدينا إلى بلدانهم سواء أُسقطت الجنسية عنهم أو لا». وكشف عن أنه يوجد ما يقرب من 1200 عنصر من «داعش» موقوفين في السجون التركية. وأشار إلى إلقاء القبض على 287 عنصراً من التنظيم، وبينهم نساء وأطفال.

وشنت تركيا الشهر الماضي هجوماً في شمال شرقي سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب قوات بلاده من المنطقة. وأثارت تلك الخطوة قلقاً واسع النطاق بشأن مصير أسرى الدولة الإسلامية هناك.

وقال صويلو «سنعيد من هم في قبضتنا، لكن العالم خرج بطريقة جديدة الآن: إلغاء جنسياتهم... هم يقولون إنه تجب محاكمتهم حيث اعتقلوا».

Volume 0%
 

«الإدارة الذاتية» الكردية في شمالي وشرقي سوريا من جانبها اتهمت تركيا بالقيام بتغيير ديموغرافي في مناطق سيطرتها بشمالي سوريا. وقالت، في بيان: «بعد احتلال الدولة التركية لمناطقنا الممتدة بين سري كانيه/ رأس العين حتى كري سبي/ تل أبيض.

وبعد أن هجّرت قسراً أكثر من 300 ألف مدني من مدنهم وقراهم وبلداتهم ودمرت المنازل والمستشفيات والبنى التحتية، تحاول اليوم جلب سكان من غير المناطق المذكورة وتوطينهم هناك، وبالتنسيق مع الأمم المتحدة، بغية تحقيق أهداف سياسية بحتة، الغاية منها تغيير هوية المنطقة بشتى الوسائل وإجراء تغيير ديموغرافي تحت ذريعة إعادة اللاجئين».

وناشدت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية الرأي العام العالمي «التحرك لمنع هذه الكارثة بحق أهالي وسكان المنطقة، والذي سيفتح الأبواب أمام صراعات قومية ومجتمعية نحن بغنى عنها».

كما طالبت الأمم المتحدة «بتجاهل دراسة مقترح الدولة التركية في توطين عوائل المرتزقة والعمل على تشكيل لجنة تقصي الحقائق والاطلاع على ممارسات تركيا ومرتزقتها وأوضاع المهجرين قسرياً نتيجة للعدوان التركي».

    القوات المسلحة المصرية تعلن القضاء على 83 إرهابياً شمال سيناء

    القوات المسلحة المصرية

    أعلن الجيش المصري مقتل 83 إرهابيا خلال مواجهات وعمليات مداهمة وتمشيط بسيناء.

    وأصدرت القوات المسلحة المصرية بيانا أعلنت فيه بأنه في إطار استكمال جهود القوات المسلحة والشرطة لمكافحة الإرهاب على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة أسفرت الجهود خلال الفترة من 28/09/2019 وحتى اليوم عن تحقيق النجاحات الآتية:

    1- استهدفت القوات الجوية ودمرت عدد (14) مخبأ وملجأ تستخدمها العناصر الإرهابية، إضافة إلى تدمير عدد ( 115) عربة دفع رباعي (9 على الاتجاه الشمالي الشرقي - 52 على الاتجاه الاستراتيجي الغربي - 54 على الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي).

    2- القضاء على عدد (77 ) فردًا تكفيريًا عثر بحوزتهم على عدد 65 قطعة سلاح مختلفة الأنواع و78 خزنة و20 بمبة هاون وكمية من الذخائر مختلفة الأعيرة وعبوات ناسفة معدة للتفجير ووحدات طاقة شمسية وأجهزة اتصال بشمال ووسط سيناء، كما تم تنفيذ عده عمليات نوعية أسفرت عن مقتل 6 فرد تكفيري شديدي الخطورة.

    3- اكتشاف وتفجير عدد (376) عبوة ناسفة تم زراعتها لاستهداف قواتنا على طرق التحرك بمناطق العمليات، واكتشاف وتدمير عدد (2) فتحة نفق بالتعاون مع قوات حرس الحدود.

    4- ضبط وتدمير عدد (33) سيارة ، وعدد (93) دراجة نارية بدون لوحات معدنية تستخدمها العناصر الإرهابية خلال أعمال التمشيط والمداهمة وتدمير عدد كبير من الملاجئ والمخابىء عثر بداخلها على كميات من مواد الإعاشة خاصة بالعناصر الإرهابية.

    5- القبض على (61) فردًا من العناصر الإجرامية والمطلوبين جنائياً والمشتبه بهم، ويجرى اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

    Volume 0%
     

    6- قيام قوات حرس الحدود على كافة الاتجاهات الاستراتيجية من تحقيق النجاحات الآتية:

    ضبط عدد (13) بندقية مختلفة الأنواع وعدد (48) خزنة ومسدس وعدد (3045) طلقة مختلفة الأعيرة وضبط (5831) كيلو جرام من جوهر الحشيش و (7082) كيلو جرام من نبات البانجو بالإضافة إلى (59) كيلو جرام من مادة الأفيون و(1,579,890) قرص مخدر، واكتشاف وتدمير (2) مزرعة بانجو و(3) مزرعة خشخاش بمساحة تقدر بـ مساحة (2) فدان، وضبط عدد (113) عربة تستخدم في أعمال التهريب.

    وبحسب بيان الاثنين، جرى ضبط عدد (22) أجهزة تستخدم في الكشف والتنقيب عن المعادن، وضبط عدد (1242) كجم من الحجارة المخلوطة بخام الذهب وكمية من المبالغ النقدية، وإحباط محاولة للهجرة غير الشرعية لعدد (4707) أفراد من جنسيات مختلفة على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للبلاد، وضبط (3) هاتف للاتصال عبر الأقمار الصناعية.

    وذكرت القوات المسلحة أنه نتيجة للأعمال القتالية الباسلة لقواتنا المسلحة بمناطق العمليات نال شرف الشهادة والإصابة ضابط و(2) جندي أثناء الإشتباك وتطهير البؤر الإرهابية.

    وأكدت القوات المسلحة والشرطة على استمرار جهودهما للقضاء على جذور الإرهاب وتوفير الأمن والأمان لشعب مصر العظيم.

    (البيان)

      تركيا تعتقل شقيقة البغدادي في سوريا

      تركيا تعتقل شقيقة
      صرح مسؤول تركي كبير لوكالة «رويترز» للأنباء بأن تركيا اعتقلت أمس (الاثنين)، شقيقة أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم «داعش»، الذي قتل بعملية عسكرية أميركية الأسبوع الماضي، مضيفاً أن أنقرة تستجوب زوجها وزوجة ابنها اللذين اعتقلا أيضا.
      وقال المسؤول إن رسمية عواد، أخت البغدادي البالغة من العمر 65 عاما، اعتقلت في مداهمة قرب مدينة أعزاز السورية القريبة من الحدود والتي تسيطر عليها تركيا. وكان بصحبتها أيضا عند اعتقالها خمسة أطفال.
      وأضاف المسؤول: «نأمل أن نستخلص معلومات ثمينة من شقيقة البغدادي عن العمل داخل (داعش)».
      ومن جهته، أكد فخر الدين التون، رئيس مكتب الاتصالات في الرئاسة التركية، أن اعتقال شقيقة البغدادي دليل على تصميم أنقرة على محاربة تنظيم «داعش».
      وكتب على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» في وقت مبكر اليوم (الثلاثاء): «اعتقال شقيقة البغدادي مثال آخر على نجاح عملياتنا لمكافحة الإرهاب».
      وأضاف «تنتشر دعاية سوداء كثيرة ضد تركيا لتثير الشكوك في عزمنا على محاربة (داعش). تعاوننا القوي في مكافحة الإرهاب مع الشركاء الذين يفكرون بنفس الطريقة لا يمكن التشكيك فيه قط».
      وفجر البغدادي نفسه، الشهر الماضي، عندما حاصرته قوات أميركية خاصة في نفق شمال غربي سوريا. وأكد تنظيم «داعش» في تسجيل صوتي نشر على الإنترنت يوم الخميس الماضي موت زعيمه وتوعد بالثأر من الولايات المتحدة.
      (الشرق الأوسط)

      شارك