تواصل المظاهرات في العراق وانتشار كثيف للقوات في الشوارع.."الدفاع اليمنية": مصرع قيادى حوثى فى مواجهات مع قوات الجيش غرب تعز..متظاهرو العراق يحررون شهادة وفاة الطائفية

الجمعة 15/نوفمبر/2019 - 12:39 م
طباعة تواصل المظاهرات في إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم 15 نوفمبر 2019.

وكالات..تواصل المظاهرات في العراق وانتشار كثيف للقوات في الشوارع

دخلت المظاهرات والاعتصامات في العراق يومها الثاني والعشرين في ظل إجراءات أمنية وانتشار كبير للقوات العراقية في الشوارع.
وسادت أجواء الهدوء على ساحات التظاهر في ساحة التحرير والخلاني في بغداد ومحافظات البصرة والناصرية وميسان وواسط والمثنى والديوانية وكربلاء والنجف وبابل بعد ليلة شهدت كرنفال فرح وابتهاج على خلفية فوز المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم على نظيره الايراني ضمن جولة المنافسات المؤهلة إلى كأس العالم وكأس آسيا .

وذكر شهود عيان أن ساحات التظاهر شهدت منذ صباح اليوم أوسع حملة لتنظيف الشوارع ورفع القمامة من ساحات التظاهر بالاستعانة بسيارات أمانة بغداد شارك فيها مئات المتظاهرين في ساحات التظاهر فيما شهدت أماكن التماس مع القوات الأمنية في ساحة التحرير وساحة الخلاني عدم قوع أية صدامات.

وبدأ المئات من العراقيين بالتوافد إلى ساحات التظاهر للمشاركة في المظاهرات والاعتصامات الشعبية المتواصلة منذ 22 يوما حاملين اعلام العراق .

وام..الإمارات تغيث أهالي بئر علي في شبوة

قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة 12 طناً من المساعدات الغذائية لأهالي منطقة بئر علي بمديرية رضوم في محافظة شبوة اليمنية.

وذلك في إطار جهودها الإنسانية والإغاثية المتواصلة لمساعدة الأشقاء في اليمن والتخفيف من معاناتهم وتحسين ظروفهم المعيشية. وسيرت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي - الذراع الإنسانية لدولة الإمارات - قافلة إغاثية إلى منطقة بئر علي شملت 150 سلة غذائية جرى توزيعها على الأسر غير القادرة.

من جانبهم عبر أهالي منطقة بئر علي عن شكرهم لدولة الإمارات قيادة وحكومة وشعباً على هذا العون الكبير واللفتة الإنسانية التي من شأنها التخفيف من معاناتهم. يشار إلى أن عدد السلال الغذائية التي تم توزيعها منذ بداية عام التسامح 2019 في محافظة شبوة بلغت 33 ألفاً و174 سلة غذائية بمعدل 1900 طن و480 كيلوغراماً استهدفت حوالي 158 فرداً من الأسر غير القادرة.

البيان.."الدفاع اليمنية": مصرع قيادى حوثى فى مواجهات مع قوات الجيش غرب تعز

لقي قيادي بارز في ميليشيا الحوثي حتفه أول من أمس مع عدد من عناصر الميليشيا خلال مواجهات مع قوات الجيش اليمني في محافظة تعز، جنوب غربي اليمن.

وقالت وزارة الدفاع اليمنية في بيان، إن القيادي الحوثي المكنى أبو جحدل، قتل مع عشرة عناصر من الميليشيا، أثناء محاولة فاشلة لتسللهم باتجاه مواقع في منطقتي حذران والصياحي، غرب تعز. وأكدت مصادر ميدانية، تمكن قوات الجيش من التصدي للهجوم بعد مواجهات عنيفة استمرت لساعات. بالتزامن استهدفت مدفعية الجيش تعزيزات الميليشيات الحوثية، في وادي حذران، كانت في طريقها إلى منطقة المواجهات، وكبدتها خسائر.

ويعد هجوم الحوثيين هو الثاني بعد أقل من 24 ساعة، من صد قوات الجيش اليمني لهجوم مماثل في ذات الجبهة.

الخليج..متظاهرو العراق يحررون شهادة وفاة الطائفية

تشهد العاصمة العراقية بغداد، والمحافظات الأخرى المنتفضة، اليوم الجمعة، أوسع تظاهرات جماهيرية، حاشدة وسط اتساع الأصوات الداعية لاستقالة حكومة عادل عبد المهدي.

فيما لوحظ يوم أمس الخميس، تجدد محاولات القوات الحكومية الاقتراب من مواقع الاعتصام في ساحة التحرير وسط بغداد، من خلال منفذ ساحة الخلاني، المجاورة، حيث شنت قوات «مكافحة الشغب» التابعة لوزارة الداخلية، صباحياً على المتظاهرين، بالقرب من ساحة الخلاني، في محاولة مستمرة للتقدم باتجاه ساحة التحرير.

وتحدث متظاهرون صباح أمس عما وصفوها بـ «حملة مفاجئة تستهدف إزاحتهم والتقدم باتجاه التحرير». وأضافوا أن «القوات هجمت في السابعة صباحاً، مستغلة نوم المتظاهرين، الذين استيقظوا على وقع قنابل الغاز، ما دفع المتظاهرين للتفرق بشكل مؤقت، بعد أن استشهد ثلاثة من الناشطين، أحدهم بالرصاص الحي وآخر بقنبلة غاز، أصابت رأسه بشكل مباشر، والثالث اختناقاً، كما أصيب 35 آخرون.

وتقترب الاحتجاجات في العاصمة بغداد من إتمام أسبوعها الثالث، حيث استعادت زخمها، بعد حملات عنيفة لتفريقها من قبل القوات الأمنية، لا تزال مستمرة عند ساحة الخلاني. وأظهرت مشاهد جديدة من الاحتجاجات، مواجهة الشبان في ساحة الخلاني، قنابل الغاز المسيل للدموع التي تواصل قوات الأمن إطلاقها على حشود المتظاهرين، على الرغم من إغلاق الشارع المؤدي إلى الساحة بالحواجز الكونكريتية.

وفاة الطائفية

وقريباً من ساحة الخلاني، يواصل المتظاهرون في ساحة التحرير نشاطاتهم الاحتجاجية، عبر الرسوم والفعاليات والهتافات، التي تشير إلى أن المتظاهرين ختموا شهادة وفاة الطائفية بدمائهم، ولن يعترفوا بعد الآن سوى بالهوية الوطنية العراقية، وأن المتصيدين في الماء العكر لم يفهموا رسالة المتظاهرين بعد.

وعلى الصعيد السياسي كشف رئيس جبهة الإنقاذ والتنمية أسامة النجيفي، عن اتفاقه رئيس المنبر العراقي اياد علاوي ورئيس تحالف النصر حيدر العبادي لتوحيد الجهود وتحقيق انتخابات مبكرة بعد إقالة الحكومة الحالية.

وقال في تغريدة له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر «اتفقت مع اياد علاوي وحيدر العبادي على توحيد الجهود المشتركة وتنشيط العمل السياسي والبرلماني المعارض لتحقيق انتخابات مبكرة، بعد إقالة الحكومة الحالية وتشكيل حكومة مؤقتة، لضمان سلمية التغيير المنشود الذي يحقق طموح الشعب».

استقالة الحكومة

وفي الوقت ذاته ، أكد ائتلاف النصر الذي يتزعمه، رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، أن أي خارطة طريق لحل الأزمة الحالية التي تمر بها البلاد لا يمكن أن تمضي من دون قرار مصيري ينص على استقالة حكومة رئيس مجلس الوزراء، عادل عبدالمهدي.

شارك