قصف روسي على إدلب واغتيال قيادي في «النصرة»/ برلماني: الدوحة أنفقت 550 مليار ريـال قطري لدعم مشاريع الإخوان الإرهابية/ صحيفة أميركية تنشر وثائق مسربة عن مخطط إيران لتوسيع نفوذها

الإثنين 18/نوفمبر/2019 - 12:11 م
طباعة قصف روسي على إدلب اعداد: فاطمة عبد الغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم 18 نوفمبر 2019.

تسريبات لموقع انترسبت: الإخوان اجتمعوا سرا مع مسؤولين إيرانيين بتركيا 2014

تسريبات لموقع انترسبت:
كشفت تسريبات وثائق إيران لموقع انترسبت، عن اجتماع عقد فى عام 2014 بين تنظيم الإخوان الإرهابى ومسؤولين إيرانيين لبحث التعاون بين الجانبين.
ووفقا لشبكة سكاى نيوز، فإن الاجتماع السرى بين تنظيم الإخوان ومسؤولين إيرانيين عقد في تركيا، حيث عرضوا على المسؤولين الإيرانيين التعاون في اليمن ضد السعودية.
اليوم السابع

برلماني: الدوحة أنفقت 550 مليار ريـال قطري لدعم مشاريع الإخوان الإرهابية

 برلماني: الدوحة
أكد النائب محمد هانى الحناوى، عضو مجلس النواب، أن تاريخ النظام القطرى من الخيانة والتآمر على الدول العربية، يزيد على 20 عاما قضاها في نشر الطائفية والإنفاق على الإرهاب الأسود ومشروعات التقسيم، إلى جانب رعاية الجماعات المتطرفة والعنف والارتماء في أحضان أعداء المنطقة العربية من الأتراك والإيرانيين والإسرائيليين والاستعانة بهم في تنفيذ المخططات الإجرامية، موضحا أن تاريخ نظام قطر أسود في تعامله مع الدول العربية.
وقال "الحناوى" إن ما كشفت عنه وسائل الإعلام المعارضة لنظام أمير الدم والإرهاب تميم بن حمد، أكدت أن موجات الاحتجاجات التى عمت الدول العربية كان مدبر لها من قبل قطر، الأمر الذى أسفر عن تخريب العراق وسوريا وتمزيق اليمن وخلق الفوضى في مصر ولبنان وتونس والبحرين بأموال قطر.
وأشار إلى أن النظام القطرى أنفق 550 مليار ريـال قطرى على مدى عقدين لدعم مشاريع الإخوان الإرهابية، ومد جماعاتها المتطرفة من أمثال القاعدة وداعش بالمال والسلاح والمقاتلين الأجانب من كل حدب وصوب وإيوائهم من أجل تقسيم المنطقة وتفتيتها، من أجل خلق دور أكبر للإمارة بدلًا من إنفاقها هذه الأموال الطائلة في مشروعات داخل هذه البلدان محدودة الموارد والوقوف إلى جوار الشعوب العربية.
ووجّه النائب تحية قلبية للزعيم البطل الرئيس عبدالفتاح السيسي والشعب المصرى العظيم، للنجاح الكبير وغير المسبوق الذى تحقق داخل مصر سواء فيما يتعلق بإحباط مخططات قوى الشر والظلام والإرهاب، أو الإنجازات والمشروعات القومية الكبرى التى حققتها مصر في جميع أنحاء البلاد، مؤكدًا أن مصر نجحت في إفشال سيطرة حكم الفاشية الدينية داخلها وداخل منطقة الشرق الأوسط بأسرها.
البوابة نيوز

صحيفة أميركية تنشر وثائق مسربة عن مخطط إيران لتوسيع نفوذها

 صحيفة أميركية تنشر
كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" The New York Times الأميركية، الأحد، عن تقارير استخباراتية إيرانية مسربة عن مخطط إيران للنفوذ الإقليمي، مؤكدة أن الهيمنة الإيرانية على العراق ترسخت من خريف 2014. معلومات الصحيفة اعتمدت على الوثائق التي كتبها ضباط وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية في عامي 2014 و2015.
وقالت الصحيفة إن التقارير الإيرانية المسربة تؤكد زيارة قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، للعراق لدعم رئيس الوزراء العراقي، عادل عبدالمهدي، مؤكدة أن سليماني يحدد سياسات إيران في لبنان وسوريا والعراق.
وأضافت الصحيفة أن الوجود الإيراني لم يغب عن مطار بغداد، وأن جواسيس إيران بمطار بغداد راقبوا الجنود الأميركيين ورحلات التحالف الدولي لمحاربة "داعش".
وأشارت الصحيفة إلى أن سفراء إيران في لبنان وسوريا والعراق من الرتب العليا للحرس الثوري، مؤكدة أن مسؤولين عراقيين سياسيين وأمنيين وعسكريين أقاموا علاقات سرية مع إيران، مشيرة إلى أن إيران ركزت على تعيين مسؤولين رفيعي المستوى في العراق، وأن وزير الداخلية العراقي السابق، بيان جبر، من أبرز المسؤولين المقربين من إيران.
وبحسب الصحيفة، فإن الوثائق المسربة تبيّن كيف تفوقت إيران على الولايات المتحدة في العراق، وأشارت إلى أن إيران جندت عملاء "سي آي أيه" CIA سابقين عقب الانسحاب الأميركي من العراق، كما جندت مسؤولاً بالخارجية الأميركية لمدها بخطط واشنطن في العراق. وأضافت أن الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، اشترط الإطاحة بنوري المالكي لتجديد الدعم العسكري للعراق.
أوباما اعتبر أن سياسات المالكي الوحشية والقمعية ضد السنّة أدت إلى ظهور "داعش"، مؤكدة أن نوري المالكي كان الشخصية المفضلة لإيران.
كما أكدت الوثائق استخدام الأجواء العراقية للإمدادات العسكرية للنظام السوري، ووزير النقل العراقي رفض طلب أوباما بوقف استخدام إيران للمجال الجوي للعراق، بحسب الوثائق.
كما كشفت الوثائق عن استعداد حيدر العبادي للتعاون مع استخبارات إيران رغم شكوك طهران به، كما أن قيادياً بالاستخبارات العراقية أبلغ إيران استعداده للتعامل معه. وأشارت إلى أن إيران عولت دائماً على وزراء في الحكومات العراقية المتعاقبة.
الوثائق أشارت إلى أن لقاءات المسؤولين الأميركيين والعراقيين كانت تُنقل إلى طهران، وأن أبرز مستشاري رئيس برلمان العراق السابق، سليم الجبوري، كان إيرانياً.
الوثائق المسربة كشفت أن إيران تعتبر مراقبة النشاط الأميركي في العراق ضرورة لبقائها وأمنها القومي، مشددة على أن جواسيس إيران متغلغلون في جنوب العراق.
وأشارت "نيويورك تايمز" في تقريرها إلى أن إيران تحرص على إرسال طلابها إلى الحوزات الدينية بالعراق، كما تحرص إيران على بناء الفنادق في كربلاء والنجف، كما أشارت إلى أن عمليات التطهير في جرف الصخر نفذتها ميليشيات تابعة لإيران.
العرب اللندنية

الجيش السوري يستعيد السيطرة على ثاني أكبر محطة كهرومائية في البلاد

الجيش السوري يستعيد
استعادت قوات الجيش السوري السيطرة على محطة الطاقة الكهرومائية «تشرين»، الواقعة على نهر الفرات، والتي تعد ثاني أكبر محطة لتوليد الطاقة في سوريا.
من جانبها، قالت مصادر روسية، وفقا لما أوردته قناة «روسيا اليوم»، إن الشرطة العسكرية الروسية ستبدأ اليوم دوريات في محيط هذه المنشأة الاستراتيجية.
يذكر أنه تم بناء محطة «تشرين» لتوليد الطاقة الكهربائية قبل 20 عاما على ضفة نهر الفرات، وعلى بعد 90 كيلومترا عن مدينة حلب، وعمل على بنائها مهندسون روس وسوريون، وتنتج نحو 630 ميغاواط.
وكان الجيش السوري قد استعاد في وقت سابق السيطرة على أكبر محطة كهرومائية في مدينة الطبقة التابعة لمحافظة الرقة، التي كانت تحت سيطرة مسلحي «داعش».
المصري اليوم

المتحدث العسكري يصدر بيانًا بشأن المتهمين في قضية الواحات

 المتحدث العسكري
نشر العقيد تامر الرفاعي، المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، عبر الصفحة الرسمية له على «فيس بوك»، فيديو يوضح حكم المحكمة العسكرية للجنايات في القضية رقم 160/2018 جنايات عسكرية غرب القاهرة والشهيرة إعلاميا بقضية الواحات البحرية في جلسة 17/11/2019.
وجاء في الفيديو ملخص للقضية معاقبة المتهم الرئيسي في هذه القضية عبدالرحيم محمد المسماري «ليبى الجنسية» حضوريا بالإعدام شنقاً، وحضوريا بمعاقبة عدد «22» متهمًا بعقوبة السجن المؤبد والسجن المشدد.
وعن جرائم المتهمين فجاءت: «التأسيس والانضمام لتنظيم الفتح الإسلامي والإرهابي بدولة لبيبا، استهداف قوات إنفاذ القانون من القوات المسلحة والشرطة المدنية وإتلاف أسلحتهم ومعداتهم واستحلال القيام بعمليات عدائية ضدهم واستهداف المنشآت العامة والحيوية».
بالإضافة: «قتلوا عمداً عدد (11) من ضباط وأفراد قوة مأمورية وزارة الداخلية لمداهمة أوكار التنظيم الإرهابي بمنطقة الواحات البحرية بتاريخ 20/10/2017، وشرعوا في قتل آخرين من ضباط وأفراد هذه المأمورية، خطفوا واحتجزوا نقيب شرطة مدنية/ محمد علاء محمد عبداللطيف الحايس كرهينة وأخيراً سرقوا بالإكراه أسلحة وذخيرة ومهمات قوات الشرطة المدنية المداهمة لمعسكرات العناصر الإرهابية بمنطقة الواحات البحرية».
المصري اليوم

تواصل المظاهرات العراقية في بغداد و9 محافظات أخرى

 تواصل المظاهرات
تجددت المظاهرات الاحتجاجية، التي اندلعت في العراق مطلع أكتوبر الماضي، في بغداد وتسع محافظات عراقية؛ للمطالبة بإقالة الحكومة وحل البرلمان وتعديل فقرات في الدستور.
وتشهد ساحات التظاهر في التحرير والخلاني وحافظ القاضي في بغداد ومحافظات البصرة والناصرية وميسان والمثنى وواسط والديوانية والنجف وكربلاء وبابل تدفق مجاميع من المتظاهرين للتعبير عن مساندتهم لمطالب المتظاهرين حاملين أعلام العراق.
وأغلقت السلطات العراقية بالكتل الأسمنتية جسر الأحرار ليكون ثالث جسر يغلق في بغداد بعد تمركز المتظاهرين في ساحة حافظ القاضي المقابلة للجسر عند منتصف شارع الرشيد، كما أغلق متظاهرون في محافظة البصرة من جديد الطرق المؤدية إلى ميناء أم قصر التجاري والطرق المؤدية إلى حقل نهران عمر النفطي.
وفي محافظة الديوانية "280كم جنوبي بغداد" أعلن اليوم عن اختطاف الصحفي والناشط محمد الشمري بعد خروجه من منزله يوم أمس، ويعمل الشمري لحساب وسائل إعلام متعددة لينضم إلى قافلة المختطفين "بينهم ضابط كبير بوزارة الداخلية" منذ انطلاق المظاهرات الاحتجاجية في الأول من الشهر الماضي.
الشروق

قصف روسي على إدلب واغتيال قيادي في «النصرة»

 قصف روسي على إدلب
قتل تسعة أشخاص في غارات جوية للطيران الروسي رداً على قصف متواصل للفصائل في إدلب، وسيرت القوات الأمريكية دورية في القامشلي، ودارت معارك بين القوات السورية الحكومية وفصائل موالية لأنقرة في اللاذقية، واغتيل قيادي في جبهة تحرير الشام (النصرة سابقاً) في إدلب، وأعلن المرصد السوري أن منفذ هجوم الباب في حلب هو داعشي انضم إلى الجيش الحر، ثم تخلى عنه، فيما أكدت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) بالوثائق أن دواعش يقاتلون في صفوف الفصائل الموالية لتركيا.
فقد نفذت الطائرات الحربية الروسية غارات جوية على قرية الملاجة بريف إدلب الجنوبي، وهو ما أدى إلى مقتل 5 مدنيين، بينهم 3 نساء، فيما يرجح أن يرتفع عدد القتلى لوجود جرحى بعضهم في حالات خطرة، إضافة إلى وجود عالقين ومفقودين تحت الأنقاض، تعمل فرق الإنقاذ على انتشالهم.
وارتفع إلى أربعة عدد القتلى الذين قضوا بضربات جوية روسية استهدفت تجمع خيم للنازحين بالقرب من الطريق الدولي شمال سراقب، وعلم المرصد السوري أن الضربات الروسية استهدفت أيضاً موقعاً لهيئة تحرير الشام من دون معلومات عن الخسائر البشرية.
كما استهدفت الطائرات الروسية بلدة كفرنبل ومنطقة جبل الأربعين جنوب إدلب، وهو ما أسفر عن إصابة 3 أشخاص في كفرنبل، كما ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على معرزيتا بريف إدلب الجنوبي.
وأكدت قناة «روسيا اليوم» أن مناطق وأحياء في مدينة حلب تتعرض لقصف متكرر تنفذه فصائلُ مسلحة بقذائف الهاون والصواريخ، فيما تتواصل استعدادات الجيش السوري وتعزيزاته على جبهات إدلب وريف اللاذقية.
وعلى صعيد متصل، تدور اشتباكات عنيفة على محاور كبانة بجبل الأكراد شمال اللاذقية، بين قوات الجيش السوري، وفصائل ومجموعات متطرفة، تترافق مع قصف بري متبادل بشكل مكثف، إضافة إلى قصف جوي، ومعلومات عن خسائر بشرية بين طرفي القتال.
وعلم المرصد أن مسلحين مجهولين أقدموا على اغتيال قيادي في هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) أمام منزله بمدينة سلقين شمال غربي إدلب، فيما أكدت مصادر ل«المرصد» أن القيادي كان يشغل منصب قاضي التحقيق في سجن «عقربات» التابع للهيئة، وينحدر من مدينة الميادين بريف دير الزور.
وفي مدينة الباب، خرجت مظاهرة ضمت العشرات تطالب بإعدام منفذ التفجير الذي استهدف مدينة الباب، وراح ضحيته 19 شخصاً، إضافة إلى جرح عشرات آخرين. وكانت عناصر من فصائل موالية لتركيا ادعت عقب التفجير إلقاءها القبض على شاب مشتبه به في تنفيذه، بحسب ما أفادت مصادر متقاطعة ل«المرصد»،الذي أكد حصوله على معلومات تكشف هوية منفذ التفجير في الباب بشمال شرقي حلب، اول أمس السبت.
الخليج

شارك