التسريبات الإيرانية تثبت مخاوف اليمنيين من المؤامرات الاخوانية.مقتل شرطي و18 إرهابيا شمال بوركينا فاسو..الحرس الثوري يشيد بقتل قواته للمحتجين الإيرانيين

الخميس 21/نوفمبر/2019 - 01:47 م
طباعة التسريبات الإيرانية إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم 21 نوفمبر 2019.

اسوشتييد برس..التسريبات الإيرانية تثبت مخاوف اليمنيين من المؤامرات الاخوانية

نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي يذكر بتصريحاته حول تورط إخوان اليمن مع المتمردين الحوثيين في مؤامرة تستهدف مدن الجنوب وفق أدلة ميدانية.
انصار المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمنالمجلس الانتقالي الجنوبي انقذ اليمن من مؤامرة اخوانية وحقق السلام بتوقيع اتفاق الرياض
عدن - ذكر المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن بموقفه بخصوص وجود علاقة تربط الاخوان المسلمين بإيران فيما يخص الملف اليمني تصل الى حد التامر على الشعب اليمني وعقد اتفاقات مع المتمردين الحوثيين وذلك في تعليق على تسريبات مخابراتية.
وفي هذا الاطار قال نائب رئيس المجلس هاني بن بريك في تغريدة على موقعه الرسمي بتويتر الخميس ان "أصواتنا قد بحت ونحن نحذر ونكرر من واقع علم بالقوم وأدلة قاطعة ميدانية أكثر صدقا ودلالة من تلك التسريبات".
لم أكن أريد أن أعلق على تسريبات اجتماع الإخونج بالإيرانيين في تركيا للإضرار بالسعودية؛ لأن أصواتنا قد بحت ونحن نحذر ونكرر من واقع علم بالقوم وأدلة قاطعة ميدانية أكثر صدقا ودلالة من تلك التسريبات، ولما رأيت من زايد علينا وقال ما عندكم خبرة رأيته الآن يصول ويجول فغردت لعله يستحي .
وكانت تقارير استخباراتية إيرانية نشرتها صحيفة " نيويرك تايمز" وموقع "ذي انترسبت" الأحد عن تورط تركيا في استضافة اجتماعا بين الحرس الثوري الايراني وتنظيم الاخوان المسلمين سنة 2014 لارباك المملكة السعودية في المنطقة.
وحسب التسريبات فان الكراهية تجاه السعودية دفع ممثل الإخوان لدعوة الحرس الثوري الى توريط الرياض في الملف اليمني عبر توحيد صفوفهما.
وتشير تلك التسريبات الى التحذيرات التي اطلقها المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن من وجود مفاهمات بين حزب الإصلاح وهو الفرع الاخواني في اليمن و المتمردين الحوثيين حلفاء ايران.
وكان بن بريك حذر مرارا من وجود تفاهمات ميدانية بين مقاتلي حزب الاصلاح وبين المتمردين وان هجوم مجموعات تابعة للحكومة اليمنية على مدن الجنوب وفي مقدمتها عدن حينها ليس الا جزء من مؤامرة تستهدف إرباك الوضع خدمة للمصالح الإيرانية والتركية والقطرية.
والتسريبات تثبت صحة ما تحدث عنه المجلس الانتقالي الجنوبي من وجود مؤامرة على الجنوب من أطراف خارجية لا تريد خيرا لا لليمن ولا السعودية بل تسعى لتوريط الرياض مع جزء هام من الشعب اليمني.
وتصنف السعودية تنظيم الإخوان المسلمين ضمن التنظيمات الإرهابية المحظورة كما ثمنت الرياض إدراج واشنطن للحرس الثوري كتنظيم إرهابي.
وتكشف التسريبات جدية المخاوف السعودية وحلفائها في المنطقة من المؤامرات التي تحيكها تركيا وايران بالتعاون مع التنظيمات المتشددة بهدف ضرب الاستقرار في المنطقة وتهديد امن الدول العربية.
وحسب الوثائق الإيرانية المسربة فان التواصل بين الجانبين اي الإخوان والحرس الثوري كان موجودا حتى بعد سقوط نظام الرئيس المصري السابق محمد مرسي الذي ينتمي للاخوان المسلمين.
وكشفت الوثائق مشاركة قيادات مصرية اخوانية بارزة في الاجتماع  على غرار إبراهيم منير مصطفى ومحمود الإبياري ويوسف مصطفى ندا الذي نفى في تصريح للموقع الأميركي مشاركته في الاجتماع.
ورغم نفي القيادي الاخواني لهذا الاجتماع لكن التقارب الإيراني الاخواني التركي كان واضحا في السنوات الاخيرة اذ ان هذه الأطراف مستفيدة من إرباك السعودية في المنطقة باعتبارها صمام امان في عديد الملفات وتقود الجهود العربية الى جانب الإمارات لعربية المتحدة ومصر في الحفاظ على الامن القومي العربي.
ويرى المراقبون ان الاجتماع الذي مثل مؤامرة حقيقية قامت بها اطراف مناهضة للسعودية سيكشف عن مؤامرات اخرى تورطت فيها التنظيمات المتشددة برعاية تركية.

إسنا..الحرس الثوري يشيد بقتل قواته للمحتجين الإيرانيين


الاتحاد الأوروبي يدعو إيران إلى إنهاء العنف ضد المتظاهرين ومنظمة العفو الدولية تشير إلى مقتل أكثر من 100 إيراني خلال الاحتجاجات على رفع أسعار البنزين.
عناصر الحرس الثوري تجندوا بأوامر خامنئي لقمع المحتجين الإيرانيينعناصر الحرس الثوري تجندوا بأوامر خامنئي لقمع المحتجين الإيرانيين
طهران - أشاد الحرس الثوري الإيراني الخميس بحملة القمع التي نفذتها القوات المسلحة بشكل "سريع" للتصدي لمظاهرات خرج خلالها إيرانيون إلى الشوارع احتجاجا على زيادة مفاجئة في أسعار الوقود، في وقت حث فيه الاتحاد الأوروبي طهران على ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس" في التعامل معها.

وواصل النظام الإيراني حجب شبكة الإنترنت صباح اليوم الخميس بعد قطعها منذ أكثر من أربعة أيام من المظاهرات التي تخللتها أعمال عنف أوقعت قتلى، فيما تنتشر في الخارج وسوم على تويتر تطالب بوضع حد لهذا الحظر الرقمي.

وأفاد الحرس الثوري في بيان "وقعت حوادث، بعضها كبير وبعضها صغير، نتيجة زيادة أسعار البنزين (الجمعة في 15 تشرين الثاني/نوفمبر)، في أقل من مئة مدينة عبر إيران".

وجاء في البيان الذي نشره موقع "سيبا نيوز"، الصفحة الرسمية للحرس الثوري، أن "هذه الأحداث توقفت في أقل من 24 ساعة، وفي بعض المدن في 72 ساعة".

وتابع البيان "هذه نتيجة تيقظ القوات المسلحة وقوات حفظ النظام وتحركهما السريع"، مشيرا إلى أن "توقيف قادة (الاحتجاجات) ساهم إلى حد بعيد في تهدئة الاضطرابات".

وأوضح الحرس الثوري أن "القادة الرئيسيين لمثيري الشغب" أوقفوا في محافظتي طهران والبرز المحاذية وفي مدينة شيراز في وسط جنوب البلاد.

تأتي إشادة الحرس الثوري باستخدامه القوة لقمع وقتل المحتجين في وقت قدمت فيه متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي تعازيها لعائلات الضحايا، داعية النظام الإيراني إلى الحوار لوضع حد للتوترات.

وقالت مايا كوسيانتيتش في بيان الخميس "نتوقع من قوات الأمن الإيرانية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس في التعامل مع الاحتجاجات، كما نتوقع من المحتجين التظاهر بسلمية. أي شكل من أشكال العنف غير مقبول".

وأضافت "يجب ضمان حقوق حرية التعبير والتجمع".

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يتوقع من السلطات الإيرانية إعادة الاتصالات وإنهاء التعميم شبه الكامل على الانترنت والمفروض منذ نهاية الأسبوع الماضي.

وكان ممثل المرشد الإيراني علي خامنئي آية الله لطف الله ديجكام، قد هدد الثلاثاء باستخدام قوات التعبئة العامة "الباسيج" التابعة للحرس الثوري لقمع الاحتجاجات في مدينة شيراز إذا لم يتوقف المتظاهرون عن الخروج إلى الشارع.

وقال ديجكام في ولاية فارس التي تقع جنوب غرب إيران، إن أناسا قدموا من الخارج يقفون خلف تلك الاحتجاجات، حسب وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا).

وأفادت وسائل إعلام إيرانية الثلاثاء بمقتل ثلاثة من عناصر "الباسيج" على أيدي متظاهرين غاضبين قرب طهران.

وقبل تهديد ديجكام تناقل إيرانيون فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر استهداف عناصر الحرس الثوري للمتظاهرين بالرصاص في الشوارع.

وذكرت منظمة العفو الدولية أن تقارير أشارت إلى مقتل أكثر من 100 متظاهر وأن حصيلة القتلى الحقيقية ربما تزيد عن 200 قتيل، فيما أكدت السلطات فقط مقتل خمسة أشخاص، بينهم أربعة من قوات الأمن ومدني.

وكعادة المسؤولين في إيران اتهم الرئيس حسن روحاني أمس الأربعاء "أعداء الخارج" بحياكة المؤامرات ضد بلاده قائلا إنه تم "إفشال مخططات العدو، وإحباط مؤامرات أولئك الذين فرضوا العقوبات القصوى في السنتين الماضيين".

واندلعت التظاهرات في إيران مساء الجمعة بعد ساعات من إعلان رفع أسعار الوقود، وهو تعديل يهدف إلى مساعدة من هم أكثر حاجة، لكن يترافق مع رفع كبير لأسعار البنزين، في ظل أزمة اقتصادية حادة تعانيها البلاد.

وامتدت التظاهرات سريعاً إلى 40 مدينة ومنطقة، بينها طهران، أحرقت خلالها محطات للوقود وهوجمت مراكز للشرطة ومجمعات تجارية ومساجد ومبان عامة.

فرانس برس..فرنسا تستقبل المجموعة الأخيرة من نساء إيزيديات برفقة أطفالهن

وصلت 27 إيزيدية وأطفالهنّ من ضحايا تنظيم داعش المتشدد، أمس الأربعاء إلى مطار شارل ديغول قرب العاصمة الفرنسية باريس، لبدء حياة جديدة في ذلك البلد.
جاء ذلك حسب بيانين منفصلين صدرا عن وزارتي الخارجية والداخلية الفرنسيتين.
وتُعدّ هذه هي المجموعة الأخيرة من نساء إيزيديات تستقبلهنّ فرنسا في إطار برنامج استقبال وُضع أواخر عام 2018.
فرنسا تعبر عن قلقها إزاء الأنباء حول سقوط وفيات في الاحتجاجات بإيرانفرنسا تعبر عن قلقها إزاء الأنباء حول سقوط وفيات في الاحتجاجات بإيران
المتشددون في ألمانيا.. الخطر الداهم القادم من تركياالمتشددون في ألمانيا.. الخطر الداهم القادم من تركيا
وانتقلت إلى فرنسا مائة امرأة مع أطفالهنّ بعد تعهّد للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمام الإيزيدية نادية مراد الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 2018 والتي كانت ضحية للتنظيم المتشدد.

وقال مدير مركز الأزمة في الخارجية الفرنسية إريك شوفالييه أثناء حفل استقبال مقتضب إثر نزول النساء وأولادهنّ من الطائرة الآتية من إقليم كردستان في شمال العراق: ”أهلًا وسهلًا بكنّ في فرنسا! سترونَ، تدريجيًا سيذهب أطفالكنّ إلى المدرسة، سيكون لكنّ أصدقاء .. أنتنّ في منزلكنّ“.

والإيزيديون مجموعة دينية، يعيش أغلب أفرادها قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار بمحافظة نينوى شمالي العراق، ويقدر عددهم بنحو 600 ألف نسمة، ويعيش منهم مجموعات أصغر في تركيا وسوريا وإيران وجورجيا وأرمينيا.

وكان ماكرون استقبل في باريس نهاية أكتوبر 2018 الشابة العراقية نادية مراد التي كانت من سبايا تنظيم داعش، وأصبحت سفيرة الأمم المتحدة لكرامة ضحايا الاتجار بالبشر، وتعهد أمامها، بأن بلاده ستستقبل 100 إيزيدية منهن عشرون قبل نهاية عام 2018.

أ ف ب..مقتل شرطي و18 إرهابيا شمال بوركينا فاسو

أعلنت سلطات بوركينا فاسو مقتل 18 إرهابيا لدى محاولتهم الهجوم على قاعدة للشرطة في شمال البلاد الذي يشهد هجمات إرهابية تزداد وتيرتها.

وقالت الشرطة في بيان: "جرى التصدي للمهاجمين بفضل الرد السريع"، وذلك في أعقاب الهجوم الذي وقع في اربيندا بإقليم سوم، فيما قتل شرطي واصيب سبعة بجروح .

وضبطت أسلحة ودراجات نارية وأنظمة تحديد مواقع كانت مع الإرهابيين، في مكان الهجوم.

ويأتي الهجوم بعد إعلان جيش بوركينا فاسو أنه قتل 32 إرهابيا الأسبوع الماضي في عمليتين في شمال البلاد التي تعاني من الفقر وعدم الاستقرار السياسي في منطقة الساحل، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

ويعاني جيش هذا البلد وكذلك جهازا الشرطة والدرك من نقص في التجهيز والتدريب ويبدو عاجزًا عن وقف الهجمات الإرهابية التي تضاعفت في 2019 إلى أن اصبحت شبه يومية، وحتى الانتفاضة الشعبية التي طردته من السلطة في 2014 كان الرئيس بليز كومباوري يلجأ إلى وساطات إقليمية ويفاوض باستمرار جماعات إرهابية لذا، بقيت بوركينا فاسو حتى 2015 في منأى من أعمال العنف التي شهدتها مالي ومن ثم النيجر، شمالاً.

لكن إرهابيين - بعضهم على ارتباط بالقاعدة وآخرون بتنظيم "داعش" - بدأوا بالتغلغل داخل المناطق الشمالية ومن ثم الشرقية قبل تهديد حدودها الجنوبية والغربية، وتنشر فرنسا نحو 200 عنصر من القوات الخاصة في كامبوينسين ضاحية في العاصمة "واجادوجو"، لكنها تتدخل بانتظام في البلاد في اطار قوة برخان التي تضم 4500 عنصر في دول الساحل.

خاما برس.. السنغال تحتضن الاحتفال باختيار "القدس عاصمة للثقافة الإسلامية"

تنظم العاصمة السنغالية دكار الأسبوع المقبل احتفالية باختيار "القدس عاصمة للثقافة الإسلامية"، ونقلت الإذاعة السنغالية عن السفير الفلسطيني في دكار صفوت إبراهيم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء أمس الأربعاء في دكار، أن الشيخ محمد حسين مفتي القدس والأرض الفلسطينية سيزور داكار للمشاركة في الاحتفال بيوم التضامن مع الشعب الفلسطيني وسيستقبله الرئيس السنغالي ماكي سال ورئيس البرلمان مصطفى نياس.

ومن المقرر افتتاح معرض "القدس عاصمة دائمة للثقافة الإسلامية" في قاعة المسرح الوطني الكبير في دكار بالإضافة إلى مؤتمر يركز على موضوع "التضامن مع فلسطين".


سكاي نيوز. قتيلان وعشرات الجرحى بقابل الغاز المسيل للدموع في بغداد

أفادت تقارير أمنية وطبية من العراق، الخميس، بسقوط قتيلين وإصابة 38 آخرين في تجدد الاشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن العراقية في العاصمة بغداد.


وقالت مصادر أمنية وطبية إن ضحايا الخميس سقطوا من جراء إطلاق قوات الأمن العراقية الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين المعارضين للحكومة في بغداد، وفقا لرويترز.

وبحسب الوكالة فقد قتل المتظاهران في ساعة مبكرة من اليوم، بعد أن أطلقت قوات الأمن العراقية قنابل الغاز المسيل للدموع على المحتجين بالقرب من جسرين رئيسيين في بغداد.

وذكرت المصادر أن سبب الوفاة في الحالتين كان إصابة مباشرة في الرأس بقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأفادت تقارير أخرى أن القتلى سقطوا في اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن فجر الخميس أثناء محاولة قوات مكافحة الشغب تفريق المحتجين قرب جسر الأحرار، الذي استعاد المتظاهرون التمركز عنده، وفقا لما ذكره مصدر أمني عرقي.

من جهتها، نقلت الأسوشيتد برس عن مسؤولين في الأمن ومستشفى في بغداد، أن "أحد المحتجين قتل عندما استخدمت قوات الأمن طلقات حية لصد المتظاهرين من جسر الأحرار".

وقال مسؤولون، رفضوا الكشف عن هويتهم، إن متظاهرا آخر قتل في اشتباكات على جسر السنك في بغداد، عندما أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع لصدهما.

ويواصل المتظاهرون العراقيون احتلال أجزاء من الجسور الرئيسية الثلاثة في بغداد، السنك والأحرار والجمهورية، التي تؤدي إلى مقر الحكومة العراقية في المنطقة الخضراء شديدة التحصين.

 وانتشرت وحدات من الجيش العراقي قرب المدارس في بغداد، لمنع الطلبة من المشاركة في المظاهرات المتواصلة في مدن عدة من البلاد منذ نحو شهرين.

وأفادت مصادر سكاي نيوز عربية أن عناصر من الاستخبارات العراقية أجبرت إدارات المدارس على تزويدها بسجل حضور المدرسين والتقطت صورا للمدارس التي تغيب طلابها عن الدوام استجابة لدعوات الإضراب العام.

ودأب طلاب المدارس على مدار الأيام القليلة الماضية على الخروج في مظاهرات للساحات العامة في بغداد، في تحد لقرار وزارة التربية والتعليم الذي دعا الطلاب إلى استئناف الدراسة.

وتوقفت الدراسة في عدد كبير من مدارس العراق، كما تعطلت الدراسة في غالبية الجامعات، على إثر الاحتجاجات التي تجتاح العراق منذ مطلع أكتوبر الماضي.

شارك