«التحالف» يستأنف عملياته ضد «داعش» في سوريا/الجيش الليبي يفرض حظراً جوياً فوق طرابلس/انتهاكات الحوثي باليمن.. الميليشيات تعتقل عشرات الموظفين

الإثنين 25/نوفمبر/2019 - 10:55 ص
طباعة «التحالف» يستأنف إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم 25 نوفمبر 2019.

انتهاكات الحوثي باليمن.. الميليشيات تعتقل عشرات الموظفين

انتهاكات الحوثي باليمن..
اعتقلت مليشيات الحوثي الانقلابية في صنعاء عددا من الموظفين بعد مطالبتهم برواتبهم.
وأكدت مصادر، وفقا لما أوردته قناة "العربية الحدث"، اليوم الاثنين، أن عناصر من مليشيات الحوثي وبعض الموالين لهم في مؤسسات الدولة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، قاموا بالإبلاغ عن العشرات من الموظفين المطالبين برواتبهم والذين تم اعتقالهم خلال الفترة الأخيرة.
وأشارت المصادر إلى أن العشرات من الموظفين الذين طالبوا من المسؤولين المعينين من قبل المليشيات بصرف رواتبهم المنقطعة منذ أكثر 4 سنوات تم اعتقالهم والزج بهم في سجون سرية.
وأضافت أن الميليشيات اعتقلت الموظفين بعد أن وجهت لهم تهم التحريض بذريعة دعوتهم الموظفين للوقوف ضد الميليشيات بعد امتناعها عن صرف مرتباتهم.
(أ ش أ)

الجيش الليبي يفرض حظراً جوياً فوق طرابلس

الجيش الليبي يفرض
أكد اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم القيادة العامة للجيش الوطني الليبي، أن الوحدات العسكرية تقوم بتحديد منطقة حظر جوي كلما تقدمت في مناطق جديدة، مشيراً إلى أن الحظر المفروض جاء نتيجة لامتلاك الميليشيات التابعة للوفاق طائرات مسيرة نفذت عمليات ضد الجيش الليبي.
وقال المسماري، في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد»، إن القوات المسلحة الليبية نجحت في إصلاح منظومات دفاع جوي تمتلكها، مؤكداً أن الجيش الوطني دفع بأنظمة الدفاع الجوي حفاظاً على الأجواء الليبية وحددت مناطق حظر جوي في مناطق العمليات بالعاصمة طرابلس حتى لا يحدث خطأ يستهدف طائرات مدنية.
وأوضح المسماري أن الاستثناء شمل الشق المدني لمطار معيتيقة الدولي في طرابلس، مؤكدا أن ذلك يأتي نظرا للحالة الإنسانية واستخدام المدنيين للمطار في رحلات جوية، لافتا إلى أن الشق العسكري من المطار سيبقى تحت الاستطلاع وطائرات الجيش جاهزة لاستهداف أي تهديد.
وأشار المسماري إلى أن الحظر الجوي يشمل الطائرات العسكرية والخاصة والشركات، موضحاً أن المسلحين التابعين لحكومة الوفاق يستخدمون كل الأساليب والحيل لتنفيذ مخططاتهم باستهداف القوات المسلحة الليبية.
وأكد المسماري أنه سيمنع منعاً باتاً تحليق الطائرات في مناطق الحظر إلا بالتنسيق المسبق مع القيادة العامة للجيش الليبي، مشيراً إلى أن منطقة الحظر الجوي تمتد من مدينة سرت وسط ليبيا، حتى مدينة زوارة في أقصى مدن الغرب.
ولفت المسماري إلى أن أي جهة ترغب في استخدام منطقة الحظر الجوي عليها التنسيق لاستخراج إذن مسبق يصدر من القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، في إشارة لقرب حسم معركة طرابلس.
وأثار قرار الجيش الوطني الليبي بفرض حظر جوي فوق طرابلس وضواحيها ارتباكاً داخل حكومة الوفاق التي تستشعر هزيمتها وتخلي العالم عنها في وقت تكثف فيه الوحدات العسكرية للجيش الليبي لحسم المعركة بتحرير العاصمة.
ونشرت القوات المسلحة الليبية إحداثيات الحظر الجوي باللغتين العربية والإنجليزية، والتي تضمنت 7 مناطق هي: «منطقة المايا ومصنع القماش والكلية العسكرية بنات ومزرعة النعام وغرب منطقة القربولي ومنحى الطريق ومفترق الطرق».
وأوضح اللواء المسماري أن الوحدات التابعة للجيش استخدمت في معاركها القائمة في طرابلس تكتيكاً ناجحاً جداً لتحييد العاصمة وسكانها عن ويلات الحرب وحماية المدنيين وتطبيق قواعد الاشتباكات، مشيراً إلى أن الجيش الوطني استنزف الكثير من الميليشيات خارج طرابلس حيث تم القضاء عليها وعلى مقدراتها القتالية.
وعن سير المعارك العسكرية في طرابلس، أكد اللواء أحمد المسماري أن العمليات العسكرية في العاصمة تسير بشكل ممتاز، مشيراً إلى أن العمليات الآن تنتقل إلى مرحلة أخرى وهي مرحلة الحسم.
وتشهد ضواحي طرابلس منذ الأسبوع الماضي وصول تعزيزات ضخمة من قبل الجيش الوطني الليبي لحسم المعركة وتحرير طرابلس بعد استنزاف قدرات المسلحين وهو التكتيك الذي تتبعه قوات الجيش في مهاجمة الميليشيات بضواحي طرابلس.
وقال اللواء بلقاسم الأبعج، قائد مجموعة المناطق العسكرية الجنوبية، إن الوحدات العسكرية للجيش نجحت في بسط الأمن في مدينة مرزق جنوب البلاد، لافتاً إلى أن القوات المسلحة الليبية دعت أهالي المدينة للعودة بضمانات شخصية منه، مشيراً إلى أنه سيبحث الأمر أيضا مع أهالي مدينة «تراغن».
وتعاني مدن الجنوب الليبي من انتشار خلايا نائمة لجماعات متطرفة وخاصة من تنظيم «داعش» الإرهابي، ما أدى لنزوح عدد كبير من أهالي مدينة «مرزق» خوفا من بطش المتطرفين.
إلى ذلك، طالبت هيئة السلامة الوطنية في طرابلس أصحاب الورش القديمة بمنطقة مشروع الهضبة بإزالة السيارات الموضوعة بالأزقة حتى تستطيع شاحنات الإطفاء المرور إن حدث طارئ، مرجعة تحذيرها إلى احتمال وصول القذائف إلى هذه المنطقة.
ويسيطر الجيش الوطني الليبي على مناطق هامة في مشروع الهضبة وخاصة في المناطق المتاخمة لمنطقة صلاح الدين، وتتقدم قوات الجيش الوطني بخطى ثابتة نحو منطقة الروابش.
(الاتحاد)

«التحالف» يستأنف عملياته ضد «داعش» في سوريا

أعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش»، أنه نفذ عملية واسعة ضد التنظيم المتشدد في محافظة دير الزور بسوريا، مشدداً على أن خلايا «داعش» النائمة لا تزال تشكل تهديداً شمالي البلاد.

وقالت: «عملية العزم الصلب» التي ينفذها التحالف الدولي، في بيان: إن التحالف شن الجمعة عملية تطهير واسعة النطاق في دير الزور أدت لمقتل وإصابة العديد من مقاتلي «داعش». وأضاف، أن قوات التحالف رافقت المئات من قوات «الكوماندوز» التابعة ل«القوات الشريكة» التي طهرت عدداً من المركبات، واعتقلت أكثر من عشرة من مقاتلي «داعش» بحوزتهم أسلحة ومتفجرات.

ولفت إلى أن «التوترات الأخيرة في شمال سوريا وإعادة تموضع قوات التحالف في شرق البلاد أدت إلى توقف قصير في عمليات هزيمة داعش». وأشار إلى أن عملية دير الزور جزء من المشاركة الدائمة للتحالف في الحرب على «داعش».

كما شدد التحالف الدولي في البيان على أن الخلايا النائمة للتنظيم لا تزال تشكل تهديداً مستمراً في شمال شرقي سوريا، مشيراً إلى أن «قوات الأمن المحلية (الكردية) بمساعدة التحالف تواصل القيام بعمليات مكافحة الإرهاب» لافتاً إلى أن العملية جاءت رداً على التهديدات المتزايدة للتنظيم المتطرف.

«مسيّرات» تركيا تستهدف عين عيسى بعد انسحاب أتباعها

«مسيّرات» تركيا تستهدف

شن الجيش التركي أمس الأحد، غارات مكثفة على بلدة عين عيسى وقرى أخرى بالمنطقة شمال مدينة الرقة، في شمال سوريا، غداة انسحاب قوات الجيش والفصائل الموالية له، بعدما أوقعت الاشتباكات التي دارت، السبت، بين القوات التركية وقوات سوريا الديمقراطية «قسد» في عين عيسى، 19 قتيلاً،

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس الأحد، أن طائرات مسيرة تركية استهدفت مخيم عين عيسى والقرى المحيطة بالبلدة، بعد انسحاب أتباع تركيا من جميع المواقع، التي تقدموا إليها على مشارف عين عيسى.

ومن جانبها، أعلنت «الإدارة الذاتية» الكردية لشمال وشرق سوريا على «فيسبوك» أن الجيش التركي يشن هجوماً عنيفاً على بلدة عين عيسى بقصف جوي ومدفعي أمام أنظار القوات الروسية. وقالت إن «تجاهل القوات الروسية لهذه الهجمات وعدم قيامها بدورها الضامن يثير الكثير من الشكوك لدى قواتنا»، مؤكدة أن التجاهل لا يتناسب مع دور روسيا، وما تتطلع إليه للعب دور الضامن في حل سياسي في عموم سوريا.

وانسحبت القوات التابعة لتركيا من المخيم وصيدا والمعلك ومواقع أخرى في منطقة عين عيسى، كانت قد سيطرت عليها عبر هجومها العنيف الذي بدأته صباح السبت، أي أنها انسحبت لمسافة كيلومترين عن بلدة عين عيسى، بعد استهدافات مكثفة من قبل قوات سوريا الديمقراطية.

كما أن نجاح المفاوضات بين الجابين الروسي والتركي، سرّع وتيرة العمليات، حيث جرت، السبت، مفاوضات بين الروس والأتراك لسحب عناصر الفصائل الموالية لتركيا (ما يعرف ب«الجيش الوطني») إلى مسافة كيلومترين شمال قرى صيدا والمعلك.

يذكر أن الاتفاق بين الروس والأتراك ينص على انسحاب الفصائل الموالية لتركيا من بعض القرى حتى الحد الأخير لرأس العين، وكذلك الانسحاب من الطريق الدولي «ام -4»، وانتشار قوات الجيش السوري الحكومي في تلك المناطق.

ووثق المرصد السوري، خسائر بشرية في صفوف الطرفين جراء القصف الجوي والبري المكثف والمعارك العنيفة، إذ قضى 13 مقاتلاً من الفصائل الموالية لأنقرة، كما قضى 6 مقاتلين من قوات سوريا الديمقراطية، وعدد القتلى مرشح للارتفاع لوجود جرحى من الطرفين بعضهم في حالات خطرة.

وقالت إلهام أحمد رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية، على حسابها في «تويتر» تعليقاً على الهجوم على عين عيسى: «تركيا تقول للعالم إنها أنهت حملتها على تل أبيض ورأس العين لتبدأ هجوماً جديداً على عين عيسى. هذا احتلال تدريجي لشمال سوريا بالكامل».

من جهة أخرى شن الطيران الروسي غارات على مواقع في بلدة معرة النعسان في ريفي إدلب الغربي،وأبلغت مصادر المرصد السوري بسقوط ضحايا وانتشال جثث من تحت انقاض مبان مدمرة، لكنها لم تحدد عددهم. ونشرت «فرانس برس» صوراً لعمال إنقاذ يستخرجون أشلاء قتلى وحملها على بطاطين.

(الخليج)

حزب الله يهاجم المتظاهرين والجيش اللبناني بالحجارة

حزب الله يهاجم المتظاهرين

قامت أعداد كبيرة من مناصري حركة أمل وحزب الله في منطقة الرينغ وسط بيروت، ليل الأحد الاثنين، برشق عناصر الجيش اللبناني والقوات الأمنية والمتظاهرين بالحجارة.

ووصل عشرات الشبان سيراً على الأقدام وعلى دراجات نارية إلى جسر الرينغ، بعد وقت قصير من اقدام متظاهرين على قطعه، وفق ما بثت شاشات التلفزة المحلية مباشرة على الهواء.

وكال الشبان المهاجمون الشتائم والإهانات للمتظاهرين والمتظاهرات، مرددين هتافات داعمة للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله ورئيس البرلمان رئيس حركة أمل نبيه بري، بينها "بري، نصرالله والضاحية كلها".

وردّ المتظاهرون بإلقاء النشيد الوطني اللبناني وترداد هتاف "ثورة، ثورة" و"ثوار أحرار، منكمل (نتابع) المشوار".

Volume 0%
 

واستقدمت قوات الأمن والجيش تعزيزات الى المكان، لمنع المهاجمين من التقدم نحو المتظاهرين. 

وجرت محاولات كر وفر تعرض خلالها العسكريون للرشق بالحجارة من المهاجمين.

وتوجهت مجموعة من المهاجمين إلى وسط بيروت، حيث عملوا على هدم عشرات الخيم في ساحتي الشهداء ورياض الصلح، والتي تستضيف منذ أكثر من شهر نقاشات وندوات حوارية.

ولا يزال التوتر مستمراً في هذه الأثناء، بينما عمد الجيش الى تشكيل جدار فاصل ين الطرفين.

    تفكيك مؤسسات «الإخوان» واجب دستوري

    تفكيك مؤسسات «الإخوان»

    شددت قوى إعلان الحرية والتغيير الشريك المدني في السلطة الانتقالية في السودان أن عملية تفكيك مؤسسات النظام الإخواني المخلوع واجب دستوري، وقطعت بأنها ستستمر حتى الفترة الانتقالية، ونفت بشدة أن تكون قرارات الحكومة الانتقالية بإبعاد رموز النظام السابق، هي محاولة لخلق تمكين جديد كالتمكين الذي مارسه نظام الإخوان.

    وقال الناطق الرسمي باسم قوى الحرية والتغيير وجدي صالح في تصريح لـ«البيان»، إن ما يحدث من إبعاد لعناصر النظام المخلوع من سدة قيادة المؤسسات العامة أمر طبيعي باعتبار أنهم صعدوا لتلك المواقع من خلال سياسة التمكين التي انتهجها النظام المخلوع منذ استيلائه على السلطة، بإدخال عناصر ليست لديها الكفاءة أو الخبرة وتنصيبها على رأس مؤسسات الدولة.

    وأكد صالح أن الثورة السودانية قامت من أجل تصحيح تلك الأوضاع ولا ينبغي الإبقاء على رموز النظام السابق، وأضاف: «لا ينبغي لعناصر النظام الذي خرج الشعب السوداني ضده قيادة مؤسسات الدولة ولا بد من استبدالهم بأصحاب الكفاءة»، نافياً أن يكون ذلك مشابهاً لسياسة الصالح العام الذي عمل به النظام المخلوع بفصل العاملين، وتابع «حتى الآن لم يفصل أحد للصالح العام».

    Volume 0%
     

    وأكد أن كل الإجراءات التي تمت مؤخراً بشأن المبعدين من رموز النظام المخلوع تمت وفقاً للوثيقة الدستورية وقوانين ولوائح الخدمة المدنية، مشدداً أن تفكيك مؤسسات النظام وإبعاد رموزه واجب دستوري فرضته الوثيقة الدستورية التي تحكم البلاد بموجبها، وقال إنهم ماضون في عملية التفكيك تلك، وأضاف «وإن كانت الإجراءات تمضي ببطء ولكنها منتظمة وستستكمل وفقاً للقانون، ولا بد من إيجاد معادلة لإبعاد المعوقين لمسيرة الحكومة الانتقالية من رموز النظام القديم».

    وكشف صالح عن مشروعات قوانين يجري الإعداد بشأن استكمال تكوين مؤسسات السلطة الانتقالية ولا سيما المفوضيات، حيث أكد أن هناك عدداً من مشاريع القوانين سيتم إجازتها قريباً، وخاصة قانون مفوضية الفساد الذي أكد أن هناك عدداً كبيراً من البلاغات تم تحريكها بشأن جرائم الفساد التي ارتكبت في العهد البائد.

      فضائح أمير الدوحة تتواصل.. موقع أمريكى يحذر من دعم قطر للإرهاب

      فضائح أمير الدوحة
      تستمر سلسلة فضائح تميم وكشف دور القصر الحاكم بـالدوحة فى دعم الإرهاب يوما تلو الآخر، فقد حذر موقع دايلى واير الأمريكى من دور إمارة قطر فى دعم وتمويل الإرهاب، مؤكداً أن الدوحة لا يمكن أن تكون صديقاً للولايات المتحدة.



      وقال تقرير لموقع "دايلى واير"، إن قطر تواجه مشكلة قديمة بسبب علاقاتها مع الجماعات الجهادية والتنظيمات الإرهابية، مشيراً إلى أن "أقلية شيوخ البتروكيماويات الأثرياء فى قطر إلى جانب أردوغان رئيس تركيا من أبرز رعاة الإرهاب، مشيرًا إلى أن الطبقة الحاكمة القطرية تمول تصدير الإسلاميين الأكثر تطرفًا فى العالم، حيث تستضيف الإمارة القطرية يوسف القرضاوى القيادى بجماعة الإخوان الإرهابية المحظورة كما تدعم حركات مسلحة أخرى.



      وتابع التقرير، قائلا: "تقوم قناة الجزيرة الخاضعة لإدارة السلطات القطرية ببث الأكاذيب ونشر الفتن بما يكون فى مصلحة قطر، ولعبت دور أساسى فى دفع دول الجوار مثل المملكة السعودية والإمارات إلى المقاطعة القطرية عام 2017.



      من جهة أخرى، تحافظ قطر على علاقاتها مع الإيرانيين الداعمين للإرهاب ـ على حد وصف التقرير ـ مما يعطي مؤشر لنوايا قطر الحقيقة، وقد حصلت قطر على تقرير يزعم أن قطر كان لديها معرفة مسبقة بشأن الهجوم الإيرانى على أربع سفن تجارية فى خليج عمان فى مايو وربما فشلت فى تحذير حلفائها الأمريكيين والفرنسيين والبريطانيين.

       

      كيف استغل تميم حكومته؟
      ومن جانب آخر وصف المعارض القطرى جابر آل كحلة المرى، أحد أبناء قبيلة الغفران، تميم بن حمد أمير قطر بالإنسان العاق، الذى تأمر ضد أبناء بلده.

      ووجه "المرى" رسالة إلى حمد بن جاسم بن جبر، رئيس وزراء قطر الأسبق، عبر موقع "تويتر" قائلا له: "منذ ظهورك فى السياسة الخليجية فقد الخليجيون ثقتهم مع حكومة قطر، ولا ننسى العاق - إشارة إلى تميم بن حمد - الذى استغلك لتنفيذ غدره وتآمره على أمنهم واستقرار أوطانهم لم يأمنكم سوى الصهاينة".

      جدير بالذكر أن المعارض القطرى، جابر المرى، أكد أن القبائل القطرية تجهز عدة زيارات خلال الفترة المقبلة لعدد من البرلمانات الأوروبية، لشرح الانتهاكات التى يمارسها النظام القطرى ضد القبائل القطرية وعلى رأسها قبيلة الغفران.



      وقال المعارض القطرى: "هناك زيارات عدة تجهز لها قبيلتى آل مرة والغفران القطرية، وسيتم تحديد وجهتها وموعدها خلال الفترة المقبلة.

      ولفت جابر المرى، إلى أن النظام القطرى يقدم تبرعات لمنظمات دولية من أجل دفع مسئولى تلك المنظمات للسكوت على الانتهاكات التى يمارسها النظام القطرى ضد شعبه خوفا من إيقاف هذا الدعم القطرى لتلك المنظمات.
      (اليوم السابع)

      شارك