الجيش اللبناني يوقف 4 شبان في طرابلس..مخطط لهجوم كيميائي «مفبرك» في ريف إدلب..قيادة التحالف: إطلاق سراح 200 أسير حوثي

الأربعاء 27/نوفمبر/2019 - 01:46 م
طباعة الجيش اللبناني يوقف إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم 27 نوفمبر 2019.

الوسط..الجيش اللبناني يوقف 4 شبان في طرابلس

أوقف الجيش اللبناني ليل الثلاثاء/الأربعاء أربعة شبان في طرابلس شمال لبنان على خلفية اعتدائهم على أحد المكاتب الحزبية، وإلقائهم قنبلة يدوية على عناصر الجيش.

وجاء في بيان صادر عن قيادة الجيش اللبناني أنه "إثر قيام عدد من الأشخاص بالاعتداء على أحد المكاتب الحزبية وأحد فروع المصارف، أوقفت دورية من الجيش في منطقة الجميزات ــ طرابلس أربعة أشخاص، وقد عمد أحد الشبّان إلى إلقاء قنبلة يدوية على عناصر الجيش دون أن تنفجر".

وأضاف البيان أن جنديا في الجيش أصيب "جراء رشقه بالحجارة من قبل أحد المتظاهرين وتم ضبط دراجتين ناريتين".

وبوشر التحقيق مع الموقوفين، بحسب البيان "بإشراف القضاء المختص".

من جهة أخرى سقط عدد من الجرحى في إشكال في بلدة بكفيا في جبل لبنان عندما حاول موكب لأنصار "التيار الوطني الحر" الدخول إلى البلدة فمنعهم أنصار حزب "الكتائب اللبنانية" وأغلقوا الطريق.

وتدخّل الجيش اللبناني لفض الإشكال، وتمكن من فتح الطريق.

البيان..قيادة التحالف: إطلاق سراح 200 أسير حوثي

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس عن إطلاق سراح 200 أسير من ميليشيا الحوثي، في إطار جهود التحالف للدفع قدماً باتفاق ستوكهولم.

كما أوضح في بيان أنه سيجري تسيير رحلات جوية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، لنقل المرضى من صنعاء، إلى الدول التي يمكن لهم أن يتلقوا فيها العلاج المناسب لحالاتهم. فيما تواصل الميليشيا تصعيداً كبيراً لخروقاتها في الحديدة.

وصرح الناطق الرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي، بأنه «انطلاقاً من حرص قيادة التحالف على مواصلة دعم جهود حل الأزمة في اليمن والدفع باتفاق (ستوكهولم) بما في ذلك الاتفاق المتعلق بتبادل الأسرى، وتهيئة الأجواء لتجاوز أي نقاط خلافية في موضوع تبادل الأسرى الذي يعد موضوعاً إنسانياً في المقام الأول.

واستمراراً لجهود التحالف لتحسين الوضع الإنساني وخاصة الصحي للشعب اليمني، وعملاً بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف، والعادات والتقاليد العربية الأصيلة، وما نصت عليه القوانين والاتفاقات الدولية ذات الصلة، فقد قررت قيادة قوات التحالف وبمبادرة منها إطلاق سراح مائتي أسير من أسرى الميليشيا الحوثية.

إضافة إلى تسيير رحلات جوية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لنقل المرضى من العاصمة صنعاء إلى الدول التي يمكن لهم أن يتلقوا العلاج المناسب لحالاتهم».

خروقات

إلى ذلك، ذكرت مصادر القوات المشتركة أن الميليشيا الحوثية كثفت خروقاتها للهدنة، وشنت هجمات ومحاولات تسلل في مديريات الدريهمي وبيت الفقيه (الجاح) والتحيتا وحيس بمحافظة الحديدة، انتهت جميعها بالفشل الذريع وخسائر فادحة على أيادي القوات المشتركة قتل خلالها 19 من عناصرها كما أصيب. 50 آخرين

وطبقاً لهذه المصادر فإن الميليشيا طلبت من قادة مناطقها العسكرية ومشرفيها سرعة جمع ألف عنصر والدفع بهم دون تأخير إلى الساحل الغربي، في تأكيد على حجم الخسائر في مختلف جبهات الساحل الغربي.

وتأتي هذه التطورات مع رفع ميليشيا الحوثي، وتيرة خروقاتها اليومية للهدنة الأممية باستهداف مكثف على مواقع متفرقة للقوات المشتركة في مديرية التحيتا.

وقال مصدر عسكري ميداني إن مواقع القوات المشتركة الواقعة شمال منطقة الجبلية بالتحيتا شهدت عمليات استهداف مكثفة من قبل ميليشيا الحوثي .

شكوى

إلى ذلك رفعت نقطة الارتباط المشتركة الأولى التي أنشئت بموجب اتفاق استوكهولم في منطقة الخامري شرق مدينة الحديدة بلاغاً بقيام ميليشيا الحوثي بخروقات وتصعيد كبير.

وأكد بلاغ النقطة المشتركة الأولى أن الميليشيا، الموالية لإيران، قامت بشن عمليات قصف استخدمت فيها مدفعية الهاون والدبابات والعربات المصفحة والأسلحة المتوسطة والقناصة.

وفصل البلاغ العملياتي الخروقات التي قامت بها الميليشيا الحوثية في إطار عمل نقطة ارتباط الخامري حين قامت ميليشيا الحوثي بإطلاق 5 قذائف هاون وقذيفتي مدفعية من خلف جامع الوحيين. كما أطلقت 20 طلقة قناص من الصوامع. واقدمت ميليشيا الحوثي على قصف مواقع القوات المشتركة بالدبابة بحوالي 5 قذائف وإطلاق 250 طلقة.

إطلاق نيران

وطبقاً للتقرير فقد قامت الميليشيا باستخدام عربة مصفحة للرماية على مواقع متفرقة للقوات المشتركة من موقع الشبكة. كما قامت بإطلاق نيران مكثفة على مواقع القوات المشتركة من عربة مصفحة واستمر إطلاق النار إلى وقت الغروب من يومنا هذا.

ويأتي التصعيد الأخير، في مدينة الحديدة على الساحل الغربي، بعد ساعات من هجومين فاشلين بصواريخ وطائرات درونز مفخخة على مديرية المخا جنوب الساحل، ما عده مراقبون نسفاً فعلياً لاتفاق السويد.

1

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، أمس، عن تقديم النمسا مساهمة بقيمة مليون يورو لدعم الأسر النازحة والأطفال في اليمن.

وذكرت «يونيسيف» في حسابها على «تويتر»، أن الوكالة النمساوية للتنمية ساهمت بمليون يورو (نحو مليون و100 ألف دولار) لليونيسيف لعام 2019 للعمل الإنساني وقالت إنه «من خلال هذه المساهمة السخية، ستحصل ثلاثة آلاف أسرة نازحة حديثاً، على المياه المأمونة

2

اندلعت حرب قبلية، أمس، بين مسلحين قبليين من منطقة خولان جنوب العاصمة صنعاء.

وقالت مصادر محلية، إن حرباً قبلية اندلعت في قبيلة الحداء ثوبان العشة، بين أفراد قبيلة آل عنبل الواقعة في خولان والتابعة لمحافظة صنعاء.

وأفاد المصدر بأن الاشتباكات أسفرت عن إصابة شخصين وهما ناصر علي مسعد، وماجد أحمد مصلح .

الخليج..روسيا: مخطط لهجوم كيميائي «مفبرك» في ريف إدلب

قالت وزارة الدفاع الروسية إنها حصلت على معلومات تفيد بأن جبهة النصرة تسعى إلى افتعال حادثة هجوم كيميائي في منطقة خفض التصعيد بمحافظة إدلب.

وذكرت الوزارة، أمس، أن ثمة مقاتلين من تنظيم «هيئة تحرير الشام» الإرهابي (جبهة النصرة سابقاً)، يخطط للقيام باستفزازات كيميائية في منطقة خفض التصعيد في إدلب.

وأفادت وكالة الأنباء الروسية «سبوتنيك» بأن وزارة الدفاع أكدت أن سكان بلدة سرمدا شاهدوا مسلحين يصلون إلى البلدة في مطلع نوفمبر الجاري، في ثلاث شاحنات محملة بحاويات تحتوي على مواد كيميائية، وكذلك معدات تصوير فيديو احترافية.

وأضافت الوزارة، أن المسلحين كانوا يقومون بتجنيد أشخاص للمشاركة في شن الهجمات، وأنهم يخططون لعمل مقاطع فيديو مزيفة عن الدمار الناجم عن الغارات الجوية وإطلاق النار بالمدفعية على الأهداف المدنية والاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية في محافظة إدلب لاتهام الجيش السوري.

ومن جانبها أعلنت وزارة الخارجية الروسية، وقتها، أن الهدف من نشر الأنباء عن قيام القوات السورية باستخدام الأسلحة الكيميائية، هو تبرئة الإرهابيين وتبرير الضربات المحتملة من الخارج.

من جهته، حض وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف قيادات الأكراد السوريين على تنفيذ التزاماتهم المتعلقة بالمذكرة الروسية التركية بشأن شمال شرق سوريا، محذراً إياهم من الانخراط في «ممارسات مريبة». وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيسلندي غودلاغور تور توردارسون في موسكو:

«لا توجد لدينا معلومات بأن تركيا تعتزم انتهاك مذكرة سوتشي بشأن شمال شرق سوريا، بخلاف ما يزعمه الأكراد». وأضاف: «أنصح قوات سوريا الديمقراطية والقيادة السياسية الكردية عموماً بالوفاء بوعودهم، لأننا فور إبرام مذكرة 22 أكتوبر حصلنا على الموافقة على تنفيذها من الرئيس السوري بشار الأسد،.

وكذلك من القيادة الكردية، التي أكدت بقوة أنها ستتعاون (في تنفيذها)». في سياق آخر، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بإصابة ثمانية أشخاص أمس، جراء انفجار سيارة مفخخة بمدينة عفرين الخاضعة لسيطرة «القوات التركية» وفصائل عملية «غصن الزيتون» بريف حلب الشمالي الغربي.

طوقال المرصد، في بيان، إن سيارة مفخخة انفجرت في شارع السياسية وسط مدينة عفرين ما تسبب بجرح ثمانية أشخاص. دمشق،

عدن تايم..القوات المشتركة تحرر مواقع جديدة في عمق صعدة

حررت القوات المشتركة مسنودة بمروحيات ومدفعية قوات التحالف مناطق جديدة في مديرية الصفراء في عمق محافظة صعدة، فيما دفعت الميليشيا بتعزيزات الى جبهة ثرة على حدود محافظة البيضاء مع محافظة أبين.

وقال قائد محور ازال العميد ياسر الحارثي «إن القوات المشتركة مسنودة بطيران ومدفعية قوات تحالف دعم الشرعية شنت عملية هجوم واسعة على مناطق جديدة في مديرية باقم تمكنت من خلالها من تحرير مناطق استراتيجية تسمى بالتباب الحمر، وأضاف ان الهجوم اسفر عن مقتل القيادي المشرف على قطاع الميليشيا المدعو «أبو محمد الغولي» وعدد من مرافقيه.

اختراق

وأشار العميد الحارثي إلى اختراق أبطال الجيش الوطني لصفوف الميليشيا في المناطق الفاصلة بين مديريتي باقم والصفراء وضرب تحصيناتهم، وقتل وإصابة الكثير من عناصر الميليشيا المتمترسين هناك، فيما لاذ البقية بالفرار.. مؤكداً احترق آليات عسكرية تابعة للميليشيا بعد استهدافها من مقاتلات تحالف دعم الشرعية، واغتنام القوات المشتركة أسلحة خفيفة ومتوسطة.

وأكد العميد الحارثي أن الجيش الوطني مستمر في عملياته العسكرية ضد الميليشيا الحوثية ودك جميع تحصيناتها حتى يتم تحرير كافة الأراضي اليمنية من هذه الجماعة الإرهابية المدعومة من إيران.

استهداف

وبالتزامن استهدفت مقاتلات التحالف عربات عسكرية تم رصدها وإعطابها ومقتل وإصابة من عليها، حيث كان يحاول الحوثيون من خلالها تعزيز عناصرهم إلا أنه تم استهدافهم والسيطرة على تلك المواقع.

وعلى صعيد متصل تجددت المواجهات في جبهة ثرة على أطراف محافظة أبين مع محافظة البيضاء بعد وصول تعزيزات للميليشيا إلى هناك واستحداث مواقع جديدة بغرض الالتفاف على مواقع المقاومة.

وقال أركان حرب الجبهة القائد حسين الوحيشي إن ميليشيا الحوثي جلبت تعزيزات من أفراد وأسلحة ثقيلة للالتفاف على مواقع القوات المشتركة هناك، إلا ان القوات المشتركة تصدت لهم حيث تدور مواجهات عنيفة بين الطرفين.

وفي الحديدة، انفجر مخزن أسلحة تابع لميليشيا الحوثي المتمردة المدعومة من إيران، في مديرية بيت الفقيه، جنوبي المحافظة، وأفاد سكان محليون أنهم سمعوا، صباح أمس، صوت انفجار مخزن الأسلحة أعقبه اندلاع حريق كبير من الموقع. وأكد السكان أنهم شاهدوا عربات تابعة للميليشيا الحوثية، تنقل عدداً من الجرحى الذي أصيبوا جراء الانفجار.

ولفت السكان إلى أن الانفجار تسبب في خلق حالة من الخوف في صفوف المواطنين.

شارك