عبد المهدي: ما يشهده العراق هزة كبيرة تقود لصدام أهلي خطير... الإدارة الذاتية الكردية تفرج عن عشرات من عائلات داعش بمخيم الهول.. حليف سابق لأردوغان يعتزم تأسيس حزب جديد

الأربعاء 27/نوفمبر/2019 - 02:48 م
طباعة  عبد المهدي: ما يشهده إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم 27 نوفمبر 2019.

الإدارة الذاتية الكردية تفرج عن عشرات من عائلات داعش بمخيم الهول 
 
 
ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن دفعة جديدة من عائلات عناصر تنظيم (داعش) الإرهابي خرجت من مخيم (الهول) جنوب شرق محافظة (الحسكة).
وأضاف المرصد - وفقًا لقناة (العربية) الإخبارية اليوم /الأربعاء/ - : "أن الإدارة الذاتية الكردية لشمال وشمال شرق سوريا أفرجت عن نحو 110 عائلات من تنظيم (داعش) من أبناء محافظة (الرقة) ، ويقدر عدد المفرج عنهم بـ400 شخص من نساء وأطفال؛ استكمالًا لنتائج اجتماع مجلس سوريا الديمقراطية بوجهاء العشائر في ملتقى (العشائر السورية)، والذي انعقد في أوائل مايو الماضي".
وخرج أكثر من 900 شخص غالبيتهم من النساء والأطفال من أبناء (دير الزور - الرقة - الطبقة) في يونيو الماضي من مخيم (الهول) نحو مناطقهم شرق الفرات.
البوابة نيوز 

حليف سابق لأردوغان يعتزم تأسيس حزب جديد
 
أعلن وزير الاقتصاد التُركي السابق على باباجان الذي ترك في يوليو الماضي حزب العدالة والتنمية الذي يتزعّمه الرئيس رجب طيّب إردوغان، أنّه سيؤسّس حزبًا سياسيًا جديدًا أواخر العام الجاري.

وقال وزير الاقتصاد التُركي السابق على باباجان العضو السابق في حزب العدالة والتنمية إنّه سيؤسّس حزبًا سياسيًا جديدًا أواخر عام 2019.

وباباجان الذي كان ساهم في تأسيس حزب العدالة والتنمية، استقال منه في 8 يوليو متحدثًا عن "تباينات عميقة" مع قيادة الحزب وعن الحاجة إلى "رؤية جديدة" لتركيا.

وقال باباجان، 52 عاما، لتليفزيون "خبر ترك"، إنّ الجدول الزمني الموضوع لتأسيس حزب جديد هو بحلول نهاية العام، مضيفا انّ الحزب الجديد الذي لم يُطلق عليه اسمًا بعد يهدف إلى جمع قطاعات كبيرة من السكان، موضحا أنّ الحزب "سيكون حركةً سياسية رئيسية".

وباباجان هو أحد الوجوه المقدّرة بين الأوساط الاقتصاديّة في تركيا، وهو تسلّم في السابق وزارتي الاقتصاد والخارجيّة قبل أن يُصبح نائبًا لرئيس الوزراء حتّى عام 2015.

وتساءل الإعلام التركي ما إذا كان الرئيس السابق عبدالله غول الذي نأى بنفسه أيضًا عن إردوغان، سينضمّ إلى حزب باباجان الجديد.

وأكد باباجان في هذا الصدد إنّه يُشاطر غول مخاوفه وإنّ نظرتيهما لمستقبل تركيا تتلاقيان، لكنّه شدّد على أنّ الأخير لن يكون جزءًا من الحزب الجديد، مشيرا إلى أنّ غول "يدعمنا من الخارج بمعارفه وخبرته.. لكنّنا نحن الذين نتّخذ القرارات النهائيّة".

وردًّا على سؤال عمّا إذا كان وزراء سابقون من حزب العدالة والتنمية أمثال وزير العدل السابق سعد الله ارجين سيكونون جزءًا من التشكيل الجديد، أوضح باباجان أنّه يعمل "عن كثب" معهم، غير أنّه أشار إلى أنّ الحزب لن تُهيمن عليه شخصيّات سابقة في حزب العدالة والتنمية.
فيتو

اليمن : وصول أول رحلة جوية إلى مطار الريان بعد توقف 4 سنوات
 

أفاد المركز الإعلامى بمحافظة حضر موت اليمنية، اليوم الأربعاء، بوصول أول رحلة جوية إلى مطار الريان بمدينة المكلا بعد توقف دام 4 سنوات جراء الأضرار التى أحدثها تنظيم "القاعدة" الإرهابى فى 2015.


وأوضح المكتب الإعلامى للمحافظة وفقا لقناة "سكاى نيوز" عربية، أنه تم افتتاح الصالات الخارجية بالمطار، واستقبال أول رحلة جوية، عقب توقف دام سنوات.

وقال محافظ حضر موت، قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسنى، إن استئناف الرحلات فى مطار الريان سيسهم فى إنعاش الحركة الاقتصادية والسياحية، معربا عن شكره لدولة الإمارات والمملكة العربية السعودية لدعمهما المتواصل للمحافظة، وتوجهات السلطة المحلية نحو التنمية والاستقرار.

وأضاف أن إعادة استئناف رحلات الطيران وافتتاح الصالات الخارجية فى المطار يعد خبرا سعيدا ومفرحا لجميع أبناء محافظة حضر موت، خصوصا المرضى الذين تكبدوا عناء الرحلات البرية إلى مدينتى سيئون وعدن لأكثر من 4 سنوات.
مبتدا

السفير البابوى ببيروت: البابا فرنسيس يأمل بالإسراع فى تشكيل الحكومة اللبنانية

  
 أكد السفير البابوي في بيروت المونسنيور جوزيف سبيتري، دعم الفاتيكان للجهود المبذولة لمعالجة المشاكل الراهنة التي يشهدها لبنان، مشيرا إلى أن البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، يأمل في سرعة تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، لتعمل على الاهتمام بالأوضاع في البلاد وشئون المواطنين اللبنانيين.
 
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم، للسفير البابوي عميد السلك الدبلوماسي في لبنان، حيث بحث معه الأوضاع التي يمر بها لبنان والتطورات السياسية والأمنية الحالية.
 
وشدد المونسنيور سبيتري على تضامن البابا فرنسيس مع اللبنانيين جميعا، لاسيما أولئك الذين يعانون من ظروف اقتصادية قاسية، داعيا إلى سرعة تشكيل الحكومة لكي تنصرف في تحسين الوضع الاقتصادي ورعاية اللبنانيين خصوصا ذوي الدخل المحدود، وتشجيعه على استمرار الحوار بحثا عن حلول مرضية للأزمات اللبنانية.
 
من جانبه، أعرب الرئيس اللبناني ميشال عون، عن تقديره للاهتمام الذي يبديه الفاتيكان بالأوضاع الراهنة في لبنان، مؤكدا العمل على معالجتها على مختلف المستويات.
 
ويشهد لبنان منذ مساء 17 أكتوبر الماضي سلسلة من التظاهرات والاحتجاجات الشعبية العارمة في عموم البلاد، اعتراضا على التراجع الشديد في مستوى المعيشة والأوضاع المالية والاقتصادية، والتدهور البالغ الذي أصاب الخدمات التي تقدمها الدولة لاسيما على صعيد قطاعات الكهرباء والمياه والنفايات والرعاية الصحية والضمان الاجتماعي.
اليوم السابع 

عبد المهدي: ما يشهده العراق هزة كبيرة تقود لصدام أهلي خطير
 
: فيما استمر قطع الجسور والطرقات في محافظات عراقية جنوبية حيث قتل 3 متظاهرين فيها خلال الساعات الاخيرة فقد اعتبر عبد المهدي ما يشهده العراق حاليًا من اضطرابات هزة كبيرة فيما تم تحرير ضابط كبير في الداخلية من الاختطاف وهدد قائد عسكري آخر بالاستقالة.

واعتبر رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي في كلمة امام اجتماع حكومته الاسبوعي وبثها مكتبه الاعلامي الاربعاء وتابعتها "إيلاف" ما يحدث في العراق من احداث حاليا هو هزة كبيرة محذرا من الفتنة منوها بأن الاحتجاجات ترافقها عمليات حرق وبث للعنف، لذا لا بد من حماية النظام من الاعتداءات. وحذر من "انهيار للنظام وصِدام أهلي خطير" مع استمرار التظاهرات الجارية في البلاد واعمال العنف المرافقة لها.

ونوه بان "هناك من يحمل السلاح ومن يقتل ولا يمكن ان نقف امام ذلك من دون معالجة، فواجبنا حفظ النظام مثلما نحمي المتظاهرين، ولا يمكن للدولة الا ان تدافع عن حق المواطنين". وشدد على ان أي شخص يقوم بقطع الطرق والجسور والحرق والتأثير على عمل الوزارات والمدارس ودوائر الصحة يجب ان يحاسب على هذه الاعمال، ولا يمكن السكوت عن مثل هذه الامور".

واوضح ان هناك حراكا في الحكومة والبرلمان لتصحيح العديد من المسارات السياسية من دون الافصاح عن طبيعة هذا الحراك. واشار الى ان حكومته شرعت بتشكيل قوات حفظ النظام وجهزتها بمعدات خاصة لحماية التظاهرات مشيرا الى ان السلطات منوها بوجود مظاهر عنف وتهديدات من قبل ملثمين مجهولين.. مقرا بوجود اخطاء في النظام السياسي مستدركا بالقول "لكن هناك اعتداءات على النظام العام ستؤدي الى صدام خطير، لذا يجب متابعتها وتطبيق القانون ازاءها.. مدّعيًا ان القوات الامنية كانت دائما في موقف الدفاع متجاهلا قتل اكثر من 400 متظاهر وجرح 16 الفا اخرين.

واوضح عبد المهدي ان القضاء اطلق سراح 2500 موقوف والمتبقي 240 معتقلا هم من الموقوفين على ذمة قضايا جنائية وسيطلق سراحهم بعد اكمال الاجراءات القانونية بحقهم.

واشار الى ان "الناس تريد ان تعود الى مصالحها لانها تضررت كثيرا، والدولة لا يمكن ان تبقى مكتوفة الايدي امام مثل هذه الامور وإلا سينهار النظام العام، واذا انهار النظام العام فهذه خسارة للجميع، لانه سيحدث هناك صِدام اهلي خطير".

عبد المهدي مترئسًا الاجتماع الاسبوعي لحكومته
وشدد على ان "التغيير لا يجري عن طريق التهديد ومنع شركات النفط والموانئ من العمل وتعطيل الدراسة والجامعات وقطع الطرق" .. وقال ان "على من يريد التغيير اللجوء الى كل الوسائل القانونية لانها تسمح بذلك وعليه الضغط بشدة لتغيير القوانين".
واكد عبد المهدي تصميمه على فرض القانون الى جانب احترام حقوق المتظاهرين والاعلام "لكن لانسمح بالتستر بالتظاهر والحرية للاعتداء على الحقوق الاخرى".
قطع طرق وجسور واعتصامات ومقتل 3 محتجين في الجنوب
واليوم الاربعاء استمر غلق المتظاهرين للجسور والطرق الرئيسة في محافظات جنوبية عدة حيث ادت المصادمات مع القوات الامنية الى مقتل ثلاثة متظاهرين خلال الساعات الاخيرة.
وفي البصرة اقدم محتجون على قطع جميع الطرق الرئيسة والجسوري في عاصمتها البصرة ما تسبب في شلل الحركة في المدينة.
وفي كربلاء اغلق المحتجون الشوارع المهمة في المدينة والطريق الذي يربطها بمحافظة بابل المجاورة بالاطارات المحروقة. كما انذر المحتجون السلطات اسبوعًا لاقالة قائد الشرطة فيها، بينما اعلنت عشائرها العصيان العام غدا وغلق موانئ المحافظة واداراتها.
وفي محافظة ذي قار اغلق المحتجون ثلاثة جسور وطرقا رئيسة في عاصمتها الناصرية لليوم الثالث على التوالي بسبب عدم استجابة السلطات لمطاليبهم. كما تجددت الاعتصامات في ساحة الحبوبي في وسط المدينة وامام شركة نفط ذي قار حيث نصب الخريجون خياما لاعتصامهم.

وشهدت مدينة النجف الجنوبية مقر مراجع الشيعة الكبار يتقدمهم اية الله علي السيستاني الليلة الماضية اضطرابات قطع خلالها المحتجون عددا من الشوارع واحرقوا كابينات المرور في حي المعلمين.

كما جرت مصادمات بين المحتجين والقوات الامنية في هذا الحي تم خلالها احراق احدى العجلات العسكرية. وقد ارغم تدهور الاوضاع الامنية في النجف بهذا الشكل الخطير الفريق علي الهاشمي قائد عمليات الفرات الاوسط الى التوجه الى النجف حاملا صلاحيات حاكم عسكري اوسع من صلاحيات المحافظ.

واليوم ايضا اعلن محافظا ذي قار والمثنى الجنوبيتين تعطيل الدوام الرسمي الاربعاء والخميس "حفاظا على السلم الاهلي وتفويت الفرصة على بعض المغرضين الذين يحاولون الاعتداء على مؤسسات الدولة".

وفي مدينة السماوة اندلعت اشتباكات بين المتظاهرين والقوات الامنية اسفرت عن عشرات الاصابات في صفوف الطرفين.
والاربعاء اعلنت المفوضية العراقية العليا لحقوق الانسان عدد القتلى والجرحى من القوات الامنية للفترة من الاول من الشهر الماضي وحتى العاشر من الشهر الحالي.

وقال عضو المفوضية علي البياتي في بيان ان عدد قتلى وجرحى القوات الامنية خلال المصادمات مع المتظاهرين في بغداد ومحافظات الجنوب بلغ 2540 عنصرا امنيا، فيما وصل عدد الممتلكات العامة والخاصة المتضررة خلال الفترة نفسها الى 254 مبنى.

تحرير ضابط كبير في الداخلية من مختطفيه
واعلن في بغداد اليوم عن تحرير ضابط كبير برتبة لواء في وزارة الداخلية من خاطفيه المسلحين في العاصمة بغداد.
وأكد وزير الداخلية ياسين الياسري تحرير مدير المعهد العالي اللواء المختطف ياسر عبد الجبار موضحا إن "قوة برئاسة مدير مكافحة الإجرام تمكنت من تحرر اللواء المختطف ياسر عبد الجبار مدير المعهد العالي في الوزارة بعد مباغتة ومصادمة مع المجموعة الخاطفة في منطقة زراعية نائية ومهجورة خارج العاصمة بغداد.

وكان القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي أعلن في وقت سابق ان كاميرات المراقبة سجلت في 12 من الشهر الحالي اختطاف اللواء عبد الجبار في وضح النهار وفي منطقة الجادرية وسط بغداد واقتياده إلى جهة مجهولة معتبرا ذلك جريمة يعاقب عليها القانون.

وكان مسلحون مجهولون يستقلون سيارات دفع رباعي حديثة أختطفوا في 11 من الشهر الحالي الثاني الجاري عميد المعهد العالي للتوير الامني والإداري التابع لوزارة الداخلية.. فيما تم توجيه اتهامات الى ميليشيا عصائب اهل الحق الموالية لايران باختطافه لرفضه ضم مجموعة من عناصرها لاحدى الدورات التدريبية للمعهد خلافا للتعليمات لانهم غير مؤهلين لمثل هذه الدورات.

قائد شرطة محافظة بابل يهدد بالاستقالة
هدد قائد شرطة محافظة بابل (100 كم جنوب بغداد) اللواء علي الزغيبي الاربعاء باستقالته من منصبه اذا استمر تدهور الاوضاع في المحافظة محذرا من إنحراف التظاهرات الى ما لا يحمد عقباه.

واشار الزغيبي في بيان تابعته "إيلاف" الى ان ما يقارب الشهرين انطلقت التظاهرات في عموم العراق ومنها بابل التي تميز ابناؤها بعمق انتمائهم التاريخي والثقافي، وحافظوا مع اخوتهم في الأجهزة الامنية على سلامة ابنائهم ومحافظتهم، الا من بعض الحالات.. مستدركا بالقول "الا انه ومع الأسف الشديد وفي اليومين الأخيرين خرجت مجموعة لتحرف التظاهرات عن مسارها السلمي وتتعرّض إلى كل البابليين بالتضييق عليهم بقطع الطرق والجسور واستهداف الأجهزة الامنية مستعينة بذلك بتغطية اعلامية غير منصفة ومنحازة، وكان هناك من يسحب الأمور باتجاه اراقة الدماء واستباحة الممتلكات العامة والخاصة بعنوان التظاهر ووصل الأمر إلى التعرّض طيلة ليلة كاملة على مقر مؤسسة أمنية".

اضاف انه مع ذلك لاتزال المؤسسة الامنية متمسكة بضبط النفس والصبر على الأذى الكبير الذي تتعرض له بالهجوم المباشر عليها تارة وبعدم الإنصاف وانكار دورها وظلمها من قبل الماكنة الإعلامية تارة أخرى.

قال "ولكل هذا كنت شخصيًا أتجرع المر في سبيل المحافظة على الهدوء وضبط إيقاع الأجهزة الامنية حرصًا على بابل واهلها الطيبين مستعينًا بالطبع بمعاونة الخيرين من أهالي بابل وأخوتي في المؤسسة الامنية". وخاطب مواطني المحافظة قائلا "لكن يا أهلي الطيبين الصبر له حدود، وأنا أبقى بكل المقاييس بشر، ولست شيئا آخر، ولست مستعداً ان يذكر اسمي شريكا في أي قطرة دم تراق بدون وجه حق من ابناء وطني في بابل أو غيرها".

وطالب الزغيبي "الاحرار في ساحات التظاهر وكل من له دور في هذه المحافظة بأن يعيننا على عدم السماح بجر التظاهرات إلى ما لا يحمد عقباه وفي حال تخلي الخيرين عن دورهم في تصحيح مسار التظاهرات وإعادتها إلى وضعها السلمي فاني اجد نفسي مضطرًا إلى تقديم طلب إعفائي من المنصب وليأتي من يعرف كيف يسيس اموركم ويتعامل مع تظاهراتكم وتعرفون جميعا من يتربص لذلك وينتظر الفرصة لينقض على سلميتكم".
ايلاف

المقاومة اليمنية تصد هجوماً حوثياً في تعز
 

كسرت وحدات من المقاومة اليمنية هجوماً لميليشيات الحوثي، الموالية لإيران، على مواقعها في جبهة «باهر» شرقي مديرية «ماوية»، بمحافظة تعز. وأفادت مصادر عسكرية، أن قوات المقاومة استهدفت، فجر أمس الثلاثاء، خلية حوثية، وقتلت وجرحت أربعة عناصر حوثية من المهاجمين، فيما لاذ البقية بالفرار، ممن حاولوا التسلل.

وكانت المقاومة اليمنية قد تصدت لمحاولات تقدم حوثية أخرى، في موقع «وَتَرَة» بمنطقة حِلحَال وموقع الشَجفَا ومواقع أخرى. ونجحت القوات في رصد واستهداف عناصر المتمردين، وإجبارهم على التراجع؛ بعد أن تكبدوا خسائر في صفوف عناصرهم المهاجمة.

إلى ذلك، تصدت القوات المشتركة في الساحل الغربي لليمن لهجوم شنته ميليشيات الحوثي، أمس، على مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة، في حين أعلنت مصادر القوات المشتركة عن حصيلة خسائر الميليشيات منذ مطلع الأسبوع الجاري، في حين قصفت الميليشيات مواقع القوات المشتركة في منطقة الجاح التابعة لمديرية بيت الفقية بقذائف مدفعية B10 وبقذائف RBG، بشكل عنيف، في ساعات الظهيرة من يوم أمس.

وذكر المركز الإعلامي لألوية العمالقة، أن القوات المشتركة تصدت لهجوم شنته ميليشيات الحوثي، بمديرية حيس، وكبدتها عشرات القتلى والجرحى، موضحاً: إن الميليشيات هاجمت مناطق شمال غرب حيس، بالتزامن مع عمليات قصف واستهداف واسعة شنتها الميليشيات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة طالت المنطقة.

وأضاف المركز: إن مقاتلي القوات المشتركة تمكنوا من التصدي لهجوم الميليشيات، وخاضوا معها اشتباكات عنيفة استمرت لساعات، واستخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والقذائف المدفعية والأسلحة الرشاشة والقناصة، مشيراً إلى أن القوات المشتركة دمرت أسلحة ثقيلة دفعت بها الميليشيات؛ لتعزيز الهجوم.

وقال المركز الإعلامي لألوية العمالقة في إحصائية نشرها، أمس، إن أكثر من 19 حوثياً لقوا مصرعهم، وجرح أكثر من 50؛ جرّاء محاولات تسلل فاشلة في الساحل الغربي منذ مطلع الأسبوع الجاري.

وأوضح: إن 11 جثة و38 جريحاً وصلوا إلى صنعاء السبت والأحد الماضيين، من جبهة الساحل الغربي تم توزيعهم على مستشفيات الثورة والجمهوري والعسكري. فيما استقبلت مستشفيات في الحديدة 8 جثث و12 جريحاً من ذات الجبهة معظمهم في حالة حرجة.
الخليج 

شارك