الحكومة السورية: سنواصل محاربة الإرهاب في إدلب... تصعيد جديد من اليونان حول اتفاقية أردوغان والسراج... وثائق أميركية تكشف تقارير سلبية للحرب في أفغانستان

الثلاثاء 10/ديسمبر/2019 - 02:09 م
طباعة الحكومة السورية: اعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم 10 ديسمبر 2019.

الحكومة السورية: سنواصل محاربة الإرهاب في إدلب

 الحكومة السورية:
قال ممثل الحكومة السورية بمفاوضات "أستانا" بشار الجعفري، اليوم الثلاثاء، "إن جهود دمشق لمحاربة الإرهاب لن تشهد تهدئة في محافظة إدلب".
وأضاف الجعفري - في تصريحات أوردتها قناة (روسيا اليوم) الإخبارية - أنه لا توجد تهدئة في مضمار مكافحة الإرهاب على الإطلاق.
وقد انطلقت الجولة الـ14 لمباحثات "أستانا" حول التسوية السورية في العاصمة الكازاخية نور سلطان، في وقت سابق اليوم، بسلسلة مشاورات ثنائية وثلاثية بين الوفود المشاركة، بينها اجتماع الوفد الروسي مع وفد الحكومة السورية.
البوابة نيوز 

ليبيون يدعون لمظاهرات حاشدة رفضا لتهديدات أردوغان بإرسال جنود أتراك للبلاد

 ليبيون يدعون لمظاهرات
أثارت تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن إمكانية إرسال جنود أتراك إلى ليبيا، مساء أمس الاثنين، غضباً ليبياً واسعاً، كما أنها  خلفت استياء كبيراً مما وصف بـ "تمادي أنقرة في التدخل بالشئون الليبية "وسط دعوات للتظاهر ضد الغزو التركي للبلاد، وعبث أنقرة بسيادتها.
وانتقد الليبيون بشدة سعي أنقرة للتدخل عسكرياً في ليبيا والتوسع على حسابها في المتوسط، عبر اتفاق غامض لا تزال تفاصيله غير معلنة، حيث أصدرت منظمات وطنية بيانات، نددت فيها بتصريحات الرئيس التركي وتلويحه بإرسال جنوده إلى ليبيا.
واعتبرت كل من "مجموعة أبناء ليبيا " و"الحراك من أجل ليبيا"، أن ما قاله أردوغان مقدمة لغزو ليبيا هدفه تكرار ما تقوم به عصاباته وعملائه في شمال سوريا من مجازر هدفها تغيير التركيبة السكانية هناك.
ودعت المنظمتان الليبيين إلى الخروج الجمعة القادمه في مظاهرات عارمة في كافة مدن البلاد، ضد هذا التمهيد السافر لغزو ليبيا، والدفاع عن الوطن وصد كل المؤامرت التي تحاك ضده.
فيتو

تصعيد جديد من اليونان حول اتفاقية أردوغان والسراج

 تصعيد جديد من اليونان
أعلنت السلطات اليونانية، إحالة اعتراضاتها بشأن الاتفاق البحرى بين ليبيا وتركيا، إلى الأمم المتحدة.
وكانت اليونان قد دعت خلال الاجتماع الوزارى للاتحاد الأوروبى، إلى إدانة الاتفاق الأمنى والبحرى بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية، ووضع إطار للعقوبات، إن لم يتراجع الطرفان عن الاتفاق.
وقال وزير الخارجية اليونانى نيكوس دندياس، إنه تطرق خلال الاجتماع إلى المسائل المتعلقة بتوقيع المذكرتين الباطلتين بين تركيا والحكومة فى طرابلس.
يذكر أن تركيا كانت قد وقعت مع حكومة الوفاق الليبية على مذكرتى تفاهم حول ما قيل إنه تعاون على المستوى الأمنى والعسكرى وأخرى للتعاون البحرى فى تجاهل تام لحدود البلدين، وهو الاتفاق الذى أثار غضب دول البحر الأبيض المتوسط المعنية بالأمر، لاسيما مصر وقبرص واليونان.
مبتدا

نائب عراقى: اتفاق سياسى على حل مجلس النواب

نائب عراقى: اتفاق
أكد النائب عن تحالف سائرون العراقى أمجد العقابى اليوم الثلاثاء أن أغلب الكتل السياسية متفقة على حل مجلس النواب، مشيرا إلى أن 130 برلمانيا وقعوا على مواصفات رئيس الوزراء المقبل.
وقال العقابي ـ في تصريح خاص لقناة (السومرية نيوز) ـ "إن تحالف سائرون لم ولن يحضر اجتماع رئيس الجمهورية برهم صالح"، موضحا أن "اختيار أي مرشح لرئاسة الوزراء من الكتل السياسية يعتبر هدما للعملية السياسية بالكامل".
وأضاف أن "أغلب الكتل السياسية متفقة على حل مجلس النواب والمضي بانتخابات مبكرة في حال تقصير الحكومة القادمة"، مشيرا إلى أن "مفوضية الانتخابات لا تستطيع أن تحدد موعدا للانتخابات في ظل الظرف الذي يعيشه البلد".
فيما، أكد رئيس كتلة بيارق الخير محمد الخالدي ـ ل(السومرية) ـ أن هناك ضغوطا تمارس من الكتل السياسية على رئيس الجمهورية برهم صالح لضرورة تسمية رئيس الوزراء بأسرع وقت ممكن"، لافتا إلى أن "130 نائبا وقعوا على مواصفات رئيس الوزراء المقبل وقدموها للرئيس برهم صالح".
اليوم السابع 

وثائق أميركية تكشف تقارير سلبية للحرب في أفغانستان

وثائق أميركية تكشف
أصر مسؤولون أميركيون رفيعو المستوى على تحقيق تقدم في أفغانستان رغم وضوح الأدلة التي تشير إلى عكس ذلك، بحسب ما أفادت صحيفة "واشنطن بوست" بعدما حصلت على آلاف الوثائق الحكومية الأميركية في هذا الصدد.
وذكرت الصحيفة أنها جمعت أكثر من ألفي صفحة تضم ملاحظات من مقابلات مع كبار المسؤولين العسكريين الأميركيين والدبلوماسيين وعمال الإغاثة والمسؤولين الافغان وغيرهم ممن لعبوا دوراً بارزاً خلال الحرب التي استمرت لعقدين.
وأشارت الصحيفة إلى أن الوثائق "تناقض بيانات علنية كثيرة صدرت عن رؤساء أميركيين وقادة عسكريين ودبلوماسيين أكدوا للأميركيين عامًا بعد عام أنهم يحققون تقدمًا في أفغانستان وأن خوض الحرب فيها مجدٍ".
وقالت "واشنطن بوست" "توضح المقالات أن المسؤولين أصدروا بيانات وردية كانوا يعلمون أنها كاذبة وأخفوا أدلة لا تحتمل الشك بأن الحرب لا يمكن الانتصار فيها".
وأطلقت الصحيفة على الوثائق "وثائق أفغانستان"، في إشارة إلى وثائق البنتاغون التي فصّلت التاريخ السري للانخراط العسكري الأميركي في فيتنام وساعدت على قلب الرأي العام ضد الحرب.
وأفادت الصحيفة أن الوثائق جزء من مشروع "العبر المستفادة" الذي يديره "مكتب المدقق العام الخاص بإعادة إعمار افغانستان" أو باختصار "سيغار". وتم الحصول عليها بموجب قانون حرية المعلومات.
وأقر رئيس الهيئة التي أجرت المقابلات جون سوبكو للصحيفة أن الوثائق تظهر أنه "تم الكذب باستمرار على الشعب الأميركي".
وإضافة إلى الوثائق، حصلت الصحيفة على عشرات المذكرات التي كتبها دونالد رامسفيلد، وزير الدفاع في عهد الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الابن.
اجتاحت الولايات المتحدة أفغانستان في أعقاب هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001 للقضاء على الخطر الذي شكله تنظيم القاعدة والإطاحة بنظام طالبان.
ولا يزال 13 ألف جندي أميركي في أفغانستان بعد نحو 20 عامًا على ذلك بينما تشكّل طالبان تهديداً مستمراً للحكومة الأفغانية.
وقال دوغلاس لوت، الجنرال في الجيش الذي كان مستشار البيت الأبيض بشأن الحرب الأفغانية في عهد الرئيسين بوش الابن وباراك أوباما، في مقابلة سنة 2015 "لم يكن لدينا أي فهم أساسي لأفغانستان -- لم نكن نعلم ما الذي نفعله".
وتساءل "ما الذي كنا نحاول القيام به؟ لم تكن لدينا أدنى فكرة عما كنا مقبلين عليه".
"ترليون دولار" مقابل ماذا؟
أما جيفري إيغرز، العنصر المتقاعد في القوات الخاصة لسلاح البحرية "نايفي سيلز" وموظف البيت الأبيض في عهد بوش وأوباما، فتطرق إلى كلفة الانخراط العسكري الأميركي في أفغانستان.
وقال "ما الذي حصلنا عليه مقابل هذه الجهود التي كلّفت ترليون دولار؟ هل كان الأمر يستحق ترليون دولار؟"
وأضاف "بعد مقتل أسامة بن لادن، قلت إنه على الأرجح يضحك في قبره بالبحر وهو يفكر بكم أنفقنا على أفغانستان".
وبين الأشخاص الذين شملتهم المقابلات الجنرال السابق في الجيش مايكل فلين، الذي شغل لفترة وجيزة منصب مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب للأمن القومي.
وقال فلين في مقابلة سنة 2015 "من السفراء حتى (المسؤولين) الأقل رتبة، (يقول جميعهم) إننا نقوم بعمل رائع. حقًا؟ إذا كنا نقوم بعمل رائع فعلاً، فلماذا يبدو وكأننا نخسر؟"
وأشار كبار المسؤولين الاميركيين الذين تمت مقابلتهم إلى عدم وجود استراتيجية أو هدف واضحين في أفغانستان بعد اجتثاث القاعدة والإطاحة بنظام طالبان.
واعتبر ريتشارد باوتشر الذي كان كبير دبلوماسيي وزارة الخارجية المعني بشؤون جنوب آسيا في مقابلة سنة 2015 أن الحرب في أفغانستان تعد أفضل مثال على عملية "خرجت عن نطاقها الأصلي".
وقال باوتشر إنه بعد 15 عامًا في أفغانستان، "لا نزال نحاول تحقيق ما لا يمكن تحقيقه بدلاً من تحقيق ما يمكن تحقيقه".
وشكك مسؤول أميركي آخر لم تكشف هويته عمل على التنسيق مع حلف شمال الأطلسي في الاستراتيجية الأميركية في أفغانستان.
وقال "ما الذي كنا نقوم به في هذا البلد؟ ماذا كانت أهدافنا؟ بناء دولة؟ حقوق المرأة؟ (...) لم تتضح الأهداف والإطار الزمني يومًا في أذهاننا".
وأشارت الصحيفة إلى أن المقابلات تضمنت "العديد من الاعترافات بأن الحكومة روّجت لأرقام كان المسؤولون على علم بأنها محرّفة وزائفة أو كاذبة تمامًا".
وقال مسؤول رفيع في مجلس الأمن القومي إن البيت الأبيض والبنتاغون تعرضا لضغط متواصل في عهد أوباما لنشر أرقام تظهر أن زيادة عدد الجنود الأميركيين في 2009 و2011 أثمرت رغم الأدلة التي أشارت إلى أن العكس هو الصحيح.
وقال المسؤول "كان من المستحيل الخروج بأرقام جيدة... جربنا استخدام عدد الجنود المدرّبين ومستويات العنف والسيطرة على الأراضي دون أن يرسم أي من ذلك صورة دقيقة".
وأضاف "غالبًا ما تم التلاعب بالأرقام على امتداد الحرب".
ايلاف

الرياض تستقبل اليوم قادة «التعاون» في قمتهم الـ 40

الرياض تستقبل اليوم
عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في مقر الأمانة العامة بمدينة الرياض أمس، أعمال الدورة ال 145 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون «التحضيرية» للدورة الأربعين للمجلس الأعلى، برئاسة الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، ومشاركة الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.
في البداية عقد وزراء الخارجية اجتماعهم الدوري المشترك مع رئيس وأعضاء من الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى، برئاسة رئيس الهيئة في دورتها الحالية الشيخ أحمد بن يوسف الحارثي. واستعرض الحارثي تقرير الهيئة عن أعمال دورتها الثالثة والعشرين، ومرئياتها تجاه الدراسات التي كلفت بدراستها من قبل المجلس الأعلى. ثم بدأ المجلس الوزاري اجتماعه ال 145 التحضيري لقمة المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورتها الأربعين، بكلمة ألقاها الدكتور أنور قرقاش، أعرب فيها عن خالص الشكر لاستضافة المملكة اجتماعات المجلس الوزاري التحضيرية لقمة المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورتها الأربعين، معرباً عن خالص الشكر للأمين العام لمجلس التعاون والعاملين بالأمانة العامة، لأدائهم المميز وجهودهم الحثيثة لتطوير العمل في الأمانة العامة وفقاً لأعلى معايير الجودة والتميز.
وأضاف أن مجلس التعاون هو تعبير عن تلاقي إرادة وطموحات القادة مع آمال شعوب دول المجلس في إنشاء منظومة أساسها التعاون والتوافق على سياسات ومواقف تعزز أمن واستقرار المنطقة، وتسهم في دفع عجلة التنمية الشاملة لتحقيق الاستقرار والنماء والرخاء لبلداننا والسعادة لشعوبنا، وإقامة علاقات صادقة تستمد مبادئها من ديننا الحنيف والمواثيق الدولية، والنظام الأساسي لمجلس التعاون، والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية بما يدعم المصلحة المشتركة والتعاون والشراكة. كما ألقى الأمين العام لمجلس التعاون كلمة رحب فيها بوزراء خارجية دول المجلس، مهنئاً دولة الامارات العربية المتحدة لتولي رئاسة الدورة الأربعين لمجلس التعاون، كما شكر سلطنة عمان على ما بذلته من جهود سخية ومخلصة خلال رئاستها للدورة التاسعة والثلاثين، معرباً عن شكره لرئيس وأعضاء لجنة الصياغة على جهودهم في الإعداد والتحضير لاجتماع المجلس الوزاري.
وصرح الزياني بأن وزراء الخارجية بحثوا الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الدورة التحضيرية، بما في ذلك تقرير الأمانة العامة حول ما تم تنفيذه بشأن قرارات مقام المجلس الأعلى، والمجلس الوزاري، وما جرى إنجازه في اطار تحقيق التكامل والتعاون في مسيرة العمل الخليجي المشترك، بالإضافة إلى التقارير والتوصيات المرفوعة من قبل المجالس المختصة واللجان الوزارية والأمانة العامة تحضيراً لرفعها إلى الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون للتوجيه بشأنها.
وقال الأمين العام إن وزراء الخارجية أعربوا عن اعتزازهم بانعقاد القمة الخليجية الأربعين لقادة دول مجلس التعاون في الرياض، معربين عن ثقتهم بأنها ستكون قمة بناءة حافلة بالقرارات الفاعلة التي من شأنها تعزيز مسيرة التعاون، وتحقق تطلعات مواطني دول المجلس نحو مزيد من الترابط والتضامن والتكامل.
وفي تصريحات لوكالة الأنباء السعودية «واس»، قال الزياني إن منظومة مجلس التعاون الخليجي أكدت الأيام والأحداث بأنها منظومة متماسكة قادرة على تجاوز الصعوبات والتحديات ومواصلة تحقيق الإنجازات التكاملية وفق الأهداف السامية لمجلس التعاون. وعبر عن أمله في أن تسفر قرارات قمة قادة دول المجلس عن دفع مسيرة العمل الخليجي المشترك قدماً إلى الأمام وتحقيق تطلعات وآمال مواطني دول المجلس نحو مزيد من الترابط والتعاون والتكامل.
وقال إن جدول أعمال القمة الخليجية ال40 حافل بالعديد من الموضوعات التي من شأنها تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك في مختلف مجالاتها السياسية والاقتصادية والدفاعية والأمنية والقانونية، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة والقضايا السياسية الراهنة والمواقف الدولية تجاهها. وبين أن المرحلة المقبلة سوف تشهد تطورا كبيرا في تنمية علاقات مجلس التعاون مع العديد من الدول والتكتلات العالمية بما في ذلك استئناف مفاوضات التجارة الحرة وتعزيز الشراكات الاستراتيجية مع الدول الصديقة
الخليج 

شارك