متظاهرون ضد قمع أردوغان: يوجد فى سجون تركيا 11 ألف سيدة و700 طفل.... إيران تهاجم القمة الخليجية: بيانها دعم علني للإرهاب الاقتصادي ضد طهران... المسمارى عن تدخل تركيا : وقت المحادثات الدبلوماسية انتهى

الأربعاء 11/ديسمبر/2019 - 02:52 م
طباعة متظاهرون ضد قمع أردوغان: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم 11 ديسمبر 2019.

العراق يرفض الانضمام إلى الاتفاقيات الخاصة باللاجئين وعديمي الجنسية

العراق يرفض الانضمام
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية رفضها الانضمام إلى الاتفاقيات الخاصة باللاجئين وعديمي الجنسية، مشيرة إلى أنها تسعى لإعادة الكفاءات إلى البلاد.
وقال مدير عام الدائرة القانونية في الوزارة ورئيس فريق الاتفاقيات الخاصة باللاجئين التابع للأمانة العامة لمجلس الوزراء محمد صالح الحمداني - في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) الإخبارية - : "إن الوزارة أقرت التريث بالانضمام للاتفاقية المختصة بوضع الأشخاص عديمي الجنسية (1954)، كونها تتعارض مع قانوني الجنسية والجوازات النافذين وعدم وجود حالات انعدام للجنسية في العراق".
وأضاف: "أن الأسباب الأخرى لتأجيل الانضمام لتعارضها مع الدستور العراقي بخصوص صفة اللجوء وقانون الجنسية وعدم انسجامها مع التطور الحاصل في الوقت الحالي".
وحول عودة الكفاءات، أوضح صالح أن الوزارة تتابع مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء إمكانية رفع المعوقات التي تحول دون عودتهم من خلال إعادة منحهم الامتيازات التي أقرتها الحكومة العراقية قبل عدة أعوام عديدة منها التعيين والإعفاء الجمركي عن الأثاث والمركبات المستوردة.
وأشار إلى أن الوزارة منحت في وقت سابق شهادة الجنسية العراقية إلى 77 فردًا عراقيًا بينهم 32 من الكرد الفيليين.
البوابة نيوز 

إيران تهاجم القمة الخليجية: بيانها دعم علني للإرهاب الاقتصادي ضد طهران

إيران تهاجم القمة
أدانت إيران، اليوم الأربعاء، بيان قمة مجلس التعاون الخليجي، التي عقدت أمس، مشيرة إلى أن البيان يعتبر دعم علني للإرهاب الاقتصادي الأمريكي ضد الشعب الإيراني.
المحاكم الإيرانية تلزم أمريكا بدفع 130 مليار دولار تعويضات لصالح طهرانالمحاكم الإيرانية تلزم أمريكا بدفع 130 مليار دولار تعويضات لصالح طهرانوزير الخارجية العماني يدعو من طهران لمؤتمر بين دول الخليج وإيرانوزير الخارجية العماني يدعو من طهران لمؤتمر بين دول الخليج وإيران
وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية أن "بعض دول مجلس التعاون الخليجي تواصل قتل فرص التعاون التي تقدمها إيران".وتابعت: "عدد قليل من أعضاء هذا مجلس التعاون الخليجي على استعداد لمواصلة سياساتهم غير المنطقية للقضاء على فرص التعاون التي تقدمها بلادنا بهدف تأمين واستقرار المنطقة، وهو أمر مرغوب فيه لدول أخرى".
وأضافت: "تكرار المزاعم التي لا أساس لها في البيان هو نتيجة الضغط السياسي على أعضاء المجلس ".
فيتو 

المسمارى عن تدخل تركيا : وقت المحادثات الدبلوماسية انتهى والآن وقت البندقية

المسمارى عن تدخل
قال المتحدث باسم الجيش الوطنى الليبى، أحمد المسمارى، إن تركيا تقدم الدعم العسكرى للميليشيات فى طرابلس، كاشفا النقاب عن أن الجيش لديه معلومات تؤكد تحضير مطار معيتيقة لاستقبال آليات تركية.
وأضاف المسمارى - فى تصريحات لقناة العربية الإخبارية، اليوم الأربعاء، أن الدعم التركى للميليشيات فى طرابلس تحول من السر إلى العلن، مؤكدا أن المعركة التى يخوضها الجيش الوطنى إقليمية وليست محلية فقط.
وقال الناطق باسم الجيش الليبى: "إن وقت المحادثات الدبلوماسية انتهى .. والآن وقت البندقية".
وبالتزامن مع ورود أنباء عن استعداد الجيش الليبى إلى دخول طرابلس، أعلن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء استعداد بلاده لتقديم الدعم العسكرى إلى حكومة الوفاق الليبية، برئاسة فايز السراج إذا طلب الأخير ذلك، وفى المقابل، أبدى البرلمان الليبى استنكاره لتصريحات الرئيس التركى.
وقالت لجنة الدفاع والأمن القومى النيابية فى بيان إنها تدين بأشد العبارات تصريحات الرئيس التركى عن استعداده لإرسال قواته إلى ليبيا، وطالبت جامعة الدول العربية بتفعيل اتفاقية الدفاع العربى المشترك، كما دعت الجامعة العربية للانعقاد العاجل لاتخاذ موقف لمواجهة "الغزو التركى" لليبيا.
وأكدت اللجنة أن ليبيا "لن تكون بوابة لرجوع الدولة العثمانية للوطن العربى"، وطالبت القوات الليبية المسلحة باستهداف أى تحرك للقوات التركية داخل المياه الإقليمية أو الأجواء والأراضى الليبية، مضيفة أن "أى جسم أو مكان يستخدم عسكريا للجانب التركى يعتبر هدفا مشروعا للقوات المسلحة الليبية.
مبتدا

متظاهرون ضد قمع أردوغان: يوجد فى سجون تركيا 11 ألف سيدة و700 طفل

متظاهرون ضد قمع أردوغان:
سلطت صحيفة زمان التابعة للمعارضة التركية الضوء على مظاهرة خرجت فى كندا تندد بممارسات رجب طيب أردوغان وانتهاكاته ضد حقوق الإنسان فى تركيا، حيث نظم نشطاء فى كندا وقفات احتجاجية ضد انتهاكات حقوق الإنسان فى تركيا على يد حكومة أردوغان.
ونظمت إحدى المنظمات الحقوقية وقفة فى مدينتى تورنتو وكيتشنر، لتسليط الضوء على الظلم الذى يتعرض له الشعب التركى، وتناولت أسماء الصحفيين المعتقلين فى سجون أردوغان.
وندد المشاركون بممارسات رجب طيب أردوغان بعد تعرض عشرات الآلاف للتعذيب والمعاملة السيئة والتنكيل والاعتقال والاختفاء القسرى والفصل التعسفى من الوظائف، منذ محاولة الانقلاب الفاشلة فى 15 يوليو 2016 على حد قول الصحيفة.
وأشار التقرير إلى أنه منذ انقلاب تركيا يوجد أكثر من 30 ألف شخص فى السجون بتهمة المشاركة فى تدبير الانقلاب، بينهم أكبر رقم للصحفيين المعتقلين فى العالم والذى يتجاوز 120 صحفيًا، و11 ألف سيدة برفقتهن 700 طفل، كما فصل منذ بداية الأحداث 130 ألف موظف مدنى وعسكرى من عملهم.
اليوم السابع 

قتيل بانفجار قرب قاعدة باغرام الأميركية في أفغانستان

قتيل بانفجار قرب
قتل شخص على الأقل وجرح عشرات آخرون في انفجار قنبلة قرب قاعدة باغرام العسكرية الأميركية في أفغانستان الأربعاء، ما ألحق أضرار بمنازل وبمستشفى قيد الإنشاء قرب القاعدة الجوية.
ويأتي الهجوم الذي لم تتبنه أي جهة بعد، عقب استئناف واشنطن محادثات مع حركة طالبان السبت، بعد ثلاثة أشهر على إعلان الرئيس دونالد ترامب بشكل مفاجئ وقف الجهود الدبلوماسية التي من شأنها إنهاء أطول حرب أميركية.
وقالت المتحدثة باسم حاكم ولاية بروان وحيدة شهكار إن "الانفجار وقع أمام بوابة المستشفى الكوري المحاذي تقريبا لقاعدة باغرام"، القاعدة الأميركية الواقعة شمال كابول في ولاية بروان.
ولم يكن المستشفى يعمل ساعة الهجوم، لكن محافظ باغرام عبد الشكور قدوسي قال إن شخصا على الأقل قتل وأصيب 60 مدنيا آخرين في أضرار لحقت بمنازل مجاورة.
ووصف قدوسي الانفجار بأنه "قوي" وناجم عن سيارة مفخخة، رغم عدم تأكيد مسؤولين آخرين ذلك، مضيفا أن الانفجار أعقبته مواجهات مع المهاجمين المسلحين.
وقال قائد شرطة ولاية بروان محفوظ والي زاده إن امرأة قتلت، مضيفا أن العدد الإجمالي للجرحى هو 100 شخص تقريبا.
ولم تقع إصابات في صفوف الأميركيين أو قوات التحالف "وبقيت باغرام مؤمنة خلال الهجوم" وفق بعثة حلف شمال الأطلسي قوة "الدعم الحازم".
وقالت البعثة في بيان "تم احتواء الهجوم وصده بسرعة ... لكن المنشأة الطبية المستقبلية تعرضت لأضرار بالغة".
وقام الرئيس الأميركي دونالد ترامب بزيارة مفاجئة إلى قاعدة باغرام في 28 نوفمبر، لإحياء عيد الشكر مع الجنود الأميركيين كما التقى الرئيس أشرف غني.
والإثنين أفادت صحيفة واشنطن بوست عن آلاف الوثائق الحكومية الأميركية التي تظهر أن مسؤولين أميركيين كبارا يؤكدون إحراز تقدم في أفغانستان رغم أدلة واضحة على أن الحرب لم يعد بالإمكان كسبها.
ايلاف 

حفتر يحشد لدخول طرابلس وأردوغان يلمح للتدخل العسكري مجدداً

حفتر يحشد لدخول طرابلس
بالتزامن مع ورود أنباء عن استعداد الجيش الليبي لدخول طرابلس، أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس الثلاثاء استعداد بلاده لتقديم الدعم العسكري لحكومة الوفاق الليبية، برئاسة فايز السراج إذا طلب الأخير ذلك. وقال الرئيس التركي إنه مستعد لإرسال قوات إلى ليبيا إذا طلبت ذلك الحكومة المعترف بها دولياً في طرابلس.
كما أضاف في تصريح نقله التلفزيون «فيما يتعلق بإرسال جنود... إذا قدمت لنا ليبيا مثل هذا الطلب، فيمكننا إرسال أفرادنا إلى هناك، خصوصاً بعد إبرام الاتفاق الأمني العسكري»، في إشارة إلى اتفاق وُقع الشهر الماضي مع حكومة الوفاق.
في المقابل، أبدى البرلمان الليبي استنكاره لتصريحات الرئيس التركي. وقالت لجنة الدفاع والأمن القومي النيابية في بيان إنها تدين بأشد العبارات تصريحات الرئيس التركي عن استعداده لإرسال قواته إلى ليبيا. وطالبت جامعة الدول العربية بتفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك. كما دعت الجامعة العربية للانعقاد العاجل لاتخاذ موقف لمواجهة «الغزو التركي» لليبيا.
وكان قائد الجيش الليبي خليفة حفتر قد ناقش آخر ترتيبات العمليات العسكرية في غرب البلاد، خلال لقاء مع أمراء غرف العمليات. وأفادت وسائل إعلام محلية بأن قائد الجيش الليبي، ناقش الخطوات النهائية والاستعدادات لإطلاق عملية عسكرية تهدف إلى دخول العاصمة وتحريرها من قبضة الميليشيات.
وفي بروكسل أشارت تقارير الى استعداد الاتحاد الاوروبي لاعلان رفضه مذكرة التفاهم التي وقعها رئيس الحكومة المؤقتة فايز السراج مع الرئيس التركي وذلك في بيانه الختامي المنتظر صدوره عن القمة الأوروبية غدا الخميس. وحسب مسودة للبيان الختامي فإن «مذكرة التفاهم تنتهك حقوق السيادة الخاصة بدول أخرى، ولا تتوافق مع القانون البحري، ولذلك لا يمكن لها أن تكون ذات تبعات قانونية بالنسبة للدول الأخرى»، حسبما جاء في المسودة. وقعت تركيا هذا الاتفاق مع الحكومة المؤقتة، بشأن الحدود البحرية، أواخر نوفمبر الماضي في أنقرة، وذلك دون موافقة دول أخرى على البحر المتوسط.
من جانبه، قال متحدث باسم الحكومة اليونانية إن بلاده أحالت إلى الأمم المتحدة اعتراضاتها على اتفاق بين ليبيا وتركيا لرسم الحدود البحرية باعتباره انتهاكا للقانون الدولي.
وطردت اليونان السفير الليبي الأسبوع الماضي ردا على الاتفاق الذي أثار غضبها والذي يصل إلى حدود جزيرة كريت اليونانية ويمثل اعتداء على الجرف القاري للجزيرة من وجهة نظر أثينا. وقال المتحدث ستيليوس بيتساس للصحفيين «جرى الإعداد لهذا الاتفاق بنية سيئة». وأضاف «إنه ينتهك قانون (الأمم المتحدة) للبحار. المناطق البحرية لتركيا وليبيا لا تلتقي ولا توجد حدود بحرية بين الدولتين».
الخليج 

شارك