10 قتلى في انفجار شرقي أفغانستان/الجيش الليبي يدمر مواقع تخزين الطائرات التركية بمصراتة/تركيا تستفز دول شرق المتوسط.. بـ"خطوة عسكرية"

السبت 14/ديسمبر/2019 - 11:12 ص
طباعة 10 قتلى في انفجار إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم 14 ديسمبر 2019.

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على 3 لبنانيين متهمين بتمويل حزب الله

الولايات المتحدة
فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على ثلاثة لبنانيين متهمين بغسيل الأموال لصالح حزب الله اللبناني.

وأكد بيان وزارة الخزانة الأمريكية، الجمعة، أن اثنين من المتهمين بتمويل وغسيل أموال حزب الله يقيمان في لبنان، فيما يقيم الثالث في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتستهدف العقوبات ناظم سعيد المقيم في لبنان، والذي وصفته وزارة الخزانة الأمريكية بواحد من أكبر ممولي حزب الله اللبناني، من خلال "تجارة الماس" التي يعمل بها، والمحاسب اللبناني طوني صعب، بالإضافة إلى صالح عاصي المقيم في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين في البيان، إن "حزب الله يستخدم الشركات التي تبدو شرعية كواجهة لجمع الأموال وتبييضها في دول مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية".

وقالت وزارة الخزانة، إن المعلومات الواردة لها "تؤكد مشاركة حزب الله وشركائه في نشاط اقتصادي غير مشروع يعطي الأولوية للمصالح الاقتصادية للجماعة الإرهابية على مصالح الشعب اللبناني".

وأكد البيان أن الولايات المتحدة، تدعم مطالبة الشعب اللبناني بـ"إنهاء الفساد وتمويل الإرهاب الذي يزدهر في بيئات فاسدة "، على حد وصف البيان.

وتصنف الولايات المتحدة حزب الله اللبناني كجماعة إرهابية، كما تفرض قيودًا صارمة على أمواله.
(CNN)

القضاء الفرنسي يوجه تهمة الإرهاب لزوجتي إرهابيين كانتا في سوريا

القضاء الفرنسي يوجه
وجه قاضي تحقيق في باريس تهمة الإرهاب إلى زوجتي "جهاديين" أعادتهما إلى فرنسا يوم الاثنين السلطات التركية بعدما اعتقلتهما إثر فرارهما من معسكر تابع لمقاتلين أكراد في سوريا.
وقال مصدر مطلع مساء الجمعة: "إن المرأتين اللتين كانتا مطلوبتين بمذكرتي بحث وأمضيتا 96 ساعة موقوفتين على ذمة التحقيق مثلتا يومي الخميس والجمعة أمام قاضي التحقيق الذي وجه إليهما تهمة تشكيل عصبة أشرار إجرامية إرهابية وأمر بإيداعهما في الحبس الاحتياطي".

وأضاف المصدر أن امرأتين أخريين رحلتهما السلطات التركية أيضا يوم الاثنين وتم اعتقالهما فور وصولهما إلى فرنسا وأودعتا الحبس الاحتياطي.

ورحلت تركيا هؤلاء النسوة الأربع إلى فرنسا مع أطفالهن في إطار "بروتوكول كازينوف" الذي سمي على اسم وزير الداخلية الفرنسي السابق برنار كازينوف (2014-2016) وأبرم بين أنقرة وباريس في 2014، وهو عبارة عن اتفاقية تعاون أمني تسمح باعتقال الجهاديين العائدين من سوريا عبر تركيا فور عودتهم.

ويحتجز في السجون التي يسيطر عليها المقاتلون الأكراد في شمالي سوريا نحو 12 ألف مقاتل من تنظيم "داعش"، بينهم 2500 إلى 3 آلاف أجنبي، وفق مصادر كردية.

10 قتلى في انفجار شرقي أفغانستان

قتل عشرة مدنيين، بينهم أربع نساء وطفل، أمس الجمعة، وأصيب آخرون، عندما اصطدمت عربة كانت تقلهم بقنبلة كانت مزروعة على جانب الطريق شرقي أفغانستان. وقع الانفجار في منطقة جاجتو بولاية غزنة، غداة تعليق الولايات المتحدة وحركة طالبان مباحثاتهما الخميس.

وقال عارف نوري المتحدث باسم حاكم غزنة إن عشرة أشخاص قتلوا في الانفجار من بينهم أربع نساء وطفل، موضحاً أن جميع الضحايا مدنيون، مضيفاً أن ستة آخرين أصيبوا في الاعتداء. وأكدت وزارة الداخلية في كابول وقوع الانفجار الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه.

ويستخدم المتشددون القنابل المزروعة على جانب الطريق والألغام الأرضية لاستهداف قوات الأمن الأفغانية، لكن الكثير منها تلحق خسائر فادحة بالمدنيين. والشهر الماضي قتل 15 مدنياً، بينهم ثمانية أطفال، عندما اصطدمت عربة كانت تقلهم بلغم أرضي في ولاية قندوز. وتركت سنوات النزاع الطويلة أراضي أفغانستان مليئة بالألغام الأرضية، وقذائف الهاون غير المنفجرة والصواريخ، بوجود الكثير من الأطفال الذين يقعون ضحايا لهذه الأسلحة الخطرة.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت أمس الأول عن «توقف قصير» في المفاوضات التي تجريها مع حركة طالبان بعد الهجوم الذي استهدف قاعدة باجرام العسكرية في أفغانستان.
(ا ف ب)

الجيش الليبي يدمر مواقع تخزين الطائرات التركية بمصراتة

الجيش الليبي يدمر
أعلن الجيش الوطني الليبي، مساء الجمعة، أن سلاح الجو استهدف مواقع تخزين الطائرات التركية المسيرة (TB2) بالكلية الجوية العسكرية بمصراتة.


وذكرت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية في بيان أنه "تم تدمير شحنات عسكرية تركية بمواقع تخزينها بنجاح ودقة عالية وقد نتج عن ذلك انفجارات متتالية واحتراق هناجر الطائرات التركية المسيرة".

وأوضحت قيادة الجيش الليبي أن "العملية جرى تنفيذها بعد متابعة دقيقة لمعلومات استخبارية متواترة عن شحن كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمدرعات والمعدات العسكرية المتنوعة من عدة منافذ تركية بحرية وجوية إلى المنافذ البحرية والجوية التي تسيطر عليها ميليشيات حكومة الوفاق الإرهابية".

وأضافت "تم رصد وصول هذا الدعم العسكري التركي لمنافذ مدينة مصراته البحرية والجوية وتم تتبع نقل هذه الشحنات العسكرية من هذه المنافذ إلى مواقع تخزينها المختلفة بما فيها الكلية الجوية بمدينة مصراته التي تم تخزين الطائرات المسيرة (TB2) فيها لاستخدامها ضد الجيش الليبي انطلاقا من مطار مصراتة".

وأشار بيان الجيش الليبي إلى أنه "تم الفترة السابقة تدمير كل هذه الطائرات قبل أن تعود للظهور مجددا اليوم ، فيما جرى تدمير عدد من المدرعات التركية من نوع لميس في معركة تحرير طرابلس بواسطة الأسلحة المضادة للدروع في وقت سابق".
وفي وقت سابق، الجمعة، أعلن الجيش الليبي أن الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط طائرة مسيرة في محور عين زارة جنوبي طرابلس.

وخلال البيان، ذكر الجيش الليبي "لدينا معلومات استخبارية دقيقة جدا عن عمليات شحن جديدة لمعدات عسكرية تركية على سفن عسكرية ومدنية تركية وغير تركية".

وأضاف أنه تم رصد وصول ونقل وتخزين شحنات عسكرية تركية في مواقع مدنية غير ملائمه لتخزين معدات خطرة من الأسلحة والذخائر والمعدات، حيث يتبع بعضها مخازن شركات تجارية مدنية ويقع بعضها قرب المناطق السكنية.

ونقل عن القائد العام للجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، "توجيهه للقوات بعدم استهداف شحنات عسكرية تركية في مواقع مدنية بمصراتة في الوقت الحالي حرصا علي سلامة السكان".

وحذرت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية "السفن وطائرات الشحن المدنية من نقل المعدات العسكرية التركية إلى جميع منافذ ليبيا وإلا فإنها ستكون هدفا مشروعا لسلاح الجو الليبي وهو إنذار علني ونهائي".

كما طالب الجيش الليبي سكان مدينة مصراتة برفض تخزين الذخائر قرب أحيائهم  السكنية ومطالبة تجار السلاح وقادة الميليشيات الإرهابية بإخراجها بعيدا عن تواجد السكان المدنيين المسالمين.

تركيا تستفز دول شرق المتوسط.. بـ"خطوة عسكرية"

تركيا تستفز دول شرق
خصص مجلس وزراء شمال قبرص التركي مطارا على جزيرة قبرص المقسمة كقاعدة لطائرات تركية مسيرة ترافق سفن التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط، وذلك في خطوة من المرجح أن تزيد من التوتر مع الاتحاد الأوروبي.


وذكرت وكالة رويترز نقلا عن وكالة "دمير أوران" للأنباء، أن طائرات مسيرة بعضها مسلح ستبدأ في الإقلاع من مطار جتشيتكالى اعتبارا من 16 ديسمبر الجاري.

وأضافت أن جهود إيجاد قاعدة لتلك الطائرات استغرقت بعض الوقت وأن فريقا من الخبراء من أنقرة اعتبر المطار، الذي يعرف أيضا باسم ليفكونيكو خيارا مناسبا.

وقبرص عضو في الاتحاد الأوروبي، وهي مقسمة منذ الغزو التركي للجزيرة عام 1974.

كانت تركيا قد بدأت في التنقيب عن النفط والغاز قبالة ساحل قبرص هذا العام وأرسلت سفينتي حفر وسفينة تنقيب ترافقها طائرات مسيرة للمراقبة والحماية.

ويرى الاتحاد الأوروبي أن هذه الأنشطة غير مشروعة، متوعدا بفرض عقوبات على تركيا ردا على ذلك.

وتقول أنقرة إن بعض المناطق التي تعمل بها قبرص إما على الرصيف القاري التركي أو في أجزاء لشمال قبرص الحق في امتلاك أي استكشافات بها.

ونقلت وكالة "دمير أوران" عن رئيس وزراء شمال قبرص، أرسين تتار، قوله: "حماية الحقوق والمصالح القبرصية التركية هي الأولوية الأولى".
(سكاي نيوز)

الجيش اليمني: 17 قتيلًا و21 جريحًا من الحوثيين في كمين بالضالع

الجيش اليمني: 17
أعلن الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية، أمس الجمعة، مقتل وإصابة 38 عنصرا من جماعة (الحوثيين)، في كمين وصفه بـ"المحكم" في محافظة الضالع وسط اليمن.
وذكر موقع الجيش "26 سبتمبر" أن "القوات استدرجت، مساء الخميس، مجموعة من عناصر الحوثيين، في أثناء محاولتها التسلل باتجاه مواقع في منطقتي الجب وبتار شمال الضالع".
وأضاف: "باغتت القوات مجموعة الحوثيين بهجوم، أسفر عن مصرع 17 من عناصرها بينهم القياديان الميدانيان أبو أكرم السراجي، ومنصور البسارة، في حين أصيب 21 آخرون".
وأشار إلى "فرار من نجا من الحوثيين باتجاه حبيل السماعي".
وكان الجيش اليمني أعلن مساء الخميس، استعادة سلسلة جبلية وصفت بالإستراتيجية، من قبضة جماعة (الحوثيين)، في محافظة الجوف الحدودية."
(سبوتنيك)

شارك