الجيش الوطني الليبي: لا وجود لقوات أجنبية معنا / كيف رد منتدى شباب العالم على أكاذيب قنوات التحريض ؟ / اليمن وسلوفينيا يبحثان مذكرة التفاهم بشأن نزع الالغام

الأربعاء 18/ديسمبر/2019 - 12:13 م
طباعة الجيش الوطني الليبي: اعداد: حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم 18 ديسمبر 2019.

الجيش الوطني الليبي: لا وجود لقوات أجنبية معنا

الجيش الوطني الليبي:
قال اللواء أحمد المسماري، الناطق الرسمي باسم «الجيش الوطني» الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، إن قوات الجيش الليبي تحقق تقدماً على أكثر من محور، بالإضافة لاشتباكات عنيفة لدخول العاصمة الليبية طرابلس، نافياً وجود قوات أو عناصر أجنبية تقاتل إلى جانب الجيش.
وتحدث في مقابلة مع قناة «العربية» الليلة الماضية عن «انهيار وتراجع لقوات الوفاق»، وقال: «المعركة الآن على تخوم طرابلس، والعاصمة كما يعرف الجميع كبيرة، والجيش الليبي يخوض معركة دقيقة مع ميليشيات وسط مناطق آهلة بالسكان».
وسيطر الجيش الليبي، أمس (الثلاثاء)، بشكل كامل على كوبري الزهراء جنوب العاصمة طرابلس، بعد فرار الميليشيات المسلحة التابعة للوفاق، عقب معارك عنيفة مع قوات الجيش.
وكان وزير الداخلية بحكومة الوفاق فتحي باشاغا سخر، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية من حديث قوات حفتر عن تحقيق تقدم، وقال: «حكومة الوفاق متماسكة ولا صحة لأي شائعات تطلق هنا وهناك بشأنها، ووضع الجبهة لدينا متماسك ولم نفقد أي مواقع، والمعنويات عالية جداً».
وكان اللواء أحمد المسماري، الناطق الرسمي باسم «الجيش الوطني»، قد أعلن عن تدمير قوة كبيرة للميليشيات المسلحة، وقتل مئات الإرهابيين والمجرمين على تخوم العاصمة، بعد معركة استنزاف للعدو دامت نحو 8 أشهر. وقدر خسائر الميليشيات المسلحة في مؤتمر صحافي، مساء أول من أمس، بنحو 942 قتيلاً منذ اندلاع المعارك حول طرابلس في 4 أبريل (نيسان) الماضي، من بينهم 347 من مدينة مصراتة بغرب البلاد.
وبعدما وصف مذكرة التفاهم بين السراح وتركيا باتفاقية العار «باع بموجبها السراج ليبيا إلى تركيا»، قال المسماري إن الجيش «لن يقبل بوجود جندي أجنبي واحد» على أراضي ليبيا، مؤكداً أن بلاده «ليست قطر التي احتلت بقواعد تركية».
وأضاف المسماري: «بقراءة سريعة لهذه الاتفاقية، نرى أنه تم تسليم الأمن الليبي بكل أسراره وخصوصيته للأتراك، وليبيا أصبحت تحت رعاية تركية مباشرة». وخاطب الأتراك: «ليبيا بكل مدنها وقراها ليست كقطر، التي احتلت بقواعد تركية... لن تكون هناك قطر أخرى في لبيبا، ولن نرضى بإهانة مدينة ليبية بوقاحة الجنود الأتراك. لن نرضى بأن نكون قطر أو إدلب ثانية»، مشدداً على أن إردوغان «يسير في الطريق الخطأ نحو استثماراته ومطامعه في ليبيا»، ومعتبراً أن هدفه الرئيسي هو «تثبيت الإخوان على الأراضي الليبية كي تكون ليبيا قاعدة انطلاق إرهابية وإجرامية نحو دول الجوار، وخصوصاً مصر».
كما أكد المسماري، الذي توقع أن تشهد الساعات والأيام المقبلة «معارك طاحنة على تخوم طرابلس وأحيائها الرئيسية»، أن لدى الجيش الوطني من الوسائل والإمكانات والإرادة الوطنية «ما يستطيع به قهر الأتراك وحكومة السراج».
الشرق الأوسط

كيف رد منتدى شباب العالم على أكاذيب قنوات التحريض ؟

كيف رد منتدى شباب
أكدت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، أن هناك عدة مكاسب من منتدى شباب العالم الذى أقيم فى مدينة شرم الشيخ، مشيرة إلى أن هذا المنتدى يعد أكبر رسالة إلى المجتمع الدولى بمدى التقدم الذى تشهده الدولة الصرية واهتمامها بشبابها وشباب العالم أجمع.
وقالت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع"، إن الرسائل التى تضمنها المنتدى تعد أبرز رد على القنوات التحريضية والجماعات المغرضة التى تبث شائعات وأكاذيب ضد مصر وتزعم أن الدولة لا ترعى شبابها، موضحة أن هذا المنتدى تأكيد لدور الدولة الكبير فى دعم الشباب وتأهيلهم سياسيا وثقافيا واجتماعيا.
ولفتت النائبة هالة أبو السعد، إلى أن منتدى شباب العالم فتح العديد من القضايا الهامة والرئيسية وتضمن توصيات تعود على العالم أجمع بمكاسب كثيرة، والدعوة للإطلاق مبادرة وطنية لمكافحة القرصنة الرقمية، وكذلك الدعوة لإطلاق مبادرة أفريقيا للتحول الرقمى، بالإضافة إلى الدعوة لإنشاء اللجنة الأورومتوسطية لمكافحة الكراهية على الفضاء السبرانى، وكلها توصيات فى غاية الأهمية وتمثل ضرورة للمجتمع الدولى فى الفترة الراهنة.
اليوم السابع

رفع حظر السلاح عن قبرص.. أنقرة تحذر من «تصعيد خطير»

رفع حظر السلاح عن
حذرت تركيا، الأربعاء، من أن رفع الكونغرس الأميركي حظر السلاح المفروض منذ عقود على قبرص، سيشكل «تصعيدا خطيرا»، في ظل تدهور العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.
وصوّت الكونغرس الأميركي، الثلاثاء، لصالح رفع الحظر المفروض على الجزيرة المتوسطية منذ العام 1987، بهدف منع حصول سباق تسلح فيها، والتشجيع على حل النزاع الذي تسبب بتقسيمها.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية التركية أنه «لن تكون هناك نتائج (للقرار الأميركي) سوى عرقلة الجهود الرامية لتسوية النزاع في الجزيرة والتسبب بتصعيد خطير»، وفق ما نقلت «فرانس برس».
وأُقر الإجراء الأميركي في إطار ميزانية كبيرة للإنفاق على الدفاع وافق عليها مجلسا النواب والشيوخ، بينما من المتوقع أن يوقع الرئيس دونالد ترامب عليها لتصبح قانونا.
وتعهّدت وزارة الخارجية التركية بالرد على «المبادرات المناهضة لتركيا»، قائلة إن «لغة التهديد والعقوبات لن تثني تركيا قط عن اتخاذ خطوات حازمة للمحافظة على أمنها القومي».
وقاد جهود رفع الحظر عن قبرص السيناتوران، الديمقراطي روبرت ميندينيز، والجمهوري ماركو روبيو، اللذان قالا إنهما يريدان أيضا تشجيع التعاون المتنامي بين قبرص واليونان وإسرائيل.
وبموجب القانون الجديد، ستستمر الولايات المتحدة بوضع قيود على بعض التقنيات الحساسة في قبرص إلى أن تمنع الجزيرة السفن الحربية الروسية من الوصول إلى موانئها للتزود بالوقود والخدمات.
وكانت تركيا قد هددت عام 1997 بشن هجوم على قبرص إذا مضت قدما في تثبيت نظام الدفاع الصاروخي «إس 300» الروسي.
واليوم انقلب الوضع، حيث تواجه تركيا خطر فرض الولايات المتحدة عقوبات عليها لشرائها نظام «إس 400» المتطور من روسيا.
الأيام

اليمن وسلوفينيا يبحثان مذكرة التفاهم بشأن نزع الالغام

اليمن وسلوفينيا يبحثان
 بحث سفير اليمن غير مقيم في دولة سلوفينيا هيثم شجاع الدين، اليوم مع مدير مركز تعزيز الامن الإنساني السلوفيني توماس لفرنشك، تنفيذ مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها بين اليمن والمركز وذلك من خلال اشراك المانحين لتمويل مشاريع المركز في اليمن في مجال نزع الالغام التي زرعتها مليشيا الحوثي في اليمن واعادة تأهيل الاطفال والنساء المتضررين من الالغام. 
 وذكرت وكالة الأنباء اليمنية ، أن المسؤول السلوفيني عبر عن تطلع بلادة لمساعدة اليمن في مجال نزع الالغام واعادة تأهيل المتضررين منها.
اليوم السابع

مقتل وإصابة 16 من مسلحي طالبان في غارات جوية للعمليات الخاصة الأفغانية

سقط ما لا يقل عن 16 من مسلحي طالبان بين قتيل ومصاب في عمليات أمنية وغارات جوية شنتها القوات الخاصة الأفغانية في ثلاث أقاليم خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
ونقلت وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية عن مسؤولين عسكريين، قولهم اليوم /الأربعاء/ إن القوات الخاصة الأفغانية قتلت 3 من مقاتلي طالبان ودمرت مخبأ صغير للأسلحة خلال غارة في منطقة بلخ بإقليم بلخ شمال البلاد.
وأضاف المسؤولون الأفغان أن القوات الخاصة قتلت اثنين من مسلحي طالبان ودمرت مخبأين للأسلحة خلال غارات منفصلة في مقاطعتي خوجاني و رودات في إقليم ننجرهار شرق أفغانستان.
وقال المسؤولون إن القوات الخاصة دمرت مخبأ صغير أخر للأسلحة خلال غارة في جزني وأسفرت غارة جوية عن مقتل 8 من مقاتلي طالبان وإصابة 3 أخرين في إقليم جزني وسط أفغانستان.
مصراوي

شارك