لبنان يترقب زيارة هيل... والحراك يلوح بخطوات تصعيدية / السعودية تقاطع قمة إسلامية في ماليزيا تحضرها إيران وتركيا / مواجهة متوقعة في مجلس الأمن الدولي بشأن شحنات المساعدات عبر الحدود لسوريا

الأربعاء 18/ديسمبر/2019 - 01:33 م
طباعة لبنان يترقب زيارة اعداد: حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم 18 ديسمبر 2019.

لبنان يترقب زيارة هيل... والحراك يلوح بخطوات تصعيدية

لبنان يترقب زيارة
 في زيارة هي الأولى لمسؤول أميركي منذ بدء الانتفاضة اللبنانية يوم 17 أكتوبر (تشرين الأول)، يصل وزير الخارجية الأميركي دايفيد هيل إلى بيروت مساء الخميس 19 ديسمبر (كانون الأول)، تزامناً مع انتهاء الاستشارات النيابية الملزمة التي من المتوقع تأجيلها للمرة الثالثة، لعدم اتفاق الفرقاء السياسيين على تسمية شخصية تعمل على تشكيل حكومة جديدة.
زيارة هيل
ومن المقرر أن يستهل هيل زيارته من قصر بعبدا بلقاء يعقده قبل ظهر الجمعة مع رئيس الجمهورية ميشال عون، قبل أن يجول على كل من رئيس المجلس النيابي نبيه بري وقائد الجيش جوزف عون".
وبحسب وسائل إعلام لبنانية، سيحرص هيل خلال لقاءاته على توضيح ما معناه أنه "إذا كان التعامل مع الحكومة السابقة ارتكز على مقاطعة وزراء حزب الله، فإن المقاطعة ستشمل الحكومة الجديدة كلها في حال ضمت وزراء للحزب".
وكانت ذكرت تصريحات أميركية أن رسالة هيل لن تخرج عن المبادئ التي طالما أعلنتها الإدارة الأميركية، في حين أكد مسؤولون أن الخارجية الأميركية تتابع عن كثب، التطورات في العاصمة اللبنانية لناحية التظاهرات والمشاورات النيابية لتشكيل الحكومة.
عصيان مدني
هذه الجهود الدبلوماسية والاتصالات النشطة على أكثر من مستوى في محاولة لاحتواء الأزمة التي تعصف بلبنان، تزامنت مع إجراءات جديدة كان الحراك لوح باللجوء إليها منذ أيام. ويبدو أن الحراك انتقل من مرحلة قطع الطرقات وبعدها الضغط على المؤسسات العامة وإغلاقها، إلى "العصيان المدني".
وبحسب موقع "المركزية"، فإن التصعيد سيأخذ منحى آخر وسيلجأ المحتجون إلى مقاطعة دفع الفواتير والضرائب والرسوم، تحت عنوان "مش دافعين". وهذه الوسيلة يصعب التصدي لها، ولكن حتماً ستكون هناك محاولات لعرقلتها من خلال وسائل مختلفة، منها تشويه الانتفاضة إعلامياً وتصوير أن الدولة تسير كما يجب وأن القضاء يعمل، وبالتالي فإن المقاطعة وعدم دفع الفواتير سيُقابل بقطع الكهرباء أو الهاتف أو ما شابه.
مما لا شك فيه أن هذه الوسيلة موجعة للسلطة كثيراً، وخصوصاً أن إيرادات الدولة انخفضت حوالى 60 في المئة الشهر الماضي.
احتجاجات وتعديات
ميدانياً، شهدت شوارع مدينة النبطية جنوب لبنان تظاهرة لمئات المعتصمين مساء الثلاثاء، احتجاجاً على حرق مجموعات مناصرة لـ"حركة أمل" و"حزب الله" الخيم التي نصبوها.
وسار المتظاهرون في شوارع المدينة مرددين هتافات ضد الطبقة السياسية ومن سموهم بـ"الشبيحة"، في إشارة إلى المجموعات التي اعتدت على نقطة التجمع الأساسية للتظاهرات في المدينة، بعد توتر ساد شوارع بيروت وعدداً من المدن.
وحاولت عناصر الأمن فض المسيرة التي رفعت شعار "وين كنتوا مبارح" (أين كنتم بالأمس)، منددين بتغاضي الجهات الأمنية عن التعديات التي تحصل بشكل شبه يومي على المتظاهرين وخيمهم في عدد من المناطق.
وفي صيدا الجنوبية تكرر المشهد، حين تجمع المتظاهرون بالمئات عند تقاطع إيليا، مرددين شعارات منددة بسياسة أحزاب السلطة.
وفي بيروت التي شهدت ليلة عنيفة بين قوات الأمن والجيش اللبناني من جهة ومناصرين لـ"أمل" و"حزب الله" من جهة أخرى، عاد المتظاهرون إلى خيامهم، رافضين محاولات فض الاعتصامات.
هذه الأحداث والخضات الميدانية توحي بأن لبنان يتجه إلى مرحلة عنف تصاعدي، وإلى مزيد من التوتر السياسي والتدهور الاقتصادي، وأن المشهد سيكون أكثر قساوة.
اندبندنت

مواجهة متوقعة في مجلس الأمن الدولي بشأن شحنات المساعدات عبر الحدود لسوريا

مواجهة متوقعة في
على مدى السنوات الست الماضية، تعبر الأمم المتحدة وغيرها من منظمات الإغاثة الحدود إلى سوريا من تركيا والعراق والأردن في أربعة أماكن مُصرح لها من مجلس الأمن الدولي لتقديم المساعدات الإنسانية لملايين الأشخاص.
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يحضر مؤتمرا صحفيا في جنيف بسويسرا بعد انعقاد المنتدى العالمي الأول للاجئين يوم الثلاثاء. تصوير: دينيس باليبوس - رويترز.
ويهدف المجلس المكون من 15 عضوا إلى تمديد الموافقة على هذه العمليات هذا الأسبوع، والتي وصفها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بأنها ضرورية.
لكن روسيا تريد خفض عدد المعابر الحدودية إلى النصف.
ويقترح قرار صاغته بلجيكا والكويت وألمانيا زيادة المعابر الحدودية المسموح بها إلى خمسة، بإضافة معبر ثالث من تركيا، لكن روسيا تقدمت بنص منافس من شأنه الموافقة فقط على العمليات الحالية في معبرين تركيين.
وعندما سئل مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا يوم الثلاثاء عما اذا كانت روسيا ستستخدم حق النقض ضد مشروع القرار المقدم من بلجيكا والكويت وألمانيا، وصف المندوب مشروع القرار بأنه ”غير مقبول ولا تتوفر له مقومات البقاء“.
وقال للصحفيين ”إذا لم تمر مسودتنا، فهذا سيعني أن الآلية التي اقترحنا تمديدها لن يتم تمديدها.“
‭‭ ‬‬ويحتاج القرار إلى تسعة أصوات لتمريره مع عدم استخدام روسيا أو الصين أو الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا حق النقض. وفي العام الماضي امتنعت روسيا والصين عن التصويت في المجلس لتمديد الموافقة على نقل شحنات المساعدات الإنسانية عبر الحدود.
واستخدمت روسيا حق النقض ضد 13 قرارا لمجلس الأمن الدولي منذ أن بدأ الرئيس السوري بشار الأسد حملة ضد المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية في عام 2011، والتي أدت إلى حرب أهلية. بعد ذلك، استغل مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية الفوضى للاستيلاء على أراض في سوريا والعراق.
وفي بيان مشترك يوم الثلاثاء، عبرت بلجيكا والكويت وألمانيا ونظراؤهم السبعة المنتخبون في مجلس الأمن عن تأييدهم لمشروع القرار.
وقال الأعضاء العشرة ”عواقب عدم تجديد الآلية ستكون كارثية... هذه آلية تتيح وصول المساعدات الحيوية إلى أربعة ملايين شخص في سوريا.“
وفي تقرير صدر يوم 16 ديسمبر كانون الأول إلى المجلس، حث جوتيريش الأعضاء على تمديد الإذن بتسليم المساعدات عبر الحدود.
وكتب قائلا ”هذه المعونة حالت دون تفاقم الأزمة الإنسانية داخل سوريا“.
وقال ”بينما أرحب بالجهود الجارية لزيادة المساعدات الإنسانية المقدمة من داخل الجمهورية العربية السورية، أكرر أن الأمم المتحدة ليست لديها وسيلة بديلة للوصول إلى الناس في المناطق التي تُقدم فيها المساعدات عبر الحدود“.
رويترز

تركيا تحذر الولايات المتحدة من مغبة رفع حظر السلاح المفروض على قبرص

تركيا تحذر الولايات
توعدت أنقرة بالرد على "المبادرات المناهضة لتركيا" بعد تصويت الكونغرس الأمريكي الثلاثاء لصالح رفع الحظر المفروض على قبرص منذ 1987، حسبما أعلنت وزارة الخارجية التركية، محذرة من أن هذه الخطوة ستشكل "تصعيدا خطيرا".
حذرت تركيا من أن تحرك الولايات المتحدة لرفع حظر الأسلحة المفروض منذ عقود على قبرص سيشكل "تصعيدا خطيرا"، وسط تدهور العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.
وكان الكونغرس الأمريكي قد صوت الثلاثاء لصالح رفع الحظر المفروض على الجزيرة المتوسطية منذ 1987، بهدف منع حصول سباق تسلح فيها والتشجيع على حل النزاع الذي تسبب بتقسيمها.
وانقسمت قبرص منذ الاجتياح التركي لها في 1974 ردا على انقلاب نفذه قبارصة يونانيون قوميون بقصد ضم الجزيرة إلى اليونان.
وجاء في بيان وزارة الخارجية التركية ليل الثلاثاء أنه "لن تكون هناك نتائج (للقرار الأمريكي) سوى عرقلة الجهود الرامية لتسوية النزاع في الجزيرة والتسبب بتصعيد خطير".
وتم إقرار الخطوة الأمريكية ضمن ميزانية كبيرة للإنفاق على الدفاع وافق عليها مجلسا النواب والشيوخ، بينما من المتوقع أن يوقع الرئيس دونالد ترامب عليها لتصبح قانونا.
وبلغت العلاقات بين أنقرة وواشنطن أدنى مستوياتها في التاريخ الحديث، على خلفية عدة ملفات بما فيها الدعم الأمريكي لوحدات "حماية الشعب الكردية" في سوريا التي تعتبرها أنقرة "إرهابية" وشراء تركيا منظومة "إس-400" الدفاعية الروسية.
هذا، وتعهدت الخارجية التركية بالرد على "المبادرات المناهضة لتركيا" معتبرة أن "لغة التهديد والعقوبات لن تثني تركيا قط عن اتخاذ خطوات حازمة للمحافظة على أمنها القومي".
والاثنين، حطت طائرة مسيرة مسلحة تركية في شمال قبرص حيث ستتمركز في أجواء من التوتر الشديد بين تركيا ودول أخرى في شرق المتوسط حول استغلال محروقات.
والطارة المسيرة من نوع "بيرقدار تي بي2" حطت في مطار غجيت قلعة في منطقة فاماغوستا بشرق الجزيرة المقسومة. وهي أول مسيرة تحط في هذا المطار منذ موافقة السلطات القبرصية التركية على نشر هذا النوع من الطائرات في شمال الجزيرة.
فرانس 24

مسؤولون في السعودية والإمارات والبحرين: قمة ماليزيا الإسلامية فشلت قبل أن تبدأ

مسؤولون في السعودية
تعرضت القمة الإسلامية المصغرة التي تنطلق أعمالها في كوالالمبور الماليزية، اليوم الأربعاء، لانتقادات من قبل مسؤولين رفيعي المستوى في السعودية والإمارات والبحرين.
ونشر هؤلاء المسؤولون على حساباتهم في "تويتر" تغريدات تحت هشتاغ "قمة الضرار" تحدثوا فيها عن فشل الاجتماع بسبب غياب السعودية عنه.
وأشار وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي" تويتر"، إلى "تأكيد الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز على أهمية العمل المشترك ضمن إطار منظمة التعاون الإسلامي، بعكس من حاول السيطرة عليها وحين فشل يحاول تدميرها وشق صفها الآن".
وتابع متسائلا: "أي قمة حضورها هو الأهم لمصلحة شعوبنا؟ قمة مجلس التعاون في الرياض أم قمة مصغرة في أقصى الأرض؟".
بدوره، غرّد الأمير السعودي، سطام بن خالد آل سعود، بأنه في قمة كوالالمبور "تبددت أحلام الصغار"، مشددا على أن أي قمة لا تتصدرها المملكة السعودية "تفشل قبل أن تبدأ".
ولفت الأمير السعودي إلى اعتذار رئيس وزراء باكستان عمران خان والرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو عن المشاركة في هذه القمة التي قال إنها "فشل معها المخطط القطري والتركي لمحاولة التقليل من دور السعودية التي تعتبر الداعم للقضايا الإسلامية".
اعتذر الرئيس الباكستاني والإندونيسي عن القمة التى دعى لها مهاتير في ماليزيا، وفشل معها المخطط القطري والتركي لمحاولة التقليل من دور #السعوديه التي تعتبر الداعم للقضايا الإسلامية
من جانبه، قال نائب رئيس شرطة دبي، ضاحي خلفان، عبر "تويتر"، إنه أبدى قبيل الإعلان عن قمة ماليزيا قناعته بأن "قمة إسلامية بدون المملكة (السعودية) بلا قمة"، مضيفا أن "الاعتذارات المتوالية" أكدت صحة هذا الموقف.
ومن المقرر أن تعقد قمة كوالالمبور خلال الفترة بين 18 و21 ديسمبر الجاري بمشاركة تركيا وماليزيا وقطر وإيران، علاوة على وفد من حركة "حماس" بمشاركة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية.
المصدر RT

السعودية تقاطع قمة إسلامية في ماليزيا تحضرها إيران وتركيا

السعودية تقاطع قمة
يلتقي ممثلو نحو 20 دولة إسلامية في العاصمة الماليزية لمناقشة القضايا التي تثير قلق المسلمين حول العالم. وفيما يحضر القمة زعماء كل من تركيا وإيران وقطر، قررت السعودية عدم المشاركة لأسباب شرحتها الرياض في رسالة اعتذار.
لم يتم نشر أجندة قمة كوالالمبور التي يعقدها ممثلو نحو 20 دولة إسلامية لكنها ـ وفقا لتقرير وكالة رويترز ـ  قد تتناول النزاعات القائمة منذ زمن طويل في إقليم كشمير وفي الشرق الأوسط والصراعات في سوريا واليمن ومحنة أقلية المسلمين الروهينجا في ميانمار وتنامي الغضب من معسكرات الصين للمسلمين الويغور في شينجيانغ، وهو ما سيغضب بكين بلا شك، إضافة إلى سبل مكافحة ظاهرة الإسلاموفوبيا في العالم.
وإضافة إلى رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، يشارك في القمة، التي تستمر أربعة أيام، تبدأ اليوم (الأربعاء 18 ديسمبر/ كانون الأول 2019)، كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس إيران حسن روحاني وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وقالت السعودية إن سبب قرارها عدم الحضور هو أن القمة ليست الساحة المناسبة لطرح القضايا التي تهم مسلمي العالم البالغ عددهم 1.75 مليار نسمة. لكن بعض المحللين يعتقدون أن المملكة تخشى العزلة الدبلوماسية في القمة من خصومها في المنطقة إيران وقطر وتركيا.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن اتصالا هاتفيا جرى بين مهاتير والعاهل السعودي الملك سلمان أمس الثلاثاء أكد الملك خلاله "على أهمية العمل الإسلامي المشترك من خلال منظمة التعاون الإسلامي بما يحقق وحدة الصف لبحث كافة القضايا الإسلامية التي تهم الأمة.
وقال مصدر سعودي إن المملكة تلقت دعوة للحضور لكنها لن تحضر إلا إذا عقدت القمة تحت رعاية منظمة التعاون الإسلامي.
ويرى بعض المراقبين أن قمة "منبر الدول الإسلامية" في كوالمبور هي محاولة لاستبداله بمنظمة التعاون الإسلامي التي تسيطر عليها السعودية ويقع مقرها في جدة.
واتخذ رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، الذي كان من المحركين الأساسيين لعقد القمة مع مهاتير وأردوغان، قرارا في اللحظة الأخيرة بعدم الحضور.
دوتش فيليه

شارك