الجيـش الليبــي يتقــدم لتحرير طرابلس على «جبهة واحدة».. العراق: مقتل 8 إرهابيين في جبل ضمن قاطع بمحافظة صلاح الدين... تفجير انتحارى فى باكستان

الخميس 19/ديسمبر/2019 - 02:48 م
طباعة الجيـش الليبــي يتقــدم اعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم 19 ديسمبر 2019.

العراق: مقتل 8 إرهابيين في جبل ضمن قاطع بمحافظة صلاح الدين

العراق: مقتل 8 إرهابيين
أعلنت قوات الأمن العراقية، اليوم الخميس، مقتل مجموعتين إرهابيتين تضمان ثمانية عناصر من تنظيم "داعش" الإرهابي في جبل ضمن قاطع عمليات محافظة صلاح الدين.
وقالت خلية الإعلام الأمني- في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز"- إنه من خلال جهد استخباري تم رصد تحرك لمجموعة مكونة من خمسة إرهابيين يستقلون ثلاث دراجات نارية، مبينة أنه بعد دخولهم إلى أحد الأوكار في جبل قرة قيادة عمليات صلاح الدين تم التعامل معهم من خلال مجموعة صواريخ أسفرت الضربة عن قتلهم جميعا.
وأوضحت خلية الإعلام الأمني، أن قوات الأمن تمكنت من رصد مجموعة أخرى تنوي إخلاء جثث القتلى، وقد تم التعامل مع عناصر المجموعة بصاروخ آخر أسفر عن قتل ثلاثة إرهابيين آخرين.
البوابة نيوز 

وزير خارجية الإمارات يبحث مع نظيره اليونانى اتفاقية أردوغان والسراج

وزير خارجية الإمارات
دخلت الإمارات بكامل ثقله الدبلوماسي، على خط الأزمة الليبية لعرقلة الاتفاق المشبوه بين أردوغان والسراج، خلال مابحثات وزير الخارجية عبدالله بن زايد آل نهيان، مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس.
وجرى خلال اللقاء حسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، بحث العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات واليونان وسبل تعزيز أوجه التعاون بينهما في مختلف المجالات.
وأضافت "وام"، أنه جرى تبادل وجهات النظر تجاه عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وتدخل اليونان ودول أوروبية وأخرى عربية حاليا في مسألة شائكة مع تركيا عقب الإعلان عن اتفاق بين أنقرة وطرابلس بخصوص استخراج الغاز.
واعترف البرلمان اليوناني، الخميس الماضي، بمجلس النواب الليبي ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الليبي، كما رحبت خارجية اليونان بموقف البرلمان الليبي الرافض لاتفاق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج.
وقالت خارجية اليونان إن الاتفاق البحري بين أردوغان والسراج يزعزع المنطقة، وإن اليونان مستعدة لتنفيذ القانون الدولي في ليبيا.
إلى ذلك وقع بن زايد ونظيره اليوناني على مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية  والتعاون الدولي في دولة الإمارات ووزارة الخارجية في جمهورية اليونان بشأن التعاون في مجال التدريب الدبلوماسي.  
فيتو

تفجير انتحارى فى باكستان

تفجير انتحارى فى
أعلنت الشرطة الباكستانية، اليوم الخميس، وقوع تفجير انتحارى فى إقليم خيبر باختونخوا بوسط البلاد.
قالت الشرطة - حسبما ذكرت قناة "جيو نيوز" الباكستانية - إنه تم العثور على أشلاء فى موقع الانفجار، مضيفة أن السلطات فتحت تحقيقا للوقوف على ملابساته.
وتشهد باكستان العديد من أعمال العنف، كان أكثرها دموية تفجير انتحارى تبنته حركة طالبان وأسفر عن مقتل 130 شخصا فى بلدة ماستونج، فى إقليم بلوخستان بجنوب غرب البلاد.
مبتدا 

الخارجية السعودية: المملكة قدمت 17 مليار دولار للاجئين على مدار عقدين

الخارجية السعودية:
كشفت وزارة الخارجية السعودية أن المملكة العربية السعودية، قد منحت اللاجئين، 17 مليار دولار على مدار عقدين.
ونشرت الخارجية عبر حسابها انفوجراف، يوضح ما أنفقته المملكة على هذا الملف تحت عنوان "عطاء"، وساهمت المملكة فى برامج لدعم اللاجئين، واستضافت1.094 لاجئ، كما قدمت دعم للدول المضيفة.
وقدمت المملكة 637.1 مليون دولار للمنظمات الأممية والدولية، و287.9 مليون للمفوضية السامية لشئون اللاجئين، كما منحت 16.7 مليار دولار معونات للاجئين داخل المملكة، ومليون دولار لتمويل برامج المفوضية السامية لشئون اللاجئين 2020.
اليوم السابع 

إيران تدعو إلى محاربة "الإرهاب الاقتصادي" الأميركي

إيران تدعو إلى محاربة
دعا حسن روحاني الرئيس الايراني الذي تعاني بلاده من عقوبات قاسية، الدول الإسلامية الخميس إلى محاربة "الارهاب الاقتصادي" الذي تمارسه الولايات المتحدة، وذلك في افتتاح قمة تهدف إلى مناقشة مختلف القضايا التي تهم العالم الإسلامي.
ويشارك المئات في القمة التي تعقد في ماليزيا ومن بينهم رؤساء دول وحكومات وزعماء دينيون، إلا أن السعودية غابت عن المؤتمر.
ووجّهت انتقادات للقمة بأنها تقوّض منظمة المؤتمر الإسلامي التي مقرها السعودية وتمثل الدول والمنظمات الإسلامية.
ومن بين القضايا التي ستناقشها القمة محنة الروهينغا في بورما، كما يمكن أن تناقش مشكلة أقلية الأويغور في الصين، ولكن ربما لا يتم توجيه الانتقادات لبكين بسبب البنى التحتية الصينية الهائلة في العديد من الدول الإسلامية.
وفي كلمته الافتتاحية انتقد روحاني نفوذ واشنطن العالمي. قال "ان تداخل الانظمة الاقتصادية والتجارية والمالية الدولية مع النظام الاقتصادي الاميركي واعتماد الدولار في الاقتصادات الوطنية والعالمية، قد وفر للولايات المتحدة امكانية المضي بهيمنتها عبر تهديدات الحظر والارهاب الاقتصادي وفرض مطالبها اللامشروعة على الدول الاخرى"، بحسب ما اوردت وكالة ارنا للانباء.
وقال إن العالم الإسلامي بحاجة إلى انقاذه "من هيمنة الدولار الأميركي والنظام المالي الأميركي" داعيا إلى تعزيز التعاون المالي بين الدول الإسلامية.
وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات قاسية على ايران في 2018 بعد انسحابها من الاتفاق النووي المبرم في 2015. وفي كلمته الافتتاحية قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد إن الدول الإسلامية في "حالة أزمة وعجز، وغير جديرة بهذا الدين العظيم الذي فيه خير للبشر".
كما أكد على أن منظمي القمة "لم يميزوا ضد أحد أو يعزلوا أحدا" بعدما أثار غياب السعودية عن الاجتماع تكهنات بأن الاجتماع يهدف إلى تحدي نفوذ المملكة. أضاف "لقد دعونا جميع الدول الإسلامية تقريباً الى المشاركة في هذه القمة ولكن بمستويات مختلفة".
والمح محللون الى أن حضور خصوم السعودية ايران وقطر وتركيا القمة قد يشير إلى أنها تهدف إلى تشكيل منظمة منافسة لمنظمة التعاون الإسلامي.
ووردت مؤشرات إلى قلق السعودية ومن بينها الغاء رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان مشاركته في القمة بحسب ما قيل إنه ضغط سعودي. ونفى مهاتير مثل هذه المخاوف في مكالمة هاتفية هذا الأسبوع مع العاهل السعودي الملك سلمان.
إلا أن منظمة التعاون الاسلامي التي تضم 57 بلداً، شنت هجوما مبطنا الاربعاء على القمة وقالت ان من شأنه اضعاف الاسلام.
ايلاف 

الجيـش الليبــي يتقــدم لتحرير طرابلس على «جبهة واحدة»

الجيـش الليبــي يتقــدم
بعد أن أعلن عضو شعبة الإعلام الحربي، التابع للجيش الوطني الليبي، المنذر الخرطوش، أمس الأربعاء، أن قوات الجيش تحرز تقدمات جديدة بعدة مناطق في العاصمة طرابلس، مشيراً إلى غنيمة آليات وأسلحة وخسائر كبيرة في صفوف ميليشيات حكومة «الوفاق»، أكد العميد خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي أن المعارك في العاصمة الليبية دخلت مرحلة جديدة.
وفي التفاصيل، أشار المحجوب إلى أن الجيش الليبي انتقل إلى مرحلة جديدة على محاور الاشتباك مع ميليشيات حكومة الوفاق، حيث وصلت القوات المسلحة الليبية إلى مرحلة متقدمة داخل العاصمة خلال الساعات الأخيرة من مساء أمس الأول الثلاثاء. وأضاف المحجوب في تصريحات لوكالة «سبوتنيك»، أمس، أن القوات المسلحة الليبية انتقلت من مرحلة المحاور إلى الجبهة الواحدة من أجل القضاء على ما تبقى من ميليشيات في العاصمة.
كما أوضح المحجوب أن القوات تقترب الآن من قلب العاصمة، وأنها تفرض سيطرتها على كافة المداخل وتضيق الخناق على الميليشيات بما يقضي عليهم دون إحداث خسائر مدنية. وأشار المحجوب إلى أن المجموعات الموجودة داخل العاصمة من الشباب المساند للقوات المسلحة، لديها غرف عمليات تتابع معهم كافة التطورات بانتظار اللحظة الحاسمة للسيطرة على المقرات الإدارية وقطع طرف الجماعات المتطرفة والإرهابية هناك.
وكان المنذر الخرطوش، قد أعلن أن قوات اللواء 73 مشاة دمرت مرصداً للميليشيات بطرابلس. وتابع في بيان أن المرصد كان به أكثر من 13 فرداً من أفراد الميليشيات بمحيط مفترق الأصفاح. وأضاف أن اللواء 73 مشاة سجل تقدمات ممتازة، وحقق تمركزات جديدة. وأشار إلى أن الميليشيات المسلحة حاولت استرجاع المراصد بهجوم، إلا أن الهجوم انتهى بخسائر كبيرة في صفوف الميليشيات وغنم الجيش آليات وأسلحة منهم. ونوه عضو شعبة الإعلام الحربي بأن عربة مدرعة تعرضت إلى عطل وتسللت مجموعة من الميليشيات إليها، إلا أن الجيش الليبي استهدفهم وتم استرجاع العربة لقوة اللواء 73 مشاة الكتيبة 298 دبابات.
وأعلن المتحدث باسم الجيش الليبي، أحمد المسماري، في وقت سابق، في مقابلة مع قناة «العربية»، تقدم الجيش الليبي على أكثر من محور في العاصمة طرابلس. كما أوضح أن «المعركة الآن على تخوم طرابلس»، مضيفاً أن «العاصمة كما يعرف الجميع كبيرة والجيش الليبي يخوض معركة دقيقة مع ميليشيات وسط مناطق آهلة بالسكان»، ما قد يستغرق وقتاً، إلا أنه أكد تراجع قوات الوفاق إلى منطقة أبو سليم. ونفى المسماري، وجود قوات أو عناصر أجنبية تقاتل إلى جانب الجيش الليبي، وأعلن، أنه يسيطر بشكل تام على أجواء العاصمة طرابلس، مشيراً إلى تدميره عدة طائرات مسيرة تركية.
وكشف رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الليبي يوسف العقوري، عن برامج متكاملة لنزع السلاح من الميليشيات وإعادة الدمج بالمؤسسات الرسمية بعد تحرير الجيش الليبي لطرابلس. وقال العقوري إن مرحلة ما بعد تطهير العاصمة طرابلس من الميليشيات الإرهابية تتطلب تضافر الجهود لإعادة الإعمار. ودعا، في تصريحات خاصة ل«العين الإخبارية»، الليبيين إلى نبذ خلافاتهم وبدء مرحلة جديدة لإعمار البلاد وتحقيق الاستقرار.
وأوضح أن أولويات البرلمان تتمثل في الدفع بملف المصالحة الوطنية مباشرة عقب تحرير طرابلس، مشيراً إلى أنهم لن يسمحوا بأي أعمال انتقامية.
الخليج 

شارك